ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في المغرب 2022

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في المغرب؟ كما تعلمون أن المقاولات المغربية المتخصصة في العقارات والأشغال العمومية له دور جداً كبير في الإقتصاد المغربي، فهي تشكل البنية الأساسية التي ينبني عليها الاقتصاد المغربي، كما أنها تأمن فرص عمل كبيرة لليد العاملة من الكفاءات والأطر سواء كانوا مهندسين أو تقنيين أو طبوغرافيين وغيرها.

ولكن قد يسأل الكثير من المستثمرين الراغبين في تأسيس شركة مقاولات في المغرب ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في المغرب هذا العام 2022 أو إنشاء شركة عقارية بالمغرب وما هي الأوراق المطلوبة.

شروط فتح شركة مقاولات في المغرب

شركات المقاولات، في كل مسرحية سينمائية يقع أمام ناظرك ممثل بارز ناجح في أداء دوره ضمن المسرحية، إلا أن اليد الخفية التي تكون خلف الستار والتي تعمل بدورها على دعم هذا الممثل والتصفيق له، مما يجعله ناجحا تكون مخفية عنك وغير ظاهرة، وبتشبيه الممثل للاقتصاد الوطني في دول العالم، ستجد أن اليد الخفية التي تدعم هذا الاقتصاد هي شركات المقاولات، التي تعمل بدورها على جعل البنية التحتية في البلاد أفضل وأحدث وفي تقدم مستمر، الأمر الذي يساهم في دعم الاقتصاد بشكل كبير، وتعمل على إنشاء المشاريع العمرانية الجديدة بأحدث الأساليب والطرق العالمية ذات الجودة العالية.

أما بالحديث عن شركات المقاولات في دولة المغرب العربية، ستجد أن الحديث يكون عن افضل واشهر شركات المقاولات في الوطن العربي وقارة افريقيا، وذلك لما تقدمه من خدمات وميزات في بناء المشاريع العمرانية التي تنطوي تحت معايير الجودة العالمية، ويندرج عمل هذه الشركات تحت إطار تحقيق التكامل ما بين التقدم الحاصل على أرض الواقع وفكرة المشروع، ويأتي ذلك من خلال استلام الشركة لأعمال البناء من بداية التخطيط وحتى وضع اخر لمسة في العمل، أما القيام بفتح شركة مقاولات في المغرب يتطلب بعض الشروط.

وتندرج هذه الشروط ضمن قائمة المبادئ الأساسية التي تعمل ضمنها الخطة الحكومية في دعم تقدم البلاد على جميع المستويات وخاصة المستوى العمراني، وفي سبيل تحقيق ذلك تم وضع بعض الشروط الأساسية لإنشاء شركة مقاولات وهذا الموضوع سيكون محور المقال لليوم.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي شروط افتتاح شركة مقاولات في المغرب؟

• الحصول على شهادة السلبية وتبعاتها

بداية يجب عليك الذهاب الى المركز الجمهوري للاستثمار وتتقدم بطلب في الحصول على شهادة السلبية، ويتم ذلك وفق خطوات سهلة وبسيطة يتم اخبارك بها في المركز، ثم بعد ذلك عليك أن تكمل في تقديم بطاقتك الشخصية ورقم القومي، أو في حال كنت وكيلاً عن شخص ما يجب أن تحضر معك نسخة عن الهوية الوطنية الخاصة به، بعد ذلك ستجد أنه يجب عليك دفع بعض الرسوم لقاء هذه الخدمات وهي، خمسون درهم لقاء خدمة البحث، ثم مئة درهم لقاء شهادة السلبية واخر رسم سيكون عشرون درهم لقاء النظر بالوضع.

بعد الانتهاء من هذا الموضوع يتوجب عليك تحديد مقر الشركة الخاصة بك، بالإضافة إلى تقديم بعض البيانات حول هذا المقر والتي تكون ثلاث نسخ عن عقد الإيجار الخاص بموقع الشركة في حال كان الموقع ضمن عقد ايجار، اما في حال كان ملكاً يجب عليك توفير نسخة من ملكية العقد الذي يخولك امتلاك هذا العقار أو هذا الأصل التجاري.

قد يهمك: مشاريع صغيرة في المغرب 2022 | افضل 3 مشاريع مربحة

• وثائق وبيانات الشركة

حتى تتمكن من افتتاح شركة المقاولات الخاصة بك يتوجب عليك تقديم العديد من الوثائق وإنشاء العديد من السجلات الخاصة بها، وتكون هذه الوثائق والسجلات هي، الملف الضريبي الخاص بالشركة ويمكنك استخراجه من خلال توجهك إلى مصلحة الضرائب العامة واستخراجه بعد تقديم بعض الأوراق الثبوتية عن العقد، ثم تذهب الى غرفة التجارة المغربية في فرعها المتواجد ضمن مدينتك، لتقوم باستخراج التراخيص اللازمة لشركتك التي تمنحها الأهلية في مزاولة نشاط المقاولات وذلك بعد تقديم وثائق الايجار أو الملكية والبطاقة الضريبية.

بعد القيام بهذه الخطوات تتوجه إلى التأمينات الاجتماعية وذلك للحصول على ملف تأمين خاص بالشركة والموظفين الذين يعملون بها، ويتم ذلك بعد تقديمك التراخيص التي قمت باستخراجها سابقاً، ويجب التنويه إلى أنه في حال كنت شريكاً في هذه الشركة يجب أن تقدم بيانا أو عقداً يثبت الاتفاق بين الشركاء في العمل، وبعد انتهائك من تقديم واستخراج هذه الوثائق والعقود تكون خطوات انشاء الشركة الأولى قد انتهت وأصبحت الشركة رسمية ومعترفا عليها.

• شروط الفرد المتقدم في فتح الشركة

يجب توفير عدد من الشروط والأحكام في الفرد المتقدم لإنشاء شركة مقاولات، وهذه الشروط تضعها الجهات المعنية، وأبرز هذه الشروط هي، أن يقدم الفرد شهادة توطين في حال كان من المغربيين، وفي حال كان موكلا عن شخص ما يجب أن يوجد توقيع المالك على جميع الأوراق الرسمية، أما في حال كان المتقدم غير مغربي الجنسية فيتوجب عليه تقديم شهادة النظافة من قبل صاحب السكن المتواجد فيه، ويجب أن يكون ذو سمعة طيبة في جميع الأحوال، كما ويشترط على المتقدم أن يقدم صورة عن الهوية الشخصية والرقم الوطني إضافة إلى بعض الأوراق الثبوتية الأخرى.

• توفير فرص التوظيف للعمال واستقطابهم

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة وتأديتها على أكمل وجه تكون شركتك قد أصبحت رسمية وجاهزة للعمل في مجال المقاولات، إلا أنه في واقع الأمر يتبقى عليك اهم أمر، وهو استقطاب الموظفين والعمال أصحاب الكفاءات، ويأتي ذلك من خلال الإعلان عن فرص العمل ضمن الشركة من خلال وسائل الإعلان عن الشواغر، بالإضافة إلى تقديم الميزات الجديدة التي تجعل من شركتك محط أنظار العمال، كما وتقوم فكرة إنشاء الشركة ضمن المناطق التي تعمل على إنشاء مشاريع عمرانية متطورة على جعل شركتك مقصداً للعديد من أصحاب الكفاءات والخبرات في مجال اعمال البناء.

وكلما كان عدد الموظفين في شركتك اكبر وخاصة في حال كانوا أصحاب خبرة جيدة سيكون الأمر اسهل على شركتك في تحقيق الأرباح في هذا المجال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح والذي تعرفنا من خلاله تعرفنا ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في المغرب 2022 ، أتمنى أن ينال إعجابكم هذا المقال البسيط.

مواضيع ذات صلة:

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

 شروط استخراج رخصة محل بالمغرب | أهم شروط البلدية

مشاريع بدخل يومي مضمون في المغرب (افضل 6 مشاريع مربحة)

ما هي أرخص مواقع بيع بالجملة في المغرب

مشاريع مربحة في المغرب (6 أفكار دخلها عالي)

افضل المشاريع الصغيرة في المغرب | أصغر مشاريع مربحة