ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط تأسيس شركة مقاولات في الجزائر 2022

من خلال هذا الموضوع سنبين "شروط إنشاء شركة مقاولات في الجزائر" وكيفية استخراج سجل مقاولات. فإذا كنت تريد فتح مكتب مقاولات أو تأسيس شركة مقاولات وتريد الحصول على رخصة مقاول، من خلال هذا المقال سوف نتعرف كيف تبدأ في مشروع المقاولات في الجزائر وما هي نصائح نجاح شركة المقاولات ولمعرفة كيفية الحصول على مشاريع مقاولات في الجزائر.

شروط تأسيس شركة مقاولات في الجزائر 2022

كيف تصبح مقاولا في الجزائر؟ في هذا المقال سوف نتعرف "ما هي شروط فتح شركة مقاولات في الجزائر" وما هي الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة مقاولات في الجزائر، فكما نعلم أن فتح مشروع مقاولات في الجزائر يعتبره أغلب المهندسين من اكثر المشاريع الناجحة وذلك بسبب ربحه العالي والمكاسب السريعة في شغل المقاولات، حيث أن شركات المقاولات في الجزائر تساعد بشكل كبير في تطوير الأعمال في البلد.

لذلك برزت العديد من شركات ومكاتب المقاولات، بالأخص مع تزايد عدد المستثمرين الأجانب في الجزائر، لذلك أصبح يريد أن يعرف كيف يفتح مكتب مقاولات أو شركة مقاولات وما هي شروط ترخيص شركة مقاولات في الجزائر وكيف افتح سجل تجاري مقاولات في الجزائر، والعديد من الأسئلة حول فتح مشروع المقاولات، خصوصاً بعد ما أصدرت الجهات الرسمية بيانا عن شروط إنشاء سجل تجاري في الجزائر.

شروط فتح شركة مقاولات في الجزائر

ارتفاع أعداد السكان وتزايد الطلب على شراء العقارات وبناء المنازل والشقق السكنية في الجزائر العاصمة، إضافة إلى الحاجة في وجود العديد من المحلات التجارية والمؤسسات والمباني وغيرها من متطلبات الحياة، كل هذه المتطلبات وقفت جنبا إلى جنب في صف رغبة أصحاب النفوذ ورؤوس الأموال والراغبين بإنشاء المشاريع، وعملت سويا في مجال دعم فكرة نشوء شركات المقاولات، وذلك في سبيل تحقيق التقدم والتطور على المستوى العمراني، كما وتعمل هذه الشركات على توفير أفضل وأحدث المعدات والتقنيات في سبيل إنجاح العملية العمرانية على أرض الواقع، من خلال الاستراتيجية والخطة التي تتبعها.

كما وتعد شركات المقاولات في الجزائر أحد أبرز شركات المقاولات في قارة أفريقيا، وذلك فيما تقدمه من من خطط واستراتيجيات مدروسة وعميقة تعمل على إضفاء الطابع الفني والتقني مع افضل أنواع الجودة المقدمة، وتتقدم هذه الشركة باقتراح على العميل في التكفل بجميع أمور البناء بدءا من وضع الخطة وصولاً إلى نهاية التنفيذ.

وفي حال موافقته ستقوم بتقديم أفضل النتائج وأكثرها جودة وفق الخطة الموضوعة التي تتوافق مع راس المال الخاص بهذا البناء، وبالحديث عن شركات المقاولات في الجزائر ستجد أن أغلب المستثمرين يتوجهون إلى هذا المجال من العمل.

وبالحديث عن افتتاح شركات المقاولات دائما ما سيكون السؤال الأول عن شروط افتتاح هذه الشركة وطريقة التقديم للحصول على الموافقة والتراخيص اللازمة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هذه التفاصيل بالضبط.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في الجزائر العربية؟

1. ترخيص الشركة واختيار الاسم

عند بداية الأمر، يتوجب عليك معرفة بعض الشروط الواجب تحقيقها حتى تحصل على الموافقة والتراخيص اللازمة للشركة، وأبرز هذه الشروط هو ترخيص الشركة، ويتم ذلك من خلال التوجه إلى السجلات التجارية في المدينة لاختيار الاسم الذي تريده لشركتك ليتم تحرير ملف بهذا الاسم والتأكد أنه غير محجوز من قبل.

ثم تقوم بوضع القانون الرسمي والعام لشركتك، ثم تتوجه إلى دائرة الضرائب العامة لتقوم بعملية انشاء ملف ضرائب جديد للشركة، ثم تتوجه إلى التأمينات الاجتماعية، لتقوم بتقديم عقد عن الايجار أو الملكية حسب عقار الشركة، لتحصل بذلك على تأمين للشركة وللموظفين فيها.

وفي حال كانت شركتك في إطار الشراكة ضمن العمل يتوجب إحضار عقد ينص على الاتفاق ما بين الشركاء في سبيل تقسيم راس المال بشكل عام، وذلك في سبيل تسهيل الأمر على البنك في حجز قيمة راس المال.

2. توفير الشروط المطلوبة والملفات

يجب على كل صاحب عمل أو منصب أن تتوافر فيه بعض الشروط التي تمكنه من الوصول إلى هذا المكان، وأبرز الشروط في مدير شركات مقاولات هي، أن يكون حاصلاً على شهادة في الهندسة أو لديه خبرة في مجال المقاولات مما يمنحه أهلية في الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، كما ويجب عليه أن يحضر صورا عن الهوية الوطنية والرقم القومي وبعض الأوراق الثبوتية.

هذا في حال كان جزائري الجنسية، اما في حال كان أجنبي يتوجب وجود شريك في إدارة هذه الشركة ويكون كفيلاً له في العمل، ويجب أن يمتلك هذا المستثمر جواز سفر وإقامة سارية المفعول.

وعند إحضار هذه البيانات والملفات من قبل المستثمر وتجهيزها يتبقى عليه القيام بخطوة وحيدة حتى تصبح شركته معترفاً عليها رسميا وسارية المفعول ضمن أرض العمل.

قد يهمك: افضل مشروع تجاري صغير في الجزائر

3. تقديم هذه الملفات في الجهات المعنية

بعد أن تصبح كل هذا الملفات والمستندات جاهزة موجودة مع المستثمر يجب عليه تقديمها للجهات المختصة، وذلك من خلال التوجه إلى دائرة البناء والعمران ضمن وزارة الصناعة والتجارة في الجزائر، وثم تقوم بتقديم هذه الملفات مرفوقة ببيان طلب خاص بشركتك يوضح الاسم التجاري الخاص بها إضافة إلى القانون العام الموضوع حسب عملها، ثم يترتب عليك دفع مبلغ أربعة آلاف دينار جزائري كقيمة لطوابع الضرائب وما يعادل خمسمئة دينار جزائري مقابل فتح قيد في السجل العقاري، وتقوم بتقديم كافة الأوراق الخاصة بالشركة.

كعقد الايجار وشهادة الوجود وعقد الملكية بين الشركاء أو في حال كانت فردية، وغيرها من الأوراق، إلى جانب تعبئة البيان الخاص بالشركة حول معلوماتها كاملة، ثم تقدم شهادات ميلاد لكافة الموظفين في الشركة، حتى تبدأ عمليات المخاطبة بين الجهات المعنية في سبيل الحصول على كافة الموافقات اللازمة لبدء العمل في الشركة، وصولا الى البنك الذي يقوم بدوره بحجز مبلغ رأس المال حتى تبدأ عملية التأسيس.

4. البحث عن العمال أصحاب الخبرة

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، تكون بذلك شركتك قد أصبحت رسمية وجاهزة للعمل على أرض الواقع، ولكن يتبقى خطوة واحدة تفصلك عن سوق العمل الصحيح، وهي استقطاب الكفاءات العالية وأصحاب الخبرة في هذا المجال، ويتم الأمر من خلال الإعلان عبر وسائل الإعلان والتسويق عن وجود شواغر ضمن هذه الشركة، إضافة إلى أن السمعة الطيبة ستكون السباقة في مجال جلب الكفاءات، ويعتمد ذلك على الميزات التي تقدمها الشركة إضافة إلى مسموعياتها.

حيث يلعب موقع الشركة دورا كبيرا في هذا الموضوع، وذلك في حال كانت الشركة في مكان يقوم على التطور العمراني مما سيعطيها فرصة أكبر في إثبات نفسها والحصول على أفضل سمعة، لذلك يجب عليك العمل على هذه النقطة والتركيز مليا في موضوع استقطاب اليد العاملة الخبيرة لما له من أهمية في هذا المجال.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح هذا المقال والذي من خلالها تعرفنا على كيفية إنشاء شركة مقاولات في الجزائر وما هي إجراءات تأسيس مؤسسة مقاولات في الجزائر 2022.

مواضيع ذات صله:

أشخاص يعطون قروض شخصية في الجزائر 2022

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

جمعيات خيرية تعطي فلوس وشروط طلب مساعدة مالية منها

أشهر أسواق الجملة في الجزائر

كيف تربح المال من أمازون الجزائر (أكثر من 1000$ شهرياً)

افضل شركات ومكاتب تسليف فلوس في الجزائر

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر