فرص عمل في أوروبا 2024 : كل ما تريد معرفته عن الوظائف في اوروبا

لطالما كانت الدول الأوروبية محطة جذب للعديد من العمال من مختلف انحاء العالم بغض النظر عن الاختصاص الذي يمتلكه العامل فتعتبر، الدول الأوروبية حلم لأغلب أصحاب الشهادات والخبرات والعاملين، لما توفره من مستوى معيشة جيد جدا لسكانها الأصليين وللعاملين فيها من الدول الأجنبية

لذا يحاول العديد السفر الى أوروبا للعمل اذ يقومون بالبحث عن عقود عمل الى أوروبا بدون دفع مقدمات، او عقود عمل للدول الاتحاد الأوروبي، كما ان في أوروبا يوجد في كل سنة فرص مختلفة عن السنة الأخرى مثل وظائف في اوروبا 2024 كما انه هناك فرص عمل في بعض الدول الأوروبية دون غيرها مثل فرص عمل في هولندا 2024 , البحث عن عمل في فرنسا، البحث عن عمل في سويسرا.

فرص عمل في أوروبا: كل ما تريد معرفته عن الوظائف في اوروبا

في هذا المقال سأسرد لكم كل ما تريدون معرفته عن الوظائف في اوروبا.

هل البحث عن الوظائف في أوربا عملية سهلة؟

بغض النظر عن شهاداتك وخبراتك فان البحث عن الوظائف يعتبر صعب الى حد ما وبالتحديد ان كنت تبحث عن الوظائف في الخارج فهذه العملية تعتبر صعبة للغاية اذ تحتاج الى الكثير من المقومات وتحتاج الكثير من البحث لكي تجد فرصة العمل المناسبة ولكي يتم قبولك في هذه الفرصة

حيث تختلف بشكل كبير بين المتقدمين أيضا على هذه الفرصة مثل يوجد فرص عمل مقدمه للسوريين في أوروبا او للمصريين، وأيضا يوجد فرص عمل في أوروبا للمغاربة و للتونسيين أو فرص عمل في أوروبا للعرب بشكل عام ولكن وفق تخصصات ومتطلبات محددة.

تأشيرة العمل في أوروبا

لكي تعمل في الدول الأوروبية عليك بالحصول على تأشيرة عمل في البلد التي تريد العمل فيه، وتختلف هذه التأشيرة حسب الدولة الأوروبية المقصودة، وأيضا تتشابه العديد من الدول، حيث هذه التأشيرات تحددها الدول بناء على سياساتها الداخلية من معدل البطالة مثلا او المجالات ناقصة العمال وغيرها وتكون متطلباتها بناءً على هذه السياسات.

بكل تأكيد فان الدول التي تعد أعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تحتاج الى تأشيرة من اجل العمل في أوروبا، كما ان مواطني استراليا ونيوزيلندا وسويسرا واليابان وكندا والولايات المتحدة لا تحتاج أيضا الى هذه التأشيرة، كل ما يحتاج سكان هذه الدول هو إيجاد وظيفة مناسبة من اجل العمل في أوروبا.

أنواع تأشيرات العمل في أوروبا

تأشيرة العمل العادية

هذه التأشيرة تستطيع الحصول عليها في حال توافر العمل بكل تأكيد، اي ان تكون قد تلقيت عرض من اجل العمل في شركة محددة وان يكون هذا العرض مقدم لك من قبل صاحب العمل بشكل مباشر اذ كل ما عليك فعله هو الذهاب الى سفارة الدولة التي تريد العمل فيها وستريهم العرض للمقدم لك وبالتالي سوف يعطونك تأشيرة العمل.

تأشيرة البحث عن العمل

في هذا النوع من التأشيرة يحصل المتقدم على تأشيرة مدتها حوالي اربعة شهور من اجل ان يقوم بالبحث عن وظيفة مناسبة له في بعض الدول الأوروبية، وعند إيجاده الوظيفة المناسبة سوف تتحول هذه التأشيرة من تأشيرة بحث عن العمل الى إقامة عمل ألمانية او نمساوية او غيرها من الدول، اذ بعد ابرامك عقد العمل سوف تحصل على إقامة عمل.

تأشيرة المرافق

هؤلاء الذين قد حصلوا على إقامة أوروبية بعد حصولهم على إقامة للعمل في بعض الدول الأوروبية يكون باستطاعتهم ان يرسلوا طلب الحصول على تأشيرة مرافق لعائلتهم، ولكن ان الأولاد الذي تجاوز سنهم 18 عام عليهم بالحصول على تأشيرة منفصلة او بمعنى اخر لا تستطيع ان ترسل لهم انت تأشيرة مرافق.

المستندات العامة والمشتركة بين الدول الأوروبية للحصول على تأشيرة:

  • جواز سفر فعال صالح على الأقل لأربع شهور.
  • عقد عمل (إن وجود ستحصل على تأشيرة عمل مباشرة).
  • صورتين شخصيات.
  • استمارة طلب.
  • عنوان الإقامة في البلد الذي ستعمل فيه.
  • شهادة لغة.
  • شهادات جامعية دراسية في الاختصاصات المطلوبة.
  • وثيقة تأمين السفر.
  • إثبات الهوية.
  • إثبات القدرة المالية.

