ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في سلطنة عمان والحصول على سجل تجاري

كيف تؤسس شركة مقاولات في سلطنة عُمان؟ يمكن لأي شخص أجنبي أو مقيم في سلطنة عمان إنشاء شركة في سلطنة عمان ولكن هنالك شروط وإجراءات لكي يستطيع فتح شركة في عمان، لذلك إذا كنت تفكر في تأسيس شركة في سلطنة عمان وتريد أن تعرف ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في سلطنة عمان أو عقار أو مؤسسة؟ وتريد أن تعرف ما هو القانون التجاري في السلطنة، فمع النهضة العمرانية التي شهدتها سلطنة عُمان من مختلف المناطق، خصوصاً أن هذه المشروعات تعود بأرباح كبيرة لمن يقوم بإنشائها، أصبح الكثير يريد معرفة ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في سلطنة عمان، خصوصاً بعد إصدار الجهات الرسمية بياناً رسمياً عن ما هي الخطوات المطلوبة لتأسيس شركة خصوصاً للأجانب الباحثين عن إقامة مستثمر في سلطنة عمان، لكي تكون متاحة الشروط لكل من يرغب في ترخيص شركة مقاولات في سلطنة عمان.

لذلك إن كنت معرفة شروط الاستثمار في سلطنة عمان وطريقة الحصول على عقد تأسيس شركة في سلطنة عمان وتبحث عن شروط استخراج سجل تجاري في سلطنة عمان للأجانب، في هذا المقال سوف نبين ما هي الأوراق والإجراءات المطلوبة من أجل تأسيس شركة فردية لشخص واحد أو مؤسسة، لذلك إذا كنت مهتم وتريد فتح سجل تجاري في سلطنة عمان.


ما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات في سلطنة عمان؟ تتطلب الإجراءات ما يلي:

  • بدايةً عليك اختيار اسم الشركة ومن ثم تقديمه لوزارة التجارة والصناعة للتحقق من إمكانية استخدام هذا الإسم لدى المُسجل التجاري.
  • تقديم نموذج طلب تأسيس شركة مقاول.
  • تجهيز الوثائق المطلوبة والتي تشمل:
  • صورة بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر بالنسبة للأجانب.
  • طلب الحصول على الترخيص.
  • نموذج تسجيل للشركة.
  • عقد التأسيس للشركة.
  • وثيقة صادرة من البنك لإثبات إيداع رأس المال.

شروط فتح شركة مقاولات في سلطنة عمان

التزايد السكاني، والتضخم على المستوى العمراني وحاجة الناس إلى محلات تجارية وغيرها من الأمور التي تحدث ضمن الشارع العام في هذه الأيام، كانت السبب الرئيس في نشوء شركات المقاولات، تلك الشركات التي تعمل على تحريك السوق العمراني نحو خط مستقيم يشق دربه نحو إشراقة حديثة في عالم الأبنية، إضافة إلى خطتها التي تعمل على تحويل الخيال العلمي في هذه الأمور الى حقيقة، مما يجعل من شركات المقاولات ضرورة ملحة في الأونة الأخيرة، علاوة على انها شركات تعيد الربح الوفير إلى أصحابها وتعمل على النهوض بالواقع الاقتصادي في البلاد.

وتعد شركات المقاولات ضمن سلطنة عمان شركات الربح الضخمة صاحبة اليد القوية التي تعمل في مجال تطوير البنية التحتية ودعم الاقتصاد الوطني وذلك من خلال العمل على بناء المشاريع العمرانية وفق أفضل المعايير العالمية وأكثرها جودة، وباستخدام معدات وتقنيات حديثة توفر العديد من المزايا والخدمات الجديدة، ويأتي عملها ضمن سياق خطتها المتبعة لتجعل من نفسها صاحبة الريادة في شركات المقاولات حول العالم، بالإضافة إلى استلامها المشاريع التنفيذية من العملاء للقيام بها من بداية وضع الخطة إلى نهاية التنفيذ، بما يتوافق مع ميزانية ورغبة العميل في إنشاء مشروعه وطبيعته.

أما بالنسبة للحديث الدائر في هذه الأيام عن شركات المقاولات في سلطنة عمان، ستجد أن السؤال الأول المطروح هو عن شروط فتح شركة مقاولات في البلاد، كما وتعد طريقة التقديم للحصول على التراخيص ضمن الأسئلة المطروحة أيضا، لذلك سنتكلم في مقالنا اليوم عن شروط فتح شركة مقاولات في سلطنة عمان.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في سلطنة عمان؟

ترخيص شركتك في البلاد

في البداية يتوجب عليك تحقيق بعض الشروط حتى تتمكن من إنشاء شركة المقاولات الخاصة بك، ويأتي في مقدمة هذه الشروط ترخيص الشركة وتحديد جميع التفاصيل الخاصة بها، وتبدأ من خلال اختيار الاسم المناسب للشركة والتحقق من أن الاسم الذي اخترته متاح وغير محجوز من قبل شركة أخرى وذلك من خلال الجهات المعنية، ثم تقوم بالذهاب الى الغرفة التجارية لتحرير سجل تجاري خاص بشركتك، ثم تتوجه إلى دائرة الضرائب في المدينة من أجل الحصول على ملف ضريبي خاص بالشركة بعد تقديم بيان الايجار أو الملكية حسب العقار الخاص بك.

ثم بعد ذلك يتوجب عليك الذهاب الى التأمينات الاجتماعية حتى تحصل على تأمين خاص بالشركة والموظفين العاملين بها، يجب أن يكون راس المال محددا ضمن هذه الملفات حتى يتم حجزه في حال البدء في عملية التأسيس، اما في حال كانت الشركة ضمن خطة الشراكة فيتوجب وجود عقد بين الشركاء يتضمن التفاصيل في الاتفاق بينهم وخاصة موضوع تقسيم راس المال فيما بينهم.

تحقيق الشروط المطلوبة

قبل أن تقوم بأي خطوة أخرى يجب عليك معرفة أنه يتوجب وجود بعض الشروط في المستثمر أو صاحب الشركة حتى يتمكن من الحصول على التراخيص المطلوبة، واهم هذه الشروط هي، أن يكون عماني الجنسية، ووجود صور عن الهوية الوطنية والرقم القومي الخاص به، وفي حال لم يكون عماني يتوجب أن يتواجد كفيل عماني لهذا المستثمر، بالإضافة إلى تجهيز بعض الأوراق وطلبات التراخيص الخاصة به، إضافة إلى أنه يجب أن يمتلك صفحة بيضاء في السجلات القضائية وان لا يكون من أصحاب السوابق، كما ويتوجب عليه أن يكون حسن السمعة.

واهم الشروط المطلوبة في المستثمر أن يكون حاصلاً على شهادة في الهندسة أو أن يكون شريكا في إدارة شركة مقاولات أو حتى مزاولا لهذه المهنة مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام، وذلك حتى يتم منحه ترخيص أهلية يجعله قادراً على العمل ضمن هذا النشاط. 

تقديم الأوراق والمستندات

بعد أن يقوم المستثمر بالانتهاء من جميع الأوراق والتراخيص يتوجب عليه تقديمها للجهات المعنية، وذلك من خلال توجهه إلى وزارة التجارة والصناعة في المدينة التي يريد العمل بها، ثم يقوم بتقديم هذه التراخيص وقبل كل شيء يتم التحقق فيما إذا كان اسم الشركة الذي اختاره متاحاً ام محجوزا، ثم تتم عملية المخاطبة ما بين الجهات المعنية بدءاً من دائرة العقارات والضرائب وصولا إلى البنك، حيث تتحقق كل جهة من إمكانية الموافقة على منح التراخيص للشركة، وبعد أن تتم الموافقة بشكل كامل من جميع الجهات يتبقى على البنك مهمة الحجز على مبلغ رأس المال من حساب المستثمر.

ثم بعد ذلك تصدر جميع التراخيص اللازمة والوثائق التي تمنح شركتك أهلية العمل على أرض الواقع ضمن مجال المقاولات.

الإعلان عن وجود فرص عمل للموظفين

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، تصبح شركة المقاولات الخاصة بك رسمية وجاهزة للعمل على أرض الواقع بشكل كامل، إلا أنها تحتاج إلى العنصر الأبرز في عملية المقاولات، وهو العمال والموظفين، حيث يجب عليك الإعلان عن شواغر عمل وفرص عمل للموظفين والعمال من جميع الانحاء وخاصة أصحاب الكفاءات والخبرات في هذا المجال، وذلك من خلال الإعلان عن هذه الشواغر ضمن منصات الإعلان كافة إلى جانب نقل الحديث وجعل هذه الشركة حديث كل لسان وذلك من خلال الميزات التي تقدمها للعمال والعملاء على حد سواء، إضافة إلى السمعة الطيبة.

ويمكنك القيام بذلك من خلال إنشاء الشركة في مكان يقوم على أساس التطور العمراني ويتواجد به عدد سكاني كبير، الأمر الذي سيجعل من شركتك فعالة على أرض الواقع وذات سمعة حسنة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة في سلطنة عمان

جمعيات لتسديد الديون في سلطنة عمان مع أرقام التواصل

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء