كيفية الحصول على عقد عمل في كندا 2024

في هذا الموضوع سنتعرف كيف تحصل على عقد عمل في كندا، وما هي الأوراق المطلوبة للحصول على عقد عمل في كندا وكم تكلفة عقد العمل في كندا؟ وهل يوجد عقد عمل مجاني في كندا؟

لذلك في هذا المقال سنتعرف سوياً كيف أحصل على عقد عمل في كندا بسرعة؟ وما هي شروط عقد عمل في كندا وما هي المهن المطلوبة في كندا، وكل ما تحتاجه من معلومات حول عقود العمل في كندا.

كيفية الحصول على عقد عمل في كندا 2024

تعتبر كندا من الدول المستقرة والمزدهرة اقتصاديا ،حيث أنها تمتلك ثروات وإمكانيات كبيرة بالإضافة إلى مساحتها الكبيرة كونها تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم ،إلا أن عدد سكانها البالغ حوالي 40 مليون نسمة لا يغطي كل مساحتها ولذلك فهي تمتلك فرص عمل كثيرة والتي تجذب الوافدين من مختلف دول العالم.

فإن كنت ترغب بالسفر إلى بلد ما وتحلم بفرصة عمل جيدة لتأمين مستقبلك فكندا هي الوجهة الأمثل في هذا المقال سنتحدث عن كيفية الحصول على عقد عمل في كندا 2024.

عقود العمل في كندا 2024

أصبح الحصول على عقد عمل في كندا سهلاً، حيث تستطيع إيجاد عقد عمل في مجالات مختلفة وبرواتب جيدة بطريقة قانونية وبسرعة.

في الوقت الذي تبدأ به عملاً جديداً في كندا وتريد أن تحصل على عقد عمل فيه يضمن استمرارك في العيش في كندا والعمل فيها من خلال توقيع هذا العقد، بالإضافة إلى كونه اتفاق بين الطرفين يتحدد بموجبه الشروط الواجبة عليك في هذا العمل والحقوق التي تمتلكها فيه والامتيازات والمزايا التي تتمتع بها.

عند توقيع العقد يجب عليك التأني وقراءة العقد والاطلاع عليه بهدوء قبل أن تمضي بتوقيعك وأيضا أن تسأل وتستفسر من صاحب العمل عن البنود التي لا تناسبك ومحاولة تعديلها بما يناسب الطرفين، لأنك سوف تلتزم بتنفيذ الشروط و الأحكام الواردة فيه بعد أن تمضي على هذا العقد.

مؤخرا زادت صعوبة الحصول على تأشيرة عمل في كندا، وأصبحت عملية ليست سهلة كما كانت سابقاً، وذلك بسبب القوانين والإجراءات المعقدة التي فرضتها السلطات الكندية لتضمن عدم حصول أحد على عقود عمل ضمن أراضيها إلا الأشخاص المبدعين الذين يمتلكون قدرات ومواهب وخبرات فهؤلاء هم الأجدر بعقود العمل ضمن أراضيها.

قد يهمك: أفضل مهن في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية

ما هي الشروط الواجب توافرها في المهاجر للحصول على عقد عمل في كندا 2024؟

قد يكون الحصول على عقد عمل في كندا ليس أمراً سهلا وسريعاً ، قد يكون العكس حيث أصبح الحصول على عقد عمل في كندا عملا صعبا ويحتاج الكثير من الأوراق والمستندات والوثائق ، بالإضافة إلى أنه قد يستغرق وقتلا طويلا بعض الشيء.

ومن هذه الوثائق التي يجب إرفاقها بطلب الحصول على عقد العمل في كندا:

  1. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية.
  2. صورة عن عرض العمل الذي قدمه رئيس العمل الكندي.
  3. وجود وثائق تبيّن قدراتك و مواهبك وتثبت مؤهلاتك.
  4. وجود وثائق تثبت مؤهلاتك بالتكلم باللغة أجنبية (أنجليزية أو فرنسية ).

فأن كنت تمتلك هذه الشروط قم بإرفاقها بطلبك. وقم بأرساله عبى البريد الالكتروني.

اقرأ أيضاً: هل تبحث عن عمل في كندا (وكالات التوظيف - الإقامة - تأشيرة العمل)

ما هي الأمور الأساسية التي يجب ذكرها في نص عقد العمل في كندا 2024

عقد العمل في كندا هو عبارة اتفاقية بين طرفين، أحد هذين الطرفين هو العامل الذي ينفذ شروط الطرف الثاني والذي هو صاحب العمل الذي يفرض شروط العقد ، ولكن هذه الشروط يجب أن تتماشى وتتوافق مع قانون العمل الكندي، ووجود أي شرط يخالف قانون العمل الكندي يلغي هذا العقد.

قد لا يكون عقد العمل مكتوبا دائما ،ويمكن أن يكون عقداً شفهيا ،لكن هذا النوع من العقود لا يوصى به كونه لا يوجد شيء موّثق لذلك من الأفضل جعل العقد كتابيا لتجن الوقوع بالشك أو سوء التفاهم. ويجب أن يتضمن العقد الكتابي هذه المعلومات: 

  1. الاسم الثلاثي لرئيس العمل والعامل.
  2. تاريخ بداية العقد وتاريخ نهايته.
  3. رتبة الموظف أو منصبه.
  4. طبيعة عمله والواجبات التي يجب عليه أداءها والقيام بها.
  5. قيمة الراتب وتواتر قبضها ( شهري او اسبوعي او بالساعة ).
  6. تحديد المزايا والامتيازات التي يحصل عليها العامل مثل التأمين الصحي و الإجازات مدفوعة الأجر.
  7. تحديد ساعات العمل والوقت الواجب إمضاءه في مكان العمل.

قد يهمك: أفضل المدن للعمل في كندا

كيف يمكن البحث عن وظائف و فرص عمل في كندا؟ وكيف يمكن شراء عقد عمل في كندا؟

إن كنت تقيم خارج كندا وتريد تأمين فرصة عمل قبل القدوم إليها، فيوجد عدة طرق تستطيع من خلالها تأمين عقد عمل في كندا، اول هذه الطرق وأكثرها شهرة هي البحث عن فرصة عمل عن طريق وكالات التوظيف التي تضع العديد من القوائم على الانترنت هذه القوائم تحوي عقود عمل في كندا.

وأيضا يوجد طريقة أخرى وهي الاتصال المباشر مع الشركات و الاستفسار عن الشواغر الموجودة لديها والسؤال عن عقود العمل التي تقدمها، أو الدخول إلى بنك التوظيف الذي وضعته السلطات الكندية، حيث يقدم هذا البنك عدد كبير من عقود العمل و فرص العمل الشاغرة في مناطق مختلفة من البلاد.

أما بالنسبة لشراء عقد العمل في كندا فقد أصبح متاحا، وذلك في حال كنت موظفا فعليا في البلاد حيث يدعى ذلك (قابلية النقل)، ولتفعل ذلك يتوجب عليك تأمين عرض عمل جيد مع رئيس عمل كندي وتقوم بإثبات نفسك و إظهار مواهبك فيه وانك تملك الخبرات التي تحتاجها هذه الوظيفة.

مواقع الحصول على عقد عمل في كندا

اكثر المهن المطلوبة في كندا

  • التمريض
  • مدير مشروع
  • ممرضة مسجلة
  • اللحام
  • سائق شاحنة
  • موظف الاستقبال
  • الصيدلي 
  • مدير الحسابات
  • عامل عام
  • مهندس الطيران
  • المساعد الإداري
  • معلم في كليات كندا

وهكذا نختم مقالنا عن كيفية الحصول على عمل في كندا، وشرحنا طريقة التقديم والشروط الواجبة للحصول على عقد عمل في كندا 2024.

مواضيع ذات صلة:

افضل مكاتب سفريات موثوقة في مصر

أفضل المواقع للبحث عن عمل في كندا

رواتب العمل في كندا (أكثر المهن المطلوبة في كندا)

أفضل الشركات الكندية للعمل في كندا