برنامج إعادة التوطين في النرويج (الشروط ومعايير التقديم لإعادة التوطين)

برنامج إعادة التوطين إلى النرويج هو موضوع مقالنا اليوم، حيث أن عملية اعادة التوطين في النرويج هي عملية إنسانية تقوم بمبدأ نقل طالبي اللجوء إلى بلد ثالث وذلك بعد قبولهم ومنحهم الإقامة الدائمة في نهاية المطاف.

ولكن لكي يدخل الشخص (طالب لجوء أو حماية مؤقتة) في برنامج إعادة التوطين إلى النرويج والذي تنظمه المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هنالك مجموعة من الشروط يجب أن تنطبق على الشخص والتي تحددها المفوضية السامية على المتقدمين.

لذلك دعونا نتعرف في هذا المقال ما هو برنامج إعادة التوطين إلى النرويج، وما هي معايير إعادة التوطين وما هي الفئات المستهدفة، وطريقة إعادة توطين اللاجئين إلى النرويج ونتعرف أيضاً على شروط اللجوء إلى النرويج.

إعادة التوطين في النرويج

كما تعرفنا في مقالات سابقة فإن عملية إعادة التوطين هي عملية نقل طالبي اللجوء ‏من بلد اقامتهم الحالي الى بلد ثالث محايد بهدف الحماية.

و يتم تنظيم هذه العملية من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون ‏اللاجئين و الهاربين من مناطق النزاع بالتعاون مع سفارة البلد التي سيتم إعادة ‏توطين اللاجئ فيه.

ان كنت تريد تقديم طلب للجوء لدى الحكومة النرويجية سنقدم لك في مقالنا هذا ‏تعريفا ببرنامج إعادة التوطين في النرويج و معاييره , كيفية تقديم طلب إعادة ‏التوطين بطريقة سليمة كي لا يتم رفضه , الأوراق اللازمة للتقديم و الآلية التي ‏سيتم اتباعها عند معاينة طلبك.

برنامج إعادة التوطين في النرويج 2024

غالبا ما يكون الأشخاص الذين سيتم إعادة توطينهم في بلد جديد مسجلين أولا ‏لدى المفوضية السامية لأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين.

فروا هربا سواء من الظلم و الاضطهاد او بحثا عن بلد اكثر امانا من بلدهم الأم ‏و لم يتمكنوا من البقاء في بلد اقامتهم الحالي لذلك يعرض عليهم إعادة توطينهم ‏في بلد ثالث.

تدعم الحكومة النرويجية إعادة التوطين باعتبارها وسيلة مهمة للحفاظ على الأمن ‏الدولي العام و حماية حقوق الانسان حيث تقوم بتقديم العديد من الفرص لإعادة التوطين سنويا.

تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين بتقديم طلبات إعادة ‏التوطين الى الحكومة النروجية.

حيث يتم النظر في طلبات اللجوء التي تم تحويلها الى الحكومة النرويجية من ‏قبل كل من وزارة العدل النرويجية و البرلمان النرويجي و الأمن العام ‏النرويجي حيث يتم تحديد عدد اللاجئين الذين سيتم قبولهم حسب القدرات و ‏الإمكانيات المادية و من ثم تقرير من هم الأفراد الذين سيتم قبول طلبات إعادة ‏توطينهم.

قد يهمك: الأسعار في الدنمارك : تكاليف المعيشة والسكن في الدنمارك

ما هي المعايير التي يتم تحديدها في برنامج إعادة التوطين

يتم الاعتراف بمقدم طلب إعادة التوطين لدى الحكومة النرويجية كلاجئ اذا ‏كان:

1- مواطن اجنبي موجود في النرويج او على حدود المملكة كان قد تعرض ‏للاضطهاد بسبب العرق او الديانة او الجنسية او بسبب ميوله و انتماءاته السياسة.

‏2- مواطن اجنبي فر هاربا من بلده نتيجة وجود خطر على حياته وذلك من ‏خلال:

  • صدور حكم اعدام في حقه.
  • تعرضه للتعذيب او لأعمال لا إنسانية مسيئة.
  • او الحكم عليه بالعقاب والتعرض للإهانة في حال عودته الى وطنه

كما يوجد هنالك معايير إضافية لتحديد برنامج إعادة التوطين وهي:

  • حاجة الفرد للحماية الدولية.
  • او في الحالات الإنسانية المستعصية مثل وجود مرافق للاجئين.

قد يهمك: شروط لم الشمل في الدنمارك

كيف تقدم طلب إعادة التوطين الى النرويج

من المهم تقديم طلب إعادة التوطين بطريقة سليمة كي لا تقوم الجهة الناظرة ‏للطلب برفضه.

سنعرفكم بالطرقية الصحيحة لتقديم طلب اعادة التوطين في النرويج:

  • اولا تقوم بالتواصل مع مكتب المفوضية السامية للأم المتحدة المعنية بشؤون ‏اللاجئين الموجود في البلد الذي تقيم به حاليا.
  • سيتم النظر في ما اذا كنت لاجئا ام لا من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة و ‏التأكد من معلوماتك و مدى صحتها.
  • ستبحث المفوضية السامية للأمم المتحدة في إمكانية عودتك الى وطنك او في ‏إمكانية بقاءك في بلد إقامتك الحالي قبل تحويلك الى برنامج اعادة التوطين.
  • في حال لم تتمكن من البقاء في البد اذي انت مقيم به حاليا سيتم ارسال طلب ‏اللجوء الخاص بك الي الحكومة النرويجية ليتم النظر في إمكانية إعادة توطينك ‏كلاجئ.

لا ننصحك بالقيام بتقديم طلب اللجوء من اجل إعادة التوطين الى منظمة الUDI ‎‏ ‏‏(و هي المنظمة التي تقوم بمعالجة الطلبات التي يقدمها طالبي اللجوء في ‏النرويج او من يريدون القدوم للنرويج من اجل العيش و الاستقرار فيها كما تقوم ‏هذه المنظمة بالإشراف على مراكز استقبال الوافدين و إدارتها حيث تقوم ‏المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين بتحويل طلبات اللجوء ‏المقدمة في مكاتبها في مختلف انحاء العالم الى منظمة الUDI ‎‏ على شكل ‏مجموعات و ليس بالإفراد)

قد يهمك: دول تفتح باب الهجرة | أسهل 8 دول يمكن الهجرة إليها

الآلية التي تتبعها الحكومة النرويجية لمعالجة طلبات اللجوء التي يتم ارسالها من ‏قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين

‏1- تقوم الحكومة النرويجية بتصنيف طلبات إعادة التوطين الى ‏مجموعات حيث تحوي كل مجموعة على الطلبات المقدمة من ابناء ‏البلد نفسه او من القاطنين في البلد نفسه

‏2- ترسل منظمةUDI ‎ أشخاصا الى البلد الذي يتواجد به حاليا مقدم طلب ‏اللجوء الى النرويج من اجراء المقابلات و الاستفسار عن أحوال ‏الأشخاص و التحقق من إمكانية بقائهم في البلد الحالي.

‏3- يتم اخبار المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين ‏بالمواصفات التي يجب ان يتمتع بها الملف الشخصي لمقدم طلب ‏اللجوء في النرويج.

‏4- تقوم منظمة الـ UDI‏ بإجراء المقابلات مع مقدمي طلبات اللجوء في ‏النرويج وفحص المعلومات المرفقة في طلب اللجوء و يكون الهدف ‏الأساسي من هذه المقابلات هو‏:

  • التحقق من هوية مقدم طلب اللجوء.
  • الحالة الأمنية للشخص و مدى حاجته للحماية الدولية.
  • إمكانية بقاء الشخص في بلد اقامته الحالي قبل إعادة توطينه في ‏النرويج.

‏5-‏ يتم اتخاذ قرار الموافقة على طلب التوطين او الرفض خلال مدة زمنية ‏قدرها 48 ساعة ثم تقوم مديرية الاندماج و التنوع في النرويج بتحويل ‏طلب اللجوء الى احدى البلديات ليتم إعادة توطين اللاجئ و تنظيم ‏اموره.

القانونية و المعيشية و تقديم المعلومات اللازمة لتسهيل اموره الحياتية ‏اليومية.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله تفاصيل كاملة حول برنامج إعادة التوطين في النرويج 2024 وما هي معايير إعادة التوطين إلى النرويج، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

أسرع 6 دول تقبل اللجوء الإنساني

التواصل مع جمعيات خيرية عالمية

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف