ابحث هنا وسوف تجد طلبك

إجراءات تأسيس شركة مقاولات في موريتانيا | الأوراق المطلوبة لإنشاء سجل تجاري

هل تفكر في تأسيس شركة في موريتانيا أو تريد أن تعرف شروط الاستثمار في موريتانيا، في هذا المقال سوف نتعرف "شروط فتح شركة مقاولات في موريتانيا" وما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات في موريتانيا، حيث أن فتح مشروع مقاولات في موريتانيا أغلب المهندسين يعتبرونه أكثر المشاريع الناجحة ربحاً، بسبب ربحه العالي والمكاسب السريعة في شغل العقارات والمقاولات، لذلك شركات المقاولات في موريتانيا وأصبحت تساعد بشكل كبير في تطوير الأعمال والبنية الهندسية في البلد.

فمع مع تزايد عدد المستثمرين الأجانب في موريتانيا وتسهيل قانون الاستثمار الموريتاني، برزت العديد من شركات ومكاتب المقاولات في البلد، لذلك أصبح يريد أن يعرف كيف افتح شركة مقاولات وما هي شروط ترخيص شركة مقاولات أو والعقارات في موريتانيا وكيفية إنشاء سجل تجاري مقاولات في موريتانيا، والعديد من الأسئلة الأخرى، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء شركة مقاولات في موريتانيا 2022.

شروط فتح شركة مقاولات في موريتانيا 2022

التطورات الميدانية والتقدم الحاصل على جميع الأصعدة، سواء كان في المجال التقني أو الحضاري أو حتى العمراني، كلها أسباب تجعلك تظن نفسك غير موجود في هذا العالم، اما بالحديث عن التطور العمراني فإن هذا التقدم كان السبب الرئيس لشركات المقاولات حول العالم حتى تظهر كأحد أفضل وأبرز الشركات التي تعمل في مجال البناء والتشييد.

كما وتعتبر العامل الرئيسي في وصول البنية التحتية الاقتصادية الى هذه الدرجة من الرقي والتطور، كما وتلعب دورها الفعال في بناء الاقتصاد الوطني والعالمي من خلال تقديم خدماتها عبر أفضل وأحدث التقنيات والمعدات المتطورة.

كما وتعتبر شركات المقاولات في موريتانيا أحد أبرز وأشهر الشركات حول العالم العربي، ويمكنكم ملاحظة ذلك من خلال التحف المعمارية في البلاد، حيث تعمل هذه الشركات على إضافة افضل اللمسات وتقديم أفضل الخدمات للعملاء من خلال خطط العمل الممنهجة والمدروسة إلى جانب أحد أهم وأبرز العمليات التي يطلبها العميل وهي الجودة والمتانة.

كما تعمل على استلام مشروع العمل من بداية التخطيط إلى نهاية التنفيذ وفق راس المال الموضوع والامكانيات المتاحة من خلال افضل واجود المعدات والتقنيات المستخدمة في العالم، وقد أصبحت شركات المقاولات اهم الشركات الربحية في موريتانيا كونها مقصد كل مستثمر.

ومن خلال معرفة الجميع بتواجد شروط في جميع مناحي الحياة، توجد شروط يتم تطبيقها حتى يحصل الفرد على التراخيص والموافقة اللازمة لفتح شركة مقاولات في البلاد، فقد أصبح السؤال الاول في الشارع عند الحديث عن المقاولات هو شروط فتح شركة المقاولات.

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في موريتانيا؟

العمل على ترخيص الشركة

بداية يجب على المستثمر أن يطلع على قائمة الشروط الموضوعة في سبيل حصوله على التراخيص اللازمة، وتأتي في مقدمة هذه الشروط شرط ترخيص الشركة الخاصة به، وذلك من خلال بعض الخطوات، أولا يختار الاسم التجاري الخاص بها، ويطرحه مع بيان عن القانون العام والأساسي لعمل الشركة في غرفة التجارة حتى يتم التحقق فيما إذا كان الاسم متاحاً أم لا، ثم بعد ذلك يحصل على سجل تجاري تابع للشركة

وبعد أن يقوم بالذهاب إلى مصلحة الضرائب العامة في البلد ويقدم عقد الإيجار الخاص بالشركة او عقد الملكية حسب عقار الشركة، والسجل التجاري يحصل على بطاقة ضرائب خاصة بهذه الشركة.

وفي نهاية المطاف يذهب إلى التأمينات الاجتماعية ويقدم لهم التراخيص السابقة حتى يحصل على تأمين للشركة وللموظفين العاملين بها كلهم، وفي حال كان نظام عمل الشركة يتبع لنظام الشراكة، يجب أن ترفق التراخيص السابقة بعقد يقسم قيمة راس المال على الشركاء حسب الاتفاق.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

تحقيق الشروط المطلوبة والمستندات

عند الوصول إلى هذه الخطوة يجب التأكد من نقطتين وهما، أولاً استيفاء الشروط المطلوبة في المستثمر وهي، في حال كان موريتاني الجنسية يجب أن يكون حاملا لنسخة عن صورة الهوية الوطنية مع الرقم القومي الخاص به، إلى جانب بعض الأوراق الأخرى الثبوتية، اما في حال كان اجنبي الجنسية، فيجب أن يكون حاملا لجواز سفر ساري المفعول وإقامة سارية أيضا

اما بالنسبة لكلا الطرفين فيجب حصولهم على سجل قضائي وعدلي ابيض وان لا يكون المستثمر من أصحاب السوابق الإجرامية سابقاً، وكما يجب عليه تسديد بعض الرسوم المفروضة، وبعد ذلك يعمل على حصر أوراق العقارات سويا.

أما بالنسبة للنقطة الثانية، يجب على المستثمر أن يكون حاصلاً على شهادة في الهندسة أو أن يكون مزاولا لمهنة المقاولات مدة خمسة سنوات او شريكا في إدارة شركة مقاولات لمدة عامين على الأقل حتى يحصل على التراخيص اللازمة ليقوم بفتح شركة المقاولات الخاصة به.

تقديم هذه الملفات في الجهات المعنية

بعد الانتهاء من اصدار جميع التراخيص السابقة والخطوات السابقة يتبقى اخر ترخيص ويدعى بالترخيص النهائي الصادر عن البنك، وللحصول على هذا الترخيص، يجب على المستثمر أن يقوم بالتوجه إلى وزارة الصناعة والتجارة الداخلية في البلاد حتى يقدم الأوراق والتراخيص الحاصل عليها مسبقاً إلى جانب تقديم طلب بفتح الشركة

وبدء العمل بها، ويجب أن يكون الطلب مرفقاً بشهادة من المحكمة أو دائرة العقارات يثبت مليكة المكان، حتى تبدأ عملية المخاطبة ما بين الجهات المختصة في سبيل تأمين كافة الموافقات اللازمة.

وبعد حصول ذلك والحصول على جميع التراخيص والموافقات، يصل الأمر إلى البنك الذي يصدر موافقته بعد أن يقوم بحجز راس المال المنصوص عليه.

البحث عن أصحاب الخبرة

عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة والتأمين على تطبيقها بالشكل المطلوب، تصبح الشركة جاهزة للعمل على أرض الواقع وتقديم خدماتها في هذا المجال، إلا أن العامل الرئيس في العمل ما زال مفقودا في الشركة، وهو اليد العاملة، ويمكنك الحصول على اليد العاملة من خلال الإعلان عبر وسائل الإعلام والإعلان المتاحة كاملة عن شواغر وفرص عمل، وأبرز الفرص المتاحة تكون للمهندسين والفنيين والإداريين، حيث أن استقطاب اليد العاملة ذات الخبرة يعد أحد أبرز وأهم أسباب نجاح الشركة.

ويعتبر مكان تواجد الشركة ومقرها اهم الأسباب التي تعمل على استقطاب أصحاب الخبرة فمثلا، منطقة سكنية كبيرة ذات مشاريع كثيرة، ستجعل من الشركة ذات اسم مشهور على أرض الواقع، مما يكسبها الفرصة في الحصول على أصحاب الخبرة في مجال المقاولات.

مواضيع ذات صلة:

أسواق الجملة في موريتانيا (أرخص أسواق في موريتانيا)

جمعيات تعطي فلوس وشروط طلب مساعدة مالية منها

أكثر المنتجات مبيعاً في موريتانيا

افضل مواقع الربح من الانترنت في موريتانيا 2022

الربح من التسويق بالعمولة في موريتانيا : أفضل 5 مواقع Affiliate

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء