برنامج إعادة التوطين في سويسرا 2024

نقدم لكم في هذا المقال موضوع كامل حول برنامج إعادة التوطين في سويسرا ، ما هو برنامج إعادة التوطين في سويسرا، وما هي معايير إعادة التوطين في سويسرا وما هي حقوق اللاجئين في سويسرا، وطريقة تقديم طلب بإعادة التوطين إلى سويسرا، وسنتعرف أيضاً على طريقة التقديم على اللجوء في سويسرا وما هي الإجراءات القانونية المطلوبة للتقديم، وتفاصيل أخرى حول إعادة التوطين في سويسرا 2024 فتابعوا معنا.

برنامج إعادة التوطين في سويسرا 2023

برنامج إعادة التوطين في سويسرا 2024

بدأ العمل ببرنامج إعادة التوطين في سويسرا منذ عام 2019 وقد قررت الحكومة السويسرية بالسماح لأي شخص بتقديم طلب ‏لجوء في أراضيها لكن يتوجب على مقدمي طلبات اللجوء و إعادة ‏التوطين في سويسرا ان يتصفوا بالمصداقية و ان يقدموا أوراق ‏صحيحة وغير مزورة تثبت انهم حقا لاجئين و ذلك بناء على اتفاقية ‏جنيف التي تعنى بأوضاع اللاجئين في سويسرا

حيث ان البند الرئيسي من اتفاقية جنيف و البروتوكول المتعلق في ‏عدم الترحيل القسري طلبي اللجوء على الأراضي السويسرية هو انه ‏لا يجب إعادة اللاجئ الى أي بلد يوجد خطر على حياته فيه او حجز ‏لحريته و منع له من ممارسة حقوقه الإنسانية.

وفقا للقانون الفدرالي السويسري فان الصفات التي يجب ان يتمتع بها ‏طالب اللجوء على الأراضي السويسرية التي تؤهله للحصول على حق ‏اللجوء في سويسرا هي ان يتمتع مقدم الطلب بالمصداقية حيث يجب ‏ان تستند الطلبات على اثباتات و وثائق صحيحة غير ملفقة او مزورة ‏و لا تتعاكس مع طبيعة وضع طالب اللجوء الحقيقية.

كيف يمكن تقديم طلب إعادة توطين في سويسرا؟

لا يمكن تقديم طلب إعادة التوطين في سويسرا من خارج الأراضي ‏السويسرية لكن يمكن لأي شخص اجنبي لا يحمل الجنسي السويسرية ‏تقديم طلب للحصول على تأشيرة للدخول الى الأراضي السويسرية ‏بصفة لاجئ اذا كانت الأسباب كافية و ذلك عبر القنصليات و ‏السفارات السويسرية في جميع انحاء العالم كما يمكن اصدار تأشيرة ‏دخول إنسانية في حال وجود خطر ملموس او تهديد صريح او اساءات ‏جسدية يتعرض لها طالب اللجوء.

لا تعتبر الحكومة لسويسرية الأشخاص الذين خرجوا من بلادهم الى ‏بلد اخر و يريدون اللجوء في بلد ثالث معرضين لخطر صريح و ‏بالتالي تعدهم غير مهلين للحصول على حق اللجوء في أراضيها مما ‏جعل إمكانية الحصول على تأشيرة دخول إنسانية الى سويسرا امرا ‏صعبا.

يمكنكم تقديم طلب للجوء لدى الحكومة السويسرية ‏بشكل مباشر في أي مركز فدرالي للجوء الذي يتبع للمفوضية ‏السامة للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين.

قد يهمك: الهجرة إلى سويسرا للعمل | طرق الحصول على عقد عمل في سويسرا

كيف يعمل نظام اللجوء السويسري؟

تعاني سويسرا من اقبال شديد في اعداد اللاجئين الذين يطلبون حق ‏اللجوء في أراضيها مقارنة بباقي دول القارة الأوروبية.

من الممكن الا يحصل الأشخاص على حق اللجوء في سويسرا الا ان ‏الحكومة السويسرية تقدم للعديد من المهاجرين تصريح إقامة مؤقت ‏يسمح لهم بالبقاء في البلاد و الحصول على المساعدات اللازمة ‏لتسهيل أمور حياتهم و تمكنهم من البحث عن عمل.

يمر برنامج إعادة التوطين في سويسرا بالعديد من المراحل:

‏1-‏ مرحلة تحضرية

يجب على طالبي اللجوء ان يبلغوا عن انفسهم في مكاتب المفوضية ‏السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين بغض النظر عن ‏الطريقة التي دخلوا بها الى الأراضي السويسرية حيث يتم استقبالهم ‏لمدة ثلاثة أسابيع و تقدم لهم الحكومة السويسرية مساعدة قانونية مجانا

يتم اجراء المقابلات مع طالبي اللجوء للتأكد من صحة المعلومات و ‏البيانات الشخصية التي قدموها في أوراق طلب اللجوء و الأسباب التي ‏دفعتهم للجوء لتحديد اذا ما كان طلبهم يحقق الشروط التي حددتها ‏الحكومة السويسرية ثم يتم اخذ بصماتهم و التأكد من حالتهم الصحية و ‏النفسية و أنهم لا يشكلون أي خطر على المجتمع.

‏2-‏ تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين ‏بالنظر الى الملف الذي قدمه طالب اللجوء و التأكد من صحة كلام ‏و سلوك الفرد ليتم اتخاذ الاجراء المناسب.

يوجد عدة إجراءات ليتم اتخاذها بحق طالبي اللجوء في الأراضي ‏السويسرية:

‏إجراء دبلن

اذا تبين للمفوضية السامية للأمم المتحدة ان مقدم طلب اللجوء قد دخل ‏الى دولة أخرى من الدول التي وافقت على اتفاقية دبلن فإن المفوضية ‏تقوم بإرساله الى تلك البلد و تستغرق هذه العملية 140 يوم.

‏الإجراء السريع

في حال قررت المفوضية ان المعلومات التي حصلت عليها في المرحلة ‏التحضيرية محققة للشروط التي وضعتها الحكومة السويسرية فإنها تلجأ ‏للإجراء السريع و يتم عقد جلسة استماع لاتخاذ القرار و تستغرق هذه ‏العملية 8 أيام.

‏الإجراء الموسع

اذا كانت المعلومات التي حصلت عليها المفوضية خلال المرحلة ‏التحضيرية غير كافية و لا تستوفي الشروط فإنها تلجأ للإجراء الموسع ‏حيث يتم ارسال الشخص مركز إقليمي لاستقبال اللاجئين حيث يمكنه ‏الإقامة في هذا المركز لمدة عام واحد فقط.

قد يهمك: فرص عمل في سويسرا للعرب وطرق البحث عنها

في الفترة التي ينتظر بها طالب اللجوء صدور القرار المتعلق بطلبه تمنحه ‏الحكومة السويسرية تصريحا مشروطا بالإقامة لا يسمح له بالسفر او تقديم طلب ‏للحصول على لم شمل لأسرته و يسمح له بالعمل لكن بعد مرور ثلاث الى ست ‏اشهر من تاريخ حصوله على التصريح طبعا بعد حصوله على الموافقة من ‏الحكومة السويسرية.

اذا رأت المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين ان مقدم الطلب ‏يستوفي كافة الشروط فإنه يحصل على الموافقة وبعدها تبدأ عملية اندماجه مع ‏المجتمع السويسري و يتم منحه إقامة و يسمح له بالعمل و تقديم طلب لم الشمل و ‏السفر الى أي بلد يريده عدا بلده الأم.

اذا كان مقدم الطلب لا يستوفي شروط الحكومة السويسرية و لا يحقق المعايير ‏التي يتصف بها اللاجئ وفقا للقوانين السويسرية فإن المفوضية تقوم برفض ‏قراره و يتم اصدار قرار بمغادرته البلاد خلال فترة محددة  او ستقوم المفوضية ‏بإعادته قسرا الى بلده الأم لكن اذا كان الوضع الأمني في بلده الأصلي سيئا يمكن ‏منح الشخص إقامة مؤقتة مشروطة تسمح له بالبحث عن عمل و لا يمكنه لم شمل ‏الاسرة الى بعد مرور ثلاث سنوات من منحه هذا التصريح.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل حول برنامج إعادة التوطين في سويسرا وما هي شروط ومعايير إعادة التوطين في سويسرا وطريقة طلب التوطين إلى سويسرا، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

تكلفة المعيشة في سويسرا (أسعار الفنادق - الغذاء - المرافق)

معايير إعادة التوطين 2024

التواصل مع جمعيات خيرية عالمية

أسرع 6 دول تقبل اللجوء الإنساني