هل تبحث عن شغل في ليبيا؟ إليك أكثر الوظائف طلباً في ليبيا

سوف نتعرف في مقال اليوم عن عروض الشغل في ليبيا 2024 ، فإذا كنت تبحث عن وظائف شاغرة في طرابلس أو بنغازي أو جميع بلدان ليبيا بشكل عام وتبحث عن مواقع التوظيف في ليبيا للحصول على وظيفة براتب عالي سواء في وظائف حكومية أو وظائف في مجال النفط ، سوف نتعرف اليوم على أكثر المهن المطلوبة في ليبيا والتي تعتبر أكثر وظائف طلبا لعام 2023 و 2024 ، فإذا كنت مهتم في البحث عن فرص عمل في ليبيا للتونسيين أو للمصريين أو للمغاربة تابع الشرح بالتفصيل.

هل تبحث عن شغل في ليبيا؟ إليك أكثر الوظائف طلباً في ليبيا

عانت ليبيا في السنوات الأخيرة أزمات عسكرية واقتصادية لمدة طويلة سببت خرابا و دمارا في البنى التحتية وضربت اقتصاد الدولة و أدى إلى خروج الكثير من الشركات والمعامل والمصانع عن الخدمة.

وضع سوق العمل في ليبيا

نتيجة لذلك قام أصحاب الكفاءات العلمية والشهادات الجامعية والخبراء في مجال عملهم بالسفر إلى خارج البلاد مخلفين وراءهم الكثير من الشواغر والفجوات وعندما بدأت البلاد بالتعافي واستعادت نشاطها الاقتصادي وبدأت الشركات والمصانع بالعمل بدأت بالبحث عن المؤهلين لشغل المناصب الوظيفية بمختلف مستوياتهم.

وعلى الجهة الأخرى هناك الكثير الكثير من الشباب والأشخاص الذين يبحثون عن العمل في ليبيا ويسألون عن الشواغر المتاحة للعمل في البلاد لذلك سنقوم بتوضيح أهم الوظائف و فرص العمل المطلوبة  بمختلف المجالات والمستويات.

أكثر الوظائف المطلوبة في ليبيا 2024

كما ذكرنا بعد أن بدأت ليبيا بالتعافي من مخلفات الحرب بدأت الأعمال والنشاطات بالازدهار في كافة المجالات و اتضح أن هناك نقص في اليد العاملة الخبيرة بالأمور والمجالات المتعددة ونلاحظ الكثير من إعلانات العمل في الشوارع والطرقات وعلى مواقع الانترنت و منصات التواصل الاجتماعي ومن أهم المجالات أو الوظائف المتوفرة في ليبيا:

الوظائف الصناعية:

كما ذكرنا منذ قليل أن ليبيا بدأت تستعيد نشاطها في الحركة الصناعية والإنتاجية باعتبارها مصدر أساسي من مصادر الدخل سواء للدولة أو للمؤسسات الخاصة وبما أن الأشخاص الخبراء بهذا المجال قد هاجروا خارجا بالتالي بقيت شواغرهم متاحة ومتوفرة ومن أهم الشواغر التي بقيت متاحة في السوق للراغبين بالعمل  والتي تعتبر من أكثر الشواغر في مجالات العمل مختلفة على مستوى الدولة :

وظائف عمال إنتاج – وظائف حارس أمن – وظائف مهندس ميكانيك – وظائف مراقب جودة – وظائف جيولوجي – وظائف مهندس كهرباء – وظائف عمال – وظائف مراقب طرق – وظائف مهندس ميكانيك إنتاج.

وظائف مدير مخازن ومستودعات – وظائف مراقب عمال فورمان – وظائف مدير مصنع – وظائف مهندس إنتاج – وظائف صحة وسلامة مهنية – وظائف مدير إنتاج – وظائف مراقب (مشرف مدني).

وظائف لوجستيك – وظائف CNC  - وظائف مشغل معدات – وظائف مراقب كهرباء – وظائف مستودعات – وظائف مصانع وظائف مشرفين حقن بلاستك – وظائف عامل حقن بلاستك – وظائف مشرف إنتاج – وظائف ضابط سلامة.

وظائف فني إنتاج –وظائف مشرف أمن – وظائف أفراد أمن – وظائف مهندس الكترونيات – وظائف فني الكترونيات – وظائف فني مواسير حريق – وظائف فني أجهزة إنذار حريق – وظائف مشرف صيانة – وظائف مفتش أمن – وظائف مشغل ماكينة – وظائف مدير سلامة وصحة مهنية.

الوظائف الهندسية:

على اعتبار ان الهندسة هي الركيزة الاساسية التي تقوم عليها الاوطان والعمود الفقري لقوة المجتمع وعلى اعتبار ان ليبيا بدأت نوعا ما في مرحلة إعادة إعمار إذا ما صح التعبير لذلك تم توفير الكثير من الشواغر في الوظائف الهندسية والوظائف الأخرى المتعلقة بالمجال الهندسي وخاصة أن أغلب المهندسين قد سافروا إلى دول الخليج ودول الاتحاد الأوروبي للعمل هناك وتركوا الكثير من الفجوات الضخمة وراءهم ومن أهم الوظائف الهندسية الشاغرة:

وظائف مهندسين – مهندس مدني – مهندس زراعي - مهندس اتصالات –مهندس معماري – مهندس كيميائي – مهندس زراعي – مهندس ديكور – مهندس خرائط – مهندس كهرباء – مهندس ميكانيك  - وظائف مراقب طرق.

وظائف مشرف معماري – مهندس مساحة – مهندس تبريد – مهندس ميكانيك انتاج – مهندس معدات طبية – مهندس طرق – مهندس تخطيط – وظائف مدير مشاريع – وظائف هندسة صوتية – مهندس انتاج – وظائف مدير انتج – مهندس مبيعات – مهندس شبكات – مهندس سلامة – مهندس ري – وظائف مدير مصنع.

وظائف مدير جودة – وظائف مدير صيانة – وظائف معالجة مياه – وظائف تخطيط عمراني – مهندسين سلامة وصحة مهنية – مهندس ميكانيك معدات ثقيلة – مهندس تعدين – مهندس تصميم ميكانيك – مهندس صناعات غذائية.

وظائف أتمتة – مهندس فلزات – مهندس سباكة – مهندس تسعير مناقصات – مهندس مشروعات – مهندس ميكاترونيك – مهندس طباعة.

بشكل عام على اعتبار أن ليبيا قيد الإنشاء أو قيد إعادة الإنشاء فإن كافة المجالات الهندسية مطلوبة ويتوفر لها سوق عمل.

الوظائف الطبية:

على غرار بقية دول العالم , شهدت ليبيا موجة صراع مع فيروس كورونا في السنوات العديدة الماضية لم تشهدها البلاد في وقت مضى حيث بدأت الحكومة مع انتشار الفيروس وتغلغله بين المواطنين بافتتاح اقسام العزل في المشافي وزيادة عدد المراكز الصحية و والفرق الصحية الجوالة.

حيث نجم عن ذلك الكثير من الشواغر المتاحة في هذه المجال على اعتبار ان معظم العاملين في المجال الطبي سافروا للعمل خارجا نتيجة تقديم أقوى العروض المغرية لهم من الدول الأجنبية فذهبوا تاركين خلفهن الكثير من النقص والفجوات ومن أهم الوظائف المتوفرة:

طبيب اختصاص صدرية (كون القسم الأكبر من أطباء هذا الاختصاص قد تم تقديم العروض لهم للسفر للاستفادة منهم في علاج موجة الوباء وذلك أن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي بالتالي هم الفئة المخولة للتصدي لله أكثر من غيرها) إضافة إلى الشواغر العديدة للمرضين وأطباء التخدير والجراحين وخاصة جراحة القلب والأوعية الدموية.

وبالنسبة للأشخاص الراغبين بالدخول إلى ميادين العمل فنحن ننصح بدورنا بالتوجه إلى أفضل مواقع التوظيف في ليبيا حيث يتم نشر فرص العمل هناك بشكل دوري ومنتظم.

مواضيع ذات صله:

أفضل مواقع التوظيف في الشرق الاوسط

كيف تحصل على حق اللجوء في السويد

فرص عمل من المنزل للسيدات بدخل عالي جداً

طرق الهجرة إلى كندا للمتزوجين

أفضل الوظائف للعمل في السويد مع الرواتب