كيف تعرف اتجاه القبلة بالبوصلة؟

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة؟ هو موضوع مقالنا اليوم حيث يتساءل الكثير عن طريقة تحديد القبلة بالجوال من منزلك وهل هنالك طرق فعالة لمعرفة اتجاه القبلة غير البوصلة؟

حيث أن اتجاه الصحيح للقبلة عند المسلم من أهمية وشروط الصلاة وقبولها، ومن خلال موقع تقني دوت كوم سنتعرف على أفضل برنامج لتحديد اتجاه القبلة من البوصلة وأيضا معرفة اتجاه القبلة بدون البوصلة.

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

يعتمد الكثير منا على أداة تدعى البوصلة في تحديد مختلف الاتجاهات الرئيسية والأساسية وهي الشمال والجنوب ثم الشرق والغرب.

تتألف البوصلة بشكل رئيسي من ابرة باتجاهين مدببين الجزء الأزرق منها يدل على القطب المغناطيسي الشمالي والأحمر منها يدل على القطب الجنوبي المغناطيسي.

يمكنك صناعة البوصلة من مواد أولية بسيطة مثل الابر المستخدمة في مجال الخياطة المتكونة من معدن قابل للمغنطة ورقعة كرتونية محدد عليها الاتجاهات الرئيسية وقاعدة للإبرة معدنية.

يعود صنع البوصلة الى العهود القديمة بعدهم يرجعها للعرب وأخرين الى عقود سبقت اكتشاف العرب لها وكانت تستخدم في اكتشاف العالم والبحث عن أراضي جديدة، والاعتماد عليها في الرحلات التجارية ولحملات العسكرية، كما يتم استخدامها عند الرغبة في أداة الصلاة لتحديد القبلة من خلالها.

لذلك تجد العديد من المسلمين يتساءلون عن ما هو سهم اتجاه القبلة أو طريقة تحديد اتجاه القبلة للايفون أو للاندرويد، تحديد اتجاه القبلة من مصر، تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة وتحديد اتجاه القبلة جدة أو الرياض أو غيرها من المدن.

وهو ما سنتحدث عنه في المقال التالي ، لذلك تابع الاطلاع معنا.

معرفة اتجاه القبلة بواسطة البوصلة

اتجاه القبلة هو اتجاه مدينة مكة المكرمة السعودية التي يتواجد فيها القبلة الشريفة وهو اتجاه صلاة المسلمون بكافة أصقاع الأرض سواء المتواجدين بنصف الكرة الأرضية الشمالي أو حتى في نصف الكرة الجنوبي.

تعد البوصلة أحد أشهر الأدوات التي يمكنك الاستعانة فيها لتحديد القبلة وأدقها، حيث يمكنك الاعتماد على اتجاهات البوصلة في أي مكان من الكره الأرضية وهي تعتمد على الخطوات التالية:

  • عليك أن تكون صاحب خبرة في تحديد الاتجاهات مثلا أن تعرف اين تقع مكة المكرمة بالنسبة لتواجدك.
  •  في حال كنت في نصف الكرة الشمالي حيث أنت موجود في العراق في منطقة فمن المعلوم أن مكة المكرمة توجد في الجنوب الغربي منك.
  • تقوم بوضع البوصلة على سطح مستوي وان لن يتوفر فاستخدم راحة اليد وانتظر حتى تستقر ابرة البوصلة على الشمال والجنوب المغناطسيين.
  • يكون اللون الأحمر يدل على الجنوب بينما الأزرق يدل على الشمال بالنسبة لإبرة البوصلة، ننظر الى اتجاه الجانب الأحمر من الابرة فعندما تتوجه نحو الجنوب نتجه نحو التأشيرة الفرعية التالية لها على لوحة البوصلة باتجاه عقارب الساعة وهي ستكون الجنوب الغربي وهو اتجاه القبلة.
  • في حال كنت في نص الكرة الجنوبي فستكون القبلة بالنسبة لك شمال شرق أو شمال غرب.
  • على سبيل المثال أنت في استراليا تقوم بوضع البوصلة على طاولة أو أي سطح مستوي مستقل وإن لم يتوافر على راحة اليد وننتظر حتى تستقر ابرة البوصلة على الشمال والجنوب المغناطسيين.
  • في هذه الحالة سنتبع الاتجاه الأزرق من البوصلة كونه يدل على الشمال وكون القبلة تقع في الشمال بالنسبة لسكان نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
  • من المعلوم أن مكة المكرمة تقع شمال غرب استراليا، هنا علينا أخذ التأشيرة الثانية الفرعية بعد اتجاه الشمال بعكس اتجاه عقارب الساعة وبهذا نكون حددنا القبلة.

مصداقية تحديد القبلة بواسطة البوصلة ومشروعيتها

تصنف البوصلة اليوم من الأدوات الهندسية والجغرافية الأكثر استخداما ودقة ولكن تختلف المذاهب الإسلامية على شرعية الاعتماد عليها ومصداقيتها ومنها:

  • المذهب الحنفي: يعتقد المذهب الحنفي بجواز استخدام البوصلة في تحديد اتجاه القبلة.
  • المذهب الشافعي: يعتقد المذب الشافعي بوجوب استخدام البوصلة في تحديد اتجاه القبلة.
  • فيما يتفق المذهبان السابقان أنه يعتبر الاعتماد على النجوم أو القمر والشمس هو عبارة عن فرض الكفاية تجب عند السفر.

يتخذ المذهبان العديد من المسوغات لاستخدام البوصلة وهي على الشكل التالي:

  • تحديد اتجاه القبلة.
  • معرفة المواقيت الدقيقة للصلوات.
  • تعتبر من الأدوات ذات الدقة القطعية.
  • وفي حال كنت غير خبير فهي من الأدوات الظنية.
  • الأفضل من بين الأدوات والعلامات الأكثر دقة.

تطبيقات البوصلة التي تحدد القبلة

في حال عدم توافر البوصلة اليدوية التقليدية توفر لك التكنولوجيا العديد من التطبيقات التي توفر لك بوصلة الكترونية دقيقة أو بوصلة متخصصة في مجال تحديد البوصلة ومن هذه التطبيقات ما هو على الشكل التالي:

برنامج Qibla Finder يمكنك تحميله عبر الرابط التالي: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.squamobi.qiblah&hl=ar&gl=US.

تطبيق Qibla Compass with Salah Time يمكنك تحميله عبر الرابط التالي: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.applika.qibla.direction&hl=ar&gl=US

برنامج Muslim Pro لأنظمة الـ IOS يمكنك تحميل التطبيق عبر الرابط: https://apps.apple.com/eg/app/muslim-pro-azan-quran-qibla/id388389451.

برنامج iSalam: Qibla Compass  لأنظمة الـ IOS يمكنك تحميل التطبيق عبر الرابط: https://apps.apple.com/us/app/isalam-qibla-compass/id440224767.

طرق غير البوصلة لتحديد القبلة

هنالك مجموعة أخرى من الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد اتجاه القبلة أي الكعبة الشريفة في ال كنت في النصف الجنوبي من الأرض وهي على الشكل التالي:

النجوم:

تعتبر النجوم أجرام غير ثابتة التواجد بالنسبة لنا ليست لأنها تتحرك فهي ثابت بل لأن الأرض تدور حول نفسها، يمكنك الاعتماد على النجوم كدلالات لتحديد اتجاه القبلة عبر اتباع مجموعة الخطوات الأتية:

  • عليك أن تكون ملم ببعض دلالات علم الفلك مثل القدرة على تحديد مواقع النجوم في السماء ومعرفة هويتها.
  • معرفة مكان مجموعة نجوم الدب الأكبر وهي على شكل طنجرة مقلوبة أو رأس معلقة بعدد نجوم يبلغ 7 نجوم وتستطيع تحديدها بسهولة.
  • عليك النظر الى نجوم الدب الأكبر بدقة والتركيز على النجمتين في مقدمة شكل الملعقة ثم رسم خط مستقيم متخيل بمسافة خمس أضعاف المسافة بين النجمتين.
  • ستجد نجم شديد التوجه أكثر من ما حوله وهو نجم الشمال.
  • فإذا كنت في استراليا فالقبلة في اتجاه الشمال الغربي أي عليك الابتعاد قليل عن نجم القطب باتجاه الغرب قليلا فقط.

من خلال الشمس والقمر

من المعروف أن الاجرام مثل القمر والنجوم الهائلة مثل الشمس تتحرك من الشرق الى الغرب بسبب الحركة المحورية للكرة الأرضية يمكنك بكل بساطة تحديد القبلة من خلال الشمس عبر اتباع الخطوات التالية:

  • معرفة اتجاه القبلة الصحيح البديهي لمكان القبلة أو مكة المكرمة من مكان تواجدك مثلا أنت في فرنسا فالقبلة هي في الجنوب الشرقي، أنت في السودان فالقبلة في الشمال الشرقي بينما إذا كنت في المغرب وتحديدا العاصمة الرباط فالقبلة باتجاه الجنوب الشرقي وفي حال كنت في باكستان فان القبلة باتجاه الجنوب الغربي.
  • مثلا في حال كان الشمس في حالة الشروق وأنت تراها فالجهة المقابلة هي الغرب والجهة التي تقع أمامك في الشمال بينما الجهة التي تقع وراءك هي جهة الجنوب.
  • في حال كنت في اليمن مثلا فأنت تعلم أن القبلة شمالك اجعل اتجاه الشرق على يمين جسمك وبهذا سيتجه وجهك الى الشمال أي موقع القبلة.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على طريقة تحديد اتجاه القبلة من البوصلة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صله:

رابط التسجيل في حملات الحج المجانية

كيف تحسب زكاة المال

افضل برنامج مهمة يحتاجها كل مسلم

التسجيل في قرعة العمرة المجانية