كم تكلفة الحج من تونس 2024

كم سعر الحج في تونس 2024؟ أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم في هذا الموضوع الجديد والذي يبحث عن إجابته كل شخص يرغب في زيارة بيت الله الحرام سواء حج أو العمرة، سوف نتعرف في هذا المقال عن أسعار الحج 2024 من تونس، وما هي حصة تونس من الحجاج، حيث أعلنت وزارة الشؤون الدينية في تونس عن تكلفة الحج وزيارة بيت الله الحرام هذا العام من التسجيل في الحج تونس 2023، لذلك إذا كنت تريد الحج وزيارة بيت الله الحرام وتريد معرفة أكثر عن تكاليف رحلات الحج من تونس إلى السعودية، تابع الشرح بالتفصيل.

كم تكلفة الحج من تونس 2023

كم تكلفة الحج من تونس 2024

الحج طواف حول بيت الله الحرام في المدينة المنورة وقد فرض على المسلم الحج مرة واحدة في العمر والمرات الأخرى التي يقوم بها بالحج تعتبر تطوعاً منه والحج هو فرض على كل مسلم بالغ ومقتدر لما ذكر في القرآن الكريم فهو يجعلك تشعر  بالراحة ومدى قربك من الله ويطهر قلبك من كل حقد وبغض والحج يعد من أحب الاعمال وأفضلها عند الله وهو أحدى أركان الإسلام الخمسة شهادة لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ويعد الحج أمنية عند كل مسلم ومسلمة ومن شعائر الحج لبيك الله اللهم لبيك فهي تعيد إلى الروح ما فقدته في زحمة الحياة.

ما هي تكلفة الحج من تونس 2024

لقد لوحظ ارتفاعاً هائلا في تكاليف الحج من تونس في عام 2022 بشكل كبير عن الأعوام السابق وعزت وزارة الشؤون الدينية في تونس هذا الارتفاع إلى العديد من العوامل والثغرات أهمها الاقتصادية مما أدى إلى انزلاق الدينار التونسي مقارنة بالسعودي ولقد بلغت تعرفة مناسك الحج 13896 دينار وسجلت ارتفاعاً بتكلفة 2399 دينار عن الأعوام الماضية ومع ذلك لقد بلغ عدد المواطنين التونسيين الذين رشحوا أنفسهم لأداء فريضة الحج حوالي 250 ألف تونسي.

ما هي الشركات والمكاتب المرخصة للحج والعمرة في تونس

هناك العديد من الشركات المرخصة من أجل الحجز للحج والعمرة في المدينة المنورة وكلها ملتزمة وصادقة بوعودها ومنها:

  • وكالة سوسة ساحة فرحات حشاد مبنى الحضرم الطابق الرابع
  • وكالة تونس 76 شارع الان سان فري
  • وكالة باجة شارع فرنسا مركز ألوين للتسويق الطابق الأول باجة شمالية
  • مكتب Liberta voyages للسفريات اكثر من 15 عام يفتح الثامنة ونصف صباحاً يوم الاثنين وهي شركة رائدة في خدمات العمرة.
  • مكتب سفريات TTA أكثر من ٥ أعوام في المجال السفريات من تونس إلى المدينة المنورة يفتح الساعة 9 صباحاً يوم الإثنين.
  • وزارة الشؤون الدينية للاستقبال المكان 76 مكرر شارع باب البنات القصبة 1019 تونس تفتح صباحاً ووزير الشؤون الدينية يشرف على اجتماع اللجنة الوطنية للحج والعمرة.

قد يهمك: التسجيل في قرعة العمرة المجانية

ما هي فوائد الحج 

  • الحج يجمع الإسلام من كل أنحاء العالم ويوطد العلاقة بين الإسلام حيث لا يوجد فرق بين المسلم الغني والمسلم الفقير فكلهم فقراء أمام الله.
  • الحج يذكر الإسلام بيوم الحشر حيث يكون جميع الناس مجتمعين لا يوجد فرق بينهم إلا العمل الصالح والتقوى ينتظرون لقاء ربهم.
  • الحج بمثابة تطهير الذنوب للعبد فمن حج البيت ولم يفسق ولم يرفث رجع كيوم ولدته أمه.
  • الحج بمثابة باب كبير للحسنات ويعد باب لدخول العبد الجنة.

ما هي أنواع الحج

هناك ثلاثة أنواع للحج حج التمتع وحج القرآن وحج الأفراد:

حج الأفراد:

حج الأفراد عند بعض العلماء هو تقديم الحج على العمرة وفي بعض الموارد يجب تبديل حج التمتع بحج الأفراد وهو فرض لمن كان أهله حاضري المسجد الحرام أعمال هذه الحج مثل حج التمتع لكن الهدي فيه غير واجب وشروطه بطوف القدوم وهو سنة عند أهل العلم ثم بعد الطواف يصلي الحاج ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم ثم يقع الحاج تحت اختيارات نفسه فإن شاء سعة بالصفا والمروة بعد الطواف القدوم وإن شاء الآخر السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة ثم يتوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة ويبيت هناك ويصلي فيها الصلوات الخمس قصراً.

حج التمتع:

عرف حج التمتع بأنه أحرام المسلم للعمرة في أشهر الحج وبعد التحلل منها يحرم للحج وهناك سببان لتسميته بهذا الاسم أن الأصل يحرم المسلم  من ميقاته  بالعمرة ثم يرجع إليه ليحرم بالحج إلا أنه بالتمتع يحرم لهما مرة واحدة السبب الثاني أن الحاج المتمتع يتمتع بالنساء والطيب وكل ما لا يجوز للمحرم في وقت بين الحج والعمرة والتمتع في لغة العرب يطلق على التلذذ والانتفاع بالشيء.

حج القرآن:

هو أحد الأقسام الثلاثة للحج وهو فرض لمن كان أهله حاضر المسجد الحرام أو قريب من مكة ويشترط في هذا الحج أن يصحب المكلف معه الهدي وقت الأحرام.

وهنا وصلنا للنهاية حيث تحدثنا عن كيفية الحج من تونس إلى المدنية المنورة وطوف حول البيت الحرام وعن تكاليف والشركات والمكاتب المتخصصة في الحجز للعمرة من تونس، أتمنى إذا أعجبكم الشرح لا تنسوا مشاركته مع الجميع فالدال على الخير كفاعله.

ملاحظة: الأسعار تختلف من سنة إلى أخرى، لذلك ينصح أخذ المعلومات بدقة أكثر من وزارة الشؤون الدينية لكي تعرف كم تكلفة الحج في تونس بشكل أدق أكثر.

مواضيع ذات صله:

رابط التسجيل في حملات الحج المجانية

جمعيات خيرية تعطي فلوس وشروط طلب مساعدة مالية منها

تكلفة المعيشة في تونس (الفنادق - الطعام - المواصلات)

مواقع وطرق مضمونة للربح من الانترنت في تونس

رجل أعمال يعطي قروض في تونس

افضل جمعيات لتسديد الديون في تونس