ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مشاريع صغيرة في لبنان : 6 مشاريع ناجحة في لبنان

كما نعلم لبنان تعتبر من الدول الأكثر مقصداً للسياحة في الدول العربية بل وربما الشرق الأوسط حتى ، خصوصاً بيروت الملقبة بسويسرا الشرق التي تعتبر من أكثر العواصم استقبالاً للسياح ، لذلك لماذا لا تستغل هذا الشيء بمشروع خاص بك يدر لك أرباح هائلة وبراس مال صغير؟ وهذا ما سوف نشرح عنه في هذا المقال، حيث جمعنا لكم عدة أفكار مشاريع ربحية صغيرة ناجحة في لبنان لعدة مجالات تفيد الاقتصاد للشاب اللبناني، لذلك إذا كنت مهتم في البدء في تحقيق هدفك من خلال أحسن مشاريع إنتاجية صغيرة في لبنان تابع الشرح.

مشاريع صغيرة في لبنان : 6 مشاريع ناجحة في لبنان

هنالك نسبة كبيرة من الشباب يريدون معرفة ما هو أنجح مشروع تجاري؟ تعد لبنان أصغر الدول العربية من حيث المساحة والسكان ونتيجة لذلك لا يوجد فيه المدن الصناعية والتجارية مثلها مثل باقي الدول , هذا الامر خلق نوع من القلة في فرص العمل لذلك اتجه الناس نحو إنشاء مشاريعهم الخاصة ذات الربح المستقل، ولكن يجد الغالبية العثرة في معرفة أسماء مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان، خصوصاً إذا كانت أفكار مشاريع برأس مال صغير وغير مكلفة.

أفضل مشاريع برأس مال صغير في لبنان

بالطبع جميع الناس لديهم أفكار حول إقامة المشاريع ولكن المشكلة بتوفير راس المال لإقامة هذه المشاريع فأي شخص يفكر ويعلم أن مشروع البنك هو باب من أبواب الثراء ولكن لا أحد يملك رأس مال كافي لهكذا مشروع لذلك قررنا استعراض بعض المشاريع البسيطة أو مصالح صغيرة مربحة التي لن تحتاج الكثير من رأس المال مثل :

1- مشروع صنع المنظفات

تعتبر المنظفات من المواد التي يتم استهلاكها بشكل يومي في البيوت والمنازل والمطاعم والشركات وأي مكان وازدادت أسعار هذه المنظفات في الآونة الاخيرة وخاصة المستوردة منها لذلك يمكنك استغلال هه الناحية والبدء بمشروع صنع المنظفات الخاص فيك مثل الصابون السائل والشامبو ومعطر الأرضيات ومساحيق الغسيل ومشروع مثل هذا لا يحتاج رأس مال كبير.

ويمكن البدء فيه من المنزل بتخصيص غرفة للعمل أو حتى شرفة المنزل أو السطح يمكن العمل عليه وفي حال عدم امتلاكك المعرفة و الأخيرة  فحكما انت تملك اليوتيوب , لن يكلف الامر إلا بضع ساعات لمعرفة الأفكار جميعها , وبعد صنع هه المواد يمكن تعبئتها بأكياس نايلون ونشر بعض الاعلانات على صفحتك الشخصية مثلا على الفيس بوك ويتكفل الجيران والمعارف والأصدقاء بشراء كل الكميات التي قمت بصنعها خاصة إذا اكانت اسعارك مناسبة.

قد يهمك: أفضل مشاريع بدخل يومي مضمون

2- مشروع إعداد الطعام المنزلي

في حال كنت وهوبا بالطبخ ومشروع انشاء مطعم مكلف جدا ولا تستطيع القيام به فلا تقلق يمكنك القيام بمشروع يعتبر امتداد لمشروع المطعم وهو اعداد الطعام من المنزل , فكثيرا من الطلاب والموظفين والمقيمين بعيدا عن أهلهم ومنازلهم لا يجدون الوقت الكافي لإعداد الطعام او حتى لا يعرفون كيفية تحضيره.

لذلك يلجؤون الى المطاعم التي تكون اسعارها مرتفعة بالنسبة لطالب أو موظف محدود الدخل مثلا لذلك يمكنك استغلال هذه الفكرة وتجهيز الطعام لمن يحتاج بأسعار مناسبة وبالكميات التي يريدونها وحتى أن بعض الاشخاص الذين لديهم عزائم يمكنهم طلب الطعام المنزلي بدلا من قضاء العديد من الساعات في المطبخ وشيئا فشيئا ومع نجاح المشروع وزيادة راس مالك يمكنك توسيعه و تحقيق الحلم الذي هو إنشاء مطعم.

3- مشروع رعاية المسنين

معظم الشباب في لبنان يسافرون إلى أوروبا للدراسة أو للعمل ويستقرون هناك في حياتهم لذلك نجد نسبة كبيرة من المسنين الذين يسكنون وحدهم وهؤلاء المسنين بحاجة أحد لرعايتهم والاهتمام بهم مقابل المال على الجهة الاخرى هناك الكثير من الاشخاص الذين يبحثون عن عمل فيه إقامة مثلا أو سيدة معها طفلها تبحث عن عمل بحيث يمكنها العمل والاعتناء بالطفل.

لذا يمكنك إقامة مشروعك بالاعتماد على هذه المعطيات وهو الجمع بين هذين الطرفين مقابل عمولة معينة أو يمكن ان يكون مكتبك هو المتعامل الرسمي مع الزبائن وانت ترسل الموظفين وتعطيهم رواتب مقابل جزء شهري من المال , وهنا انت حققت المال وبنيت مشروعك على بعض الاتصالات والإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي ليس أكثر.

4- محل ملابس نسائية

تلاحق النساء في لبنان احدث صيحات الموضة العالمية من ناحية الازياء لذلك فإن افتتاح محل ملابس بأحدث الازياء هو مشروع فيه الكثير من المنفعة والربح وعلى الرغم من ان هكذا مشروع يحتاج الكثير من المال ولكن يمكن التحايل عليه بعض الشيء من خلال الاتفاق مع محلات الجملة على تسديد ثمن الباعة بعد مبيع قسم منها أو على شكل أقساط شهرية.

وهناك الكثير من الموردين يقبلون بذلك مقابل تصريف بضائعهم وعليك بالدعايات , الكثير من الدعايات والإعلانات والتسويق عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي من خلال تقديم عروض مغرية على الاسعار كنوع من جذب الزبائن وتحقيق سمعة للمحل وبعد ذلك يمكنك الانتقال للربح.

قد يهمك: أفضل الأفكار والمهارات التي تجلب لك المال

5- محل حلاقة رجالي

يذهب الشباب والرجال بشكل اسبوعي لمحلات الحلاقة لقص شعر رؤوسهم أو ذقونهم وبالتالي هي حاجة اساسية لا يمكن بدونها ومشروع مثل هذا ناجح بامتياز ولكن عليك أن تكون متقنا لعملك وتتعلم أحدث القصات لأن الشباب في لبنان من النوع الذي يحب مواكبة الموضة بشكل كبير وبالنسبة لتكاليف المشروع لا يوجد سوى كرسي الحلاقة وماكينات القص ومن ثم انطلق في الربح وإذا أردت مزيدا من الفاعلية والكفاءة يمكن وضع شاشة وشبكة انترنت لكي لا يمل الزبائن في حال الانتظار.

6- محل بيع معجنات ومناقيش

تعتبر هذه المأكولات من المأكولات المفضلة عند الشعب اللبناني ومشروع مثل هذا من المشاريع الناجحة ولا يتطلب الكثير من المال حتى أنك يمكن ان تبدأ فيه على الصاج ولا داعي هنا للإعلان والتسويق , لأن رائحة المعجنات الشهية هي من ستتكفل بذلك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي كان عن أفضل أفكار مشاريع صغيرة في لبنان ، كانت هذه قائمة بأهم المشاريع التي يمكن إنجازها في لبنان بدون رأس مال كبير ويمكنها تحقيق الكثير من الربح والعوائد على اصحابها.

مواضيع ذات صله:

الربح من أمازون لبنان : طرق الربح من Amazon

شروط فتح محل تجاري في لبنان | شروط بلدية لبنان

مشاريع دخل يومي في لبنان (افضل 7 مشاريع مربحة)

افضل مشاريع ناجحة في لبنان لا تحتاج إلى رأس مال كبير

رجل أعمال يعطي قروض في لبنان لسنة 2022