برنامج إعادة التوطين في استراليا 2024

برنامج إعادة التوطين في استراليا 2024 ، هو موضوع مقالنا اليوم، حيث يعتبر إعادة توطين اللاجئين واللجوء الإنساني إلى استراليا جزء من الحماية الإنسانية الدولية الدائمة والتي تقدمها استراليا للأشخاص الذين تعاني بلادهم من نزاعات وحروب وتهدد أمن شعبها أو انتهاك لحقوق الإنسان.

ولذلك يعبر إعادة التوطين لهم الحل الأمثل والأنسب الذي يضمن لهم حياة آمنة لهم ولعوائلهم، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، حيث يتساءل الكثير كيف اقدم لجوء لأستراليا وكيفية اللجوء إلى استراليا عن طريق إعادة التوطين سواء للسوريين أو للفلسطينيين أو الأفغان وغيرهم.

برنامج إعادة التوطين في استراليا 2024

برنامج إعادة التوطين في استراليا 2024

تعد استراليا اكبر جزيرة في العالم تتكون من مقاطعتين إقليم شمالي و إقليم يضم ‏العاصمة الاسترالية و كذلك ست ولايات و هي كوينزلاند , فيكتوريا , استراليا ‏الغربية , نيو ساوث ويلز , و جنوب استراليا.

و هي دولة ديمقراطية مستقلة نظام الحكم فيها ملكي دستوري غنية بالعديد من الثقافات و يعد اقتصادها من اهم الاقتصادات في العالم.

تحوي على مراكز متقدمة و متطورة من حيث التنمية البشرية و التعليم و ‏الرعاية الصحية التي تقدمها لسكانها بالإضافة الى تشديدها على حماية الحقوق و ‏الحريات.

تعد مقصدا للعديد من الأشخاص اما بهدف السياحة و التعرف على المنطقة و ‏عاداتها و تقاليدها او بغرض للجوء و الاستقرار.

ففي إحصائية أجريت مع اللاجئين القدامين الى استراليا بعد مرور عدة أعوام ‏على وصولهم الى استراليا اعطى العديد من اللاجئين المعاد توطينهم نظرة ‏جميلة و تقييما إيجابيا للحياة في استراليا و عبروا عن سعادتهم و رضاهم عن ‏طبيعة الحياة والمعيشة و اهتمام المجتمع بهم.

فإن كنت لاجئا و تعيش بعيدا عن بلدك و تبحث عن فرصة للتوطين في بلد اخر ‏يمكنك التواصل مع المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين ‏حيث بإمكانها منحك صفة لاجئ لتحيلك بعدها الى استراليا لتنضم الى برنامج ‏إعادة التوطين الذي تقدمه الحكومة الاسترالية و يمكنك عندها تقديم طلب بصفتك ‏لاجئا ليتم شملك ضمن البرنامج الإنساني للاجئين.

سنقدم لك في هذا المقال تعريفا ببرنامج إعادة التوطين في استراليا ‏و كيف يمكنك تقديم طلب لجوء في استراليا و الصفات التي يجب ان يتمتع بها ‏مقدم طلب إعادة التوطين و الشروط اللازمة يتم قبول طلب إعادة التوطين وما ‏هي الأوراق اللازمة لذلك؟

أنواع تأشيرة اللاجئ لإعادة التوطين في استراليا

يوجد نوعين من التأشيرات الدائمة ضمن برنامج إعادة التوطين في استراليا:

النوع الأول تأشيرة بصفة لاجئ

تمنح للأشخاص الذين حرموا من حقوقهم في بلدهم و عانوا من الاضطهاد و ‏كذلك النساء اللاتي يوجد خطر على حياتهم عن بقائهم في بلادهم و كذلك تمنح ‏للأشخاص الذين لديهم حالات إنسانية خاصة و اضطروا نتيجة لذلك الى الهجرة ‏بعيدا عن بلدهم الام و يحتاجون الى إعادة التوطين.

حيث تقوم المفوضية السامية للأم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين بتحويل طلبات ‏إعادة التوطين التي قام هؤلاء الأشخاص بتقديمها للحكومة الاسترالية للنظر في ‏إمكانية إعادة توطينهم بصفة لاجئ في الأراضي الاسترالية.

النوع الثاني البرنامج الإنساني الخاص (‏SHP‏)

يعنى بالأشخاص الذين هاجروا بلدهم بسبب التمييز و نتيجة الانتهاكات في حقوق ‏الانسان التي تعرضوا لها.

كما يضم افراد العائلة الواحدة الذين قدموا طلب للحماية لدى الحكومة الاسترالية ‏و حصلوا على الموافقة بشكل نظامي.

اما الأماكن الأخرى ضمن هذا البرنامج يتمم تخصيصها للاجئين المهاجرين ‏الذين تحولهم المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين بهدف ‏إعادة توطينهم في استراليا.

يتلقى هذا البرنامج الدعم من قبل الجمعيات و المنظمات التي تأخذ من استراليا ‏مركزا لها او من قبل المواطنين الاستراليين الراغبين في تقديم المساعدة للاجئين.

قد يهمك: الهجرة إلى استراليا | كل ماتود معرفته عنها من اللجوء حتى الجنسية

ما هي الصفات التي يجب ان يتمتع بها مقدم طلب إعادة التوطين؟

للموافقة على طلب اللجوء الذي تم تقديمه للحكومة الاسترالية يجب ان يكون مقدم ‏الطلب محققا للشروط الصحية و لا يشكل خطرا على الامن القومي و يجب ان ‏يتمتع بالخلق الحسن و القدرة على التأقلم مع المجتمع.

قد يستغرق معالجة الطلب الذي قدمته وقتا حيث انه لا يتم الموافقة الا على ‏الطلبات التي تستوفي كافة الشروط التي تحددها الحكومة الاسترالية.

قد يهمك: أهم معايير الحصول على إعادة التوطين للاجئين

الأوراق اللازمة لتقديم طلب الحصول على اللجوء في استراليا

يجب ان يتضمن طلب الحصول على تأشيرة دخول ما يلي:

  • طلب الحصول على تأشيرة إنسانية تكون من خارج أستراليا.
  • وثيقة تثبت دعم اللجوء والهجرة الإنسانية الخاصة.

ما هي الشروط اللازمة يتم قبول طلب اعادة التوطين ؟

كي يتم قبول طلبك يجب ان يكون مستوفيا الشروط التالية:

  • يجب ان تقدم الطلب وفق الأصول المتعارف عليها.
  • تقدم في الأماكن المخصصة لاستقبال طلبات إعادة التوطين والتي سنوضحها لكم ‏لاحقا.
  • يجب ان يتم تقديمها حصرا من قبل اشخاص موجودين ضمن الأراضي ‏الاسترالية.
  • لا يتم استيفاء أي رسوم من مقدمي طلبات الحصول على تأشيرة دخول ضمن ‏تابعة لبرنامج إعادة التوطين الذي تقدمه الحكومة الاسترالية.

قد يهمك: طريقة الهجرة إلى استراليا بعمل أو بدون عقد عمل

اين يتم تقديم طلبات إعادة التوطين؟

ان كان مقدم الطلب يعيش في الشرق الأوسط او في باكستان او في أفغانستان ‏فيتوجب عليه تقديم الأوراق اللازمة لطلب اللجوء ضمن برنامج إعادة التوطين في ‏استراليا في مركز معالجة طلبات الهجرة الإنسانية القادمة من الخارج و الذي يقع ‏في فيكتوريا.

اما الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أخرى غير التي ذكرت سابقا فيتوجب ‏عليهم تقديم طلبات اللجوء في مركز معالجة طلبات اللجوء و الكائن في نيو ‏ساوث ويلز.

نرفق لكم عناوين المراكز و صناديق البريد الخاصة بها:

  • ملبورن – فيكتوريا – 3001‏
  • و صندوق البريد الخاص بها المركز 241‏
  • سيدني – نيو ساوث ويلز – 2001‏
  • و صندوق البريد الخاص بهذا المركز 9984‏

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا في موضوع كامل حول برنامج إعادة التوطين في استراليا وكيف يمكن تقديم طلب اللجوء إلى استراليا عبر الانترنت من خلال برنامج إعادة التوطين، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أكثر المهن المطلوبة في استراليا

فرص عمل في استراليا للناطقين باللغة العربية

شروط فيزا العمل في استراليا

أفضل مواقع البحث عن عمل في استراليا

دول تفتح باب الهجرة | أسهل 8 دول يمكن الهجرة إليها