ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شرح منصة مدرستي للتعليم عن بعد وكيفية التسجيل فيها

في مقال اليوم سوف نقوم بعمل شرح منصة مدرستي للطالب ، فإذا كنت تبحث عن طريقة شرح الدروس في منصة مدرستي ومعرفة ماهي منصة مدرستي للتعليم عن بعد وطريقة التسجيل في منصة مدرستي ، تابع الشرح حتى النهاية.

شرح منصة مدرستي للتعليم عن بعد في السعودية وكيفية التسجيل فيها

شرح منصة مدرستي للتعليم عن بعد في السعودية

إن التطور العلمي والتقني والازدهار التكنولوجي و الثورة الرقمية في الفترة الأخيرة من الزمن على مستوى العالم قد غير وجهات النظر واستراتيجيات التفكير لدى الأفراد و المؤسسات و الدول وتحولت الاستراتيجيات من النظام التقليدي إلى النظام التقني والإلكتروني كموضوع العمل مثلا فأصبح معظم الناس يتجهون من العمل التقليدي بالشركات كموظف براتب ثابت وعدد ساعات دوام معينة بكمية عمل ثابتة إلى العمل عن طريق الانترنت كالاستثمار و تداول الأسهم وتداول الأموال وغيرها من الأعمال التي تحقق أرباح وعوائد مادية ممتازة

ومن القطاعات التي تأثرت بهذا التقدم العلمي والتكنولوجي هو القطاع التعليمي فاتجهت غالبية وزارات التعليم في العالم من نظام التعليم التقليدي إلى نظام التعليم الالكتروني أو التعليم عن بعد ومما زاد في هذه التحول وجعله إجبارياً هو ظهور جائحة كورونا التي اجتاحت العالم بأسره وشلت الحركة في جميع الدول فأصبح نظام التعليم عن بعد هو ضرورة لا بد منها , وخاصة بالنسبة لطلاب المرحلة الأولى فهم من الفئة العمرية الصغيرة وغير قادرين على استخدام وسائل الوقاية بالشكل المطلوب.

لذلك اتجه العمل إلى تحقيق هذه الغاية بسرعة وبتصميم من قبل الحكومات والدول و أبرز الدولة السباقة إلى هذا الموضوع كانت المملكة العربية السعودية حيث تحول نظام التعليم عندهم من بداية انتشار الجائحة إلى الشكل الالكتروني وتم إنشاء العديد من المنصات التي تخدم هذا الموضوع مع التطوير المستمر لهذه المنصات فبدأت عند تأسيسها فقط بموضوع إعطاء المحاضرات المدرسية

ومن ثم قامت بتوفير الدورات التعليمية وبعدها الدورات المهنية والاحترافية ما أعطت نتائج إيجابية كبيرة وتحسن ملموس في اكتساب الثقافة عند الأفراد وبالتالي الدخول في سوق العمل في المستقبل القريب ومن أهم هذه المنصات في المملكة العربية السعودية كانت منصة  "مدرستي" .

أهم المعلومات عن هذه منصة مدرستي :

لاقت المنصات التعليمية  بشكل عام في المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بين الطلاب الذين يفضلون الدراسة الالكترونية والتعلم عن بعد وحظيت منصة " مدرستي " بالقسم الأكبر من هذا الاهتمام واكتسبت هذه المنصة سمعة كبيرة بين الطلاب فازداد عدد الطلاب الزائرين لها كنوع من الفضول بالدرجة الأولى لمعرفة كيفية عمل هذه المنصة وماهي المعلومات المتوفرة فيها والتي تتيحها و أهم خصائصها :

  • تتيح مشاهدة ومعرفة النشاطات التدريسية التي تحدث كالواجبات المنزلة للطلاب والاختبارات المدرسية لهم.
  • إتاحة جميع الكتب والمحاضرات والدروس المسجلة من قبل المدرسين.
  • تحوي العديد من قنوات التواصل المتنوعة بين المدرسين والقائمين على العملية التدريسية من جهة و الطلاب وأولياء الأمور من جهة أخرى.

وقد أتاحت المملكة العربية السعودية هذه المنصة للطلاب والراغبين بالتعلم عن بعد واستخدام النظام الالكتروني لمستخدمي أنظمة الأندرويد و هواتف الآيفون وعلى اعتبار هذه المنصة هي منصة رسمية تتبع لوزارة التربية والتعليم في المملكة  فإن رابط تحميل هذه المنصة متاح على موقعها الرسمي.

كيفية التسجيل في منصة مدرستي للتعليم الإلكتروني عن بعد :

على اعتبار أن هذه المنصة مخصصة للطلاب بالدرجة الأولى إن إجراءات التسجيل فيها تتم بطريقة مبسطة وسهلو بدون أي نوع من أنواع التعقيد وتتم عملية التسجيل هذه عن طريق 5 مراحل أساسية سنقوم بذكرها وهذه المراحل هي :

  1. الدخول لبوابة المنصة عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التربية و التعليم.
  2. الضغط على زر تسجيل الدخو.
  3. اختيار اسم مستخدم خاص فيك لاستخدامه بشكل دائم للدخول للمنصة.
  4. وضع كلمة مرور مناسبة.
  5. سيتم بعد ادخال اسم المستخدم وكلمة المرو ارسال رمز تحقق إلى بريدك الالكتروني أو إلى هاتفك المحمول وعليك بإدخال هذا الرمز.
  6. اسم المستخدم وكلمة السر هما نفسهم المستخدمان بنظام نور.

كيفية استخدام منصة مدرستي :

كما ذكرنا سابقاً بما أن هذه المنصة تم تصميمها بشكل مخصص للطلاب للاستخدام التعليمي ف تم توجيه المبرمجين والمصممين على إعداد هذه المنصة بحيث تكون سهلة الاستخدام وخالية من أي نوع من أنواع الصعوبات ومع كل ذلك أضاف الفريق التقني للمنصة شرح وافر وكافي للاستخدام وذلك حتى لا تحصل أي مشاكل وسنذكر بعض النقاط الأساسية للاستخدام.

1- الدروس والكتب :

  • أول خطة يجب على الطالب القيام بها كما قلنا هي الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور التي تم تخصيصها له من بداية تسجيله بالموقع.
  • هناك زر ضمن المنصة بعنوان الكتب والدروس , انقر عليه في حال أردت الدخول إلى أحد الدورات الموجودة وتحميلها على جهازك.
  • على يسار الصفحة هناك زر صغير أو رمز دعنا نقول , عند الضغط عليه يتيح لك تحديد الفصل الدراسي الذي تريده.
  • بعد ذلك نقوم باختيار المادة التي نريد الدراسة فيها.
  • بعد اختيار المادة المراد دراستها نقوم باختيار وتحديد الدرس.
  • هناك زر برتقالي صغير موجود بشكل واضح نقوم بالضغط عليه في حال أردنا تنزيل أحد الكتب.

2- الأدوات التعليمية :

توفر المنصة عدة أدوات للاستخدام وهي :

  • الواقع المعزز , والمقصود فيه هو الملفات المتعلقة بالمواد الدراسية.
  • قناة Umm Al-thaniah Ain 3D وتحوي هذه القناة على الفيديوهات المتعلقة بشرح المواد الدراسية وتتبع هذه القناة لوزارة التعليم أي أنها قناة موثوقة للتعلم.

هناك العديد من المنصات الدراسية الالكترونية في المملكة العربية السعودية ولكن منصة مدرستي هي الأكثر استخداما كونها كانت من أوائل المنصات التعليمية التي تم إنشاؤها واعتمادها  من قبل الوزارة.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

منحة جامعة الملك عبد العزيز في السعودية 2022

منحة جامعة أوسلو النرويجية الممولة بالكامل

منحة ممولة بالكامل في جامعة ييل الأمريكية

أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

منحة دراسية في جامعة أوروبا الوسطى CEU الممولة بشكل كامل