ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أكثر المنتجات مبيعاً في موريتانيا

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سوف نتعرف على أكثر المنتجات مبيعاً في موريتانيا ، فكما نعلم أن اي شخص يريد البدء في مشروع تجاري معين لابد أن يعرف ماهي أكثر المنتجات المطلوبة في السوق الموريتاني أو اي سوق حول العالم ، لذلك مهم جداً أن تعرف ماهي المنتجات الأكثر مبيعاً في موريتانيا لضمان نجاح مشروعك التجاري وذلك لأن السلع الأكثر شراء يدل على أن المنتج ذو قيمة وأمن للشراء ومرغوب في نفس الوقت، لذلك ومن خلال هذا المقال جمعنا لكم أكثر أشياء مطلوبة في موريتانيا.

أكثر المنتجات مبيعاً في موريتانيا

أكثر المنتجات مبيعاً في موريتانيا

موريتانيا أو الجمهورية الإسلامية الموريتانية، دولة عربية وافريقية تتميّز باقتصاد متميز نظراً لمناخها وثرواتها الباطنيّة التي تشكّل العامل الأساسي في تنمية الاقتصاد وتقدّمه عن مختلف بلدان الوطن العربي، حيث تكثر عندها المعادن بأشكالها، ويعتمد الاقتصاد الموريتاني على عدة عوامل وأبرز هذه العوامل هو المبيعات الموريتانية التي تشكّل جزء قويّ من الاقتصاد.

ماهي أهم المبيعات الموريتانية الخام؟ 

موريتانيا من أكثر بلدان الوطن العربي غنىً في الموارد الباطنية، ومن أفضل المبيعات الموريتانيّة هي المعادن حيث تبلغ قينتها 43% من اجمالي المبيعات الموريتانيّة ومن أهم هذه المعادن:

الحديد:

يعتبر الحديد من أكثر البضائع المطلوبة في أسواق موريتانيا, حيث تبلغ كمية المعادن في موريتانيا ما يقارب 20% ،حيث يتم تصديره أو بيعه للأسواق العالميّة ، ويوجد في موريتانيا أكثر من 80 مقلعاً يستخدم في استخراج الحديد، حيث يستخدم قسم منه في الصّناعات المحلّية، والقسم الآخر يتم تصديره عالمياً لأسواق عربية و أجنبية.

ومع التقدّم الاقتصادي لهذه البلدان تم اكتشاف الكثير من حقول الحديد التي لم تكن مستثمرة بسبب أن السكّان كانوا يستخدمونها كأراضي زراعية، فقامت الدولة الموريتانية بأخذ هذه الأراضي منهم وإعطائهم بدلا منها أراضي ومناطق سكنية وتقديم العديد من التسهيلات لهم.

كل ذلك الحديد الخام المخزّن في الأرض دفع الشركات الأجنبيّة للاستثمار في الأراضي الموريتانيّة، وعقد الصّفقات معها، مما أدى لتقدم قطاع الاقتصاد، وخاصة بعد اكتشاف الميفارما وهو نوع نقيّ من الحديد تصل نسبة نقاوته إلى 80,64% حيث بلغت أرباح موريتانيا من هذا المنتج حوالي 1.1 مليار دولار.

النحاس:

يعتبر النحاس من أهم الصادرات الموريتانية مبيعاً، لأنه يدخل في تصميم أكبال الكهرباء وغيرها من القطع الكهربائيّة، حيث قامت الحكومة الموريتانيّة باستثماره ودعم قطّاع الّصناعة مما أدى لتطور ضخم في مجال الصّناعة الذي أدى بدوره إلى ازدهار قطاع التّجارة أيضاً، وبلغ اجمالي النحاس الموجود في موريتانيا حوالي 28 مليون طن من النّحاس.

الكوارتز:

من أهم المنتجات الموريتانية، نظراً لأهمّيته العلاجيّة الكبيرة وهذا المنتج أدى إلى ازدهار القطاع الصحّي بشكل سريع جداً، وظهور العديد من الاستثمارات الموريتانيّة والأجنبيّة، حيث بلغ اجمالي الكوارتز في موريتانيا حوالي 11 مليون طن.

الملح:

تعتبر موريتانيا من أكبر الدّول المصدّرة للملح، حيث بلغ اجمالي الملح الموجود في موريتانيا حوالي 245 مليون طن، مما دفع التّجار العالميين للتّوجّه إلى موريتانيا لشراء الملح نظرا لانخفاض سعره بسبب موقع موريتانيا المتوسط بين افريقيا وأوروبا، الأمر الذي أدّى إلى حدوث نهضة اقتصادية كبرى، وإنتاج الكثير من السلع في الأسواق بسبب هذه الموارد.

المنتجات البحرية في موريتانيا؟

تمتلك موريتانيا شاطئ على طول 650 كم، ويعد من أكبر شواطئ العالم بعد اليابان، وبسبب المناخ المتوسّطي الممتد على طول السواحل الموريتانية، تنشّطت حركة التجارة كثيراً ولاسيما مع المجتمع الأوروبي وأمريكا، حيث ظهرت تجارة الأسماك وبكثرة.

الأمر الذي أدّى إلى جعل الأسماك من المنتجات التي تتصدر قائمة المبيعات في موريتانيا للعالم العربي والأجنبي، وخاصّة بعد افتتاح العديد من الشركات الخاصة ببيع المعلبات وبدأت بيع مختلف أنواع معلبات المنتجات البحرية كالسردين.

المنتجات الزراعية في موريتانيا؟ 

الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، قد بدأ بالفعل بالاستثمار الزراعي في موريتانيا منذ عام 1995 لتحقيق أمن غذائي مجتمعيّ متكامل وسليم، وأدت هذه العملية إلى دراسة المناخ والأراضي الصّالحة للزّراعة، وبدأت عمليات الاستصلاح وبعد عدة أعوام تم الحصول على المنتجات المختلفة من الأرز والقمح ومختلف أنواع الحبوب التي شكّلت دعاماً اقتصادياً لا يمكن الاستهانة به، بالإضافة إلى المنتج الأكثر شهرة وهو التّمر التي احتلّت به موريتانيا المركز الثالث عالمياً في انتاجه.

الثروة الحيوانية في موريتانيا؟ 

 مع الثورة الزراعيّة والنهوض بالمنتجات الزراعيّة المختلفة، ظهرت الماشية التي تتغذّى على الأحراج أو المحاصيل الزراعية التالفة، الأمر الذي أدى إلى جعل المواشي من المنتجات الأكثر ضخامة في موريتانيا وأشارت الإحصائيات الحديثة إلى أنّه يوجد في موريتانيا أكثر من 24 مليون من المواشي المختلفة وأشهرها البقر والإبل والماعز.

 المنتجات الصّناعية في موريتانيا؟ 

إنّ الصّناعة من المجالات التي لاقت صعوداً سريعاً في موريتانيا حيث تنوّعت المنتجات بين:

  • منتجات صناعية تقليدية: كتصنيع الدّواء والغزل والنّسيج والسّجاد والآبار وبناء السّدود.
  • منتجات صناعية حرفية: تخصّصت النّساء بهذه الصناعات وكان من أبرز هذه الصناعات وأكثرها طلباً هي صناعة الأقمشة والجلود والزخارف المتنوعة.

الأمر الذي أدى إلى استثمارات كبيرة على مستوى البلاد، وافتتاح العديد من المصانع المختلفة، وكان من أشهر هذه المصانع هي مصانع السّجاد والأقمشة حيث قامت بتوظيف هؤلاء النّساء، وبدأ تصدير السّجاد والأقمشة كمنتج بنخب أول عالميّاً.

المنتجات التكنلوجية الأكثر مبيعاً في موريتانيا؟ 

بسبب التطوّر الذي طرأ على موريتانيا والعصر التكنلوجي، فقد تمكّنت موريتانيا عبر مجموعة من الباحثين بتأسيس ما يعرف بالمنظومة الوطنية لتطوير ونقل التكنلوجيا في موريتانيا ESCWA، التي قامت بإنتاج العديد من التكنولوجيّات ومن أهمّها توظيف التكنلوجيا في الطّب، وابتكار العديد من أجهزة الحواسيب المكتبيّة، والدخول في ميدان البحث العلمي في الفضاء.

وبهذا التطور مختلف الجوانب أصبحت موريتانيا مركزاً للشّركات التجاريّة العربيّة والأجنبيّة، الأمر الذي دفع عجلة التطوّر من مختلف الجوانب سريعا لمواكبة ركب الحضارة، والانفتاح على المجتمع العالمي بدون وجود أي عوائق تقف في وجه موريتانيا.

مواضيع ذات صلة:

كيف تدير مشروعك الخاص بنجاح
مشاريع برأس مال صغير في الإمارات : أحسن مشاريع ناجحة
ما هو أفضل إستثمار مضمون الربح لعام 2022
أسواق الجملة في موريتانيا (أرخص أسواق في موريتانيا)
الربح من التسويق بالعمولة في موريتانيا : أفضل 5 مواقع Affiliate