ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تشتري منزل عن طريق البنك في الجزائر

كيفية شراء منزل عن طريق البنك في الجزائر، هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم حيث يوجد عدة بنوك يمكن الاعتماد عليها للحصول على قرض المنزل في الجزائر مثل بنك السلام للتمويل العقاري، ولكن الكثير قد لا يعرف كيفية شراء منزل عن طريق بنك السلام أو البنك الإسلامي أو بنك CNEP أو أي بنك يمنح قرض لشراء منزل في الجزائر وقد لا يعرفون ما هي شروط التمويل العقاري في الجزائر، لذلك من خلال السطور التالية سنتعرف كيف يتم شراء منزل عن طريق البنك في الجزائر.

لذلك إذا كنت تسأل كيف اشتري بيت عن طريق البنك في الجزائر وما هو أفضل بنك يمنح قرض لشراء مسكن جاهز في الجزائر وما هي شروط شراء منزل عن طريق البنك؟ وما هي قيمة القرض الممنوح من طرف البنك حسب الدخل الشهري؟ تابع الشرح لأنه مهم جداً لكل جزائري يرغب في شراء منزل عن طريق البنك سواء قرض بنكي لشراء منزل بدون فوائد أو بنسبة فائدة ثابتة.

كيفية شراء منزل عن طريق البنك في الجزائر

كيف تشتري منزل من البنك في الجزائر؟ مجتمعاتنا العربية أرخى الواقع الاقتصادي بظلاله على الاحلام التي يحلم بها أي مواطن لبداية مستقبله وتطوير نفسه والسعي لتحقيق أهدافه حيث لا يوجد احد في العالم لا يحلم بان يكون لديه منزل خاص به مستقر فيه يعتبره ملاذه الأمن من حر الصيف وبرد الشتاء.

وفي بلداننا العربية أصبحت أسعار المنازل تجعل من حلم شرائه امرا في غاية الصعوبة وجعل الشباب في حيرة من امرهم حيث بدأوا يبحثون عن الحلول التي تجعلهم يحققون هذا الحلم وتعددت الحلول التي وضعتها الحكومات العربية لمساعدة شبابها منها الجمعيات السكنية التي انشأتها والبنوك التي واسستها ودعمتها وفي مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية شراء منزل عن طريق البنك في الجزائر 2022.

قد يهمك: كيفية شراء منزل بالتقسيط في الجزائر

كيفية شراء منزل عن طريق البنك في الجزائر

يجب على كل شخص راغب بشراء منزل عن طريق البنوك الجزائرية أن يقوم بعدة خطوات أهمها:

  1. اول خطوة يجب ان يقوم بها العميل هي عملية اختيار البنك او المصرف الذي يجب ان يقصده لكي يساعده في عملية شراء المنزل وثم يجب عليه بعد اختيار البنك ان يقوم بعملية فتح حساب بنكي في هذا البنك.
  2. بعد فتح الحساب يتوجب على العميل ان يحصل على موافقة خطية وموقعة أصولا من الجهة التي يعمل لصالحها لتحويل راتبه للبنك.
  3. بعد ذلك يتوجه للعميل للخطوة الأهم وهي عملية البحث عن المنزل المناسب وقيامه بعملية موازنة بين الأسعار للمنازل.
  4. بعد اختيار المنزل يقوم العميل بعقد اتفاق ورقي موقع وممضي من قبل العميل والبنك على اختيار الطريقة التي تسمح للعميل بدفع ثمن المنزل عن طريق راتبه الشهري وذلك عبر عدة أقساط شهرية وذلك حسب الاتفاق بين الطرفين.
  5. بعد ذلك يقوم العميل بتقديم كل الأوراق التي يطلبها المصرف منه لكي تتم الموافقة على منحه القرض الخاص بعملية شراء المنزل وعليه الانتظار لفترة مؤقتة حتى يتم قبول طلبه وبعدا يطلب من العميل القيام بباقي الإجراءات المتبعة.
  6. بعد ذلك يقوم العميل بإمضاء العقود التي يضعها البنك لتحديد الشروط الواجب اتباعها لتسديد قيمة القرض.
  7. بعد ان يقوم العميل بأنهاء كل الإجراءات والبيانات الخاصة به يرسل البنك فريق مختص للتأكد من صحة كلام العميل حول المنزل الذي يريد شراءه.
  8. بعد ذلك يقوم البنك بمنح العميل الموافقة الأخيرة التي تتطلب عملية توقيع عقود تتضمن العميل واحد المسؤولين وصاحب المنزل.

قد يهمك: أشخاص يعطون قروض شخصية في الجزائر 2022

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض بنكي لشراء منزل في الجزائر

سنلخص لكم الان اهم الأوراق التي تطلبها البنوك الجزائرية عند التقدم للحصول على قرض منها وهي:

  1. يجب على العميل ان يقوم بتقديم صورة عن البطاقة الشخصية التي يملكها بالإضافة الى 6 صور شخصية بخلفية بيضاء.
  2. يجب على العميل ان يقدم أوراق تثبت عمله في احدى الجهات العامة او الخاصة بالإضافة الى صورة مصدقة اصولا عن بيان الراتب الخاص به.
  3. يجب ان يقوم العميل بعد ذلك بالقيام بعملية تحويل راتبه الى البنك الذي سيحصل منه على القرض.
  4. يجب على العميل ان يقوم بإرسال أوراق وثبوتيات بخصوص المرتب الشهري لأخر 5 أشهر ويجب ارسال هذه الأوراق قبل ان يقوم بفتح حساب مصرفي خاص به في البنك.
  5. يجب على العميل ارسال أوراق تحدد سعر البيت الذي يرغب بشرائه ويتم الحصول على هذه الأوراق بعد القيام بعملية الموازنة لأسعار المنازل.
  6. بعد ذلك تقوم إدارة المصرف بإرسال اخصائيين لمعاينة المنزل وبدورهم يقومون بكتابة تقارير تحدد سعر المنزل بشكل دقيق.
  7. بعد ان يقوم العميل بإنهاء كل الإجراءات والتقديم بكل الأوراق المطلوبة وبعد حصوله على الموافقة النهائية من البنك يسمح للعميل بسحب القرض الذي يريده.
  8. وبعد ان يحصل العميل على القرض يقوم البنك بمتابعة عملية الشراء ويحضر أحد الأشخاص المسؤولين في البنك عملية توقيع العقود بين العميل وصاحب المنزل.
  9. بعد ذلك تبدأ عملية اقتطاع الأقساط الشهرية من راتب العميل حتى يتم تسديد كامل قيمة المبلغ بحسب الاتفاق المبرم بين العميل والبنك.

قد يهمك: افضل شركات للتمويل العقاري في الجزائر

أنواع التمويل العقاري في الجزائر

إن عملية التمويل العقاري التي تقوم بها البنوك في الجزائر لشراء منزل عن طريق البنك تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما:

1- نظام الإجارة

حيث بهذا النظام يقوم البنك بعملية شراء المنزل بنفسه وتوقيع العقد بينه وبين صاحب العقار ثم يقوم البنك بعملية تأجير المنزل للعميل ويستمر المنزل بملكيته يعود للبنك حتى ينتهي العميل من تسديد قيمة المبلغ كاملا عندها يقوم البنك بنقل ملكية المنزل للعميل.

وهذا النظام يعتمد على أساس ان يقوم العميل بدفع مبلغ مالي كمقدم ثم يتابع دفع باقي القيمة المالية المقدرة لسعر المنزل على شكل دفعات شهرية لعدد محدد من السنوات مع نسب فوائد تختلف باختلاف عدد السنوات التي يتم دفع الأقساط فيها

2- نظام المرابحة

تعتمد بعض البنوك نظام المرابحة في عملية شراء المنازل حيث يقوم البنك بشراء المنزل ويقدم للعميل جزء من سعر المنزل كدفعة أولية ومن خلال هذه الدفعة يمتلك العميل المنزل بشكل كلي ويتم خصم باقي قيمة المبلغ المالي من راتب العميل عن طريق الأقساط الشهرية.

واهم ميزات هذا النوع من الأنظمة هي السعر الثابت للفائدة التي لا تختلف باختلاف الأسعار بالأسواق او باختلاف السنوات كما في النظام السابق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، قدمنا لكم شرحاً عن كيفية شراء منزل عن طريق البنك في الجزائر ونرجوا ان ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صله:

جمعيات خيرية لتسديد ديون المحتاجين في الجزائر

قروض بدون فوائد في الجزائر(الأوراق المطلوبة)

جمعيات تعطي قروض حسنة بدون فوائد في الجزائر 2022

أرقام رجال أعمال يقدمون مساعدات مالية في الجزائر