ابحث هنا وسوف تجد طلبك

افضل 3 شركات للتمويل العقاري في الجزائر

هل تبحث عن قرض لشراء مسكن بدون فوائد؟ وتريد معرفة القانون العقاري وما هي طرق التمويل العقاري؟ وتريد معرفة ما هي أفضل شركة تمويل عقاري في الجزائر؟ يبحث الكثير من الناس عن شركات التمويل العقاري في الجزائر، والتي تقدم الكثير من المميزات مثل العروض التنافسية في تمويل عقاري والأسعار المقبولة التي بدورها ساعدت في حل الكثير من المشاكل والعقبات التي كانت توجه الموطنين الجزائريين.

فإذا كنت تبحث عن أرقام شركات تمويل عقاري في الجزائر أو تبحث عن أفضل شركات التمويل العقاري، سنقدم في في هذا المقال أفضل مؤسسات شركات تمويل عقاري بدون دفعة أولى، لذلك تابع معنا لنتعرف على هذه الشركات ومؤسسات التمويل الجزائرية.

التمويل العقاري في الجزائر, القطاع المصرفي من أكثر القطاعات الاقتصادية أهمية وحساسية, غالبا ما يتم توجيهها ولها تأثير كبير في نمو اقتصادات البلدان.

تقوم البنوك بإقراض الأموال لمشاريع سواء كانت تجارية أو صناعية أو عقارية. يعتمد مقدار الوقت الذي يستغرقه القرض (قصير أو متوسط ​​أو طويل الأجل) على المشروع الذي يتم تمويله. تستثمر البنوك معظم هذه الودائع.

تقدم التمويل اللازم لأي مشروع اقتصادي بما في ذلك التمويل العقاري.

لذلك سنتحدث في مقالنا على أهم شركات التمويل بالرهن العقاري في الجزائر، طريقة التمويل في مقابل الرهن العقاري في الجزائر، كيفية الحصول على التمويل بضمان العقار المرهون في الجزائر، طريقة الحصول على التمويل بضمان العقار المرهون للحراج ، أهم شركة تمويل عقاري في الجزائر.

افضل الشركات و المؤسسات للتمويل العقاري في الجزائر

لأن القروض العقارية مرتبطة بطول القرض، مما يقلل من سيولة مؤسسات الإقراض لفترة طويلة، فقد تجنبت البنوك والمؤسسات المالية في كثير من الأحيان منح مثل هذه القروض. 

سعت الحكومة إلى إيجاد تقنية عملية وعلمية حديثة لحل هذه المشكلة والانسداد، وبالتالي تحفيز البنوك والمؤسسات المالية على التدخل في تمويل الترويج العقاري والإسكان بشكل عام.

قروض إعادة التمويل الممنوحة من قبل مؤسسات الإقراض من أجل تمويل مشاريع ترويجية أو إسناد أي نشاط عقاري إلى شركة إعادة تمويل الرهن العقاري. أي إن الشركة مسؤولة عن التأكد من توفر الأموال الكافية للإقراض.

 فيما يلي قائمة بأهم الشركات و المؤسسات التي تعمل في مجال التمويل و الرهن العقاري في الجزائر وهي على الشكل التالي:

شركة الرهن العقاري Mortgage refinancing

تأسست شركة إعادة تمويل الرهن العقاري في نوفمبر 1997 وحصلت على موافقة مجلس النقد والقروض كمؤسسة.

تكون مهام الشركة على شكل شركة لها أسهم ورأسمالها 3.290.000.000 دينار جزائري موزعة على تسعة مساهمين مؤسسين. 

قامت Mortgage refinancing الرهن العقاري بتوسيع عملية إعادة التمويل للبنوك العاملة في الجزائر في إطار إستراتيجية حكومية واسعة تهدف إلى تحريك الاستثمار العقاري عبر السوق المالي وجعله آلية أساسية لمعالجة أزمة الإسكان التي تعتبر مشكلة لأنها تزيد من الفجوة بين العرض والطلب.

تسعى شركة Mortgage refinancing الرهن العقاري  إلى تسهيل عملية الحصول على قرض الرهن العقاري لجميع المواطنين ومساعدة البنوك على احترام شروط الأمان التي تفرضها السلطات النقدية.

القرض سلعة قابلة للتداول وتشتري الشركة قروضا عقارية سكنية مقدمة من البنوك التجارية العامة.

شركة Mortgage refinancing الرهن العقاري هي مؤسسة مالية تعمل على تحسين جودة وفعالية التمويل العقاري. ويشمل ذلك البرامج التي تدعم سياسة التمويل العقاري ضمن الإطار القانوني.

لمواجهة تفاقم أزمة الإسكان نحتاج إلى نظام تمويل مصرفي سليم يسمح للناس بالحصول على تمويل الإسكان من البنوك.

وهذا سيمنح المؤسسات المصرفية حرية لعب دور في تمويل الإسكان ويسهل على البنوك اللجوء إلى شركات إعادة تمويل الرهن العقاري.

شركة ضمان العقارية Mortgage guarantee

تأسست شركة ضمان القروض العقارية Mortgage guarantee في عام 1997 وهي مؤسسة اقتصادية عامة تقدر أسهمها بمبلغ مليار دينار جزائري من قبل مساهميها و هم مجموعة من البنوك العامة وشركات التأمين.

تم تفويض شركة Mortgage guarantee ضمان قروض الرهن العقاري ببعض الصلاحيات الرئيسية.

تقدم الشركة ضمانات للمؤسسات المصرفية والمالية التي تمنح القروض العقارية و تعمل كوكيل تأمين لهذه المؤسسات نفسها ضد العديد من المخاطر. مثل مخاطر عدم السداد، أو إفلاس المقترض, في حالة تخلف المقترض عن سداد مدفوعاته.

تتعهد الشركة بحماية القرض في حالة عدم قدرة المقترض على سداد مدفوعات مؤقتة أو دائمة.

تظل تغطية مخاطر عدم السداد أو التخلف عن السداد سارية طوال مدة قرض الرهن العقاري، طالما أنها لا تتجاوز 20 عاما.

 من شروطه:

  • التمويل العقاري في حال انضمام المانح إلى الشركة.
  • يقدم خدمات الرهن العقاري من الدرجة الأولى.
  • يجب أن تكون المساهمة الشخصية للمقترض 20٪ على الأقل من إجمالي مبلغ القرض.
  • لن يتجاوز القرض الممنوح 80٪ من القيمة الإجمالية للمسكن المراد شراؤه أو تشييده أو ترميمه.
  • أن لا يقل الدخل الشهري للمقترض عن 30٪ حتى يتمكن من الوفاء بالتزاماته المالية.

صندوق Warranty and Mutual Warranty للترقية العقارية

تأسس صندوق الضمان المتبادل للترويج العقاري بموجب مرسوم تشريعي متعلق بالنشاط العقاري وخاصة المادة 11 الفصل الأول منه والتي تنص على:

يجب على المتداول في عمليات بيع العقارات القائمة على التصاميم أن يغطي التزاماته بالتأمين الإجباري الذي يكتبه لصندوق الضمان و المنصوص عليه في التشريعات النافذة المتضمنة قانون المالية لعام 1990.

يمكن إنشاء صناديق ضمان متبادل في مختلف القطاعات الاقتصادية.

تتمتع صناديق الضمان المذكورة في الفقرة أعلاه بهويتها القانونية الخاصة واستقلالها المالي. والغرض منها هو ضمان القروض المصرفية التي تقدمها المؤسسات المصرفية وجميع أشكال المدفوعات الأخرى التي تأتي قبل طلب عملائها.

يمكن لأي فرد أو منظمة لديها نشاط يتعلق بمجال خبرة الصندوق المشاركة في صندوق الضمان.

قد تستخدم صناديق الضمان والضمانات المتبادلة الأساليب المصرفية لتغطية احتياجات الخزينة و الاستفادة من ضمانات الدولة.

يعتبر صندوق الضمان المتبادل للعقار خاصا لأنه يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي. كما أنه من اختصاص وزير الإسكان. الفرق الرئيسي بين العقارات الخاصة والإسكان هو أن المسكن له مستفيدون.

خاتمة: في ما سبق، قدمنا لك بعض المعلومات المهمة حول شركات الرهن العقاري أو شركات التمويل العقاري الشهيرة في الجزائر.

مواضيع ذات صله:

أشخاص يعطون قروض شخصية في الجزائر 2022

فرص عمل في الامارات للجزائريين 2022

نصائح مهمة قبل الحصول على القرض البنكي

قروض بدون فوائد في الجزائر(الأوراق المطلوبة)

القروض المالية وأنواع الفوائد : الفائدة الثابتة والمتغيرة

أسهل طريقة للحصول على قرض سريع