كيف تحصل على قرض منزل في السودان (بيت بالتقسيط في السودان)

كيف تستطيع الحصول على قرض لشراء منزل بالتقسيط في السودان؟ فلقد اصبح نظام التقسيط منتشر بشكل كبير بين أوساط الشباب خصوصا المقبولين على الزواج، لذلك بدا الشباب الراغبين في شراء منزل يلجؤون للبنوك من اجل حصول قرض منزل في السودان (بيت بالقسط في السودان) فمع مع انتشار وتعدد البنوك بدأ البنوك تتنافس في ما بينهم في العروض الممنوحة على التمويل العقاري، وهذا الشيء يعكس إيجاباً على العميل، حيث يستطيعون اختيار العروض المناسبة والتي توافق مع إمكانياتهم.

ولكن قد يسئل الكثير كيف أحصل على تمويل عقاري في السودان أو كيف يمكنني شراء منزل من البنوك في السودان وما هي شروط التمويل العقاري في السودان سواء من بنك الخرطوم أو بنك السودان او بنك فيصل الإسلامي وغيرها من البنوك التي تمنح قروض منزل في السودان، لذلك سوف نساعدكم من خلال هذا المقال على كيفية شراء منزل بالتقسيط من خلال سحب قروض عن طريق البنوك في السودان وما هي الأوراق والمستلزمات المطلوبة للحصول على التمويل العقاري.

كيف تحصل على قرض منزل في السودان

في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والصعبة التي تمر في معظم الدول العربية وبالإضافة الى التضخم السكاني الذي يحصل في معظم الدول العربية واجهت الحكومات العربية وخصوصا الجهات المسؤولة عن عملية البناء والاعمار العديد من الصعوبات في مجال تأمين السكن لكافة فئات الشعب مما جعل الحكومات تبحث عن حلول سريعة وبسيطة تساعد الناس في تأمين مستلزمات حياتهم وبالأخص المنازل ودعمت الحكومة البرامج التمويلية التي استهدفت فئات الشعب الفقيرة والدعم المالي التي قدمته ومنها البنوك والشركات العامة والخاصة وفي مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية الحصول على قرض منزل في السودان وميزات هذه القروض.

قد يهمك: رجال أعمال يعطون قروض في السودان

كيفية الحصول على قرض منزل في السودان

قامت الحكومة في السودان بتقديم الدعم للبرامج الداعمة والممولة لعمليات بيع وشراء العقارات وبنائها وإعادة تطويرها وظهرت العديد من البنوك في السودان والتي تقدم هذه القروض العقارية والتي تمنح المواطن في السودان الحلول لبناء منزل خاص به او شرائه ومن اهم البنوك التي تقدم هذه القروض:

1- بنك الخرطوم

يعتبر من اهم البنوك في السودان والذي يقدم الدعم المالي للمواطنين حيث يتبع نظام مختلف عن بعض البنوك حيث يقدم العميل للبنك ارض باسمه ويقوم البنك ببناء منزل عليها ويوجد العديد من الميزات التي يقدمها هذا البنك أهمها:

  • يقدم البنك للعميل تمويل مالي يصل الى 40 ألف جنيه سوداني.
  • يجب على العميل ان يدفع مبلغ مالي من قيمة بناء العقار يصل حتى 25%.
  • يمنح البنك العميل مدة زمنية طويلة لتسديد قيمة بناء العقار تصل حتى 20 سنة.
  • يمكن لمن يعمل في القطاع الخاص والعام الاستفادة من هذا الدعم الذي يقدمه بنك الخرطوم بالإضافة للعاملين في مجال المهن الحرة وأصحاب المحلات التجارية وحتى السودانيين من هم مقيمون في الخارج.

اما الأوراق المطلوبة من قبل البنك للتقديم على هذا الدعم هي:

  • يجب ان يقدم العميل صورة عن الهوية الشخصية او صورة مصدقة من إدارة الهجرة والجوازات عن جواز سفره.
  • يجب ان يقدم العميل صورتان شخصيتان ملونتان حجمهما يصل لحجم جواز السفر.
  • يجب ان يقدم العميل للبنك صورة عن اخراج القيد العقاري الخاص بالأرض الذي سيبني عليها البنك العقار.
  • يجب على العميل الموظف العامل في القطاع العام والخاص ان يقدم بيان يوضح دخله الشهري.

أما أصحاب المهن يجب ان يقدموا الأرواق السابقة بالإضافة الى:

  • وثائق توضح تاريخ تأسيس العمل الخاص فيهم بالإضافة الى صور مصدقة من الجهات الحكومية عن رخص مزاولة المهنة.
  • يجب ان يقدموا صورة عن كشف حساب بنكي لأخر 9 أشهر.

يعتبر بنك الخرطوم من البنوك المميزة في السودان لأنه يقدم بالإضافة الى ما سبق خدمات تساعد أصحاب المنازل المتضررة والقديمة إمكانية ترميمها ويمنح هذا البنك تمويل يصل حتى 6 مليون جنيه ويمنح أصحاب المنازل فترات سداد طويلة تصل حتى 12 سنة.

قد يهمك: قرض الزواج | كيف تحصل على تمويل الزواج

2- مصرف السلام للتمويل العقاري

يعتبر هذا البنك من اهم البنوك السودانية في مجال العقارات والتمويل العقاري ويملك اسهم كبيرة بين السودانيين حيث يقدم الدعم المالي من خلال منح العملاء المال الكافي لشراء منازل خاصة بهم او دعم مالي لبناء عقار خاص بهم.

ويتبع هذا البنك البرامج التمويلية التي تتوافق مع احكام الشريعة الإسلامية حيث يقدم هذا البنك الكثير من المزايا والتي تجعله من اكبر البنوك المنافسة في السوق السودانية حيث يقدم دعم وتمويل لكافة أنواع العقارات.

ويمنح هذا البنك قروض للمواطنين ويحصل على فائدة سنوية تصل حتى 4% ويمنح العملاء فترات زمنية طويلة لتسديد قيمة المبالغ المالي تصل حتى 15 سنة ويمكن للعميل من خلال هذا البنك ان يحصل على اكثر من قرض بنفس الفترة مع التزامه وتأكيده على قدرته لتسديد الأقساط الشهرية للقروض جميعها.

شروط بنك السلام للحصول على قرض منزل

اهم الشروط التي يضعها هذا البنك للحصول على التمويل من خلاله هي:

  • يجب على العميل ان يكون عاملا في أحد الجهات العامة او القطاعات الخاصة ويجب ان تكون جهة العمل معتمدة من قبل هذا البنك.
  • ومن الممكن ان يكون العميل من أصحاب المهن الحرة او من رجال الأعمال.
  • يجب ان يكون العميل من الموظفين الحاصلين على عمل ثابت او مضى على زمن توظيفه سنتين كاملتين.
  • يمكن لجميع السودانيين في البلاد وخارجها الاستفادة من البرامج التمويلية لهذا البنك بشرط ان لا يكون عمر العميل أكبر من 50 سنة.
  • يجب ان يكون العميل صاحب دخل شهري بحيث لا يقل راتبه عن 4000 جنيه سوداني.
  • لا يجب ان يكون صاحب المنزل الذي يريد العميل شراءه منه ان يكون قريب من الدرجة الأولى.
  • من الشروط الخاصة بالعقار ان يكون مبنى في أحد الأراضي التابعة لمحافظة الخرطوم.

يقوم العميل بدفع دفعة أولية للبنك يجب ان تكون للموظفين 20% اما أصحاب المهن الحرة يجب ان يدفعوا دفعة أولية من قيمة العقار تصل حتى 35% اما الأقساط الشهرية التي يجب ان يدفعها العميل يجب ان تكون ما يقارب 45% من الدخل الشهري للعميل ويجب ان يقدم العميل عدة ضمانات للبنك عند الحصول على القرض:

  • يجب ان يقوم العميل بتحويل كامل دخله الشهري للبنك.
  • ان يقوم البنك بعملية رهن للعقار الذي يرغب العميل بشرائه ويبقى العقار مرهون حتى يقوم العميل بتسديد كامل الأقساط الشهرية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على كيفية الحصول على قرض منزل لشراء بيت بالتقسيط بالسودان وما هي شروط أخذ قرض عقاري في السودان أتمنى إذا أعجبكم الشرح ورأيتم أنه يستحق المشاركة لا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لكي يستفيد الجميع في الدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صله:

جمعيات خيرية في السودان لمساعدة المحتاجين

أفضل بنوك تقسيط السيارات في السودان

شركات تعطي قروض شخصية في السودان

أفضل الودائع في بنوك السودان

فرص العمل في المنظمات الدولية في السودان