كيف تحسب زكاة المال

الكثير يبحثون في محركات البحث عن كيفية حساب زكاة المال والصدقات المفروضة على الفرد وما هو نصاب زكاة المال النقدي وأيضاً طريقة حساب زكاة الذهب والفضة وزكاة المزارع وما هي شروط الزكاة.

لذلك جهزنا لكم موضوع كامل حول أسهل طريقة لحساب زكاة المال سواء بالجنيه المصري أو بالدرهم المغربي أو بالريال السعودي أو بالدرهم الاماراتي وذلك عن طريق حساب بالدولار الأمريكي لكي تسهل عملية التحويل ومتى يجب على الفرد إخراج زكاة المال، كل هذا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

كيف تحسب زكاة المال

كيف تحسب زكاة المال

الزكاة مصطلح له عدة معانٍ مختلفة بناء على اللغة التي تتحدث بها ويعني في اللغة العربية زيادة النمو أو الطهارة لأن الزكاة تزيل الذنوب. 

يستخدم مصطلح الزكاة أيضا للإشارة إلى صدق المسلم في عبادته وطاعته لله وحده لا شريك له، وكذلك للإشارة إلى نعمة الثناء والتوفيق.

وقد تم استقاء هذه المعاني من الآية الواردة في القرآن الكريم التي تقول: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، فالزكاة هي الوسيلة التي يقوم الشخص من خلال تأديتها بتطهير نفسه من الفقر والحاجة والذنوب وتفيد في زيادة الرزق والمال.

الزكاة مصطلح إسلامي يعني التبرع بمبلغ معين من المال. يمكن إعطاؤه لأفراد مؤهلين، ولا يجوز إعطاؤه إلا في ظروف معينة, لذلك تجد الكثير من المسلمين يبحثون عن كيفية حساب زكاة المال، وكيفية حساب زكاة الذهب، وما كيفية حساب زكاة الفضة، وكيفية حساب زكاة الثمار والأشجار. الإجابة عن كل هذه الأسئلة سيكون موضوع مقالنا اليوم تابع القراءة معنا.

كيف يحتسب مقدار الزكاة

فيما يلي قائمة بأهم طرق حساب مقدار الزكاة بأنواعها المختلفة وهي على الشكل التالي:

كيفية حساب زكاة المال

لحساب زكاة النقود عليك أولا معرفة طريقة حساب نصاب النقود. ويقدر نصاب النقود بقيمته، ويضرب نصاب الذهب أو الفضة في سعر الجرام وقت الزكاة, والنتيجة هي أقل نصاب للنقد.

إذا لم يكن لدى صاحب المال ما يكفي من المال لتغطية النصاب، وجب عليه إخراج الزكاة عليه بنسبة اثنين ونصف بالمائة. هذا يعني أنه مقابل كل 100 دولار يجب دفع 2.50 دولار من الزكاة. 

وفي حال كان سعر الذهب عند إخراج الزكاة ثلاثين دولار، فإن خمسة وثمانين دولار تضرب في ثلاثين والنتيجة ألفان وخمسمائة وخمسون وهو النصاب القانوني للنقد.

هناك طرق عديدة لحساب مبلغ الزكاة الخاص بالمال، من بينها ما يلي:

ربع العشر

لتحديد مبلغ الزكاة الذي يجب على الفرد دفعه، اضرب أربعين في مجموع المال وينتج عن ذلك مقدار الزكاة التي يجب أن يأخذها من ماله.

إذا كان لدى الشخص 5000 دولار، فإنه يقسمها على 40 للحصول على 125 دولارا, هذا هو مقدار الزكاة المستحقة عليه مقابل هذا المال، هذه أسهل وأسرع طريقة لمعرفة مقدار الزكاة المستحقة.

طريقة 2.5% لحساب الزكاة

لحساب مبلغ الزكاة يجب عليه أولا أن يجمع ما لديه من المال ثم ضرب مبلغ المال في 2.5 ثم قسمة الناتج على 100 للحصول على المبلغ المستحق في الزكاة.

من يملك خمسة آلاف دولار تدين عليه بزكاة بواقع 125 دولار وتعتبر هذه العملية أسهل من الطريقة الأولى.

كيفية حساب زكاة الذهب

يتم حساب زكاة الذهب وفق حساب الغرامات أو عبر حساب العملة الورقية وهي على الشكل التالي:

بالغرام

نصاب الذهب خمسة وثمانين جراما من الذهب فأكثر أي ما يقدر بـ 5000 دولار تجب عليه الزكاة بمقدار ربع العشر أي اثنين ونصف بالمائة فيجمع المالك ما يملك من الغرامات من الذهب ويقسمها إلى أربعين. والنتيجة مقدار الزكاة التي تجب عليه.

إذا كان الإنسان يمتلك 600 جرام من الذهب، فإنه يقسمها على أربعين، وتكون النتيجة 15 جرام من الذهب وهو مقدار الزكاة الواجب عليه.

زكاة الذهب بالعملة الورقية

لدفع زكاة الذهب بالدولار، يجب أولاً تحديد سعر جرام الذهب وقت الدفع وثم جمع الغرامات وضربها بالسعر وتقسيم المجموع الكلي على 40.

إذا كان سعر جرام الذهب 58 دولارًا في نفس اليوم، فسيتم ضرب 600 جرام في 58 والنتيجة 34 ألف دولار نقسم على 40 وهو ما يعادل 870 دولارا وهو مبلغ الزكاة.

قد يهمك: افضل برنامج مهمة يحتاجها كل مسلم | تطبيقات اسلامية 2022

كيفية حساب زكاة الفضة

 يتم حساب زكاة الفضة وفق حساب الغرامات أو عبر حساب العملة الورقية وهي على الشكل التالي:

بالغرام

فإن النصاب الأدنى 595 غراما. من امتلك 595 جراماً من الفضة فأكثر تجب عليه الزكاة بمقدار ربع العشر أي اثنين ونصف في المائة ثم يأخذ المالك ما في حوزته من الغرامات الفضية ويقسمه على الأربعين والنتيجة مقدار الزكاة التي تجب عليه. 

إذا كان يملك 1600 جرام من الفضة يقسمها على 40 ليحدد مقدار الزكاة الذي يدين به وهو 40 جرام من الفضة.

العملة الورقية

إذا أردنا دفع الزكاة على الفضة في وقت محدد، فنحن بحاجة إلى معرفة سعر جرام الفضة في ذلك الوقت.

من امتلك 1600 جرام من الفضة وكان سعر جرام الفضة في نفس اليوم مثلا 3 دولار فإنه يضرب 1600 في 3 ليحصل على 4800 دولار بعد ذلك يقسم 4800 على 40 ليحصل على 120 دولار وهي مقدار الزكاة.

كيفية حساب زكاة الزرع

قبل البدء بعملية الحساب يجب التعرف على الوسق الذي يبلغ 60 صاع والصاع 2.5 كيلوجرام, نصاب البقول والفواكه خمس أو سقأي ما يعادل 300 صاع تقوم بضربها بـ 2.5 فيكون الناتج 750 كيلو غرام وهو مقادر الزكاة.

إذا كان الزرع يسقى بماء المطر فالزكاة الواجبة العشر أي نصف وسق, و إذا سقيت عبر الآلة فالواجب نصف العشر أو ربع الوسق.

كيفية حساب زكاة التجارة

لحساب زكاة العروض التجارية يجب على على التاجر جمع قيمة الموجودات المالية والسلعية وانقاص حجم مال الدين العام الواجب استيفاءه منها, والمبلغ الإجمالي المتبقي هو الواجب استيفاء الزكاة عليها ثم تحويل المبلغ الإجمالي الى غرامات من الذهب أو الفضة وإخراج قسمة الذكاة منها.

كيفية حساب مقدار زكاة الأسهم

لحساب نسبة الزكاة على الأسهم عليك جمع عدد الأسهم التي تملكها و ضربها بسعرها السوقي في وقت استيفاء الذكاة للحصول على قيمة الأسهم التي تملكها وضرب الناتج بـ 2.5 % أو ربع العشر.

ملاحظة هامة: عند شراء سهم من شركة ما كان سعر السهم 30 دولار وعند وقت استيفاء الزكاة قيمة السهم أصبحت 300 دولار فعليك اعتماد السعر الحالي أي 300 دولار.

مثلا إن كنت تملك 100 ألف سهم تداولي وكان السعر الحالي للسهم عند استيفاء الزكاة مثلا 30 دولار يضرب عدد الأسهم 100 ألف بـ 30 دولار فينتج 3 مليون دولار ثم نقوم بتقسيم 3 مليون دولار على أربعين دولار فيكون الناتج 75 ألف دولار وهو مقدار الزكاة الواجب استيفاءه منك.

أما الأسهم الاستثمارية فالزكاة تستوجب على الأرباح فقط بنسبة 2.5% أو ربع العشر أي مثلا إن كنت تملك 100 ألف سهم استثماري بلغ قيمتها عند الشراء مثلا 3 مليون دولار, وقيمتها السوقية عند استيفاءها بلغ 3.500.000 دولار يتم انقاص قيمته السابقة من الحالي أي 3.000.000 - 3.500.000 = 500 ألف دولار وهي النسبة التي يستوجب استيفاء الزكاة منها نقوم بضرب الناتج بـ 2.5% أي 500.000 * 2.5 = 1.250.000 ثم نقسم الناتج على 100 = 12.500دولار هي مقدار الزكاة الواجب دفعه.

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على طريقة حساب زكاة المال وما هي نصاب الزكاة على الفرد، أتمنى أن نكون وفقنا لكم الشرح بشكل مفهوم، نسأل الله التوفيق للجميع.

مواضيع ذات صله:

رابط التسجيل في حملات الحج المجانية 2022

التسجيل في قرعة العمرة المجانية 2022

أكبر جمعيات خيرية في العالم تعطي فلوس