تعريف سعر الفائدة في البنوك: مفهوم أسعار الفائدة

يوجد هناك العديد من الاشخاص الذين يلجئون الى البنوك المركزية الواقعة في بلادهم، وذلك من اجل ايداع مبالغ مالية من تحل العودة عليهم بمبالغ مادية شهرية او سنوية، فهناك دول تختلف عن دول اخرى في اسعار الفائدة، وذلك بحسب القيمة المادية المودعة لدى البنك، في مقال اليوم سوف نتكلم عن سعر الفائدة ومعدل الفائدة و تعريفها بشكل عام و بعض النقاط الأساسية التي يجب على كل مستثمر يقوم بإيداع مبلغ مادي في البنك يكون على علم بها.

تعريف سعر الفائدة  في البنوك: مفهوم أسعار الفائدة

تعريف سعر الفائدة  في البنوك:

يعتبر سعر الفائدة هو المبلغ المادية التي يدفعها البنك العقاري المركزي مقابل الايداعات الموجودة في البنوك التجارية، وذلك دون النظر الى طبيعة الاستثمار سواء ان كانت شهرية او اسبوعية او حتى يومية او سنوية، يعتبر السعر الذي يقدمه البنك المركزي مؤشر سعر الفائدة بشكل عام في كافة البنوك التجارية، والتي لا يجب ان تقل عن البنك المركزي العقاري، كما يمكن للبنك المركزي التحكم في سعر النقد، وذلك من خلال التحكم بالسعر صعوداً ونزولاً وكذلك بالشكل المتوسط، حيث ان الرفع من قيمة الفائدة يسبب انخفاض في عمليات الاقتراض وهذا يؤدي اذا انخفاض نسبة السيولة في السوق مما يؤدي الى كبح التضخم الموجود.

من المعروف ان قيمة الفائدة هي رأس المال الذي وضعه المستثمر لفترة زمنية في البنك مضحياً بذلك بإمكانية التعامل بأمواله الخاصة والسماح للبنك بالتعامل بهذه الاموال فترتفع سعر الفائدة وتنخفض حسب المدة الزمنية المتفق عليها بين صاحب رأس المال والبنك.

يجب على اي شخص يقوم بإيداع المال في البنك ان يعلم انه تزداد نسبة المخاطرة بازدياد مدة الاقتراض وبازدياد مبلغ الاقتراض، وهذا ما يتحكم بشكل كبير في سعر الفائدة وان كمية النقود ومقدار دورانها وتحركها يمكن ان يؤثر في قيمة الفائدة ايضا.

وبشكل مختصر فان الفائدة التي يمكن ان يأخذها الشخص من البنك هي العقد على استثمار الاموال في فترة من الزمن مقابل تنازل صاحب رأس المال عن حرية التصرف في امواله، وذلك وفق فترة زمنية محددة وتكون هذه الفترة المحددة من قبل المستثمر او المقرض.

العوامل المؤثرة على سعر الفائدة في البنك:

  • تعتبر كمية العرض والطلب من اهم العوامل المؤثرة في سعر الفائدة في اي بنك في العالم، فحسب اذا ارتفعت كمية العرض والطلب هذا يؤدي الى ارتفاع سعر الفائدة بشكل كبير، مما يؤدي الى انخفاض نسبة الاقراض في الدائرة الاقتصادية.
  • من العوامل المؤثرة ايضا في سعر الفائدة هو حجم وارتفاع وانخفاض قيمة الفائدة المالية داخل الاسواق المالية المختلفة حيث هناك صلة وثيقة بين الاسواق المالية و وحركة الاموال في هذه الاسواق.
  • هناك شيء مميز الاسواق المالية التي تمتلك اسعار فائدة كبيرة جدا، وهي ان مثل هذه النوعية من الاسواق تجذب الكثير من رؤوس الاموال الذين يسعون الى الربح بشكل كبير.
  • هناك ايضا من الاشياء المؤثرة جدا في قيمة الفائدة المالية وهي الحالة الاقتصادية للدولة حيث تمثل الحالة الاقتصادية المزدهرة ارتفاع في اسعار الفائدة، وذلك بسبب ارتفاع اسعار الفائدة في كل المؤسسات الاقتصادية استجابة لزيادة الانتاج التي تكون موجودة في حالة الانتعاش الاقتصادي.

وهذه كانت تعريف بسيط عن الفائدة في البنوك وتأثير خفض سعر الفائدة و تأثير ارتفاع سعر الفائدة على الاسواق المالية وبعض النقاط المهمة التي يجب على كل شخص يمتلك رأس مال و يفكر فيها الاستثمار ان يكون على دراية بها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم