ابحث هنا وسوف تجد طلبك

6 أفكار لمشاريع ناجحة برأس مال صغير في ليبيا

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم، موضوع اليوم سوف يكون عن مشاريع ليبيا، ولكن ليس المشاريع تجارية كبيرة وتحتاج إلى مبالغ ضخمة للاستثمار في ليبيا ، بل أنه أفضل مشاريع ناجحة برأس مال صغير في ليبيا، سواء كانت مشاريع تجارية صغيرة أو أفضل استثمار صغير في ليبيا، لذلك إذا كنت مهتم في هذا المقال وتبحث عن مشاريع ليبيا المستقبلية تابع الشرح بالتفصيل.

6 أفكار لمشاريع ناجحة برأس مال صغير في ليبيا

أثرت الحروب والمشاكل التي حدثت في ليبيا على الوضع الاقتصادي كثيرا وانعكست سلبا على الاوضاع المعيشية للناس هناك ونجم عنها شبه انعدام في فرص العمل في السوق لذلك بدأ الناس يبحثون عن بدائل وهي مشاريع ذاتية ومستقلة ودراسة جدوى مشاريع صغيرة في ليبيا.

افضل مشاريع برأس مال صغير في ليبيا

لابد وأن الكثير من الأفكار تخطر على بال أي شخص ولكن هناك عثرة ضخمة دائما ما تعيق تنفيذ هذه الأفكار وهي رأس المال لذلك قررنا اليوم في مقالنا هذا استعراض بعض أهم المشاريع التي يمكن تنفيذها دون الحاجة إلى الكثير من الأموال، فما هي أكثر خدمة مربحة في ليبيا في الوقت الحالي.

1- مشروع المشغولات اليدوية

انتشرت مؤخرا المشغولات اليدوية التي يتم صنعها في المنازل مثل اطباق القش وتطريز اسم على قماش والنسيج وغيرها من الامور التي يتم صنعها بشكل يدوي بدون استخدام الآلة وبرغم بساطة هذه المشغولات إلا أنها حظت على اعجاب جميع الناس وخاصة للهدايا إذ تعتبر من القطع المميزة والنادرة بخلاف المنتجات المصنوعة من قبل المعامل والتي يتوفر الآلاف من القطع منها في السوق.

هنا ندرة القطعة وخصوصيتها هي ما تزيد من قيمتها ويتم دفع الكثير من المال مقابل الحصول على هذه الأعمال وبالنسبة لتكلفة هذا المشروع فتعتبر بسيطة حيث أنك لن تحتاج آلات او معدات صناعية , بل بعض الادوات الموجودة في المنزل ويمكن بدء المشروع من خلال نشر الاعلانات وصور المشغولات هذه على منصات التواصل الاجتماعي ويمكنك العمل وفق التوصية بناء على طلب الزبون ويعتبر من المشاريع الناجحة بحث في ليبيا.

قد يهمك: الربح من أمازون ليبيا : كيف تربح المال من Amazon

2- مشروع مغسلة ملابس

يعتبر مشروع مغسلة ثياب من المشاريع الناجحة والتي لا تتطلب الكثير من المال حيث يمكن البدء بغسالة أو غسالتين بحوض متوسط وتوسيع العمل لاحقا وهنا يجب التركيز على عدة نقاط أهمها الموقع الجغرافي فأفتتاح مشروع مثل هذا في منطقة نائية يعتبر مشروع فاشل.

لذلك يجب التركيز على المناطق القريبة من التجمعات السكنية الطلابية مثلا , فهؤلاء الطلاب البعيدون عن اهلهم يجدون صعوبة في غسل الملابس وكويها بالتالي يتوجهون إلى هذه المغسل وكذلك الامر بالنسبة للموظفين الذين يقطنون لوحدهم أو حتى المتزوجين حديثا ولا يملكون غسالة , إذاً مشروع رابح وغير مكلف ومن المشاريع الرائجة في ليبيا.

3- مشروع بقالية

تعتبر البقالية أو الماركت الصغير هو واحد من المشاريع الاساسية للسكان في ليبيا حيث أنه مشروع ديناميكي للغاية لا يفرض راس مال محدد ولا موقع محدد ولا مساحة محل بل يمكن العمل فيه وفق مع ما يتناسب مع امكانيتك  حيث يمكنك استئجار غرفة على الطريق العام وتجهيزها ببعض الرفوف والطاولات لوضع المنتجات والمواد عليها ومن ثم التعاقد مع احد الموردين لتنزيل بضاعة للمحل.

وهنا يمكن الاتفاق مع المورد على تسديد ثمن هذه البضاعة بعد مبيعها وبالتالي لا يكلفك المشروع سوى القليل من المال لتجهيز المحل وحاول في الفترة الاولى ان تكون كبيعاتك من المواد الكثيرة الاستهلاك والقليلة الربح لأن الفترة الاولى ليست للربح على الاطلاق بل هي لتحقيق سمعة وكسب زبائن وبناء علاقات معهم وبعد فترة يمكن الانتقال إلى استراتيجيات الربح.

4- تحضير الطعام المنزلي

هناك الكثير من الاشخاص يملكون موهبة الطبخ برونق عالي من المهارة و يعيقهم راس المال عن افتتاح مطعم ولكن هناك امتداد لعمل المطعم وهو تحضير الطعام وتجهيزه في المنزل وبيعه بسعر مناسب ويرغب الكثير من الناس بشراء هكذا طعام وخاصة الموظفين الذين لا يملكون الوقت للطبخ وإعداد الطعام أو الطلاب الذين لا يعلمون كيفية اعداد الطعام هؤلاء الاشخاص يجدون الذهاب الى المطاعم امر مكلف ويفوق طاقتهم.

لذلك يمكنك استهدافهم بمشروعك ومن ناحية التكاليف لن يكلف المشروع سوى بعض القصدير والكرتون لتغليف الطعام ويمكنك استقبال الطلبات والتواصي من خلال نشر إعلانات عن مشروعك عبر منصات التواصل الاجتماعي وحين ازدهار المشروع وتحقيق عوائد مالية كبيرة وبناء زبائن يمكن التفكير بالانتقال إلى توسيع هذا المشروع إلى نطاق مطعم.

قد يهمك: هل تبحث عن شغل في ليبيا؟ إليك أكثر الوظائف طلباً في ليبيا

5- تحضير المنظفات

أصبح استهلاك المنظفات يعادل استهلاك المواد الغذائية في البيوت والمؤسسات والشركات والمعامل وأصبحت اسعار هذه المنتجات غالية وخاصة المستوردة منها لذلك يمكنك استغلال هذه النقطة وبدء مشروعك الخاص بتصنيع هذه المواد منزليا ببعض المواد الأولية المتوفرة والغير مكلفة وفي حال لم تكن تملك المعرفة بإمكانك التعلم عن الانترنت  فهي ليست امرا معقدا.

وبعد تجهيز هذه المواد من سائل جلي ومسحوق غسيل وصابون سائل وشامبو ومعطر يمكن تعبئتها بأكياس نايلون لتخفيف التكلفة النهائية على الزبون ونشر هذه المواد على الفيس بوك مثلا ويمكن للمعارف والجيران والأصدقاء ان يحركوا مبيعاتك لأن الجميع يستهلك من هذه المواد ويمكن التعاقد مع مغاسل السيارات والثياب لأنهم يستهلكون الكثير من هذه المواد.

6- مشروع رعاية أطفال

تعتبر رعاية الأطفال من المهام الصعبة على المرأة الموظفة لذلك تلجأ لوضع اطفالها في دور الحضانة وباعتبار هذه الدور غالية الاسعار يتم اللجوء إلى حلول اخرى ومشروع رعاة اطفال منزلي هو أحد هذه الحلول إذ بإمكانك تجهيز غرفة ضمن المنزل ببعض الالوان لاستقبال الاطفال ونشر اعلان على الفيس مثلا وما هي إلا فترة قصيرة حتى تبدأ الأمهات بوضع أطفالهم لديك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح حول أفضل المشاريع الصغيرة في ليبيا 2022 ، تعتبر هذه المشاريع من اكثر المشاريع نجاحا في ليبيا والتي لا تتطلب راس مال كبير وتعود بالربح الوفير على اصحابها.

مواضيع ذات صله: