ابحث هنا وسوف تجد طلبك

فرص عمل في سويسرا للعرب وطرق البحث عنها 2024

يستمر المواطنون العرب عادةً في البحث عن فرص عمل لتأمين دخل ثابت ومحترم من خلال طرق الهجرة الى إحدى الدول الأوروبية لوجود الخدمات والحوافز التشجيعية للعمل في هذه الدول للعيش بكرامة واطمئنان وللعمل في سويسرا بدون أوراق.

فرص عمل في سويسرا للعرب وطرق البحث عنها

وسنقدم لكم أعزائنا الزوار من خلال هذا المقال عرضاً وافياً كافياً عن فرص العمل في سويسرا للجزائريين والسوريين والمغاربة لمعرفة عقود عمل و رواتب المهن المطلوبة من خلال الطرق المتاحة وهي الدراسة أو العمل من اجل الهجرة إلى سويسرا والعمل في الفلاحة

وما هي الشروط والبنود التي يجب توفيرها من أجل الهجرة والعمل في سويسرا بكل حرية وأمان وماهي شروط العمل كطبيب فيها وكيفية الحصول على أعلى الوظائف أجراً في سويسرا.

الهجرة والعمل في سويسرا

تعتبر سويسرا من الدول الراقية والمتطورة إقتصادياً وإدارياً وثقافياً , إضافة الى إرتفاع الدخل السنوي للفرد في سويسرا حيث يبلغ أكثر من 8000 دولار أمريكي سنوياً.

لماذا يفضل الأجانب العمل في سويسرا ؟

الجميع بما فيهم الشبان العرب يفضل الهجرة والعمل في دولة سويسرا بسبب ان معدلات البطالة فيها منخفضة جداً بحيث من السهولة إيجاد عمل او وظيفة فيها وخاصة وظائف تمريض في سويسرا.

إضافة الى كثرة فرص العمل هناك والرواتب المرتفعة التي تساعد في تحسين مستوى المعيشة وكذلك لتعليم الأطفال في أفضل المدارس والجامعات السويسرية.

كيفية العثور على وظيفة في سويسرا

يمكن للمواطن واللاجئ العربي البحث وإيجاد وظيفة في سويسرا بكل سهولة ويسر , وذلك بالاعتماد على الإنترنت و منصات التواصل الاجتماعي عن طريق البحث عن في مواقع تأمين وظائف وأعمال شاغرة في سويسرا.

حيث يقوم الشخص بإدراج السيرة الذاتية الخاصة به و كافة المعلومات والشهادات التي يحملها أو المهنة التي يزاولها عن طريق أحد المواقع الإلكترونية وهي كثيرة نذكر منها على سبيل المثال موقع(Indeed) لتأمين الوظائف الشاغرة

حيث يقوم بتوفيرها بكل سهولة والتي تقوم عادةً بعرض المهن المطلوبة في ألمانيا وكذلك يعرض المهن المطلوبة في بلجيكا.

قد يهمك: شركات أجنبية تبحث عن موظفين في أوروبا

العمل والهجرة إلى سويسرا للأجانب 

هناك أكثر من فرصة للهجرة والعمل في الأراضي السويسرية وهي من خلال التواصل مع السفارة السويسرية في الدولة التي تقيم يقيم فيها الشخص الراغب بالهجرة للاطلاع على الإعلانات المنشورة للشركات التي تعلن رغبتها في تشغيل موظفين من اختصاصات ومهن مختلفة.

وعند حدوث ذلك يمكن مراسلة تلك الشركات والمؤسسات بواسطة الانترنت او الإيميل الالكتروني وانتظار الموافقة.

ما هي الشروط المطلوبة للهجرة الى سويسرا؟

هناك عدة شروط وبنود تضعها الحكومة السويسرية بالحسبان من أجل استقبال مهاجرين أجانب للهجرة إليها وهي :

  1. تمنح الحكومة السويسرية أفضلية المهاجرين بقصد الدراسة خاصة للطلاب المتفوقين
  2. الأفضلية تمنحها سويسرا لمواطني الاتحاد الأوروبي, حيث أنها تفضلهم رغم عدم وجود خبرة أو شهادات دراسية عليا ولكنها تفضل المواطنون الأوروبيون على غيرهم من الجنسيات العربية كمواطنوا سورية او السعودية أو الكويت و البحرين او قطر او الإمارات رغم توفر جميع الخبرات والشهادات الدراسية العليا لديهم.
  3. كما تشترط بداية في البداية تقديم طلبات للعمل لدراستها وبعد ذلك تصدر قرارها بالموافقة او الرفض

حظوظ العمل في سويسرا للعرب

على الرغم من أن الحكومة السويسرية تفضل وتمنح الفرص الكافية للمهاجرين الأوروبيين ولكنها تمنح للمهاجرين العرب حظوظهم في الرعاية واهتمام الجهات السويسرية.

حيث توفر لهم فرص عمل لا بأس بها وخاصة لأصحاب المهن والحرف والاختصاصات المميزة والتي لا تتوفر في أسواقها ، وذلك بسبب وجود نقص في الأيدي العاملة في المعامل والمنشآت الإنتاجية.

ويستطيع المهاجرين العرب الاعتماد على أنفسهم و البحث عن وظائف و أعمال عن طريق الإنترنت وبعض المواقع التي توفر فرص عمل مناسبة حسب اختصاصاتهم ومهاراتهم.

المهن المطلوبة في سويسرا

كثيراً ما تعلن الحكومة السويسرية عن توفر وظائف شاغرة وحاجتها الى موظفين و عمال المهنيين لسد هذا الشواغر وهذه المهن هي :

1- في مجال الهندسة هنالك طلب إلى المهندسين المدنيين والمعماريين في العمل ضمن المؤسسات الإنشائية للتصاميم لعمل تصاميم أبنية وأبراج حديثة.

2- ونظراً لوجود أراضي شاسعة زراعية شاسعة في عموم سويسرا فانها في حاجة بشكل دائم الى عمال زراعيين للعمل في المزارع و المداجن ومراكز تربية الأغنام والأبقار.

3- أما في المجال الصحي والطبي هناك الكثير من الوظائف الشاغرة في المشافي والدوائر والمراكز الصحية داخل المدن السويسرية , ولذلك يكون الطلب كثيراً للأطباء من كافة الاختصاصات أطباء جراحين و أطباء أسنان و أطباء علم نفس.

4- مطلوب موظفين برمجيات وتقنيات كمبيوتر معلوماتية , يشترط حصولهم على شهادات الكمبيوتر وشهادة المعلوماتية و خبرة لا تقل عن سنتين للعمل في مراكز التكنولوجيا داخل الدوائر الحكومية السويسرية.

5- أما في قطاع الأفران والمخابز هناك نقص حاد في اليد العاملة وكذلك نقص في الخبرة, لذلك توجد فرص كثيرة للعمل في هذه الاختصاصات وبرواتب مغرية.

6- كذلك مطلوب موظفين في العمل في مجال الصحافة والإعلام , يشترط حصولهم على شهادات جامعية تخصص إعلام وصحافة.

يحصل الموظفون في هذه الاختصاصات على خدمات توفير مهمة مثل المنزل المناسب إضافةً الى طبابة العائلة المجانية.

7- ورشات النجارة الحديثة تستوعب الكثير من الأيدي العاملة.

وهذا يعني وجود نقص دائم في هذه الورشات ، ولذلك فهم بحاجة الى أيدي عاملة أجنبية وعربية.

فرص العمل للطلبة العرب في سويسرا

تمنح الحكومة السويسرية للطلاب العرب فرص عمل ضمن المؤسسات السويسرية بدوام جزئي لايتجاوز 15 ساعة في الأسبوع.

وذلك لمساعدة الطلاب في تامين مصاريف الدراسة إضافة الى سد بعض الوظائف الشاغرة في بعض الشركات الإنتاجية وفي أيام العطل الرسمية.

وفي الختام على المهاجرين العرب الاعتماد على أنفسهم في البحث عن طرق و فرص الحصول على وظائف و أعمال في سويسرا بشكل مستمر للحصول على هذه الفرصة الثمينة وتحسين مستواهم المعيشي نحو الأفضل.

قدمنا لكم اعزائنا الزوار والمتابعين من خلال هذه التدوينة عرضاً شاملاً عن افضل فرص العمل والهجرة و كيفية الهجرة إلى سويسرا , إضافة إلى الشروط التي تفرضها الحكومة السويسرية على المهاجرين للحصول على تأشيرة عمل او فرصة شغل مناسبة.

كذلك تطرقنا الى اهم المهن والوظائف المطلوبة للعمل في الشركات والمؤسسات السويسرية نتمنى لكم الفائدة والاستفادة.

مواضيع ذات صلة: