ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في تونس 2022

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في تونس؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من المستثمرين في تونس وحتى للأجانب المقيمين في تونس، فمع التطور الملحوظ الذي تشهده دولة تونس في النشاط العقاري، برزت العديد من المكاتب الهندسية ومؤسسات وشركات المقاولات في تونس، كما أنه ازدادت وظائف العمل في قطاع العقار ومؤسسات المقاولات في تونس، لذلك أصبح السؤال الأهم لكل مستثمر يريد إنشاء شركة مقاولات ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في تونس 2022 أو ما هي شروط فتح شركة عقارية في تونس، فهنالك إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية أصدرتها الجهات الرسمية في تونس لكي تكون متاحة لكل من يرغب في إنشاء شركة أو مكتب عقاري في تونس من أجل الحصول على رخصة مقاولات.

وفي هذا المقال سوف نتعرف ما هي شروط إنشاء شركة مقاولات وما هي الوثائق المطلوبة لإنشاء شركة في تونس. لذلك يجب أن تتعرف على الإجراءات اللازمة من أجل فتح شركة مقاولات في تونس من أجل أن تتجنب أي مسائل قانونية ضدك، كما سنعرض لكم بعض النصائح من أجل ضمان نجاح مشروع المقاولات في تونس.

شروط فتح شركة مقاولات في تونس 2022

شروط فتح شركة مقاولات في تونس

التطور العمراني، والتقدم على المستوى البنائي في جميع دول العالم، ونظرا لحاجة هذه الدول إلى التنظيم والتخطيط المتقن في مجال المشاريع العمرانية، نتجت الشركات التي يعرف عنها بشركات المقاولات، والهدف من هذه الشركات هو تأجير الشقق السكنية والمنازل إضافة إلى العمل على بناء المباني سواء كانت سكنية أو تجارية

وذلك نتيجة لتزايد الطلب العالمي على المنازل والمحلات التجارية بسبب التزايد في اعداد الناس الضخم حول العالم، وتعد هذه الشركات أحد أبرز الشركات الربحية حول العالم بسبب الخدمات التي تقدمها والتي تعود بالربح الكبير على أصحابها. 

كما وتعد فكرة إنشاء شركات المقاولات في تونس أحد أبرز الأفكار والمشاريع التي تحقق أرباحاً لأصحابها، فقد باتت محط أنظار جميع الأشخاص الذين يملكون رأس مال ويريدون افتتاح مشاريع جديدة، حيث تعمل هذه الشركة على جعل رأس المال الخاص بهم يعود بربح كبير

إضافة إلى أنها تدعم الاقتصاد الوطني نتيجة لدعمها المشاريع العمرانية بشكل واسع في البلاد، حيث تعمل على وضع خطط ومناهج بنائية حديثة ومتطورة وتتبع معايير الجودة العالمية، وتركز في عملها على تقديم أفضل الخدمات للعملاء.

إلا أن افتتاح هذه الشركات والعمل على بنائها يتطلب عددا من الشروط الواجب تحقيقها، وتأتي هذه الشروط ضمن إطار سعي الحكومة لجعل العمل في هذا المجال على أوسع نطاق من الحداثة والثقة، إضافة إلى أن الحديث المتمحور حول مجال البناء يأتي دائما برفقة سؤال حول شروط فتح شركة مقاولات في تونس.

قد يهمك: مشاريع صغيرة وناجحة في تونس (5 مشاريع غير مكلفة)

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في تونس؟

ترخيص الشركة

بداية يجب على المتقدم في الحصول على موافقة لفتح شركة مقاولات، أن يقوم بترخيص شركته، وذلك عن طريق القيام بعدة خطوات وهي، أن يتوجه إلى مصلحة الضرائب ويستخرج ملف ضرائب خاص بالشركة بعد تقديمه لعقد الايجار في حال كان مكان الشركة داخل حيز الايجاز

اما في حال كان ضمن الملكية للفرد يجب عليه أن يقدم عقد الملكية المصدق من المحكمة أو دائرة العقارات، ثم يتوجه إلى غرفة التجارة في مدينته حتى يحصل غبى السجل التجاري الخاص بالشركة، وذلك بعد أن يقدم نسخة من عقد الإيجار أو الملكية وبطاقة الضرائب.

ثم بعد أن ينتهي من هذه الخطوات يتوجب عليه الذهاب الى التأمينات الاجتماعية لاستخراج ملف تأمين خاص بالشركة والموظفين، وبذلك يضمن انتهاء الأوراق الرسمية التي تضع شركته ضمن الخدمة على الورق، وفي حال كانت الشركة تعمل بنظام الشركاء، فيجب توافر عقد ما بين الشركاء ينص على الاتفاق بما يخص شؤون الشركة من عمل وأرباح.

تحقيق الشروط

يشترط في المتقدم أن يكون محققاً لبعض الشروط والأحكام التي تسمح له بمزاولة مهنة المقاولة، بالإضافة إلى بعض الشروط التي يتحتم وجودها كي يستطيع افتتاح شركته الخاصة، وأبرز هذه الشروط هي، حصولك على شهادة أو ترخيص يسمح لك بمزاولة هذه المهنة

وتحصل عليه من خلال الدورات التي تقوم بها وبعد ذلك فترة عمل ضمن الجهات المعنية بهذا المجال كفترة اختبار، أو في حال حصولك على شهادة هندسة، ويشترط عدم استبعادك من مزاولة المهنة لقبول شهادتك، كما ويشترط عليك أن تحضر ثلاث صورا عن بطاقتك الشخصية والرقم القومي شرط ألا يكون ماضيا على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر.

 ويجب أن تمتلك نسخة عن القانون الخاص بالشركة ونسخة من السجل التجاري وملف الضرائب، بالإضافة إلى نسخة عن تسجيل الشركة ضمن الجمهورية التونسية، وبعد تحقيق هذه الشروط تكون قد انتهت الشروط والوثائق الواجب تواجدها لافتتاح الشركة ويتبقى خطوة واحدة لإنشاء الشركة.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

تقديم البيانات

بعد تجهيز جميع الوثائق والبيانات وتحقيق الشروط المطلوبة يتوجب عليك الذهاب إلى الإدارة العامة للبنايات المدنية بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في تونس، وذلك بهدف تقديم كل الوثائق والبيانات التي تثبت اهليتك لمزاولة مهنة المقاولة، إضافة إلى الملفات التي تثبت أهلية شركتك للعمل، وتثبت أنها موجودة على أرض الواقع ومحددة المكان والموقع، وبعد ذلك تصبح شركتك ذات طابع رسمي وتصبح قادراً بشكل كامل على مزاولة العمل، والبدء بتحقيق الأرباح.

الإعلان عن فرصة عمل وتأمين الموظفين

بعد أن تقوم بالانتهاء من جميع الخطوات السابقة تكون شركتك قد أصبحت جاهزة تماماً للعمل في مجال المقاولات، الا أنه يتبقى أمر صغير وذو أهمية كبيرة في نفس الوقت، وهو أن تعلن عن فرص العمل ضمن الشركة، وذلك ضمن خطة لاستقطاب أكبر عدد من الموظفين أصحاب الخبرة

ويتم ذلك من خلال استخدام وسائل الإعلان كافة، حتى ينتشر الإعلان على أكبر قدر من الأماكن، وكلما كان عدد الموظفين أصحاب الخبرة والكفاءة في شركتك اكبر، كلما كانت فرص النجاح والعمل فيها أوسع.

شركات المقاولات، تعد هذه الشركات في جمهورية تونس العربية أبرز الشركات التي تعمل على تحقيق التوازن ما بين خطة الاعمار الحديث والواقع الاقتصادي في البلاد، وذلك من خلال توفير وتأمين افضل الخطط والمناهج المدروسة للبناء والمشاريع العمرانية

ويعد وجود الشركة ضمن الأماكن التي تنهض في واقعها العمراني أو المناطق التي تحتوي على عدد كبير من السكان أحد أهم الأسباب التي تجعل من الشركة في مقدمة شركات المقاولات، اما بالنسبة لشروط فتح شركة مقاولات في تونس، فقد ذكرت جميعها بالتفصيل في هذا المقال.

إلى هنا نكون قد وصنا إلى ختم هذا الشرج والذي من خلاله بينا ماهي الشروط المطلوبة والأوراق اللازمة من أجل فتح شركة مقاولات في تونس 2022.

مواضيع ذات صلة:

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

كيف تربح المال من أمازون تونس (افضل 4 طرق ربحها عالي)

أفضل مشاريع بدخل يومي في تونس 2022

افضل 6 مشاريع مربحة في تونس

أفضل الأفكار والمهارات التي تجلب لك المال