ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في ليبيا : خطوات إنشاء شركة مقاولات 2022

في هذا المقال سوف نتعرف ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في ليبيا؟ حيث أن هذا السؤال يطرحه العديد من المستثمرين في دولة ليبيا، فكما نعلم أن فتح شركة مقاولات في ليبيا يعتبره أغلب المهندسين من أهم المشاريع الناجحة في الوقت الحالي وفي المستقبل بسبب ربحه العالي والمكاسب السريعة في شغل المقاولات والعقارات، حيث أن هذه شركات المقاولات الليبية تساعد على تطوير الأعمال في البلد بشكل ضخم جداً، في الآونة الأخيرة برزت العديد من شركات العقارات وشركات المقاولات في ليبيا بالأخص مع تزايد عدد المستثمرين الأجانب في ليبيا، لذلك أصبح الكثير يسأل كيف أفتح شركة مقاولات وما هي شروط ترخيص شركة مقاولات وما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية في ليبيا والعديد من الأسئلة حول فتح مؤسسة مقاولات، خصوصاً بعد ما أصدرت الجهات الرسمية بيانا رسمياً عن شروط إنشاء سجل تجاري في ليبيا من خلال نموذج عقد تأسيس شركة ليبية.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف كيفية إنشاء شركة مقاولات في ليبيا وما هي الأوراق المطلوبة وطريقة التسجيل في اتحاد المقاولين. فإذا كنت تريد فتح مشروع مقاولات أو مكتب مقاولات في ليبيا وتريد الحصول على رخصة مقاول، لابد ان تتعرف كيف تبدأ في مشروع المقاولات في ليبيا وما هي نصائح نجاح شركة المقاولات.

شروط فتح شركة مقاولات في ليبيا 2022

شروط فتح شركة مقاولات في ليبيا

زيادة أعداد السكان، والعمل ضمن أطر المشاريع الضخمة التي تهدف إلى بناء اقتصاد عمراني وسكني ضخم، بهدف تلبية طلبات واحتياجات السوق العالمية من ناحية المنازل والشقق السكنية إضافة إلى المحال التجارية والعقارات كافة، أدى بشكل كبير وقوي إلى نشوء حركة ضمن سوق المقاولات لم تشهدها هذه السوق من قبل، وكل ذلك نتيجة الحداثة والتطور الذي يستيقظ عليه البشر في كل يوم، إضافة الى رغبة هذه الشركات في جعل اسمها ضمن افضل الشركات العالمية، مما دفع بها لاستخدام أفضل وأحدث التقنيات والمعدات الموجودة، وذلك في سبيل تقديم أفضل خدمة للعملاء حول العالم.

وبالحديث عن شركات المقاولات في ليبيا، فإنك تتحدث عن افضل شركات المقاولات التي تعمل ليل نهار على النهوض بواقع البلد الإقتصادي، كما تعمل على تقديم أفضل التجارب والخدمات لعملائها من خلال قيامها بجميع المهام على أكمل وجه، بدءاً من وضع الخطط اللازمة وصولاً إلى نهاية التنفيذ، وتقوم أعمالها وفق خطط وأطر حديثة ومتطورة تتوافق مع اخر معايير الجودة والتقنيات العالمية، وقد أصبحت هذه الشركات في ليبيا أحد أهم وأبرز الشركات الربحية التي يعمل جميع المستثمرين على إنشاء شركات خاصة بهم ضمن هذا المجال، إلا أن ذلك النشاط يحتاج بعض الشروط.

وبالحديث عن هذه الشروط ستجد قائمة منها، للوهلة الأولى ستجد أنها معقدة، الا أنك في حال تابعت هذا المقال ستجد أنها ستكون مرتبة وفق تسلسل يسهل عليك الأمر ويجعل منه ابسط واسهل الطرق لترخيص الشركة وتحقيق شروط فتح شركة مقاولات في ليبيا.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في ليبيا؟

ترخيص الشركة  

بداية العمل على افتتاح شركة مقاولات خاصة بك، يحتاج منك الاطلاع على بعض الشروط الواجب توافرها وتحقيقها، ويأتي في مقدمة هذه الشروط العمل على ترخيص الشركة، ويتم ذلك من خلال اختيار اسم الشركة التجارية وتقديمه في الغرفة التجارية حتى يتم التحقق من إمكانية استخدامه او اذا كان محجوزا، ثم تضع القانون الرئيسي والعام للشركة ويتم الموافقة عليه.

وبعد ذلك تقوم باستخراج السجل التجاري للشركة من غرفة التجارة، وبعدها تتوجه إلى مصلحة الضرائب العامة حتى يتم اعطائك بطاقة ضرائب للشركة بعد أن تقدم عقد الإيجار أو الملكية الخاصة بك.

وبعد الانتهاء من ذلك تتوجه إلى التأمينات الاجتماعية في المدينة التي تريد العمل بها، ثم تقوم بفتح ملف تأمين خاص بالشركة والموظفين فيها، وفي حال كانت الشركة ضمن إطار الشراكة في العمل، يجب إبراز عقد ما بين الشركاء ينص على الاتفاقيات ولاسيما تقاسم مبلغ رأس المال، حتى يتم اقتطاع راس المال عند بدء عملية التأسيس مباشرة.

استيفاء الشروط

في كل وظيفة وفي كل منصب ستجد أن الشخص مطلوب منه بعض الشروط حتى يستطيع الوصول إلى هذا المكان، ومن أهم الشروط الواجب توفرها في المستثمر حتى يتمكن من إنشاء وافتتاح شركة المقاولات الخاصة به هي أن يكون عمره اكثر من خمس وعشرين عاماً وفي حال كان من الجنسية الليبية يجب أن يحضر نسخة مصورة من هويته الشخصية والرقم الوطني

وبعض الأوراق الأخرى إما في حال كان اجنبيا، فيجب أن يحضر أوراق تثبت أن جواز السفر الخاص به والإقامة ساريي المفعول، ويجب أن يكون في كافة الأحوال ممتلكا لسجل جنائي وقضائي نظيف دون سوابق او أي مخالفات بحقه.

كما ويجب أن يتوافر في المستثمر شرط حصوله على شهادة في الهندسة، أو خبرة في مجال المقاولات لا تقل عن عامين حتى يحصل على ترخيص العمل ضمن هذا المجال وفي الشركة.

قد يهمك: 6 أفكار لمشاريع ناجحة برأس مال صغير في ليبيا

تقديم هذه الملفات في الجهات المعنية

بعد أن يقوم المستثمر بتأمين جميع هذه الملفات والمستندات وتجهيزها يتوجب عليه القيام بتقديمها إلى الجهات الحكومية المختصة، وذلك من خلال التوجه والذهاب إلى وزارة الصناعة والتجارة الداخلية الليبية، وبعد ذلك إلى دائرة الإنشاءات والبناء، حتى يقوم بتجهيز طلب ينص على طلب افتتاح شركة مقاولات مرفق بالأوراق والمستندات والتراخيص التي حصل عليها، ثم يقدمه إلى جانب دفع بعض الرسوم المحددة هناك، وبعد ذلك تقوم الجهات بمعاينة موقع عقار الشركة، ثم اسم الشركة والقانون العام الخاص بها.

وتبدأ عملية المخاطبة بين هذه الجهات من أجل الحصول على جميع الموافقات اللازمة والتراخيص للشركة، وبعد ذلك عندما يحصل المستثمر على الموافقة النهائية، يقوم البنك باستلام مبلغ رأس المال عند بداية العمل على تأسيس هذه الشركة.

البحث عن العمال أصحاب الخبرة

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة والقيام بها على أكمل وجه، تجد ان الشركة أصبحت رسمية من جميع النواحي وقادرة على بدء العمل في المجال، إلا أن الخطوة الأخيرة، لم تكتمل وهي الحصول على اليد العاملة ذات الخبرة في مجال المقاولات، ويمكن استقطاب اليد العاملة في هذا المجال من خلال الإعلان عن فرص عمل و شواغر ضمن المؤسسة والشركة الجديدة

كما يعد أمر استقطاب اليد العاملة ذات الخبرة العالية والكفاءة في هذا المجال أحد أبرز أسباب النجاح، حيث يمكن فعل ذلك من خلال إيصال فكره صحيحة وسمعة حسنة عن الشركة، ويلعب الدور الأكبر في هذا المجال عمل الشركة على أرض الواقع والنتائج الملموسة منها.

كأن تكون الشركة في مكان يعمل على التقدم العمراني مما يضع أمامها فرصة في صنع المجد الكبير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على كيفية إنشاء شركة مقاولات في ليبيا 2022 ، وما هي متطلبات نجاح مؤسسة المقالات في ليبيا، أتمنى أنكم قد استفدتم من هذا المقال.

مواضيع ذات صلة:

افضل 6 مشاريع مربحة في ليبيا

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

أفضل مشاريع بدخل يومي في ليبيا

جمعيات لتسديد الديون في ليبيا (أرقام هواتف الجمعيات)

الربح من أمازون ليبيا : كيف تربح المال من Amazon

هل تبحث عن شغل في ليبيا؟ إليك أكثر الوظائف طلباً في ليبيا