الحصول على عقد عمل في استراليا 2024

في هذا الموضوع سنتعرف كيف تحصل على عقد عمل في استراليا 2024، وما هي الأوراق المطلوبة للحصول على عقد عمل في استراليا؟ وكيف يمكن السفر إلى استراليا والبحث عن فرص عمل في أستراليا؟ وهل يمكن البحث عن عمل في استراليا من الإنترنت؟

حيث تعتبر الهجرة إلى استراليا للعمل هو حلم لدى الكثير من الشباب بحثاً عن مستقبل افضل، حيث تعتبر أستراليا من افضل الوجهات للباحثين عن فرص عمل من جميع أنحاء العالم وبالأخص للمصريين و للمغاربة والجزائريين وللبنانيين، فهي تتمتع باقتصاد قوي، والأجور مرتفعة في استراليا.

واليوم في هذا المقال سنتعرف سوياً كيف أحصل على عقد عمل في استراليا وما الشروط الحصول على فيزا عمل في استراليا وما هي المهن المطلوبة في استراليا، وكل ما تحتاجه من معلومات حول عقود العمل في استراليا.

الحصول على عقد عمل في استراليا 2023

تعتبر استراليا أحد أهم وجهات الهجرة  التي يطلبها الكثيرون من مختلف دول العالم، وذلك بسبب قلة عدد سكانه البالغ حوالي 26 مليون نسمة والذي يعتبر قليلاً بالنسبة لمساحته و للتقدم الاقتصادي والعلمي والزراعي ،وبالتالي فهي تعاني من نقص الأيدي العاملة مما دفع الحكومة الاسترالية إلى تقديم عروض تستقطب العمال، فلهذا نجد الكثيرين يرغبون بالسفر إلى استراليا بقصد الحصول على فرص عمل جيدة سواء كانوا عرب أو أجانب.

في هذا المقال سنتحدث عن الهجرة إلى استراليا، وكيفية الحصول على عمل فيها، وما هي الاختصاصات المطلوبة للعمل في استراليا.

معلومات مهمة عن العمل في استراليا

تمتلك استراليا سوق عمل ضخم و متنافس في جميع المجالات والقطاعات ،و في إطار تحقيق المعايير القياسية لجودة العمل و تلبيةً للتطلعات والخطط المستقبلية قامت السلطات الاسترالية بإصدار العديد من برامج للهجرة والتي بموجبها يتم منح تأشيرات عمل في استراليا لجميع الوافدين من دول الخارج.

قامت الحكومة الاسترالية بتقسيم برامج الهجرة إلى استراليا وتأشيرات العمل إلى نوعين:

  1. النوع الأول: و يتم في هذا نوع احتساب الخبرات والقدرات المهنية و سنوات العمل كشواهد ومقاييس تكون على شكل نقاط. 
  2. النوع الثاني: في هذا النوع يقوم المهاجر بتأمين مكان للعمل، حيث يقوم صاحب هذا العمل بتكفل بهم وبإقامتهم، حيث يتم إيجاد هذه الأعمال عن طريق البحث في مواقع العمل على الانترنت، أو من خلال شخص متواجد في استراليا يبحث عن فرص العمل للأشخاص ( أي عن طريق شخص وسيط ). 

قد يهمك: برنامج إعادة التوطين في استراليا 2024

معايير احتساب النقاط برامج هجرة العمل إلى استراليا

في حال قام الشخص بتجميع 65 نقطة أو أكثر بحسب المعايير التي سنذكرها الآن، فإنه يصبح مؤهلا للحصول على فيزا عمل في استراليا تبعا لبرنامج ما من برامج الهجرة إلى استراليا.

والمعايير التي يتم احتساب النقاط من خلالها هي:

1- مستوى التحصيل العلمي

  • في حال كان الشخص حاصل على شهادة الدكتوراه فيكسب 20 نقطة
  • في حال كان الشخص حاصل على شهادة الماستر فيكسب 15 نقطة.
  • في حال كان الشخص حاصل على شهادة البكالوريوس يكسب 10 نقاط.

2- سنوات الخبرة العملية والمهنية

  • في حال كان الشخص يمتلك خمس سنوات خبرة مهنية يحصل على 15 نقطة.
  • في حال كان الشخص يمتلك 3 سنوات خبرة مهنية فيحصل على 15 نقاط.
  • في حال كان الشخص يمتلك سنة خبرة واحد فيحصل على 5 نقاط.

3- معدل امتحان اللغة الإنجليزية Ielts

  • في حال كان معدل الشخص 8/10  يحصل على 20 نقطة.
  • في حال كان معدل الشخص 7/10  يحصل على 10 نقاط.

4- عمر الشخص صاحب الطلب

  • في حال كان عمر الشخص من25 سنة إلى 32 سنة : يحصل على 30 نقطة. 
  • في حال كان عمر الشخص من 18 سنة إلى 24 سنة : يحصل على 25 نقطة.
  • في حال كان عمر الشخص من ٣٢ سنة إلى 39سنة : يحصل على 25 نقطة.

ما هي أصناف برامج هجرة العمل إلى استراليا؟

تم تقسيم برامج هجرة العمل إلى استراليا لعدة أصناف مختلفة، وتم تسمية كل صنف برمز او رقم وذلك للتميز بين الأصناف مثال على ذلك فيزا العمل في استراليا تم الرمز لها بالرقم (189) وهي الأكثر طلبا وشهرة.

يستطيع الشخص الذي يريد الحصول على فيزا العمل بالبحث على صنف الفيزا التي تناسبه من خلال الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الأسترالية حيث يوجد فيها كل المعلومات التي تخص موضوع الهجرة وتأشيرة العمل إلى استراليا.

قد يهمك: فرص عمل في استراليا للناطقين باللغة العربية 2022

أصناف برامج الهجرة إلى استراليا

وفيما يلي قائمة أصناف برامج الهجرة إلى استراليا.

أولا – برامج الهجرة إلى استراليا الخاصة بتجميع النقاط : 

1- تأشيرة العمال المستقلين ذوي الخبرات و المهارات (189)

تقدم هذه التأشيرة للأشخاص الوافدين إلى استراليا ،الذين لا يملكون كفيل لهم في استراليا ، و تكون الإقامة في استراليا دائمة بموجب هذه التأشيرة ، أي أن حامل هذه التأشيرة يستطيع السكن والعيش في استراليا وممارسة عمله بشكل دائم ،وأيضا بإمكانه تقديم طلب للحصول على الجنسية الاسترالية.

2- تأشيرة العمال لأصحاب الخبرات المنتقيين من قبل الولايات الاسترالية أو الأقاليم الاسترالية (190)

حيث تمنح هذه التأشيرة للأشخاص المبدعين و الماهرين الذين يتم طلبهم من قبل ولايات أو أقاليم استرالية ، تكون مدة الإقامة في استراليا بموجب هذه التأشيرة بشكل دائم ، يستطيع حاملها ممارسة حياته وعمله في استراليا والتقديم على طلب الحصول على الجنسية الاسترالية و لكن شرط أن يسكن ويعيش في هذه الولاية الاسترالية لمدة سنتين على الأقل.

3- التأشيرة الجهوية للعمال ذوي الخبرات (489)

تمنح هذه التأشيرة للأشخاص أصحاب المواهب والقدرات الذين يكفلهم أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الحاملين للجنسية الاسترالية الذين لديهم القدرة على كفالة هؤلاء الأشخاص أو أن يتواجدوا  في ولاية توفر فرص العمل، تكون مدة الإقامة في استراليا بموجب هذه التأشيرة لمدة أربع سنوات، يمكن للشخص بعدها أن يقدم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في استراليا وبعدها الحصول على الجنسية الاسترالية.

4- تأشيرة برنامج العمل الذين يجلبهم صاحب العمل (186)

تكون مدة الإقامة في استراليا بموجب هذه التأشيرة دائمة ، شرط وجود كفيل صاحب العمل وأيضا شرط أن يكون الشخص يمتلك خبرة ثلاث سنوات.

5- تأشيرة برنامج الهجرة المدعوم من طرف الأقاليم ذات الكثافة السكانية المنخفضة

تمنح هذه التأشيرة الشخص الذي يحملها الإقامة الدائمة ولكن شرط أن تكون في الأقاليم الاسترالية ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

قد يهمك: كيفية الحصول على عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات

المهن المطلوبة للعمل في استراليا

يتوفر في استراليا الكثير من فرص العمل منها: محاسب عام ، محاسب إداري ، صيدلي ، طبيب نفسي ، طبيب بيطري، ممرض والكثير من المهن التي تحتاج لإيدي عاملة.

وهكذا نصل لختام المقال بعد أن قدمنا شرحا عن كيفية الحصول على تأشيرات لممارسة العمل في استراليا.

مواضيع ذات صلة:

عقود عمل في إسبانيا 2024 مجانية بدون شراء

طريقة الهجرة إلى استراليا بعمل أو بدون عقد عمل

أفضل مواقع البحث عن عمل في استراليا

أكثر المهن المطلوبة في استراليا