كيفية الحصول على قرض منزل في السعودية

يبحث الكثير من السعوديين وحتى المقيمين فيها عن طريقة لشراء منزل بالتقسيط في السعودية الحصول على قرض منزل في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر موضوع سحب قرض سكني في السعودية صعب جداً خصوصاً للمقيمين فيها، فهو يحتاج للبحث عن أفضل بنوك التمويل العقاري في السعودية التي تقدم أفضل قرض سكني مع تسهيلات وإجراءات ميسرة من أجل سحب قرض العقاري لشراء منزل بالتقسيط، لذلك من خلال موقع تقني دوت كوم سوف نشرح كيفية الحصول على قرض منزل في السعودية وشراء منزل بالتقسيط سواء بالرياض أو بجدة أو بالدمام كما سنتعرف ما هي شروط التمويل العقاري في السعودية.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف اشتري بيت بالتقسيط في السعودية وما هي شروط الحصول على قرض منزل في السعودية وحاسبة التمويل العقاري جميع البنوك، تابع الشرح بالتفصيل، حيث سنتعرف على كيفية الحصول على قرض منزل في السعودية وما هو أفضل بنك للتمويل العقاري المدعوم وأيضاً شروط شراء بيت عن طريق البنك العقاري.

الحصول على قرض منزل في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية مقصد للهجرة لتوافر فرص العمل الكثيرة فيها وتزايدت نسب المهاجرين للسعودية في السنوات القليلة الماضية وبسبب ازدياد التعداد السكاني فإن الجهات المختصة في مجال الإسكان واجهت العديد من الصعوبات مما جعل الحكومة السعودية تولي اهتمام كبير لهذا المجال لرفع المستوى الاسكاني في الدولة بسبب البحث الكبير من قبل كل الافراد عن فرص للسكن والحصول على منزل حيث قامت الحكومة السعودية بدعم البنوك والمصارف والشركات التي وفرت العديد من أنظمة الدعم المالي العقاري ومنحت الحكومة لهذه البنوك الكثير من التسهيلات لرفد هذه البنوك ببرامج دعم كبيرة وفي مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية الحصول على قرض منزل في السعودية.

قد يهمك: قرض تمويل شخصي 100 الف ريال حتى لو عليك قرض بدون كفيل

مفهوم التمويل السكني

ان عملية التمويل السكاني تعتبر من أهم العمليات التي تقوم بها المؤسسات العقارية والبنوك من اجل الاستثمار في البيع والشراء في مجال العقارات وتكون هذه العمليات تحت شروط وقيم ومعايير توفر البيئة المناسبة للعميل والبنك وتوفر لهم الراحة والأمان والحقوق بالإضافة الى توفير كافة المتطلبات التي يحتاجها المواطن السعودي او المقيم على الأراضي السعودية.

حيث يتم التوقيع على عقود من قبل البنك والعميل حيث يقوم البنك بتقديم الدعم المالي للعميل لشراء عقار اما العميل عليه ان يقوم بعملية تسديد كامل قيمة المال الذي حصل عليه بشكل دفعات شهرية وفي اغلب الأحيان يتواجد مبلغ مضاف الى القيمة الكلية للمال يعتبر فوائد للبنوك او الشركات التي تقدم هذا المال.

واهم ما يميز هذا التمويل هو أهميته في مجال توفير الأبنية السكنية مما يتناسب مع التزايد الكبير في الكثافة السكانية والطلب المستمر من قبل المواطنين او المهاجرين الى السعودية للسكن والمنازل ومما يرفع اقتصاد الدولة وهذا التمويل له العديد من الأنواع والفروع وكلها تلتقي في عملية توفير دعم كبير لزيادة التنمية السكنية

الحصول على قرض منزلي في السعودية

يعتبر العمل المصرفي في السعودية من اهم الاعمال والقطاعات هناك حيث قام هذا القطاع بالاهتمام بشكل كبير في عملية التمويل السكنية حيث بلغ العدد الإجمالي للعقود التي ابرمتها المصارف السعودية في مجال الإسكان في نهاية العام 2020 أكثر من 130 الف عقد.

وان القيمة العظمة من هذه العقود جرت عن طريق البنوك العقارية أما ما يقارب 5% من هذه العقود كانت عن طريق الشركات ويوجد في السعودية اهم بنكين على مستوى الوطن العربي في مجال القروض العقارية ويملكان اسم كبير على مستوى السوق السكني سنتحدث عنهما تباعا في مقالنا هذا.

قد يهمك: مكاتب تسليف فلوس في السعودية | شركات قروض شخصية

أهم البنوك للتمويل العقاري في السعودية

فيما يلي سنعرض لكم أفضل بنوك للتمويل العقاري في السعودية تمنح قروض لشراء منزل بالتقسيط.

1- بنك الرياض لمنح قروض المنزل

يعتبر هذا البنك من اهم البنوك في السعودية وأكثرها شهرا حيث يقدم خدمات كبيرة ومهمة تتناسب والاحتياجات الخاصة بالعملاء حيث يؤمن الكثير من الحلول للعملاء لشراء العقارات والمنازل حيث يملك نظام تمويلي مهم وكبير على مستوى المملكة العربية السعودية ويقدم من خلاله الدعم لعدد كبير من العملاء حيث يعتبر هذا النظام ان الدعم التمويلي الذي يحصل عليه العميل من هذا البنك جزء من الدخل الشهري الخاص به.

الأوراق المطلوبة للحصول على تمويل عقاري من بنك الرياض

واهم الأوراق التي يحتاجها البنك للتقديم على هذا القرض:

  • صورة عن البطاقة الشخصية لأصحاب الجنسية السعودية او صورة عن الإقامة مصدقة من إدارة الهجرة والجوازات في المملكة العربية السعودية.
  • يقدم العميل نموذج عن طلب الحصول على القرض مرفق مع تقرير صحي يبين حالة العميل الصحية بشكل كامل.
  • يجب ان يقدم العميل ورقة موقعة من قبل الجهة التي يعمل بها العميل والمدة التي عمل بها في هذه الجهة بالإضافة الى ورقة توضح الدخل الشهري الذي يحصل عليه العميل من هذه الجهة.
  • صورة توضح كشف حساب بنكي لأخر 8 أشهر للعميل مع صور وبيانات العقار الذي يرغب بشرائه فيها بيانات عن نوعه ومساحته وموقعه وتاريخ بناءه وملكيته.

خطوات الحصول على قرض منزل من بنك الرياض

اما الخطوات التي يتبعها العميل للحصول على قرض من بنك الرياض هي:

  1. اول امر يجب ان يفعله العميل هو قيامه بزيارة الموقع الالكتروني للبنك ليعرف كافة القواعد والتعليمات التي يضعها البنك.
  2. يجب القيام بعد ذلك بتقديم طلب للبنك للحصول على القرض والاتفاق مع البنك على المبلغ الذي سيقوم بالحصول عليه وكمية الأقساط التي سيدفعها للبنك وعدد السنوات التي سيستمر العميل بدفع الأقساط فيها.
  3. يجب ان يقوم العميل بعملية تحويل الراتب الخاص به الى البنك بجانب الحصول على ورقة بيان راتب من جهة العمل.
  4. والخطوة الأخيرة ان يقوم العميل بتوفير موافقة من البنك ومنه على الالتزام بكافة الشروط الموضوعة في العقد.

2- بنك الراجحي للتمويل العقاري

يعتبر من اهم البنوك في السعودية لما يقدمه من خدمات في مجال القروض العقارية ويتبع نظام يتوافق مع احكام الشريعة الإسلامية وعلى سبيل المثال يمكن للعميل ان يطلب تمويل سداده سيكون خلال 30 سنة ستكون قيمة القرض الإجمالي حوالي 80 ضعف الراتب الشهري الذي يحصل عليه العميل.

شروط التمويل العقاري من بنك الراجحي

واهم الشروط التي يضعها بنك الراجحي للحصول على التمويل العقاري للحصول على هذا القرض:

  • ان يقدم العميل طلب للبنك للحصول على التمويل.
  • اختيار المنزل الذي يريد شرائه.
  • ان يكون المتقدم حصرا من حاملي الجنسية السعودية ومقيم في الأراضي السعودية.
  • ان لا يكون عمر المتقدم اقل من 24 سنة.
  • عدم وجود منزل تابع للحكومة في اخر ثلاث سنوات للمتقدم.
  • إذا كان المتقدم امرأة مطلقة او امرأة ارملة يجب ان يكون مضى أكثر من 3 سنوات عن تاريخ طلاقها او وفاة زوجها.

ثم عليك الانتظار إلى أن يتم الموافقة على التمويل العقاري، طبعاً يختلف مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي على حسب نوع القرض المطلوب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح، قدمنا لكم شرحاً عن كيفية الحصول على قرض منزل في السعودية ونرجو ان ينال مقالنا اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات التمويل العقاري في السعودية

طرق الحصول على قروض شخصية في السعودية

تمويل شخصي حتى لو عليك متعثرات

ما هي البنوك التي تعطي قروض بدون تحويل راتب في السعودية

شروط بنك التسليف الجديدة لجميع أنواع القروض