وتختلف المتطلبات الأخرى بين الدول الأوروبية فعلى سبيل المثال في ألمانيا عليك ان تكون حاصل على مؤهل لتعلم اللغة الألمانية على مستوى B1، وان يكون لديك خبرة 3 سنوات عملية في مجالك الدراسي.

اما النمسا مثلا فهي تعتمد على أسلوب النقاط للحصول على تأشيرة، جمع 70 نقطة من اصل 100 لكي يقبلونك، او في بعض المجالات المطلوبة والتي فيها نقص فإن 45 نقطة قد تكفي.

للمزيد: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

الحصول على إقامة في أوروبا بواسطة العمل

بعد ان تحصل على تأشيرة عمل في بعض الدول الأوروبية يمكنك ان تحصل على إقامة دائمة او جنسية أوروبية اذا استوفيت جميع متطلبات الحصول عليها، حيث يمكنك طلب التقديم على إقامة دائمة في أوروبا اذا قد مر على عملك خمس سنوات

اما بالنسبة للجنسية الأوروبية من خلال اتقانك للغة الدولة الموجود فيها واندماجك بثقافة الدولة تستطيع الحصول على الجنسية الأوروبية، اما بالنسبة لعدد سنوات للحصول على الجنسية تختلف بين دوله وأخرى.

قد يهمك: السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

أكثر الوظائف المطلوبة في أوروبا

بالتأكيد تختلف الوظائف المطلوبة بين دولة أوروبية الى أخرى وذلك حسب اختلاف احتياجات البشرية بين هذه الدول ومتطلباتها وابقي في بالك ان التعليم الاكاديمي ليس كل شيء للحصول على وظيفة فعليك الحصول على الخبرة

وليست كل المجالات مطلوبة وبالتحديد في العصر الحالي لأنه توافرت العديد من أنظمة التعليم والتدريس التي تقوم بتأهيل الأشخاص غير الحاصلين على شهادات جامعية.

يمكنك ان تتنبأ بالوظائف التي ستستحوذ على مجالات الوظائف مستقبلاً، مثلا نتيجة زيادة منتصف عمر الفرد في الدول الأوروبية بالتحديد فان الوظائف المجالات العلاجية والصحية أصبحت مطلوبة بكثرة

وأيضا نتيجة التطور التقني والتكنولوجي فإن الوظائف التي تواكب هذا التطور مثل مهندس المعلومات سوف تكون مطلوبة بكثرة لذا عارض لكم الان قائمه بأكثر الوظائف المطلوبة في أوروبا:

  • مهندس ميكانيكي.
  • العلاج بالممارسة.
  • العلاج النفسي.
  • ممرض منزلي.
  • مستشار مالي.
  • مهندس برمجة.
  • متخصص تحليل بيانات.
  • أطباء او كادر تمريضي.
  • وظائف المبيعات والتجارة.

للمزيد: مجالات العمل في أوروبا وأكثر المهن المطلوبة

أدرس الوضع قبل التقديم على فرصة عمل في اوروبا

بالتأكيد ان لكل شيء في هذا العالم خطوات ولا تستطيع ان تقوم بشيء محدد فجأة بدون ان تمر بالعديد من العقبات، لذلك يفضل ان تقوم بكل عمل عن طريق الخطوات اذا سأذكر لكم خطوات يفضل ان تقوم فيها في التقديم على وظائف في أوروبا.

مبدئيا عليك ان تدرس الدولة التي تريد السفر اليها مثل معرفتك بقوانين الهجرة وشروطها للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية، وان تبقى على علم ان هذه القوانين متغيرة بناءً على علاقات الخارجية وأيضا على الاحتياجات المحلية.

ولعل اهم خطوة في للتقديم على وظيفة في أوروبا هي اول خطوة بحيث عليك ان تعرف أولاً مستوى العطالة الموجود في الدولة التي تريد التقديم اليها، ثم التأكد من الوظائف المطلوبة في هذه الدولة، وأيضا عليك بمعرفة تكاليف المعيشة وهل هي سوف تناسبك ام لا، والحد الأدنى للرواتب الذي يختلف بين دولة أوروبية وأخرى.

كما انه من اهم الأشياء التي عليك ان تعرفها هو مستوى العنصرية الموجود في هذه الدولة او طريقة معاملة المهاجرين او العاملين الاجنبيين.

وكالات التوظيف في أوروبا

هناك العديد من الطرق التي القيام بها للبحث عن وظيفة في اوروبا اذا يمكنك البحث عن طريق الصحف او عن طريق المواقع الخاصة بالشركات العالمية او عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لعل اهم الطرق واسهلها هو البحث عن طريق وكالات التوظيف في اوروبا التي سأعرض بعضها في هذه القائمة:

وغيرها من الوكالات الأخرى.

نصل الان الى نهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه كل التفاصيل التي تريد معرفتها عن الوظائف في أوروبا، أتمنى انني قد عدت عليكم بالفائدة.

مواضيع ذات صله: