ما هي مهام البنك التجاري؟

لقد شهد العالم تطور في كافة المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية والاجتماعية والسياسية وحتى العلمية وذلك بمستويات مختلفة ورائعة للغاية.

مهام البنك التجاري

بشكل الاساسي مع كل تطور نشهد هناك ظهور اشياء جديدة تساعد و بشكل كبير الى استمرار هذا التطور ولقد ظهرت مؤسسة  هي المؤسسة المالية البنكية وكان ذلك  في زمن بعيد في الحضارة البشرية ولقد ساعدت و بشكل كبير في زيادة حجم نمو وازدهار المشهد الاقتصادي الدول كافة.

مهام البنك التجاري:

تعتبر البنوك مؤسسات مالية وظيفتها الأساسية التحكم بنقد الدولة من خلال عمليات العرض والطلب وتقديم الخدمات المالية لعامة الشعب وتشكيل الوسيط المالي بين الدولة و عامة الشعب.

يوجد هناك الكثير من انواع البنوك ولقد اختص كل منها بقطاع معين وادى ذلك الى زيادة الازدهار في الدولة فعلى سبيل المثال هناك البنوك المركزية و البنوك التجارية و البنوك الزراعية وغيرها الكثير من البنوك.

والان وفي العالم الحديث تعتبر البنوك التجارية واحدة من اهم البنوك والتي تقدم خدمات البنوك التجارية في كافة انواع البنوك التجارية وذلك للوصول الى اهداف البنوك التجارية  التي تساعد و بشكل كبير و النظام الاقتصادي لأي دولة والذي له اهمية كبيرة في النظام المصرفي كما ان لديها الكثير من المهام والتي سوف نقوم انا بذكرها:

1- استقبال الودائع:

وتعتبر الوظيفة الاكثر شعبية والاكثر اهمية لدى البنوك التجارية حيث تهتم هذه البنوك وبشكل كامل ومهم بجميع انواع الودائع التي تستقبلها من الجماهير ونحن نقصد بذلك ودائع الجارية والودائع الاستثمارية وودائع الادخار وكل ذلك بحسب كمية الطلب ويمكن للجماهير سحب الاموال عن طريق بعض الشيكات وذلك متى ما اراد الزبون وفي اي وقت من اوقات اليوم ودون حتى اخذ الاذن او اشعار ما من هذا البنك.

يجب الاخذ بعين الاعتبار ان نسبة الفائدة تتعلق وبشكل اساسي بكمية المبلغ الموضوع والفترة الزمنية المتفق عليها للإيداع  فهناك مبالغ تودع لفترة زمنية قصيرة وهنا البنك لا يفرض اسعار فائدة وذلك لعدم تمكن البنك من الاستفادة من مثل هذه المبالغ وهناك مبالغ توضع للادخار ولكن يمكن للزبون سحب بعض المبالغ المادية من هذه الودائع ولكنه يحتاج الى اذن البنك وهذا النوع من الودائع يتميز  بمبالغ فائدة ضئيلة وانما الودائع طويلة الاجل فهذا النوع من الودائع يمتلك مبلغ فائدة كبير للغاية وذلك لقدرة البنك على التحكم بهذا المال والاستثمار فيه حيث يأتي الزبون ويوضع مبلغ من المال ولا يمكنه سحب اي قيمة من هذا المبلغ الي فترة زمنية معينة يتم الاتفاق عليها بين الزبون والبنك.

2- المكان الاساسي لتقديم القروض:

تعتبر مهمة تقديم القروض من المهام الموكلة الى البنوك التجارية حيث تعد البنوك التجارية المركز الاساسي او المكان الذي يلجأ اليه اغلب عامة الشعب للحصول على القروض بكافة انواعها واخذ الفوائد المالية حسب نوع القرض والاهتمام بهذه المسألة بشكل كامل ودون التعرض لأي مشاكل.

3- التحكم بالأموال وحوالاتها:

وذلك عن طريق التحكم بأموال العملاء او الزبائن التي يمتلكها البنك التجاري وذلك عن طريق تحويل المال من حساب عميل الى حساب العميل الاخر وذلك عن طريق السلوك او القروض وغيرها من الاشياء المالية.

وهذه كانت نشأة البنوك التجارية و وظائف البنوك التجارية بعض اهم الاعمال والمهام الموكلة الى البنوك التجارية والتي توضح اهمية البنوك التجارية  ومهمة البنوك التجارية في مراقبة الائتمان ويجب على الكل ان يعرف انها ليست هذه فقط هي مهام البنوك التجارية فتحتوي على الكثير من المهام مثل و شراء وبيع الاوراق النقدية التعامل بالنقد الاجنبي وغيرها الكثير من الامور ولكن لو قمنا بمناقشة اهم اعمال على البنوك التجارية سوف نقوم بالتركيز على الاعمال التي نوهنا عنها، ارجوا لكل زائر لموقعنا انه قد نال الفائدة التي يريدها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم