ابحث هنا وسوف تجد طلبك

وظائف لطلاب الجامعات في اليمن 2022

أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم في موضوع اليوم سوف نتعرف على الوظائف المتوفرة لطلاب الجامعات في اليمن ، فعند إنتهاء الفصل الدراسي لطلاب الجامعة يبدأ الشباب في مهمة البحث عن وظيفة تعينه في تحمل تكاليف الدراسة في الفصل الدراسي المقبل سواء كانت وظائف بدوام جزئي للطلاب أو وظائف عادية بدوام كامل من خلال الوظائف الشاغرة في اليمن أو في صنعاء مثل وظائف في المنظمات الدولية في اليمن أو في شركات الصناعة وغيرها، لذلك إذا كنت تبحث عن وظائف لطلاب الجامعات في اليمن تابع الشرح لأننا سوف نعرض لكم قائمة لوظائف للطلاب في اليمن 2022.

وظائف لطلاب الجامعات في اليمن 2022

عاشت اليمن الكثير من الحروب والمشاكل أدت إلى تراجع الدولة بكافة المستويات يؤمن الناس هناك أن الدراسة والتحصيل العلمي هو السبيل لإعادة النهوض بالواقع الاقتصادي للشخص نفسه وللدولة لذلك بدأت الجامعات في اليمن مؤخرا تشهد إقبالا كثيفا من الطلاب عليها وفي الوقت نفسه قامت الحكومة بدعم هذا القطاع وزيادة نسبة الاستيعاب الجامعي بكافة الاختصاصات.

أفضل الوظائف للطلاب الجامعيين في اليمن

ليست المعضلة بالوصول إلى المرحلة الجامعية ولكن المعضلة بالاستمرار فيها وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية والغلاء المعيشي الذي يشهد اليمن بالتالي يعتبر مصروف الطالب الجامعي منهكاً للطالب ولذويه لذا يبحث الطلاب في اليمن عن وظيفة للعمل بها لتغطية نفقات الدراسة أو قسم منها على أقل تقدير للحصول على فرص عمل في اليمن للطلاب ومن أهم هذه الوظائف :

1- مساعد بائع

إن إغلاق المحل خلال أي وقت من الأوقات يؤدي إلى تفرد المنافسين بالسوق وإضعاف شعبية المحل وبالتالي يحاول صاحب أي محل مهما كان نوعه مثل محل بقالة أو محل ملابس أو محل أحذية أو محل الكترونيات أو محل عطورات أو هدايا أو أيا يكن نوعه البقاء مفتوحا طيلة اليوم ولن يستطيع صاحب المحل القيام بهذا لوحده.

لذلك يلجأ لتوظيف أحد لمساعدته في ذلك وتعتبر هذه الوظيفة مناسبة جدا لطالب جامعي حيث أن الوقت المسائي ليس هناك محاضرات أو دوام جامعة ومن ناحية أخرى يمكن للطالب أن يدرس محاضراته ما إن قل الازدحام حيث إن الحركة تصبح شبه معدومة ليلا خاصة إذا كان المحل بعيد عن مركز المدينة قليلا بالتالي يمكنك العمل والدراسة في آن واحد.

2- مندوب مبيعات

موظف مندوب مبيعات في اليمن هي الوظيفة المحببة لدى طلاب الجامعات نظرا للمرونة العالية والديناميكية الكبيرة التي يوفرها هذا النوع من الوظائف ونظرا لاستيعاب السوق لعدد كبير جدا من المندوبين إذ أنه أي شركة تسعى لزيادة عدد مندوبيها لزيادة عدد مبيعاتها و ارباحها نتيجة المنافسة القوية بين الشركات فأي شركة بدون مندوبين مبيعات سيتم اكتساحها في السوق.

ويمكن للطالب الحصول على وظيفة بدوام جزئي بعد الانتهاء من محاضراته ودروسه وبالنسبة للمردود المادي فيتم عادة منح الموظف راتب شهري مع نسبة على المبيعات التي تتم عن طريقه وبالتالي هنا لا وجود لحد أعظمي للربح بل تكون الارباح على قدر التعب وهنا يتألق بهذا العمل الموظفين أصحاب المهارة في التواصل والأسلوب العالي في الإقناع.

