ابحث هنا وسوف تجد طلبك

وظائف للطلاب الجامعيين في الأردن 2022

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم وظائف لطلاب الجامعات في الأردن 2022 ، فكما نعلم عند إنتهاء الفصل الدراسي للطلاب يبدأ الطلاب الشباب في مهمة الحصول على عمل أو وظيفة مؤقتة من أجل تأمين تكاليف موسم الدارسي المقبل، سواء كان فرص عمل بدوام جزئي للطلاب أو وظائف تقليدية كما هو الحال للموظفين الحكوميين، لذلك جمعنا لكم في هذا المقال أكثر الوظائف المطلوبة في الأردن التي يحتاجها الطالب بدون الحاجة إلى اللجوء إلى شغل مسائي في السوق المفتوح.

وظائف للطلاب الجامعيين في الأردن 2022

يسأل البعض كيف احصل على المال وانا طالب؟ أصبح هناك تزايد ملحوظ في أعداد الطلاب التي تم قبولها في الجامعات الأردنية في السنوات الاخيرة إيمانا من هؤلاء الطلاب ان الدراسة هي السبيل لبناء حياة أفضل ومن جهتها قامت الحكومة الأردنية بزيادة نسبة الاستيعاب الجامعي من خلال إحداث كليات جديدة في مختلف الجامعات.

أفضل الوظائف للطلاب الجامعيين في الأردن

تعتبر الدراسة في الأردن أمر شاق مادياً على الطالب في المرحلة الجامعية نظرا لارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة بالتالي هو موضوع مرهق من الناحية الاقتصادية على الطالب وذويه لذلك يبدأ هؤلاء الطلبة بالبحث عن وظيفة أو فرصة عمل في الأردن تتماشى مع نظام دوامهم في الجامعة دون التأثير عليه مثل عمل جزئي من المنزل واليوم سوف نسلط الضوء في مقالنا هذا على بعض أهم الوظائف والأعمال المناسبة للطلبة في الأردن مثل :

1- وظيفة مسائية في المدينة الصناعية

كما هو معلوم لدينا جميعا ان المعامل و المصانع والمؤسسات الإنتاجية تعمل ليلا نهارا على مدار الساعة وأغلب العمال يداومون في الفترة النهارية لذلك يتم البحث عن عمال للوردية المسائية وهذا بالضبط ما يبحث عنه طلاب الجامعات حيث أنهم في النهار مشغولين بدوامهم في الجامعة وبالتالي يمكنهم العمل بدوام كامل أو بوردية ليلية كاملة.

ومن مزايا المعامل الإنتاجية أن المعمل يتكفل بالمواصلات ذهابا وإيابا كما أنها تقدم وجبات الطعام للورديات التي يزيد عملها عن 8 ساعات مع مراعاة لأوضاع الطلاب طبعا في فترات الامتحان وتقديم المشاريع ولكن بالمقابل عمل مثل هذا يتطلب الالتزام بشكل دائم إذ أن هناك نظام خصم وعقوبات صارمة لضبط الموظفين.

اقرأ أيضاً: شركات ومكاتب التوظيف في الأردن 2022

2- متدرب

تسعى الشركات البعيدة النظر التي تدرس استراتيجيات عالية المستوى إلى تدريب الطلاب على العمل في المراكز الحساسة والمناصب الإدارية أي تقوم هذه الشركات ببناء الموظف من الصفر وتأهيله تدريبيا لإيصاله أعلى المستويات مع العلم أن هذه الفترة التدريبية مأجورة وليس مجانية وهذا العمل من أفضل الأعمال بالنسبة للطلاب.

وخاصة الطلاب الذين يدرسون في كليات الهندسة ومجالات إدارة الاعمال ولكن سيكون هناك عقد يلزم المتدرب على العمل في الشركات بعد التخرج لفترة معينة من الزمن , ولكن المشكلة أن قلة قليلة من الشركات تطبق هذه الاستراتيجية وحتى أن اغلبها ليست محلية لذلك فإن فرص العمل قليلة نوعا ما.

3- مساعد بائع

هناك الكثير من المحلات على امتداد المدن في الاردن وهناك الكثير من المنافسة بين هذه المحال سواء محلات البقالة أو الالبسة أو الحلويات أو الالعاب , بالتالي إغلاق المحل لفترة ولو قصير خلال النهار سيضعف ترتيبه بين المنافسين لذلك يلجأ اصحاب هؤلاء المحلات لتوظيف أشخاص للعمل معهم في إدارة المحل أثناء غيابهم فصاحب المحل يأتي من الصباح الباكر حتى موعد الغداء.

ليأتي الموظف بعد ذلك للعمل حتى آخر الليل وهذا العمل مناسب جدا من حيث التوقيت أي طالب جامعي إضافة إلى ذلك سيكون هناك ضغط عمل حتى انتهاء اليوم ومع حلول المساء ستخف الحركة تدريجيا هنا يمكن للطالب اخذ محاضراته معه والدراسة في الاوقات التي لا يكون فيها مشغولا بالتالي كسب العمل والدراسة بآن معا وعادة تكون الأجور التي يعطيها أصحاب المحال مناسبة لطالب.

4- العمل في مطعم

توفر المطاعم الكثير من فرص العمل للكثير من الناس والطلاب أحد هؤلاء الناس حيث إن المطعم عادة ما تبقى أبوابه مفتوحة طيلة اليوم وحتى ساعات الليل المتأخرة بالتالي يحتاج إلى ورديتين من الموظفين والعمال على اقل تقدير وهنا يستغل الطلاب هذا الوضع للعمل في الفترة المسائية بعد الانتهاء من الدوام و المحاضرات.

ويوفر المطعم العديد من الوظائف بداية من استقبال الزبون و أخذ السيارة إلى كراج المطعم عنه وهناك النادل و الكوميك  و الكابتن الذي يقدم الطعام ويأخذ الفاتورة وإذا كان مجال دراستك اقتصادي يمكنك العمل كمحاسب مساعد وبالنسبة للمردود فيحصل الموظفين على رواتب من صاحب المطعم إضافة إلى الإكراميات التي يحصلون عليها من الزبائن ويعتمد الموظفون على هذه الإكراميات إذ أنها يمكن ان تفوق الراتب إذا كان المطعم مشهورا مثلاً.

قد يهمك: كيف اجمع فلوس وانا طالب | طرق كسب المال أثناء الدراسة

5- العمل في مكتبة

يعتبر العمل في المكتبة بين الاوراق والمحاضرات والكتب هو العمل الاقرب لطالب جامعي في الأردن لذلك يلجأ الطلاب إلى المكتبات للبحث عن فرصة عمل وخاصة المكتبات القريبة من الجامعة ولا تقتصر الاعمال التي تقدمها المكتبة على تصوير المحاضرات وبيعها بل هناك العديد من المهام بدايتها هي تنظيم المحاضرات وطباعتها وتنضيدها وانتهاء بإعداد الوظائف والمشاريع وحلقات البحث لطلاب آخرين , حيث أنه هناك الكثير من الطلاب الاتكاليين يلجؤون إلى المكتبات لحل وظائفهم ويعتبر هذا الشاغر مناسب لطالب جامعة دونا عن غيره.

6- بيع الدخان

يعتبر الدخان من المواد الاستهلاكية كثيرا في الأردن لذلك يمكنك استغلال هذا الامر وفتح بسطة لبيع الدخان ويمكننك بدء العمل بكم قليل جدا من المال أي بشراء كرتونة دخان واحدة وبيعها وشيئا فشيئا سيزداد راس مالك وتزداد أرباحك ويمكن العمل بعد الانتهاء من الدوام مثلاً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح عن كيفية الحصول على وظيفة للطلاب الجامعيين في الأردن ، تعتبر هذه الأعمال والوظائف باختلاف أنواعها ومستوياتها من أنسب الوظائف إلى الطلاب الجامعيين في الأردن.

مواضيع ذات صلة:

كيف تحصل على تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن

كيف تستطيع الحصول على وظيفة بعد التخرج | موضوع مهم لطلاب الجامعة

أفضل مواقع التوظيف في الأردن

الربح من أمازون الأردن (4 طرق مربحة من Amazon)

افضل 5 مشاريع صغيرة ربحها عالية في الأردن