افضل مشاريع في تونس 2024 تناسب أي رأس مال معك

مشاريع مربحة في تونس تناسب أي رأس مال معك. أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" سنتعرف وإياكم من خلال هذا المقال واهم وأفضل مشاريع مربحة في تونس تناسب جميع الجيوب.

فإذا كنت تبحث عن فكرة مشروع مربح مميز برأس مال صغير أو متوسط أو حتى الكبير تستطيع من خلالها الحصول على دخل خيالي سواء كان مشروع برأس مال 5 مليون أو ب 10 مليون أو ب 20 مليون او ب 50 مليون وأكثر من ذلك ، فمن المهم متابعة هذا المقال الذي سنقدم فيه مجموعة من أفكار مشاريع مربحة في تونس تناسب جميع الجيوب وأصحاب رؤوس الأموال.

مشاريع مربحة في تونس تناسب أي رأس مال معك

إن توفر الإمكانيات والكفاءات وقلة الوظائف يجعل من تونس بلد استثمار جذاب، لذلك كثير من التونسيين يسعون للتفكير في البدء بأحد المشاريع الصغيرة المربحة ليكون مصدر رزق لهم.

فإن كنت أحد الباحثين عن فكرة مشروع صغير في تونس يعطيك التميز ويكون كفيل ليكسبك الرزق الرغيد من خلال الدخل الذي يوفره ويدر عليك نسبة أرباح عالية، كل ما هو عليك قراءة هذا المقال معنا من خلاله سنطرح بعض أفكار المشاريع المربحة في تونس وتناسب أي رأس مال كان متوفراً معك سواء كان قليلا أو متوسطا.

مشاريع مربحة في تونس 2024 تناسب أي رأس مال معك

تعتبر المشاريع الصغيرة من أهم مصادر الدخل في تونس ككثير من البلاد العربية، وتعد هذه المشاريع مربحة في تونس تناسب مختلف الجيوب.

مشروع بيع الأسمدة الزراعية في تونس

المساحات الواسعة من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة ما تتميز به دولة تونس فهو ركن أساسي ترتكز عليه في اقتصادها، لذلك يسعى الكثيرين لاستثمار هذه الأرضي وزراعتها لتكون مصدر دخل قومي بالإضافة مصدر دخل لزارعيها.

ففكرة إنشاء مشروع بيع أسمدة ومبيدات حشرية سيكون من المشاريع الناجحة في تونس، وكفيل لتحقيق الأرباح نظراً للطلب الكثير على هذه الأسمدة.

ولتضمن نجاح هذا المشروع يجب الانتباه إلى بعض النقاط التي يجب عليك اتباعها، وإليك تلك النقاط:

  • من الواجب دراسة السوق، من ناحية أفضل أنواع الأسمدة، المنافسين، أماكن انتشار الأراضي الزراعية.
  • اختيار المكان المناسب لمتجرك وبمساحة جيدة وكلما كنت على تماس مباشر مع الأراضي الزراعية والمزارعين نلت أفضل النتائج.
  • تأمين جميع الأوراق والتراخيص الإدارية للسماح بالافتتاح.
  • ضرورة دفع الرسوم والضرائب لكيلا تعرض نفسك للمساءلة القانونية.
  • السعر المدروس هو أساس النجاح يجب أن توفر أسعار مناسبة وتنافسية.
  • توفير عروض الأسعار الدائمة يعمل كمغناطيس لجلب الزبائن.
  • مساعدة الفلاحين ممن لا يتوفر لديه المال للشراء إلا بعد بيع المواسم.

مشروع بيع الدراجات النارية في تونس

يعد مشروع بيع الدراجات النارية أحد المشاريع الناجحة والمربحة في دولة تونس الخضراء فهو مشروع يعتمد على بيع وسيلة التنقل التي يعتمد عليها الكثير من التونسيين في قضاء مشاويرهم لسرعتها على الطريق وصغر حجمها الذي يسمح لها المناورة و الهروب من الازدحام، كما تستخدم وسيلة نقل بالأجرة لتوصيل الأشخاص من مكان إلى آخر، مما يجعلها طريقة لتحسين الدخل لأصحابها.

ونظرا للطلب الكثير على الدراجات النارية فإن مشروع بيع الدراجات النارية من المشاريع الناجحة في دولة تونس ولتضمن هذا النجاح يجب الانتباه إلى بعض النقاط التي يجب عليك اتباعها، وإليك تلك النقاط:

  • يجب العمل على معرفة أشهر ماركات الدراجات النارية المحببة عند الشباب في تونس.
  • اختيار المنطقة المناسبة والبارزة والمقصودة من قبل التونسيين لشراء الدارجات النارية لإنشاء المتجر في هذه المنطقة.
  • العمل على تأمين جميع الرخص والأوراق الإدارية المطلوبة للسماح بالافتتاح.
  • ضرورة دفع الرسوم والضرائب لكيلا تعرض نفسك للمساءلة القانونية.
  • أسس متجرك ليكون لافتا للأنظار.
  • ضرورة معرفة جميع الشركات المصنعة للدراجات النارية والمتوفرة في دولة تونس.
  • توفير العروض من أهم الوسائل لنجاح مشروعك.
  • الإعلان على جميع وسائل التواصل الاجتماعي في تونس يعطي الشهرة لمتجرك.
  • كن مبدعا بإيجاد الأفكار لتشجيع التعامل مع متجرك.
  • اعلم أنك لست الوحيد في مجال بيع الدراجات النارية لذلك يجب أن تكون أسعار الدارجات النارية مدروسة جيدا لتناسب الجميع لتمكنك من التنافس.

مشروع إنتاج زيت الزيتون

يعتبر مشروع مشروع زيت الزيتون من افضل مشاريع المربحة في تونس تناسب مختلف الفئات, حيث تشتهر تونس بأراضي زراعة أشجار الزيتون الشاسعة بسبب المناخ المناسب لنمو ثمرة الزيتون، هذا ما يوفر زيت الزيتون.

فلزيت الزيتون استخدامات عديدة منها تجهيز المأكولات التونسية، وصناعة الصابون، فهو من الزيوت المستخدمة بكثرة لفوائده الصحية والطعم الجيد، مما يجعل الطلب عليه بكثرة وهذا يجعل من مشروع بيع زيت الزيتون مشروعا ناجحا في دولة تونس الخضراء. فالأساس في هذا المشروع اختيار أنواع جيدة من الزيتون ليكون انتاج زيت الزيتون ضمن الشروط من حيث الطعم واللون والرائحة.

مشروع تقطير الأعشاب الجبلية

تملك تونس الكثير من المناطق الجبلية التي تشتهر بأعشابها الجبلية التي تستخدم كمشروبات ساخنة لمعالجة بعض الأمراض، كما يتم استخدماها في المستحضرات الدوائية والمستحضرات التجميلية بالإضافة إلى استخراج بعض الزيوت النباتية المستخدمة مع طبخ الأطعمة.

توفر الأعشاب يساعد على أن يكون مشروع معمل لتقطير الأعشاب الجبلية من المشاريع الناجحة وتونس موطنا جيدا لهذا المشروع وبالتالي هي فكرة مشروع تجاري ناجح في تونس منسب لجميع الجيوب.

يمكنك تسويق منتجات مشروع تقطير الأعشاب الجبلية عن طريق عرضها على محلات العطارين ومعامل الادوية ومعامل تصنيع الأغذية وعرضها بالأسواق، كما يمكنك نشر منتجاتك على صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت.

مشروع مزرعة الزعفران الحر

مزرعة الزعفران الحر واحد من المشاريع الزراعية المربحة في تونس، فهو مشروع زراعي يعتمد على زراعة الزعفران الحر، فهو يحتاج التربة والمناخ المناسبين وتعد الأرضي الزراعية التونسية مناسبة جدا لزراعة الزعفران.

يعتبر الزعفران الحر من الكنوز التي تعادل الذهب في وزنها، لما فيه من خصائص تستخدم في العمليات العلاجية والأدوية، وهو يحتاج لشروط خاصة لزراعته كما تعتبر عمليات زراعته صعبة، كما يحتاج لفترة طويلة ليحين قطافه، كما توفر الحقول كميات قليلة منه فهذه الشروط الخاصة جعلت من ثمنه مرتفع. والطلب الكثير عليه أعطى مشروع زراعة الزعفران الحر الأهمية وتوفير الربح الكثير. 

ملحوظة: عند قرارك بإنشاء مشروع زراعة الزعفران الحر تذكر إنه يحتاج إلى عام لتستطيع جني المحصول منه فهذا المشروع رغم هذا الوقت الطويل للإنتاج فهو من السهل زراعته في تونس.

مشروع مطعم شرمولة "من الأكلات الشعبية التونسية"

مشروع مطعم شرمولة من أكثر المشاريع نجاحا في تونس حيث تعتبر "الشرمولة" من الأكلات الشعبية التونسية المحببة لدى الجميع وخاصة أيام الأعياد وفي أيام الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة.

ما هي أكلة الشرمولة؟

هي أكلة شعبية تونسية مؤلفة من أسماك مجففة مملحة تترك لفترة، يضاف إليها الزبيب. هذه الأكلة مشهورة على مستوى التونسيين وإنشاء مشروع مطعم "شرمولة" مختص بطهي وتوزيع هذه الوجبة من المشاريع الناجحة والمربحة في تونس.

مشروع نقل سياحي، من المشاريع المربحة في تونس تناسب مختلف الجيوب

تمتلك دولة تونس الخضراء جميع المقومات السياحية والأماكن السياحية، يزورها سنويا أكثر من مليونان سائح بقصد الاستجمام وزيارة المناطق السياحية فيها.

تعد الحركة السياحية في تونس قوية جدا لذلك تتوفر الفنادق السياحية والمطارات لذلك يحتاج جميع السياح إلى سيارات ووسائل نقل تقوم باستقبالهم بالمطار ونقلهم إلى الفنادق السياحية ومن ثم أخذهم في جولات سياحية إلى المناطق السياحية المتوفرة.

وللانطلاق في مثل هذا المشروع يلزمك بعض السيارات والباصات الحديثة والمكيفة والتعاقد مع الشركات السياحية والفنادق لتوفر وسائل النقل للسياح.

مشروع نقل سياحي من المشاريع الناجحة والمربحة فهي كفيلة بتحقيق أرباح كبيرة وبالقطع الأجنبي، فأنت تقدم خدمات بسيطة مقابل أجور عالية.

مشروع مصنع للحجر الجيري

بالنسبة لي يعتبر فكرة مشروع مصنع للحجر الجيري افضل تجارة مربحة يمكن تنفيذها في تونس ما تدره من أرباح خيالية, حيث تحتل دولة تونس درجة متقدمة من حيث استخراج الحجر الجيري لكثرة المناطق التي يتوفر فيها الحجر الجيري الذي يستخدم في الكثير من الصناعات مثل صناعة الحديد لعزل أفران الصهر كما يستخدم في عمليات البناء فهو من العوازل الحرارية يحافظ على اعتدال درجة الحرارة داخل المنازل كما يستخدم أثناء إنشاء خزانات الوقود التي تكون تحت الأرض.

ويشكل استخراج الحجر الجيري الداعم للدخل القومي والاقتصادي بالإضافة إلى تأمين دخل ومرابح للعاملين في مثل هذه المشاريع.

مشروع مزرعة لتربية المواشي

تعتمد دولة تونس على الثروة الحيوانية لتأمين جميع أنواع اللحوم، فالزيادة على طلب تلك المواشي لحاجة الجميع لها فهي مصدر البروتين المهم للجسم وهذا الطلب المتزايد يشجع على إنشاء مشروع مزرعة لتربية المواشي فهذا المشروع يعد من المشاريع المهمة وتأمن أرباح خيالية حيث يعتمد على تكاثر الماشية الدوري خلال العام.

مشروع مزرعة تربية المواشي: من أهم المشاريع الصغيرة المربحة في تونس، وهي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، يمكنك البدء بعدد قليل من المواشي، والتوسع رويدا رويدا ويتم التوسع بالاعتماد على تكاثر المواشي بالإضافة إلى شراء رؤوس جديدة من المواشي.

يعتمد مشروع مزرعة لتربية المواشي في مرابحه على عدة نقاط:

  • تسمين رؤوس المواشي.
  • بيع الصوف الخاص بهذه المواشي.
  • تكاثر رؤوس المواشي الدوري.
  • كثرة الطلب على المواشي واللحوم الخاصة بها.

مشروع محل لصيانة الهواتف الذكية

تعتبر الهواتف الذكية عصب الحياة في وقتنا الحالي، فلا يمكن الاستغناء عنها لما وفرته من خدمات في مجال الاتصالات وخدمة المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى التسلية وتحسين عوامل التواصل الاجتماعي.

وكثرة استخدام هذه الهواتف يعرضها للتلف والحاجة الماسة للصيانة فمشروع محل صيانة الهواتف الذكية من المشاريع الناجحة والمربحة في تونس ولا تحتاج إلى كثير من رأس المال ولكنها تحتاج إلى الخبرات في مجال الصيانة.

كل ما يلزمك لمشروع محل لصيانة الهواتف الذكية هو تأمين فريق عمل بحرفية وخبرات عالية بالإضافة إلى تأمين عدد الصيانة اللازمة مثل الكاوي الهوائي والقصدير" مادة اللحام" وقطع الغيار وغيرها من المعدات.

يمكنك زيارة مواقع التعليم المتوافرة على قنوات اليوتيوب وتعلم الكثير عن هذه المصلحة والعدد المطلوبة كما يمكنك شراء هذه التجهيزات من مواقع المتاجر الالكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت.

مشروع توصيل الطلبات للمنازل في تونس

مشروع توصيل الطلبات للمنازل أيضا يعتبر فكرة مشروع مربح في تونس 2024 يناسب مختلف الجيوب فالكثير من العائلات التي لا تملك الوقت أو الاستطاعة للخروج ومنهم السيدات وكبار السن، لتأمين الحاجات اليومية للمنزل، ولتأمين هذه الحاجات يلجؤون إلى من يحضر لهم هذه الحاجات والأدوية وغيرها.

فيمكنك البدء بمشروع توصيل الطلبات للمنازل بتأمين دراجة ورأس مال بسيط تستطيع من خلاله شراء المواد اللازمة للعائلات وتسليمهم إياها وتأخذ ثمنها بالإضافة إلى أجرة التوصيل، وهذا كله يتم عن طريق الهاتف النقال ويمكنك مع الوقت التطور وإنشاء شركة خاصة بتأمين الطلبات للمنازل مع تأمين فرص عمل للشباب. 

يمكنك نشر إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي توصف فيها عملك ورقم التواصل مع ذكر الخدمات التي يمكنك تقديمها.

مشروع تجفيف الطماطم

يعتبره البعض اكثر مشروع مربح في تونس, خصوصا أن تونس تعتبر من الدول التي تأتي في المراتب الأولى في إنتاج الطماطم حيث أنها تحتل المركز العاشر عالميا، فإذا أردت الاستثمار في تجفيف الطماطم فأنت في المكان الصحيح كل ما عليك تأمين مساحة حوالي ثلاثمائة متر مربع وتأمين المفارش البلاستيكية وأحواض لغسيل البندورة وتقوم بنشر الطماطم في الشمس.

مشروع تصبير المخلل

كل عام يحتاج التونسيون إلى الأطنان من المخلل, حيث توجد معامل تقوم بهذا العمل تحويل الخيار، الجزر، الفليفلة، وغيرها الكثير من الخضار إلى مخلات فيمكنك البدء في مثل هذا المشروع وجعله افضل مشروع مربح في تونس مع ضرورة الانتباه إلى أنك تحتجا إلى ترخيص لمزاولة هذا العمل. 

وفي الختام يوجد الكثير من المشاريع الصغيرة المربحة في تونس وقدمنا لكم من خلال هذا المقال أفضل مشاريع مربحة في تونس 2024 تناسب مختلف الجيوب فإن كنت أحد المتواجدين في دولة تونس وأردت زيادة دخلك فننصحك بتجريب أحد هذه المشاريع حسب اهتمامك ورأس المال الخاص بك نحن نوهنا على أفضل المشاريع من وجهة نظر ويمكن أن يكون هناك الكثير مثل هذه المشاريع.

الكاتب خالد محمود الفرج.

مواضيع ذات صلة: