ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أنواع زيت تويوتا الأصلي في السعودية ومتى يجب تغييره

ما هو أفضل زيت محرك لسيارات تويوتا؟ وكل كم يجب تغيير زيت السيارة تويوتا؟ وما هي أنواع زيوت تويوتا الأصلية في السعودية الموصى به من قبل شركة تويوتا؟ باعتبار أن شركة تويوتا من أكثر العلامات التجارية مبيعا في المملكة العربية السعودية فإن أكثر سؤال يتكرر ما هو افضل زيت تويوتا، فجواب هذا السؤال يكمن عند شركة عبداللطيف جميل للنفط المحدودة المسؤولة عن توزيع زيت تويوتا الأصلي في السعودية كونها المسؤولة عن وكالة تويوتا للصيانة والمبيعات. لذلك في هذا المقال ما هو افضل زيت تويوتا الأصلي وأين هي أماكن بيع زيت تويوتا الأصلي في السعودية.

أنواع زيت تويوتا الأصلي في السعودية ومتى يجب تغييره

دخل زيت تويوتا الأصلي TGMO المملكة العربية السعودية من خلال شركة عبد اللطيف جميل عام 1988 وذلك من اجل الحفاظ على جودة السيارات الصادرة من الشركة من تويوتا ولكزس وقد صنفت المملكة العربية السعودية اليوم كثالث أكبر الأسواق لبيع الزيوت بعد اليابان والولايات المتحدة حيث بعد جمع الاحصائيات التي قدمتها الشركة تبين ان كمية الزيوت التي تباع سنوياً من الشركة ما يقارب 24 مليون لتر من الزيوت وهذا فقط في المملكة العربية السعودية.

ويعتمد الشعب السعودي اليوم على سيارات تويوتا وذلك بسبب ميزاتها بالاعتمادية والعملية وتتوفر السيارات من خلال شركة عبد اللطيف جميل والذي هو الوكيل الحصري للسيارات في المملكة وتقوم الشركة بتقديم الزيت المناسب للسيارات والشاحنات الخفيفة وذلك من خلال صالات عرض تابعة للشركة وفي هذا المقال سنقوم بتقديم بعض من أنواع الزيوت الاصلية التي تقدمها شركة تويوتا من خلال شركة عبد اللطيف جميل للسيارات ، تابعونا.

ما هو زيت المحرك وما هي أهمية تغيير للسيارات تويوتا؟

يتم وضع زيت لمحرك السيارة من اجل الحفاظ على الأداء الجيد للمحرك إضافة الى تقليل التاّكل والاحتكاكات داخل المحرك الذي يؤدي الى تقليل عمر المحرك الافتراضي الى جانب ان للزيت دوراً حيوياً في الحفاظ على درجة حرارة أجزاء المحرك منخفضة.

ويتم صنع الزيوت من النفط الخام ويتم معالجة بعض الأنواع الأخرى لتحويلها الى زيت صناعي ومع مرور الوقت يواجه الزيت بعض التحليلات الكيميائية حيث يتحلل بفعل الحرارة والضغط داخل المحرك حيث يصبح الزيت غير صالح لمحرك السيارة بعد قطعها لألاف الكيلومترات ويعود ذلك بسبب التلوث الحاصل فيه

ومن هنا تأتي أهمية تغيير الزيت مع مرور الوقت حيث ان تغيير الزيت في الوقت المناسب يكسب المحرك أداء جيد نظراً للقوة التي يخرجها المحرك حيث تتحرك جميع الأجزاء داخل المحرك بأقصى سرعة لها إضافة الى تخفيض ارتفاع الحرارة جميع هذه العوامل تساعد المحرك على زيادة انتاج الطاقة والقوة اكثر.

ولا ننسى ان الزيت يساعد المحرك على تحسين اقتصاد استهلاك الوقود، إضافة الى ما ذكرناه سابقاً بأن الزيت يساعد على إطالة عمر المحرك الافتراضي بشكل اكبر مما يعين قلة ظهور المشاكل والاعطال في المحرك.

قد يهمك: أحسن أنواع زيوت نيسان الأصلية

ما هي أنواع الزيوت الاصلية المقدمة من تويوتا؟

تقدم شركة عبد اللطيف جميل العديد من أنواع زيوت تويوتا وتتمثل الزيوت بالآتي:

زيت محرك تويوتا 5W-40 التخليقي الأصلي

يأتي النوع الأول من زيت محرك تويوتا 5W-40 التخليقي الأصلي المقدم من تويوتا حيث يحتوي هذا الزيت على العديد من الميزات مثل تنظيف المحرك الى جانب الحماية التي يقدمها الزيت الى المحرك وتقوم شركة تويوتا بالتوصية لاستعماله بالاستخدامات التي تتطلب API CF إضافة الى ان الشركة تنصح باستخدام الزيت للسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل حيث إضافة الى المحركات التي تعمل بنظام الشحن التوربيني.

زيت محرك تويوتا الأصلي SL/CF 5W-40

تقدم شركة تويوتا النوع الثاني من زيت محرك تويوتا الأصلي SL/CF 5W-40 وهو زيت معدني يأتي بالعديد من الميزات من حماية المحرك من الاجهاد الحراري والاحتكاك بين أجزاء المحرك ويعود ذلك بفضل المستوى المعتدل للزيت جميع هذه الميزات تعطي المحرك عمر أطول وتحمل أكبر للظروف المناخية القاسية.

زيت SM/CF 10W-40

وتقدم شركة تويوتا ايضاً نوع ممتاز وعالي الأداء من الزيوت ويأتي باسم SM/CF 10W-40 وهو زيت تخليقي أصلي مناسب لجميع سيارات التويوتا التي تعمل بالبنزين حيث يقدم هذا الزيت نسبة حماية وأداء عالي للسيارة ويحتوي الزيت على درجة لزوجة مناسبة SAE 10W-40.

زيت Hybrid 0W-20

قدمت تويوتا زيت أصلي للمحركات التي تعمل بالشاحن التوربيني ويأتي باسم Hybrid 0W-20 وهو زيت اصطناعي بالكامل حيث يوفر حماية مناسبة ومثالية للمحركات من التأكل ويتكون الزيت من مزيج من القواعد الأساسية الاصطناعية ويأتي هذا المزيج من اجل تخفيف لزوجة الزيت بأكبر قدر ممكن حيث ان اللزوجة المخففة تعلم على زيادة أداء المحرك بشكل كبير وتعمل على تخفيض درجات الحرارة العالية في المحرك.

زيت SL/CF 20W-50

قامت تويوتا بتقديم زيت محرك أصلي لسيارات تويوتا والشاحنات الخفيفة ويأتي الزيت باسم SL/CF 20W-50 ويأتي الزيت بالعديد من الميزات مثل توفير مستوى معتدل من الأداء وحماية أجزاء المحرك من التاّكل وقد تم التوصية بالزيت للشاحنات الخفيفة من شركة اكسون موبيل وذلك بسبب احتوائه على درجة لزوجة SAE 20W-50.

قد يهمك: أفضل سيارات عملية ورخيصة في السعودية

ما هي المدة التي يجب تغيير زيت المحرك لسيارات تويوتا؟

يسأل العديد من مالكي سيارات التويوتا عن المدة التي يجب تغيير زيت السيارة عندها وفي هذه لفقرة سيأتي الجواب حيث توجد العديد من الظروف التي يجب عندها تغيير الزيت مثل المسافة المقطوعة وطريقة القيادة إضافة الى ظروف الطريق ولكن اذا كنت تريد الجواب النهائي والمعتمد من الشركة هو 8000 كم ولكن اذا كنت تمتلك سيارة حديثة سوف تحصل على التنبيهات اللازمة لضرورة عمل الصيانة.

اما اذا كنت تمتلك سيارة قديمة من تويوتا فيمكنك اجراء فحص لزيت المحرك من خلال الفحص البصري لمستوى الزيت حيث يمكنك معرفة المستوى من خلال الفتحة الصغيرة الموجودة على جنب مقياس العمق ويوجد العديد من التأشيرات التي يجب عندها تغيير الزيت وتتمثل اما بأن يكون الزيت لونه غامق او مستوى الزيت منخفض جداً في خزان المحرك وهنا يجب عليك تغييره.

وتختلف فترات تغيير الزيت وفقاً لظروف الطقس أيضا حيث يجب عليك تغيير الزيت في الطقس الحارة بفترات اقل من المسافة المذكورة أعلاه حيث من الممكن ان تقوم بتغيير الزيت عد الوصول الى مسافة 7000 كم ويمكنك ان تجد الفترات بشكل دقيق ايضاً في كتيب التعليمات المقدم من الشركة.

والى هنا أصدقائي نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا اليوم حيث قدمنا فيه اهم أنواع الزيوت الأصلية المقدمة من شركة تويوتا إضافة الى بعض التفاصيل حول نوعية الزيت وما هي المدة التي يجب عندها تغيير الزيت ونتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

كيف تعرف ان التيربو معطل

انواع زيوت هيونداي الأصلية لكل الموديلات

6 نصائح مهمة قبل شراء سيارة مستعملة

أفضل 5 سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

تصنيف