ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في اليمن 2022

شروط تأسيس شركة مقاولات في اليمن 2022 ، أهلا أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم، في هذا المقال سوف نتعرف كيفية إنشاء شركة مقاولات في اليمن وما هي شروط تأسيس شركة في اليمن وما هو النظام الأساسي للشركات في اليمن. لذلك إذا كنت تريد فتح شركة مقاولات أو مكتب مقاولات في اليمن وتريد الحصول على رخصة مقاول واستخراج سجل تجاري في اليمن، يجب أن تتعرف من خلال هذا المقال كيف تبدأ في مشروع شركة مقاولات في اليمن وما هي أهم نصائح نجاح شركة المقاولات.

شروط فتح شركة مقاولات في اليمن 2022

موضوع مقالنا هذا سنتعرف من خلاله ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في اليمن، حيث يعتبر المهندسين أن فتح شركة مقاولات تعتبر من أكثر المشاريع ناجحاً وربحاً في العصر الحالي وفي المستقبل أيضاً، وذلك بسبب ربحه العالي والمستمر والمكاسب السريعة في شغل المقاولات، حيث أن هذه شركات المقاولات اليمنية تساعد بشكل كبير على تطوير الأعمال في البلد، حيث برزت في الآونة الأخيرة العديد من شركات العقارات والمقاولات في اليمن بالأخص مع تزايد عدد المستثمرين وأصحاب الأعمال والمهندسين الأجانب في اليمن.

لذلك أصبح العديد يسأل عن قانون الشركات اليمني وما الفرق بين مكتب مقاولات وشركة مقاولات، وكيف أفتح شركة مقاولات وما هي شروط ترخيص شركة مقاولات في اليمن وما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية في اليمن والعديد من الأسئلة الأخرى التي سوف نجيب عليها بإذن الله في هذا المقال.

شروط فتح شركة مقاولات في اليمن

شركة الأرباح، تختلف هذه الشركات في طبيعة عملها وموقعها وحتى طبيعة الموظفين فيها، كما وتعمل هذه الشركات على تحقيق أكبر قدر من الأرباح للمالك وذلك من خلال وضع أفضل الخطط المدروسة والممنهجة في سبيل وضع اسمها ضمن قائمة أفضل الشركات الخاصة بمجال المقاولات، ويمكن تشبيه هذه الشركات بأحجار الدومينو الصغيرة، حيث تلعب دور الحجر الأول الذي يسبب وقوع الحجر الأكبر، وبتشبيه الحجر الأكبر بحدث النهوض بالاقتصاد الوطني في جميع البلدان، ستجد أن الفعل الأول والفضل الكبير عائد للحجر الصغير الذي تمثله هذه الشركات.

كما وأن الجدير بالذكر حول شركات المقاولات في اليمن، أن لهذه الشركات فضل كبير في النهوض بالواقع الاقتصادي في البلاد، لاسيما ضمن المساعي الحالية للنهوض بهذا الواقع وجعله أفضل، وذلك من خلال سعيها وعملها بشكل كبير على تقديم أفضل الخدمات والتقنيات في العمليات البنائية، واستلامها للمشاريع المتاحة من بداية التخطيط حتى نهاية التنفيذ، وتعمل هذه الشركات على تقديم أفضل خدمة للعملاء من خلال خططها المتبعة والمدروسة، ويعود الفضل الكبير في هذا المجال، إلى الفكر المتقدم الذي يمتلكه أصحاب هذه الشركات.

إلا أن فتح شركة مقاولات في اليمن يحتاج بعض الشروط الواجب توافرها، لذلك دائما ما نجد أن السؤال الأول المرافق للحديث عن شركات المقاولات البلد هو شروط افتتاحها وكيفية التسجيل للحصول على الموافقة والتراخيص اللازمة، وفي مقال اليوم سنتحدث بشكل مفصل عنها.

قد يهمك: جمعيات خيرية تعطي فلوس في اليمن

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في اليمن؟

تراخيص الشركة والحصول عليها

عند بداية العمل على تأسيس شركة مقاولات في اليمن، يجب على المستثمر أن ينتبه لعدد من الشروط الواجب عليه تقديمها، وبداية هذه الشروط يتلخص في ترخيص الشركة وذلك من خلال التوجه إلي غرفة التجارة من أجل الحصول على سجل تجاري، ويتم الحصول عليه بعد تحقيق بعض الشروط المذكورة في الشرط الثاني، وبعد تقديم عقد الإيجار أو الملك حسب عقار الشركة، وبعد ذلك يتحتم عليك الذهاب الى دائرة المصالح الضريبية في المدينة من أجل استخراج بطاقة ضريبية، بعد أن تقوم بإبراز عقد الإيجار و سجل الشركة التجاري، ثم تتوجه إلى ملف التأمينات الاجتماعية للحصول على تأمين للشركة والموظفين العاملين بها.

وفي حال كانت الشركة ضمن إطار الشراكة يجب احضار عقد عن راس المال المتقاسم ما بين الشركاء لتسهيل أمور دفع هذا المبلغ إضافة إلى وجود عقد يؤهل الشخص المتقدم لاستكمال الإجراءات القانونية نيابة عن البقية.

تحقيق الشروط المطلوبة

في كل عمل يتوجب أن يحقق الشخص بعض الشروط ليكون في هذا المكان، وتوجد بعض الشروط التي تسمح للمستثمر أن يفتتح شركة مقاولات، وأبرز هذه الشروط في حال كان يمني الجنسية أن يحضر عدة نسخ عن هويته الشخصية بارزا فيها الرقم القومي بشكل واضح، اما في حال كان مستثمرا أجنبيا يجب أن يتواجد كفيل يمني عنه، وفي شتى الأحوال يتوجب أن يمتلك سجل عدلي حسن السمعة وان لا يكون من أصحاب السوابق، بالإضافة إلى أنه يلزمه بعض الأوراق الثبوتية الأخرى، كسجل العقد الخالص بالشركة والتراخيص السابقة إلى جانب بيان يحدد القانون العام والأساسي للشركة.

كما ويجب على المتقدم أن يكون مهندسا أو مزاولا لمنهة المقاولات مدة لا تقل عن عامين حتى يتمكن من الحصول على التراخيص التي تؤهله للعمل ضمن هذا النشاط، وبعد ذلك يتأكد أن العقد الذي أخذه من البنك هو نفس البنك الذي وضع فيه مبلغ رأس المال، ويقوم بعدها بفتح محضر اجتماع للموافقة.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

تقديم التراخيص والملفات

بعد أن تكون قد حصلت على جميع الملفات والمستندات السابقة وأصبحت جميعها في متناول يدك، يتوجب عليك الذهاب الى مصلحة العقارات للبحث في موقع الشركة واستخراج موافقة من هناك، ثم تذهب الى دائرة الانشاءات والبناء في وزارة الصناعة والتجارة وذلك بهدف تقديم الطلب الخاص بك بإنشاء شركة مقاولات، ومن ثم يتوجب عليك إرفاق هذا الطلب بكافة التراخيص والبيانات التي قمت باستخراجها، وبعد أن تقوم بهذه العملية، تبدأ عملية ارسال كتب ما بين الجهات المختصة المعنية بأمر الموافقة على طلبك.

وبعد أخذ الموافقة من جميع الجهات المعنية بذلك يتبقى أمر الحجز على مبلغ رأس المال المحدد، وذلك من خلال حسابك البنكي.

تقديم فرص العمل لأصحاب الكفاءات

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة والانتهاء منها، تصبح الشركة رسمية وجاهزة للعمل لكن على الورق، والسبب في ذلك هو حاجة الشركة إلى الموظفين، ويمكنك الحصول على اليد العاملة من خلال الإعلان عن شواغر وفرص عمل ضمن شركتك من خلال كافة وسائل الإعلان المتاحة والتي تعمل على مبدأ إتاحة الفرصة في معرفة فرص العمل في جميع الانحاء، كما وأن استقطاب اليد العاملة الخبيرة في هذا المجال تعد أبرز وأهم أسباب النجاح، ويمكن الوصول إلى هذه النقطة من خلال اكتساب السمعة الطيبة والحسنة من خلال عمل الشركة الواضح على أرض الواقع.

كما ويعد موقع الشركة في حال كانت ضمن المناطق السكنية المكتظة أحد أبرز السبل والطرق في الحصول على هذه السمعة.

تعد عملية فتح شركة مقاولات من أكثر العمليات سهولة إلا أنها تحتاج إلى بعض الشروط الواجب تحقيقها، وأبرز الشروط المطلوبة لفتح شركة مقاولات في اليمن قد ذكرت ضمن هذا المقال.

ملاحظة: كل المعلومات المذكورة مؤخذا من قبل محرر ومسندود من مواقع وشركات التي تنشر عن أخر القوانين وشروط تأسيس شركات ودروس مشاريع في اليمن، لذلك لا يوجد مصادر موثوقة 100%. 

مواضيع ذات صله:

وظائف في المنظمات الدولية في اليمن 2022

كيف تحصل على قرض لشراء منزل في اليمن

رجال أعمال يعطون قروض في اليمن

افضل مشاريع بدخل يومي في اليمن (أحسن مشاريع مربحة 2022)

الربح من أمازون اليمن (4 طرق مضمونة الربح من Amazon)

أفضل مواقع الدروب شيبنج في اليمن 2022

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر