ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هو الفرق بين البطاقات credit card و debit card

ما هو الفرق بين البطاقات credit card و debit card (الفرق بين الديبت والكريديت كارد)، حيث نجد الكثير من الناس يخلطون بين أنواع البطاقات المصرفية debit card و credit card وفي الواقع هنالك فرق كبير بين هذين المصطلحين، حيث نجد أن الكثير من البنوك تتزاحم في إصدار بطاقات الائتمان منافسة السوق والتطور الذي يتجه به العالم في الوقت الحالي، كما أنها تقدم كل شركة امتيازات وعروض تنافس الشركة الأخرى هذا الشيء أدى إلى زيادة الطلب على هذه البطاقات.

ولكن هنالك الكثير يخلطون بين البطاقات البنكية الصادرة من البنوك ويظنون أن كل بطاقة بنكية هي بطاقة ائتمان، ولكن في الواقع يوجد بين credit card و debit card ، ولذلك نحنا هنا في هذا المقال سوف نتعرف معنى debit card ومعنى credit card وما الفرق بينهما بالعربي سواء في المعاملة أو الفرق في المحاسبة.

ما هو الفرق بين البطاقات credit card و debit card

نحن هنا دائما لنعلمكم الكثير والكثير، فبعد تطور الحياة والعالم الإلكتروني وازدياد وسائل الرفاهية، وانتشار مفهوم البنوك في العالم وقد تقبله الناس وأقبل عليه جداً فبعد تلك المرحلة بدأوا محبي الرفاهية بالتفكير بفكرة توفر تلك الحركة والذهاب والمشقة إلى البنوك فلمعت بأذهانهن فكرة بطاقات الائتمان حيث  أن تشتري ما تحتاجه من خلال بطاقة فقط تحتوي جميع معلوماتك البنكية ومن خلالها تم تسهيل عملية حمل النقود وخصوصا المبالغ الضخمة ومع تخفيف انتقال الامراض لان النقود أكبر سطح لتجمع الامراض لأنها متداول بين أيدي آلاف الناس فلا نستطيع تعقيمها او حصرها.

فبعد انتشار هذا الفكرة بدأت عقول المستثمرون باغتنام هذه الفرصة ولقد قاموا بأنشاء شركات لعدة بطاقات وهنا العديد والعديد من بطاقات الائتمان.

وهل هناك أنواع كثير لبطاقات الائتمان؟ وماهي أنواع بطاقات الائتمان أيضا.

فمن أشهر بطاقات الائتمان هي ال depit Card وcredit card.

فما هي تلك البطاقات وما هو الفرق بين بينهما وهل هناك واحدة أفضل من أخرى أم لا فها أنت هنا لتتعرف عن الفرق بينهما، وتجد أجوبة جميع الأسئلة التي تدور في بالك ورأسك عن تلك البطاقات.

أولا ما هي بطاقة credit card:

بطاقة ال credit card او Bank card وهي بطاقة بلاستيكية صغيرة يمكن استخدامها في عمليات الدفع والشراء.

وهي أحد البطاقة التي يستطيع من خلالها أن يُمنح المصدر كاتحاد الائتمان أو المصرف ومؤسسة التوفير أو حتى أي مؤسسة مالية أخرى أيضا خط ائتمان جاري وفعال لحامل هذه البطاقة.

فهي بالحقيقة مجرد قرض يستطيع من خلاله المستهلك شراء ما يحتاجهُ ثم التسديد لاحقاً، فتقوم الشركات المالكة بوضع رقم مالي كحد أعلى الذي يحق للمستخدم من الاستخدام.

أما بالنسبة إلى أشهر البطاقات المستخدمة في العالم (MASTER CARD, VISA CARD,DISCOVER CARD).

أما بالنسبة ما هو كارت دبت debit card

مجرد بطاقة بلاستيكية فهي بطاقة مصرفية تصدرها المصارف لعملائها وتسمع لهم تسديد ثمن مشترياتهن عن طريق السحب على حساباتهن الجارية في مصارف مباشرةً، أي أن بدلا من أي يقترض العميل مبلغ المال من البطاقة كما هو في ال credit card فهو يحول المبلغ الذي يريده من حسابه إلى حساب البائع في المتجر.

وبالطبع ستتحول الأموال مباشرة بنفس اليوم إذا كانت البطاقة المدينة على الخط، وعادة تتحول الأموال خلال بضع أيام إذا كانت البطاقة المدينة على غير الخط.

وتتم عمليه الدفع عن طريق تمرير البطاقة على آلة تدعى القارئ، ويتم تزويد تلك الآلة بالمبلغ المبتغى سحبه.

وفي أغلب دول غرب أوربا أصبحت هذه البطاقة منتشرة بشكل واسع وبالحقيقة قد استبدلت كلياً بالمال الورقي.

ومن أوائل الشركات التي دخلت على خط سوق هذه البطاقة هي:

  • مايكاش.
  • رشكارد.
  • نيتسبيند.
  • غرين دوت وهي من أول الشركات التي دخلت على السوق.

ما هو الفرق بي بطاقة credit card و debit card؟

أن المال في (credit card :) لا يسحب مباشرة من الحساب البنكي للمستخدم وإنما يتم سحبها من النقود الدائنة من الشركة الخاصة للبطاقة، ويتم دفع النقود على دفعة واحدة خلال مرة واحدة في الشهر ومن الممكن ألا يدفع المبلغ كامل في الشهر الواحد فمن الممكن تقسيمه على أجزاء لمدة مع الفوائد البنكية.

قد يهمك: طريقة الحصول على رقم بطاقة ائتمان مجاناً 2022

 ماهي أنواع بطاقات الائتمان:

وبالطبع هناك العيديد والعديد من البطاقات لكن نحن نطرح لكم أشهرها وأفضلها ومن هذه البطاقات:

بطاقة الحساب CHARGE CARD:

فهي تسمح للمستخدم على الحساب الآن والتسديد في وقت لاحق، لكنها لا تمتلك خط دوار فيجب على المستهلك أن يسدد المبلغ كامل عند وصول الفاتورة له.

بطاقة الصراف الآلي Automated teller machines (ATM) Bank card:

تمنح هذه البطاقة فرصة المستخدم للدخول إلى مكائن الصرف المؤتمنة بالإضافة إلى الشبكات العائدة لها والعائدة للمصارف الأخرى، فيستطيع حامل هذه البطاقة تحويل الأموال بين الحسابات المختلفة بالإضافة إلى الإيداع وسحب أموال نقدية وأيضاً تسديد الفواتير.

البطاقة الائتمانية المضمونة:

فهي تستخدم لضمان خط الائتمان التي قد توفر البطاقة للمستخدم كمان أنها تعطي فرصة للأفراد غير المؤهلين من الحصول على بطاقة ائتمانية عادية وذلك بسبب فقرهم إلى ماض ائتماني واضح أو معروف أو بسبب ماضيهم المليء بالمشكلات المالية.

البطاقة الذكية smart card:

تعد هذه البطاقة من البطاقات الائتمانية التي لديها استشراقاً لمستقبل البطاقات البلاستيكية مع توافر التكنولوجيا اللازمة لإنتاجها واستخدامها فهي لم تحظى بالكثير من الانتشار.

البطاقات المدفوعة prepaid:

وهي من البطاقات الابتدائية التي سبق استخدامها في تثبيت مبلغ محدد فيها ويمكن الدخول بتلك البطاقة على أساس ذلك المبلغ الموجود فيها.

قد يهمك: طريقة الحصول على ماستر كارد حقيقية مجاناً 2022

بطاقة الائتمان الائتلاف affinity:

وهي بطاقة خاصة لجذب انتباه فئة محددة للانتماء لروابط أو جمعيات أو حتى جمعيات اجتماعية تشجع على استعمالها وفي المقابل فهي تعمل على تشجيع الأعضاء أيضاً من أجل اقتناء هذا النوع من البطاقات وذلك بسبب حصول الفئة المقنعة على عمولة بنسبة مئوية. 

ولكي لا ننسى أن مشروع شركة من أجل البطاقات الائتمانية هي من أنجح الشركات وذلك بسبب كثرة استخدامها وانتشارها في العالم في السنوات الأخيرة.

وها نحن هنا في وسط هذا العالم ننتظر المزيد من الأفكار المبهرة والمساعدة لتحسن حال العالم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح والذي بينما من خلال معنى credit card و debit card وما هو الفرق بين بطاقات البنك هذه بشكل مختصر ، أتمنى أن المقال كان خفيف وأن الجميع قد استفاد منه، نراكم في مواضيع أخرى في امان الله.

تصنيف