كيفية الدخول إلى موقع التعليم عن بعد | افضل مواقع التعليم عن بعد 2022

أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم، في موضوع اليوم سوف نشرح كيفية التسجيل في التعليم عن بعد ومعرفة طريقة الدخول في اي موقع للتدريس عن بعد من اي دولة كانت سواء في السعودية أو الجزائر أو المغرب أو مصر أو دولة تتبع منهج الدراسة عن بعد ، فإذا كنت تبحث عن كيفية التسجيل في منصة التعليم عن بعد (أونلاين) تابع الشرح.

التعليم عن بعد

بلغ عدد الطلاب الذي اعتمدوا التعليم الالكتروني أو التعليم عن بعد عام 2017 حوالي 6.6 مليون طالي من مختلف دول العالم ولكن معل بداية انتشار فيروس كورونا وتفشي الوفاء في معظم العالم اتجهت العملية التعليمية حول العالم بأكمله إلى التعليم عن بعد وبلغ عدد الطلاب الذين اعتمدوا هذا النوع من التعليم حوالي 400 مليون طالب حول العالم  فأصبح من الوسائل الأساسية والمعتمدة بشكل رسمي من قبل الكثير من الحكومات الوزارات التعليمية بمختلف دول العالم فما هو التعليم عن بعد؟

ماهو التعليم عن بعد؟

التعليم عن بعد هو طريقة للدراسة والتدريس من طريق الانترنت حيث يقوم الأساتذة والمعلمين بتسجيل الفيديوهات من المنزل يقومون فيها بشرح الدروس وحل المسائل و إرسالها إلى الطلاب بدلا من أن تتم هذه العملية في القاعات المدرسية والجامعية , بدورهم الطلاب يقومون بحضور هذه المقاطع و الدروس و إرسال استفساراتهم إلى الأساتذة والمعلمين لتتم مناقشتها في اليوم التالي فمع ظهور وانتشار جائحة كورونا أصبحت هذه العملية هي فرض على الحكومات والوزارات التعليمية لتقي الطلاب والأساتذة من خطر تفشي الوباء وانتقال العدوى إليهم .

ما أهداف التعليم عن بعد ؟

الهدف الأساسي للتعليم عن بعد هو الاستمرار في العملية التدريسية ولكن شيئا فشيئا زادت أهداف هذه العملية وهي :

1- جعل العملية التدريسية أكثر مرونة من ناحية الطلاب والمدرسين و سهلت الوصول إلى فرص التعلم.

2- عززت تجربة التدريس والتعليم.

3- تطوير المهارات وتأهيل الكفاءات وتعزيزها بدون اللجوء إلى التعليم بالشكل التقليدي ولكن يجب على الحكومات والوزارات التي تكلف المعلمين والأساتذة بهذا النوع من التعليم تأهيلهم بشكل يضمن وصول المعلومات للطلاب بالشكل الصحيح خاصة أن المدرسين القديمين ليس لديهم اضطلاع كبير على الأمور التقنية حيث يوجد نسبة كبيرة منهم لا يتقن استخدام الحواسيب والانترنت بالشكل المطلوب.

4- تلبية حاجات الطلاب في الوقت الحالي.

5- تقليل التكاليف على الطلاب وذويهم حيث إن تكاليف الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة وما يترتب على ذلك من شراء كتب و محاضرات وأجور نقل أصبحت تعتبر مرهقة للكثيرين في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها معظم دول العالم.

6- تأهيل الطلاب على استخدام الانترنت والتكنولوجيا في المراحل المبكرة لاحتراف هذه التكنولوجيا مستقبلا , الأمر الذي يوفر الكثير من فرص العمل لهؤلاء الطلاب مستقبلاً خاصة أن هذا الزمن اتج نحو استخدام الانترنت للعمل فأصبح الكثير من الناس يستثمرون أموالهم وخبراتهم لجني الأرباح عن طريق الانترنت.

التعليم المتزامن وغير التزامن :

هناك نوعين للتعلم عن بعد وهما التعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن ويجب التمييز بينهم كما يلي :

التعليم المتزامن :

أي التعليم الآني أو في نفس الوقت وهذا النوع من التعليم يحتاج إلى الاتصال المباشر بين الطلاب والأساتذة من خلال استخدام التقنيات الحديثة مثل المؤتمرات المباشرة وأنواع الاتصالات المرئية ويعتبر هذا النوع من التعلم أقل استخداما مقارنة بالنوع الاخر لأنه يحتم على الطلاب والمدرسين الاجتماع في نفس التوقيت لذلك يعتبر أقل مرونة من النوع الاخر.

التعليم غير المتزامن :

هذا النوع من التعلم لا يفرض الاتصال المباشر بين الطلاب والأستاذة , حيث يقوم الأساتذة بإرسال المحاضرات والدروس والفيديوهات المشروحة إلى الطلاب وهم بدورهم يقومون بدراسة هذه المحاضرات بالتوقيت المناسب لهم لذلك يعتبرها الطلاب أكثر مرونة حيث يقوم الطالب بالتمعن بالدروس وفهمها بالوقت الكافي.

طرق التعلم عن بعد :

هناك العديد من الوسائل والطرق للتعلم عن بعد و أفضلها :

  • الدورات المفتوحة.
  • الدورات المحددة.
  • مؤتمرات الفيديو.

افضل مواقع التعليم عند بعد

بعد أن تحدثنا بشكل عام عن التعليم عن بعد وماهيته سنتطرق الآن إلى أهم المواقع التي تدعم هذا النوع من التعلم وهي : 

موقع كورسيرا Coursera :

يعتبر موقع كورسيرا من أهم مواقع التعليم عن بعد حول العالم حيث يتيح العملية التعليمية بالتعاون مع أفضل المؤسسات والجامعات المتنوعة بالعالم , الأمر الذي أغنى الموقع بكم هائل من المعلومات في كل المجالات والاختصاصات حيث بلغ عدد المشتركين والمسجلين فيه حوالي 25 مليون متعلم وبلغ عدد الجامعات المتعاونة معه حوالي 149 جامعة حيث يضم أكثر من 2000 دورة تعليمية تتناول هذه الدورات مختلف المجالات والمهارات و تمتاز هذه الدورات بمجانيتها  أو مقابل مبالغ مالية صغيرة ويمتاز هذا الموقع بسهولة الدخول إليه والتسجيل بدون أي عوائق حيث يتم تخصيص اسم مستخدم وكلمة مرور لكل متعلم , ويدخل كل شخص بحسابه للمتابعة من النقطة التي توقف فيها سابقاً .

موقع Khan Academy :

هذا الموقع يعتبر أكاديمية تعليمية متكاملة بحد ذاتها حيث تتعاون مع الكثير من المدراس الثانوية لتوفير الدروس للطلاب في هذه المرحلة لإعدادهم بشكل يتيح لهم العمل مستقبلاً عن طريق الانترنت كون دراستهم اعتمدت على هذه الطريقة.

وهناك الكثير من المواقع التي تقدم فرص التعلم عن بعد مثل موقع Udemy وموقع edX وغيرها وكل موقع يمتاز بخصائص معينة تجعله مميزاً عن غيره ولكن الميزة المشتركة هي إمكانية التسجيل بسهولة في جميع هذه المواقع.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

شرح منصة مدرستي للتعليم عن بعد في السعودية وكيفية التسجيل فيها

منحة ممولة بالكامل في جامعة ييل الأمريكية

أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

منحة دراسية في جامعة أوروبا الوسطى CEU الممولة بشكل كامل

أحدث أقدم