ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مشاريع صغيرة وناجحة في تونس (5 مشاريع غير مكلفة)

أفضل أفكار مشاريع ناجحة وغير مكلفة في تونس نقدمها لكم في هذا المقال عبر موقع تقني دوت كوم، حيث شاهدنا بحث كبير من الشباب التونسيين يردون معرفة كيف ابعث مشروع في تونس أو ما هي أكثر المشاريع الناجحة في تونس أو ما هي التجارة الاكثر ربحا في تونس خصوصاً إذا كانت برأس مال صغير، لذلك إذا كنت مهتم في ببدأ مشروعك الناجح بتكلفة منخفضة لتحسين دخلك المادي ولكي يكون لك مشروعك الاستثماري في المستقبل، تابع الشرح لأننا جمعنا في مشاريع تونس الصغرى والتي تعتبر أنجح أفكار مشاريع مربحة جداً وغير مكلفة في تونس.

مشاريع صغيرة وناجحة في تونس (5 مشاريع غير مكلفة)

يطمح الناس في تونس وخاصة الشباب منهم لإقامة مشاريعهم الخاصة بعيدا عن الوظائف العادية التي تعطي رواتب ثابت حيث أن التضخم الحاصل جعل هذه الرواتب تفقد قيمتها عن ذي قبل وحتى أنها غير متوفرة لمن يرغب بها أي هناك قلة في فرص العمل أيضاً.

ما هي المشاريع الصغيرة الناجحة في تونس؟

بالتأكيد يخطر على بال الكثير من الناس العديد من المشاريع التي تحقق نجاحات باهرة وكبيرة مثل مشروع بنك مثلاً الذي يفكر فيه جميع الناس ويعتبر باب من أبواب الثراء في المستقبل ولكن هناك عثرة كبيرة تقف حاجز بين هذه الافكار وبين تنفيذها وهي وجود رأس المال فأقل مشروع ب 50 مليون في تونس خصوصاً إذا كانت مشاريع نادرة،  لذلك سنتطرق اليوم إلى أفكار مشاريع لا تتطلب الكثير من المال لتحقيقها فهي مشاريع صغيرة مربحة في نفس الوقت مثل :

1- مشروع بقالية

لا يمكن الحديث عن مشاريع بدخل محدود بالقليل من المال دون المرور على ذكر البقالية أو ال ميني ماركت حيث أنه المشروع الاكثر ديناميكية ومرونة في تونس من ناحية أنه لا يحتاج إلى علم ولا خبرة ولا مال كثير , و هناك قاعدة تقول أن العمل بالمواد الاستهلاكية بشكل يومي هو عمل ناجح بكل تأكيد شريطة أن يتم بالطريقة الصحيحة و بالنسبة للطريقة الصحيحة هنا في مشروعنا في حال عدم توفر المال الكثير.

عليك استئجار محل على طريق او شارع رئيسي وتجهيزه بالرفوف والطاولات لعرض المنتجات عليه ومن ثم الاتفاق مع احد الموردين لتوريد البضائع اليك والاتفاق على آلية لتسديد ثمنها بعيدا عن الدفع الفوري فمنهم من يقوم بتأجيل الدفع إلى بعد المبيع ومنهم من يقبل بتقسيط المبلغ على دفعات لذا حاول التفاوض مع اكثر من مورد واختر الانسب اليك و هنا توجد نقطة علينا التنبيه بشأنها وهي أن الفترة الاولى من العمل ليست للربح , بل هي مرحلة لكسب زبائن ونشر سمعة حسنة للمحل وبعد الحصول على زبائن بشكل جائم يمكن الانتقال الى استراتيجيات الربح.

2- مركز تصوير

يهتم الناس في تونس كثيرا بالفعاليات والاحتفالات مهما كان نوعها سواء خطوبة أو زفاف أو عيد ميلاد أو تخرج وتعتبر الصورة هي الطريق الوحيد لتوثيق اللحظة ورغم كل التكنولوجيا وجودة الكاميرات في الهواتف الا ان الجميع يرغب بصور فوتوغرافية للذكرى بالتالي إذا كنت من هواة التصوير فيمكن الجمع بين ممارسة هواياتك وتحقيق المال.

ولكن عليك بالبداية القيام بحملة إعلانية ويجب أن تتكلم صورة الفنية وأعمالك نيابة عنك لذا حاول التركيز على نشر الصور على منصات التواصل الاجتماعي بحرفية عالية وهي من ستجلب لك العمل ويمكن فيما بعد توسيع المشروع لتفتح مكتب للتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتتطرق إلى مرحلة جديدة من الربح.

3- مركز بيع مواد التجميل

تعطي النساء في تونس أولوية قصوى لموضوع الاهتمام بالبشرة والعناية بها والحفاظ على نضارتها ويتم ذلك من خلال المرطبات والكريمات ومستحضرات التجميل وبالتالي مشروع مركز لبيع هذه المنتجات هو مشروع عالي الربح ومن المشاريع الناجحة وعلى الرغم أنه من المشاريع المكلفة التي تتطلب راس مال عالي.

ولكن يمكن التحايل على الامر من خلال الاتفاق مع الوردين على تنزيل المنتجات إلى محلك وتسديد ثمنها بعد المبيع أو من خلال دفعات كل فترة وأخرى , إذا من ناحية المنتجات ليس عليك القلق وتبقى عليك مهمة تجهيز المحل فهذا المشروع يحتاج إلى تجهيز بعكس البقالية مثلا , حيث يجب الاهتمام بالديكور والإضاءة و واجهات الزجاج والرفوف البلورية التي تساعد على جذب الزبائن ولا تنسى التركيز على جودة المنتجات قبل السعر.

قد يهمك: أفضل مشاريع بدخل يومي مضمون

4- مكتب سيارات أجرة

نقصد بمكتب سيارات أجرة هو مكتب مسؤول عن تأمين السيارات لتأخذ الناس طلبات لأي مكان في تونس ويعتقد الكثير من الناس أن هذا المشروع مكلف ولكن بالحقيقة يمكن القيام به بدون تكاليف فليس بالضرورة امتلاكك لسيارة اجرة لتعمل بهذا المشروع بل يمكن التعاقد مع عدد من السائقين و التكاسي لتأمين العمل لهم مقابل نسبة عمولة على كل طلب.

ودائما يلجأ الناس وخاصة السيدات إلى المكاتب لطلب تاكسي كونها أكثر ثقة وأمان من التكاسي الموجودة في الشوارع والساحات كما يمكن التعاقد مع الفنادق والمطاعم التي تتكفل بتأمين السيارات لزبائنها سواء لطلبات أو لإيصال طعام مثلا وعمليا تكلفة المشروع هو إيجار مكتب وبعض الدعايات من خلال نشر أرقام هواتف المكتب في مختلف أنحاء المدينة ومن ثم لن تحتاج إلى القليل من الاتصالات لتحقيق المال.

5- مشروع تحضير الطعام المنزلي

يعتبر الذهاب إلى المطاعم في تونس أمر مكلف للغاية وخاصة للطلاب أو للموظفين الذين يقيمون بعيدا عن اهاليهم لذلك يبحثون عن خيارات اخرى دائما بالتالي يمكنك استغلال هذه الناحية وتحضير الطعام المطبوخ في منزلك وإيصاله لمن يرغب بذلك.

حيث عليك القيام ببعض الإعلانات عن إمكانية تحضير أي نوع من الاطباق وبعدها ستبدأ بتلقي الحجوزات ف مثلا إذ كان لدى عائلة ما عزيمة , ستقوم بطلب الطعام بدلا من ان تقضي المرأة ساعات طويلة بتحضير الطعام في المطبخ أو طلب الاكل من المطاعم الذي يعتبر مكلف كثيرا بالتالي هو مشروع ناجح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح عن المشاريع الأكثر ربحاً في تونس 2022 تعتبر هذه المشاريع أفضل ما يمكن القيام به في تونس دون الحاجة إلى راس مال كبير والربح منها مضمون ويومي.

مواضيع ذات صلة: