كيفية العمل في سويسرا بدون أوراق 2024

العمل في سويسرا بدون أوراق 2024. اصبح البحث عن فرص عمل في سويسرا للعرب أسهل بكثير من السابق خصوصاً في عام 2023 لذلك في هذا المقال سنتعرف كل ما يخص الهجرة وكيفية الحصول على عقد عمل بدون أوراق في سويسرا، وطريقة الحصول على العمل في الفلاحة في سويسرا.

فإذا كنت تتساءل هل يمكن العمل في سويسرا بدون اوراق؟ وما هي الوظائف أو المهن التي لا تحتاج إلى أوراق للعمل في سويسرا وما هي مواقع البحث عن عمل في سويسرا بدون أوراق، فتابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيفية العمل في سويسرا بدون أوراق

تعتبر سويسرا من الدول التي تحظى بعدد كبير من المهاجرين من مختلف الجنسيات في كل عام ، حيث يكون هدف هؤلاء المهاجرين هو البحث عن فرص عمل مناسبة.

في هذا المقال سنتحدث عن الهجرة إلى سويسرا والعمل فيها بدون أوراق نظامية، وعن أهم المواقع التي تساعد في البحث عن فرص للعمل في سويسرا.

لماذا يفضل الأجانب العمل في سويسرا ؟

جميع الشباب بما فيهم الشبان العرب يفضل الهجرة والعمل في سويسرا بسبب ان معدلات البطالة شبه معدومة بحيث من السهل جداً إيجاد فرصة عمل او وظيفة فيها وخاصة وظائف تمريض في سويسرا في حال كنت تملك شهادة اختصاص.

إضافة الى كثرة فرص العمل في سويسرا والرواتب المرتفعة التي تساعد في تحسين مستوى المعيشة وكذلك لتعليم الأطفال في أفضل المدارس والجامعات السويسرية المعترف بها عالمياً.

كيف يمكن العمل في سويسرا بدون أوراق؟

تعتبر دولة سويسرا من دول العالم الثرية، حيث أنها تمتلك اقتصادا قوياً وسوق عمل كبير يجعلها بحاجة لقدرات بشرية كبيرة ، لهذا فإن دولة سويسرا لديها فرص عمل كثيرة في مجالات مختلفة أيضا ، لهذا نجد الكثير من الأشخاص من مختلف دول العالم يرغبون بالسفر إليها بقصد الحصول على فرصة عمل مناسبة لتأمين مستقبلهم. 

ولكن يجب على هؤلاء الأشخاص تأمين عقود عمل نظامية تمكنهم من الحصول على تأشيرة عمل للدخول إلى سويسرا والعمل فيها.

يوجد الكثير من المهن التي يمكن أن تحصل على عقد عمل نظامي للعمل بها مثل مهنة الطب حيث أن هذه المهنة من المهن المهمة والضرورية في كل مكان ولا يمكن الاستغناء عنها، لذلك فإن عقود العمل النظامية للأطباء متوفرة في سويسرا، حيث يبلغ قيمة رواتب الأطباء في سويسرا بأدنى حد 107000 فرنك سويسري، وفي الحد الأقصى قد تبلغ قيمة راتب الطبيب في سويسرا 492000 فرنك سويسري. 

ولكن في حال عدم القدرة على تأمين عقود عمل نظامية، يقوم هؤلاء الأشخاص بالبحث عن فرص عمل لا تحتاج إلى عقود مثل أعمال البناء، أو الأعمال الزراعية في القطاع الزراعي حيث يبحث عن هذه الأعمال من قبل المهاجرين الغير شرعيين والذين يدخلون إلى دولة سويسرا بطرق مخالفة للقانون، ونتيجة لذلك يتعرضون للاستغلال من قبل رؤساء العمل لعدم امتلاكهم أوراق إقامة رسمية. 

أيضا هنالك أعمال أخرى يمكن القيام بها دون الحاجة لأوراق إقامة حيث توجد إعلانات توظيف كثيرة لهذه الاختصاصات على مواقع التوظيف عبر الانترنت، ومن هذه التخصصات:

  1. هندسة البرمجة.
  2. الطب بجميع اختصاصاته ، وهي المهنة الأكثر أهمية في سويسرا.
  3. حرفيين للعمل في فن النجارة ، حيث أنها مهنة مهمة في سويسرا.
  4. الهندسة المعمارية، أيضا من المهن التي توفر فرص عمل كثيرة. 
  5. عاملين في المجال الزراعي وأعمال الفلاحة.
  6. مدرسين للمراحل المدرسية الأولى.
  7. عمال للمخابز والخدمات والمحاسبة و إدارة الأموال.
  8. عاملين مختصين بتقنيات وتكنولوجيا المعلومات.

العمل في القطاع الزراعي وأعمال الفلاحة في سويسرا

تعتبر هذه المهنة من أكثر الاعمال المطلوبة في سويسرا والتي تنطوي تحت اسم "العمل في سويسرا بدون أوراق" وتتميز مهنة الزراعة والأعمال الفلاحية بمرتبها الجيد والذي يبلغ تقريبا وبشكل وسطي 30 دولار أمريكي لساعة العمل الواحدة في سويسرا، ولكن لكي تحصل على هذا المرتب الجيد يجب أن يكون لديك عقد عمل في سويسرا، لكي لا تتعرض لاستغلال أصحاب العمل، وأيضا تعتبر أعمال الفلاحة من أكثر فرص العمل المتوفرة وذلك بسبب قلة عدد الأشخاص السويسريين الذين يعملون في هذا المجال.

كيف يمكن السفر إلى سويسرا من أجل العمل؟

في حال أردت السفر إلى سويسرا من أجل تأمين فرصة عمل فيها ، والعيش والإقامة فيها ،يجب عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة للدخول إلى سويسرا في مبنى السفارة السويسرية في الدولة التي تقيم فيها ، ويجب إرفاق الطلب بالمستندات التالية:

  1. صور شخصية واضحة لصاحب التأشيرة.
  2. جواز سفر خاص بصاحب التأشيرة ويجب أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  3. وجود تأمين صحي.
  4. استمارة طلب الفيزا مملوءة بالبيانات الخاصة بصاحبها.

قد يهمك: الهجرة إلى سويسرا للعمل | طرق الحصول على عقد عمل في سويسرا

ما هي شروط العمل في سويسرا؟

توجد عدة شروط تم فرضها على الأشخاص الراغبين بالدخول إلى دولة سويسرا والعمل فيها ، ويجب أن تتوفر هذه الشروط بصاحب الطلب حتى تتم الموافقة على طلبه. ومن هذه الشروط:

  1. أن يمتلك صاحب الطلب الرقم الخاص بشهادة الكفالة التابعة للكفيل.
  2. وجود شهادة صحة تؤكد تعافي صاحب الطلب من الأمراض.
  3. يجب أن يكون جواز السفر الخاص به ساري المفعول.
  4. يجب أن يمتلك حساب مصرفي يحوي أكثر من 900 يورو.

متوسط الرواتب في سويسرا

إذا كنت تتساءل كم الرواتب في سويسرا. تبدأ الرواتب في سوق العمل السويسري من 31300 فرنك سويسري بحسب إحصائيات 2022 وهي في ازدياد بشكل مستمر، ويمكن ان تصل الى اكثر من 550000 فرنك سويسري بمتوسط أجور حوالي 124000 فرنك سويسري.

و بما أن سويسرا تعتبرمن الدول التي لا تقبل وضع حد أدنى قانوني لأجور العاملين، الان ان أصحاب سوق العمل قد وافقوا على وضع حد ادنى للأجور يقدر بحوالي 4000 فرنك سويسري في الشهر، وهذا الرقم يعتبر أعلى حد أدنى للأجور في العالم.

وتعمل نقابات العمال في سويسرا على الزام أصحاب العمل باتفاقيات تضمن حق العاملين فيها.

افضل مواقع للبحث عن عمل في سويسرا

يوجد الكثير من مواقع التوظيف في سويسرا التي تستطيع من خلالها البحث عن فرصة عمل في سويسرا والحصول عل عقد عمل في سويسرا، حيث تقوم هذه المواقع الالكترونية بعرض شواغر العمل المتاحة وفرص العمل الموجودة. لتقوم بالبحث عن الوظيفة التي تناسبك، ومن هذه المواقع:

  • موقع Coptic
  • موقع popup
  • موقع the local
  • موقع linkedln

وهكذا نختم مقالنا بعد أن قدمنا شرحا عن أهم المجالات التي تتيح فرص العمل في سويسرا، وكيفية السفر إليها وأهم المواقع التي تساعد على إيجاد فرص العمل المتوفر فيها كونها من الدول الاقتصادية الأولى التي توفر فرص عمل كثيرة وكبيرة.

مواضيع ذات صلة:

الحصول على عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات

كم يتقاضى العامل في سويسرا؟

تكلفة المعيشة في سويسرا (أسعار الفنادق - الغذاء - المرافق)

فرص عمل في سويسرا للعرب وطرق البحث عنها

برنامج إعادة التوطين في سويسرا