قد يهمك: أفضل مواقع الدروب شيبنج في اليمن 2022

3- فتح كشك دخان

يعتبر استهلاك الدخان كبير جدا في اليمن لذلك يمكن لأي طالب العمل في بيع الدخان والبدء براس مال صغير جدا حيث يمكن البدء بكرتونة واحدة وكل ما عليك فعله هو اختيار مكان مزدحم وفتح كشك متنقل فيه.

وهذا المشروع مناسب جدا للطالب حيث يبقى هو سيد العمل وهو من يتحكم بساعات العمل ف مثلا لا يذهب للعمل إلا بعد الانتهاء من محاضراته وتحضير دروسه وشيئا فشيئا يعتبر العم الحر أكثر ربحا من الوظيفة ذات الراتب الثابت ويمكن توسيع هذا العمل بزيادة راس المال فيه وإضافة مواد ومنتجات جديدة إلى هذا الكشك.

4- مدرس مواد

يهتم الأهالي كثيرا بتعليم أبنائهم وتعويض الفاقد التعليمي الذي ضاع خلال فترة الحرب لذلك يلجؤون إلى وضع مدرس خصوصي لأولادهم وبالنسبة لطالب جامعي يدرس أحد الفروع التعليمية مثل الرياضيات أو الكيمياء أو الفيزياء أو العلوم , هو شخص قادر على إعطاء الدروس للطلاب.

من ناحية إن هذا العمل مناسب جدا مع نظام الطالب إذ يمكن إعطاء الدروس بعد الدوام ومن ناحية أخرى هناك مردود مادي جيد إضافة إلى الخبرة في مجال التدريس أي ستتخرج كشخص خبير في المستقبل ويمكن التعاقد مع أحد المعاهد التعليمية القريبة من خلال تقديم عروض اسعار مغرية لهم.

قد يهمك: الربح من أمازون اليمن (4 طرق مضمونة الربح من Amazon)

5- العمل في مطعم

يعتبر العمل في المطعم من الأعمال المحببة لدى الطلاب في اليمن كونه عمل مريح ليس فيه مجهود بدني كبير وهو عمل اجتماعي من ناحية الاختلاط والتعرف على وجوه جديدة بشكل يومي  ومناسب لهم من ناحية الوقت فالمطعم يفتح على مدار ال 24 ساعة تقريباً في حال كان من المطاعم المشهورة وبالتالي يحتاج إلى موظفين في الفترة المسائية وهذا ما يبحث عنه طلاب الجامعات.

وتتعدد الوظائف التي يوفرها المطعم ابتداء من استقبال الزبون في الخارج والحرص على وضع سيارته في مكان مناسب في الكراج وانتهاء بمحاسب مالي للمطعم وهناك النادل و الكوميك والكابتن إضافة إلى اعمال المطبخ وأعمال التنظيف و مسؤولين شراء المواد  من السوق , وبالنسبة للمردود المادي هناك راتب شهري من صاحب المطعم إضافة إلى إكراميات وبقشيش من الزبائن تعادل الراتب وتتفوق عليه في الكثير من الاحيان.

6- تفريغ المحاضرات

إن الكثير من الاساتذة والدكاترة في الجامعات اليمنية يعتمدون على الشرح فقط بدون إصدار نوط أو محاضرات معتمدة للطلاب وباعتبار ان قسم كبير من الطلاب لا يلتزم بخضور المحاضرات النظرية والقسم الآخر لا يستطيع المتابعة مع الاستاذ والكتابة في آن واحد يمكنك بالتالي تسجيل المحاضرات وتفريغها كتابيا وبيعها للمكتبة , هنا في هذه الحالة سيشتري جميع الطلاب المحاضرات هذه وستحصل انت على مبلغ كبير أو على نسبة مبيعات , إذا من خلال دراستك قمت بالحصول على المال.

كانت هذه قائمة بأهم الوظائف والأعمال التي يكن للطلاب الجامعيين العمل فيها والحصول على مردود يمكنهم من تغطية نفقات الدراسة.

مواضيع ذات صله:

أهم الوظائف المتوفرة في اليمن

كيف تحصل على قرض لشراء منزل في اليمن

أفضل مواقع التوظيف في الشرق الاوسط 2022

افضل مشاريع بدخل يومي في اليمن (أحسن 5 مشاريع مربحة 2022)