ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في مصر 2022

ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في مصر؟ هذا السؤال يطرحه العديد من المستثمرين في دولة مصر العربية ( القاهرة، الإسكندرية ، الجيزة، وغيرها من المحافظات المصرية) فكما نعلم أن شركات المقاولات في مصر تعد من أكثر المشاريع المربحة يمكن القيام بها، حيث أن هذه الشركات تساعد على تطوير الأعمال في البلد، في الآونة الأخيرة برزت العديد من شركات العقارات وشركات المقاولات في مصر خصوصاً مع تزايد عدد المستثمرين الأجانب، بالإضافة أنه ازدادت وظائف العمل في مؤسسات المقاولات وقطاع العقار في مصر بشكل عام ، لذلك أصبح الكثير يسأل كيف أفتح شركة مقاولات وما هو الفرق بين مكتب مقاولات وشركة مقاولات ما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية في مصر والعديد من الأسئلة حول هذا الموضوع، خصوصاً بعد ما أصدرت الجهات الرسمية بيانا رسمياً عن شروط تأسيس شركة مقاولات في مصر.

لذلك في هذا المقال سوف نبين ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في القاهرة أو في مصر وما هي متطلبات شركة مقاولات. لذلك إذا كنت تريد فتح مشروع مقاولات أو مكتب مقاولات في مصر وتريد الحصول على رخصة مقاول، ضروري ان تتعرف كيف تبدأ في مشروع المقاولات وما هي نصائح نجاح شركة المقاولات.

شروط فتح شركة مقاولات في مصر

شروط فتح شركة مقاولات في مصر

التخطيط، والتفكير المسبق في بناء المشاريع العمرانية الضخمة أو المباني، أو حتى الحدائق، وغيرها من هذه المشاريع، يعد أحد أبرز الخطوات الكبيرة في عالم التطور العمراني الذي يشهده العالم، وتعتمد هذه الخطوات والمشاريع على وجود خطط واستراتيجيات جديدة وحديثة، تدعم هذه العمليات ونشوئها بالطريقة الصحيحة المتقدمة، مما يوفر العديد من المزايا والخدمات الجديدة، ولعل أبرز من يقدم هذه الخطط والأفكار هي شركات المقاولات، التي تهدف ضمن عملها إلى تأمين افضل البرامج والخطط، بالإضافة إلى اليد العاملة التي تعمل بانتظام في هذا المجال.

كما وتعد شركات المقاولات شركات ذات ربح ضخم، حيث تقوم هذه الشركات باستلام العمل منذ البداية وحتى النهاية، وذلك ضمن سعيها لضمان تحقيق التناسب ما بين الخطة الموضوعة والعمل السليم والفعال، وقد اعتبرت شركات المقاولات في الجمهورية العربية المصرية، أحد أهم شركات المقاولات حول العالم العربي وذلك نظراً للتطور العمراني الذي تشهده البلاد والمخططات الجديدة التي تعمل على إنشاء بنية تحتية جديدة وحديثة تتماشى مع معايير الجودة والثقة العالمية، وتعنى شركات المقاولات في مصر بعديد من المهام التي تهدف إلى النهوض بالواقع العمراني للبلاد.

إلا أن إنشاء وافتتاح شركات المقاولات في مصر يتطلب العديد من الشروط، التي يعدها البعض صعبة أو معقدة، إلا أنها في واقع الأمر سهلة وبسيطة لكنها فقط تحتاج إلى الترتيب الصحيح والتخطيط الجيد للقيام بها، ويبقى الحديث الأول في هذا المجال عن كيفية افتتاح شركة مقاولات بسهولة في مصر، وعن شروط افتتاحها.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في مصر؟

• ترخيص الشركة

إن أبرز الخطوات التي يجب على الشخص القيام بها حتى يتمكن من افتتاح شركة مقاولات، يجب أن يكون في بدايتها خطوة الترخيص، حيث يتوجب عليك بداية العمل على استخراج التراخيص التي تسمح لشركتك بمزاولة المهنة، وذلك من خلال الذهاب الى غرفة التجارة المصرية في اقرب فرع لها إليك، ثم تقوم بتأمين السجل التجاري الخاص بهذه الشركة وتتوجه إلى ضرائب المبيعات لتسجيل سجلك التجاري فيها، بعد قيامك بهذه الخطوات يتوجب عليك انشاء ملفات تأمينية للشركة وللعاملين فيها من خلال التأمينات الاجتماعية.

عند انتهائك من الخطوات السابقة يتحتم عليك الذهاب الى الاتحاد المصري لمقاولي الانشاء والبناء وذلك من أجل تقديم القيد الخاص بشركتك، وأن أحد أهم شروط انشاء شركة مقاولات في مصر هو أن يكون الحد الأدنى لرأس الماس ما يعادل خمسين ألف جنيه مصري، وفي حال كانت الشركة ذات طابع تشاركي، اي انك شريك فيها، يجب أن يكون هناك عقد يضمن اتفاق الشركاء على الحصص والعمل والأرباح.

• تحقيق الشروط الخاصة بالمالك

حتى يتمكن الفرد من افتتاح شركة مقاولات يجب أن تتوافر فيه عدة شروط، واهمها أن يكون ذو أهلية في مزاولة المهنة وذلك من خلال حصوله على ترخيص مقاول، ويحصل الفرد على هذا الترخيص من خلال الدورات التي يخضع لها والاختبارات، كما ويجب أن يكون قد مضى على مزاولته هذه المهنة ما لا يقل عن عامين، أو أن يكون حاصلا على شهادة هندسة، وفي حال حصوله على هذه الشهادة يجب أن يكون حاصلاً عليها منذ ما لا يقل عن عامين، وأن يكون غير معاقب بالاستبعاد من مزاولة نشاطه، إضافة إلى أنه يجب وجود بيان جنائي يثبت عدم وجود أي مخالفة قضائية أو أي جريمة بحق هذا الشخص، وأن يكون ذو سمعة طيبة.

كما ويشترط أن يكون هذا الشخص مصري الجنسية، ويمتلك مكانا ثابتا ضمن أراضي الجمهورية العربية المصرية ليكون مقر الشركة، ويجب أن يكون هذا المكان مسجلاً ضمن العقارات باسمه، سواء بملكية أو بعقد ايجار، واخر شرط مطلوب هو أن يلتزم هذا الفرد في البنود والتعاقدات الواجب عليه تحقيقها والموكلة إليه ضمن العقد.

قد يهمك: إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

• تقديم البيانات والملفات اللازمة

بعد أن تقوم بالانتهاء من الخطوات السابقة كاملة، يتوجب عليك تقديم جميع الملفات المتعلقة بشركتك، إلى الجهات المعنية، حيث أن أهم هذه الملفات والبيانات، هو السجلات والتراخيص التي قمت بإنشائها، والعقد الخاص بشركتك الذي يكون موثقا من خلال المحكمة، بالإضافة إلى ترخيص يمنحك الأهلية في مزاولة هذه المهنة إلى جانب صورة عن بطاقتك الوطنية مصحوبة بالرقم القومي، وبعد ذلك يجب عليك تقديم هذه الملفات والبيانات في مقر الاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد، وبعدها يتم الانتهاء من جميع الخطوات اللازمه لفتح شركة مقاولات.

• الإعلان عن شواغر عمل ووظائف ضمن الشركة

الخطوات الرئيسية في إنشاء وافتتاح شركات المقاولات في مصر، تكون قد تمت بتحقيق الشروط السابقة، إلا أنه تبقى خطوة واحدة للانتهاء من هذه العملية، وهي الإعلان عن شواغر عمل ضمن الشركة، وذلك من خلال وسائل الإعلان والإعلام، والعمل على ترويج الشركة، ويعد أمر وجود شركتك ضمن المناطق العمرانية الجديدة أو المناطق التي تحتوي على مشاريع بناء كثيرة، اهم خطوة لجعل سمعة الشركة طيبة وحسنة، بالإضافة إلى أنه يتوجب عليك توظيف عمال من مختلف الخبرات والشهادات، من مهندسين وخبراء بناء وعمال وفنيين وغيرهم من العمال، الأمر الذي يجعل من شركتك موضع ثقة العملاء.

شركات المقاولات، أحد أهم المشاريع الربحية القائمة في مصر، والتي تعمل بشكل كبير على تحسين الواقع العمراني، وأهم شروط فتح شركة مقاولات في مصر قد ذكرت في هذا المقال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي من خلاله تعرفنا على شروط تأسيس شركة مقاولات في مصر 2022 ، أتمنى إذا أعجبكم الشرح لا تنسوا مشاركته مع الجميع فالدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صلة:

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

افضل مشاريع بدخل شهري 50 ألف جنيه

الحصول على سجل تجاري في مصر (الشروط والأوراق المطلوبة)

افضل مشروع تجاري صغير في مصر 2022

أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب 2022

مشاريع غير منتشرة ولها مستقبل (7 أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل)