ابحث هنا وسوف تجد طلبك

دليلك للتعلم عن بعد : كل ما تبحث عنه حول الدراسة عبر الانترنت 2022

الدراسة عن بعد أو المعروفة باسم التعليم عن بعد، هو التعليم الذي لا يكون موجود للطلاب في المدرسة، ويكون التعليم وأخذ الدروس من المدرسة عن طريق الانترنت، وانتشر هذا المقال خصوصاً في زمن كورونا، لذلك أصبح الكثير يستفسر عن بعض الأسئلة حول هذا التعليم الجديد مثل ما هي أهداف التعليم عن بعد وما هي افضل وسائل التعليم عن وما أفضل مواقع التعليم عن بعد 2022، سواء كانت مواقع الدراسة عن بعد العربية أو الإنجليزية، لذلك من خلال موضوع اليوم جمعنا لكم تقرير عن حول التعليم عن بعد.

لذلك إذا كنت تريد بدأ التعليم عن بعد وتبحث عن افضل مصادر التعلم عن بعد في قطر أو السعودية أو البحرين أو الإمارات أو سلطنة عمان أو الكويت أو مصر أو الجزائر أو المغرب أو الأردن أو اليمن أو السودان أو لبنان أو تركيا وغيرها من الدول الأجنبية، فإن هذا المقال مخصص لك أنت حيث جمعنا لكم في كل شيء عن التعلم الإلكتروني وأفضل مواقع للدراسة أونلاين مجانا و مدفوعة.

دليلك للتعلم عن بعد : كل ما تبحث عنه حول الدراسة عبر الانترنت 2022

دليلك للتعلم عن بعد

انتشر التعليم عن بعد كثيراً في السنوات الأخيرة وفي الحقيقة استطاع بالفعل إثبات جدارته في تحقيق مستوى تعليمي ناجح للكثير من الأفراد في العديد من المجالات في الحياة وذلك بسبب توفره في الكثير من المنصات الإلكترونية وبشكل مجاني أيضاً. وازداد في السنوات الأخيرة عدد الطلاب الملتحقين بالتعلم عن بعد بشكل كبير، حيث توجد الكثير من المنصات التعليمية التي تقدم الدروس والشروحات اليومية للطلاب.

كما تعاظم دور التعليم الإلكتروني بشكل ضخم بعد ظهور جائحة فايروس كورونا التي جعلت المدارس والجامعات وأماكن العمل تغلق أبوابها. وبما أنه بالتأكيد لا يمكن إيقاف التعلم أو التخلي عنه يجب إيجاد حلول بديلة وكانت تلك الحلول اللجوء إلى التعليم والتدريب عبر الإنترنت، علماً أنه موجود منذ زمن إلا أنه لم يكن شائعاً مثل ما هو عليه الآن.

ما معنى التعلم عن بعد؟

في الواقع، التعلم عن بعد أثبت نجاحه بشكل كبير نتيجةً لسهولة الحصول عليه، حيث يمكن للأشخاص أينما كانوا أن يتابعوا المنصات التعليمية والمواقع الإلكترونية التدريبية.

 والتعلم عن بعد هو عبارة عن تقديم الشروحات والدروس والعروض التعليمية حول أي مجال من مجالات الحياة عبر منصات إلكترونية. وذلك بواسطة أشخاص مبدعين أو ماهرين في مجال ما، حيث يقدمون خبراتهم ليفيدوا غيرهم والكثير من الناس يقدمون هذه الخدمات بدون مقابل مادي في حين يوجد منصات مخصصة للتعلم عن بعد بشكل مدفوع.

ما أهمية التعلم عن بعد؟

حقيقةً توجد أهمية كبيرة من التعلم عن بعد، إذ يكمن جوهر التعلم عن بعد في أنه قادر على الوصول إلى أفراد المجتمع بشكل كبير وتنمية مهاراتهم وقدراتهم. بالتالي بناء أجيال متعلمة ومثقفة تفقه على الأقل الأشياء الأساسية في الحياة. كما أن التعليم عن بعد يساهم بشكل كبير في رفع مستوى فرص العمل لدى الأفراد أو تقديم فرص عمل للكثيرين.

إضافةً إلى ذلك، يواكب التعليم عن بعد الحياة وتطوراتها وتبدلاتها ليقدم دوماً دروساً في كل ما هو جديد في عصر السرعة. على سبيل المثال، من الرائع جداً وجود منصات مختصة بتعليم التصميم الجرافيكي بسبب كونه من أهم المجالات الحالية في الحياة الرقمية، ومن أكثر المجالات التي تجلب الربح.

قد يهمك: كيفية الدخول إلى موقع التعليم عن بعد | افضل مواقع التعليم عن بعد 2022

ما هي أنواع التعلم عن بعد؟

1. التعليم بواسطة مؤتمرات الفيديو

الكثير من الأساتذة الجامعيين أصبحوا يلجؤون إلى مؤتمرات الفيديو لأهداف تعليمية واسعة. حيث يقدمون دروساً تعليمية ومحاضرات دراسية عبر منصات وتطبيقات تتيح لهم التواصل فيما بينهم على هيئة صوت وصورة. وتكمن أهمية هذا النوع من التعليم أنه يحصد تفاعلاً كبيراً ما بين المدرس والطلاب، كما يمكن للطلاب الاحتفاظ بالمحاضرات ومشاهدتها في وقت لاحق لتحقيق استفادة أكبر. إضافةً إلى تمكنهم من طرح الأسئلة بشكل مباشر.

2. التعليم المقترن بتسليم الواجبات وتنفيذ الاختبارات

بعض المنصات التعليمية وأكثرها المنصات التابعة لهيئات تدريسية حقيقة تفرض على طلابها القيام بدراسة عميقة لما تعلموه وإتمام واجبات مفوضة إليهم ومشاريع عليهم تسليمها في الوقت المناسب بالإضافة إلى امتحانات نهائية ودرجات لتقييم مستوى الطلاب.

3. التعليم عبر كورسات مفتوحة

ويعني هذا النوع من التعليم وجود كورسات تدريبية حول مجال محدد عبر الإنترنت ولكن لا تفرض على الطلاب أي نوع من الامتحانات أو الأختبارات. بل تعتمد على تنمية شعور التحدي الداخلي لدى الأشخاص، والذي يدفعهم إلى تطوير أنفسهم من تلقاء ذاتهم من أجل الحصول على خبرات في حياتهم والحصول على عمل محترم.

4. الدورات التعليمية المقترنة بفترات محددة

وهذا النوع هو من أكثر الأنواع انتشاراً حيث يفرض على المتعلمين الدخول إلى المنصات التعليمية والتدريبية في وقت يحدد لهم مسبقاً للقيام بإتمام الواجبات والمشاريع المعينة وتسليم الوظائف.

ما هي أفضل مواقع التعلم عن بعد؟

Coursera

يعد هذا الموقع من أشهر المواقع التي تقدم دروساً وشروحات للكثير من المجالات منها الصحافة والإعلام، إدارة الأعمال، اللغة الإنكليزية وغيرها الكثير، حيث تقدم فيديوهات تعليمية رائعة ومفيدة جداً.

StudyPool

هذا الموقع من المواقع التي تجمع نخبة من أفضل المدرسين لتقديم العديد من الدروس التعليمية حول الكثير من مجالات الحياة المتقدمة. وتمتاز الشروحات بفائدتها الكبيرة لمتابعيها.

Udemy

يقدم هذا الموقع مستوى عالي من الدورات التعليمية حول مختلف المجالات، وهو متشابه مع كورسيرا من حيث المبدأ. وهو بالفعل حاصل على شهرة كبيرة جداً.

Lifehack

يقدم هذا الموقع مجموعة من الدروس والشروحات التعليمية المتعلقة بالمهارات غير التقليدية بل المهارات المتطورة التي تواكب عصر السرعة الحالي. وهو من المواقع المفيدة جداً في التعلم.

مواقع أخرى للتعلم عن بعد (أون لاين):

  1. Academic Earth
  2. eDX
  3. Alison

ما هي إيجابيات التعلم عن بعد؟

  • يقدم التعليم عن بعد تحفيز وتنشيط كبير لدى الطلاب في التقدم وتحقيق إنجازات أكثر.
  • يسهل الوصول إليه.
  • معترف بشهاداته في الكثير من الأحيان.
  • يوفر الوقت وعناء المواصلات والمصاريف.
  • يواكب التطور التقني.

ما هي عيوب التعلم عن بعد؟

  • قد يبدو التعلم عن بعض منهكاً وصعباً بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تنظيم وقتهم وذلك لأنه لا يحكمهم بوقت محدد بل الالتزام ذاتي.
  • بعض المنصات التعليمية لا توفر إمكانية التفاعل مما يؤدي لانخفاض وتيرة الشغف لتعلم المزيد.
  • صعوبة تأمين أجهزة تتناسب مع متطلبات التعليم عبر الإنترنت.

ختاماً:

بعد التعرف إلى مزايا وأهمية التعلم عن بعد لابدّ وأن ينتاب القارئ شعور الرغبة في الالتزام به نظراً لما يقدمه من فوائد، فهو بالفعل قادر على تطوير المجتمع وتحسينه للأفضل.

مواضيع ذات صلة:

شغل أون لاين بالدولار للطلاب عبر موقع StudyPool

شرح منصة مدرستي للتعليم عن بعد وكيفية التسجيل فيها

مواقع الربح من القراءة | ربح 500 دولار اسبوعياً

أفضل مواقع للدراسة أونلاين في الجزائر 2022

اربح 600 دولار شهرياً من تدريس اللغة العربية عبر موقع preply

قائمة بأفضل وظائف عن بعد | كسبت 950 دولار من المنزل