تعريف البنوك وما هي أنواعها

تعريف البنوك وما هي انواعها

ما هي البنوك وما هي أنواعها

وجدت البنوك منذ زمن بعيد وكان دورها الأساسي هي لعب دور الوسيط بين عامة الشعب والدولة وذلك من الناحية المالية كما تعتبر الوظيفة الأساسية للبنوك هي التحكم بكمية العرض والطلب على النقود وهذا تعريف البنك بشكل بسيط وليس تعريف البنك المركزي وتعريف البنك التجاري فهي أنواع من البنوك.

حيث يلجأ جميع الأشخاص الذين يمتلكون فائض زائد من الثروة الي وضع أموالهم الزائدة لدى البنوك و يقوم الأشخاص الذين لا يمتلكون المال الكافي بالاقتراض من هذا البنك بعض رؤوس الأموال فيقوم البنك بتقديم المساعدة لهم مقابل الفائدة المالية حيث اذا كنت محتاج الى مبلغ 5000 دولار فعليك وبعد فترة زمنية محددة يرجع هذا القرض بمبلغ 6000 دولار.

كما تمتلك البنوك وظيفة مهمة للغاية وهي الاستثمار وغالبا ما يتم تتركز عمليات الاستثمار في البنوك على استثمار الأموال بأشكالها كافة ولكن ان هذه البلوك تستثمر اموالك الأشخاص الذين يودعون عندها المبالغ المادية فعلى سبيل المثال اذا كنت مودع لدى البنك مبلغ 10000 دولار.

وقام البنك الاستثمار بهذه الأموال وجنى أرباحها الخاصة منها سوف تعود عليك بالفائدة مالية او سوف يقدم لك البنك فائدة مالية قدرها 2000 دولار كفائدة لك وطبعا تختلف قيمة الفائدة في ما لو كان مدة الإيداع طويلة او قصيرة فقد تكون مدة الإيداع شهرية او سنوية او موسمية ولهذا عليك القيام في بحث حول البنك و أنواع المصارف و أهمية البنوك.

وتمتلك البنوك الكثير من الوظائف الأخرى مثل الاهتمام بالأوراق التجارية والاهتمام بالكمبيالات بوظائفها الأساسية مثل خدمة عامة الشعب ماليا إضافة الى اعمال الاستثمار والقروض وغيرها من الأمور المالية.

أنواع البنوك المختلفة:

مع التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدها العالم و تطور الدول في كافة المجالات ظهرت هناك أنواع عديدة ومختلفة من البنوك والذي يتخصص كل منها بوظيفة معينة:

1- البنوك المركزية:

  • تعتبر البنوك المركزية اهم البنوك في أي دولة و أساس الدولة المصرفي.
  • المهمة الأساسية الى البنك المركزي هي التحكم في العملة الأساسية للدولة ومنع انخفاضها امام العملات الأجنبية.
  • يعتبر المتحكم الأساسي في كمية السيولة في السوق حيث زيد المبالغ المالية المتواجدة في السوق او يقوم بخفضها وذلك تحكما في التضخم والانكماش الاقتصادي ويعتبر المسؤول عن رفع أسعار الفائدة وخفضها ورفع أسعار الضرائب وخطها.

2- البنوك التجارية:

  • هي البنوك تعتمد اعتماد كلي على الأشخاص الذين يقومون بإيداع الأموال فيها وعلى القروض بشكل أساسي ويقومون بتحديد سعر الفائدة وذلك حسب ما يحدد البنك المركزي.
  • تمتلك البنوك التجارية الكثير من الفروع الثانوية مثل بنوك السلاسل وبلوغ الفروع وغيرها من اشكالها الأخرى.

3- البنوك الاستثمارية:

  • وهي البنوك التي تختص بدعم المشاريع الاستثمارية وذلك لتحريك اقتصاد الدولة.
  • يمكن ان تقوم هذه النوعية من البنوك في تمويل المشاريع الصناعية الكبرى أيضا.

4- البنوك الصناعية:

  • تعتبر الوظيفة الرئيسية لمثل هذا النوع من البنوك تنشيط القطاع الصناعي.
  • فتوفر القروض للأشخاص الذين لديهم منشأة صناعية صغيرة او متوسطة الكبر او تقوم بتقديم دراسة الجدوى للمشاريع الصناعية الكبيرة.

5- البنوك العقارية:

  • تركز هذه البنوك على الاهتمام العقارات بشكل خاص لتمويل المشاريع العقارية الكبرى.

6- البنوك الزراعية:

  • تهتم هذه البنوك لتامين احتياجات الفلاحين الاهتمام بالقطاع الزراعي كافة وذلك بتقديم قروض بحيث تغطي هذه القروض ثمن البذور و ثمن المحروقات وثمن الاليات وغيرها الكثير من الاشياء التي يحتاجها الفلاح.

7- البنوك الاسلامية:

تعتبر هذه البنوك تشبه الى حد كبير البنوك التجارية ولكن الاختلاف الجوهري بينهما هي ان البنوك الإسلامية لا تعتمد على نظام الفائدة الثابتة وانما تقدم القروض للمحتاجين فقط ولقد اثبت هذا النوح جدارته امام الازمات الاقتصادية العالمية.

8- بنوك الادخار:

  • تدعم مثل هذه النوعية من البنوك ذوي الدخل المنخفض وتقبل الايداعات المنخفضة وتقدم عليها الفوائد وذلك لدعم هذه الطبقة من الشعب.

وهذه كانت تعريف بسيط للمؤسسات البنكية وتعريف البنك وما هو البنك وبعض اهم الأنواع من المؤسسات المالية البنكية المتواجدة في العالم والتي تعد ضرورية في اي دولة من دول هذا العالم.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله: