ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الهجرة إلى سويسرا للعمل 2022 | طرق الحصول على عقد عمل في سويسرا

الكثير يحلم في الهجرة إلى سويسرا كونها أفضل وجهة للعمل والاستقرار ، لذلك نجد الكثير يبحثون عن طرق تقديم هجرة إلى سويسرا وذلك من أجل الحصول على عقد عمل في سويسرا ومعرفة ماهي شروط الهجرة إلى سويسرا 2022 من اجل الحصول على فرص عمل في سويسرا ، فإذا كنت مهتم في الهجرة إلى هذا البلد الجميل تابع الشرح حتى النهاية.

الهجرة إلى سويسرا للعمل 2022 | طرق الحصول على عقد عمل في سويسرا

الهجرة إلى سويسرا من أجل العمل 2022

تقع سويسرا في الجزء الغربي من اوروبا وتعد واحدة من أغنى الدول الموجودة في العالم وهي دولة حدودية مع فرنسا وايطاليا و المانيا و النمسا وعاصمتها بيرن وشهدت تقدماً علميا وفكريا وثقافيا كبيرا وخاصة في الآونة الأخيرة الأمر الذي دفع بالاقتصاد إلى الارتفاع إلى اعلى مستوياته وتفوقت على جميع دول العالم من ناحية القوة الاقتصادية حيث يبلغ دخل الفرد فيها حوال 39000 دولار أمريكي وتعد مدينة زيوريخ و جنيف محور الدول الاقتصادي.

معدل البطالة في سويسرا منخفض جداً وشبه معدوم ويعيش السكان حالة من الرخاء المعيشي الأمر الذي جذب المهاجرين إليها من مختلف دول العالم حي يسعى كل شخص يعرف سويسرا إلى متابعة تحصيله العلمي فيها والحصول على الإقامة وكذلك العمل والاستثمار , فالشخص الذي تصح له فرصة عمل في سويسرا تنقلب حياته رأساً على عقب طبعا من الناحية الأفضل ونتيجة لذلك فقد شهدت إقبالا كبيرا جدا من المهاجرين حتى أصبحت عملية الهجرة إليها صعبة بعض الشيء فهي لا تقبل المهاجرين بسهولة , كما أن عملية الحصول على الإقامة والمواطنة فيها هو أمر طويل ويحتاج إلى الكثير من الإجراءات ويتم منح الجنسية السويسرية للشخص إذا كان مؤهلاً ويستحقها بعد 12 عام وهي مدة طويلة للغاية على خلاف بقية الدول التي تمنح الجنسية بعد مرور 7 سنوات أو 5 في بعض الدول , ولكن متى ما تم منحك الجنسية فأنت مبشر بعيش حياة رغيدة وسعيدة حيث إن المواطن السويسري يعيش حالة من الاستقرار والرخاء لا يعيشها مواطن أي دولة من دول العالم.

إيجابيات الهجرة إلى سويسرا :

  1. تعتبر سويسرا من أكثر الدول أماناً في العالم ,حيث يعيش الناس هناك حالة من الاستقرار الكبير والحياة الآمنة وما ساعد على العيش هكذا هو القوانين الصارمة و معدل الجريمة المنخفض جداً.
  2. تعتبر من الدول التي تتمتع باقتصاد قوي للغاية.
  3. من الدول الأكثر نظافة ونقاء في العالم , بالتالي إذا كنت تبحث عن الهواء النقي فعليك بالسفر إلى سويسرا , الأمر الذي أدى إلى تناقص الأمراض التنفسية  والصدرية الناجمة عن تلوث الهواء.
  4. إن موقف سويسرا الحيادي عسكرياً وسياسياً جعل منها الخيار الأمثل للمستثمرين والأغنياء ما ساعد على تحقيق أمن مالي عالي.
  5. إن العملية التعليمية في سويسرا مشهورة على مستوى العالم حيث ينتح عنها أفراد أكفاء يتمتعون بالمهارات العالية ( رغم أن عملية التعليم مكلفة جداً وغير مجانية ) وكذلك الحال بالنسبة للرعاية الصحية.
  6. نظام مواصلات عالي الدقة والأمان حيث يضمن لك أن لا تضيع وقتك على الطرقات.

سلبيات الهجرة إلى سويسرا

  1. على اعتبار أن سويسرا هي دولة اقتصادية وغنية بالتالي سينعكس ذلك على الحياة العامة فأنت كمهاجر لا تستطيع الهجرة واستئجار شقة فيها قبل تأمين عما ما حيث يبلغ إيجار غرفة واحدة حوالي 2300 دولار شهريا , وكذلك الأمر بالنسبة لأسعار السلع فهي أغلى بشكل عام.
  2. وجود قوانين صارمة تحكم كل شيء على سبيل المثال , لا يمكنك إقامة الحفلات بعد ساعة معينة من الليل.
  3. حاجز اللغة يعتبر من العراقيل الأساسية لأي مهاجر , لذا يجب عليك أن تتقن إحدى اللغات الألمانية أو الفرنسية حتى تتمكن من الاحتكاك بالناس ومخالطتهم.
  4. العثور على وظيفة في سويسرا أمر صعب للغاية على الرغم من أن نسبة البطالة شبه معدومة.
  5. من الصعب تكوين علاقات في هذا البلد ذلك لأن الناس منغلقون على أنفسهم بعض الشيء.

التأشيرات والبحث عن عمل في سويسرا :

إن الهيئة المسؤولة عن منح تصاريح العمل في سويسرا هي الكانتون ويعتمد منحك تصريح للعمل على جنسيتك والمهارات التي تتقنها مع عدد محدود من التراخيص السنوية لا يمكن تجاوزها لذلك لأن المنافسة شديدة للحصول على عمل.

تصاريح العمل للأوروبيين :

العمل في سويسرا للأوروبيين ، بالنسبة للأشخاص الحاصلين على إحدى جنسيات الدول الأوروبية فيحق لهم الدخول إلى سويسرا للبحث عن عمل ومدة الإقامة لهم تتراوح بين 3 إلى 6 شهور .

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم فترة عمل لا تتعدى السنة يتم إعطائهم تصريح عمل قصير المدى من نوع L  أما الأشخاص الذين لا تتجاوز فترة العمل لديهم 3 شهور فلا يحتاجون إلى تصريح.

تصاريح العمل لغير الأوروبيين :

نجد الكثير من يبحث عن الهجرة إلى سويسرا من المغرب أو من الجزائر أو من اي دولة عربية أخرى ، طبعاً إن الحصول على تصريح عمل لشخص عربي مثلاً هو أمر غاية في الصعوبة والتعقيد  حيث لا يستطيع رب العمل في سويسرا توظيف شخص عربي إلا بعد تقديم إثباتات تشير إلى عجزه عن العثور على شخص سويسري أو أوروبي لهذا العمل  ويتم اعطاء الاولوية في فرص العمل لأصحاب الكفاءات والمهارات العالية وحملة الشهادات من الأعلى إلى الأدنى وبالطبع الأشخاص الذين يتقنون اللغة السويسرية لهم الأولوية في العمل مع فترة إقامة من نوع L أي لا تتجاوز السنة.

يعتبر الحصول على إذن إقامة للعمل في سويسرا تحدياً كبيراً وأمراً ليس سهلاً على الإطلاق لذلك إذا كنت من محبين المغامرات والخطر فعليك بالذهاب إلى سويسرا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح اليوم الذي قدمنا فيه طرق الهجرة إلى سويسرا للعمل ولخصنا فيه كيفية الحصول على تصريح عمل في سويسرا 2021 ، أتمنى أن الشرح نال اعجبكم نراكم في شروحات أخرى في أمان الله.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

كيف تحصل على حق اللجوء في السويد

أسهل دولة يمكن الهجرة إليها مجاناً 2022

فرص عمل في أوروبا : كل ما تريد معرفته عن الوظائف في اوروبا

فرص عمل في السويد لأهم الوظائف والطريقة الصحيحة للجوء إلى السويد

فرص عمل في سويسرا للعرب وطرق البحث عنها 2022

تصنيف