ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أهم الوظائف المتوفرة في اليمن 2022

سوف نتعرف في مقال اليوم على أكثر الوظائف المتوفرة في اليمن، فلقد زادت نسبة البطالة في اليمن وقلة فرص عمل في اليمن كما أن الرواتب أصبحت نوعاً ما ضئيلة وبالكاد تكفي نهاية الشهر ، لذلك أصبح الكثير يريد معرفة ما هي أكثر الوظائف المطلوبة في اليمن وما هي الوظائف الخالية في اليمن 2022 ، لذلك جمعنا لكم في هذا المقال أكثر الوظائف طلباً في اليمن وصنعاء.

أهم الوظائف المتوفرة في اليمن 2022

هل تبحث عن وظائف شاغرة في اليمن سواء في المنظمات الدولية أو في منظمة اليونيسيف un ، عاش اليمن في المرحلة السابقة أزمة كبيرة على كافة المستويات نتيجة الحروب الكثيرة والمشاكل السياسية والعسكرية والاقتصادية التي عانى منها والتي أثرت بدورها على القطاع الصناعي والتجاري والخدمي والإنتاجي والزراعي بشكل رئيسي وتأثرت بقية القطاعات الاخرى بهذا الأمر.

فرص العمل في اليمن

نتيجة الأسباب التي ذكرناها منذ قليل وعندما بدأ اليمن يتنفس الصعداء بدأت الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص حركة تصحيحية لتصحيح مسار الأمور والمجالات التي تأثرت ووصلت إلى أدنى مستوياتها و بدأت المشاريع الاستثمارية والتنموية على كافة المجالات وخاصة المشاريع الصناعية والمؤسسات التجارية والتي تعد من أفضل خيارات الاستثمار للنهوض بواقع الدولة عالياً ونتيجة لذلك تم توفير الكثير من فرص العمل في المجالات المختلفة التي تستطيع الاستفادة منها عن طريق مواقع التوظيف في اليمن التي ذكرناها والتي لم نتطرق إلى ذكرها حيث إن الأعمال في المجالات كافة متعلقة ومرتبطة ببعضها البعض وازدهار العمل بأحد المجالات من شأنه أن يحقق ازدهارها في البقية.

أهم المجالات التي توفر فرص العمل في اليمن

لمعرفة فرص العمل المتوفرة والمتاحة وللبحث عنها بشكل صحيح يجب معرفة أهم المجالات التي توفر هذه الفرص  وتعد المجالات الانتاجية بشكل عام بمختلف منشآتها  من أكثر المجالات التي توفر الشواغر والفرص ولنكون أكثر تحديداً في الكلام سنتعرف على أهم هذه المجالات بدقة وهي :

مجال الزراعة

تعد الزراعة من أهم النشاطات الرئيسية في اليمن والمصدر الاساسي للدخل للكثير من لسكان ولا تقتصر الزراعة على بعض المزروعات التي تسد حاجة المنزل بل تتم الزراعة على مساحات جغرافية واسعة جداً.

وهذه المشاريع الزراعية تحتاج إلى العديد من المهندسين الزراعين والموظفين والعمال ومحللين التربة والمخبريين والصيادلة الزراعيين وذلك للوصول إلى مراحل متقدمة و اساليب متطورة من شأنها أن تزيد من وتيرة الانتاج وإحياء الأرض من جديد بعد أن دمرتها الحروب والمعارك على مر السنين و تعد هذه المشاريع من المشاريع المشتركة بين الدولة والمزارعين أو يمكن القول بين القطاع العام والخاص للوصول إلى أعلى مستويات الانتاج.

قد يهمك: فرصة عمل في دبي 2022: مطلوب منسق فريق لدى شركة Sapphire

مجال التعدين

تحظى اليمن بالكثير من الخيرات والثروات الباطنية وتع هذه الثروات أحد الاسباب الرئيسية للحروب وذلك للحصول على هذه الثروات والخيرات ولكن بعد استعادشة كامل الاراضي من قبل الدولة بدأت بالعمل على استثمار هذه الثروات بالطرق المثلى وتحتاج لذلك إلى الكثير من المهندسين والخبراء في مجال الجيولوجيا والعاملين الماهرين وسائقين الآليات الثقيلة والحفارات و المحاسبين.

وذلك لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الثروات واستخراجها بالطريقة المثلى بدون أية عمليات هدر و يتم الطلب على هذه الوظائف كثيرا حتى أنه في كثير من الاحيان تتم الاستعانة بالخبرات الخارجية وخاصة المهندسين وخبراء الجيولوجيات للكشف عن الثروات وتحديد مواقعها بدقة وتعتبر هذه هي الخطوة الأولى والاهم و الاصعب في هذه العملية.

مجال التشييد والعمران

بعد أن عانت اليمن من ويلات الحرب التي سببت دمارا في البنى التحتية والاقتصادية وحتى سببت دمارا عمرانيا على مستوى الدولة بمختلف مستوياتها ومكوناتها وعندما بدأت اليمن بالتعافي كان القطاع العمراني من أهم القطاعات التي أولته اهتماما كبيرا إذ إنه الاساس في أي عمل أو أي مشروع.

وحتى تقوم بهذه الحركة العمرانية بالشكل الصحيح تطلب منها توظيف الكثير من المهندسين بمختلف مجالاتهم وخاصة الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والهندسة الانشائية إضافة إلى الكثير من العمال والذين تم توظيف قسم كبير منهم بشكل دائم إذ إن حركة العمران مستمرة ولن تتوقف لسنوات عديد لإعادة إعمار كل ما تضرر من الحرب.

مجال التعليم

بلغ معدل النمو السكاني في اليمن حوالي 2.4% ويعتبر هذا المعدل من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم وإن أول أمر يتم التفكير فيه من قبل الحكومة بالنسبة للزيادة السكانية هو توفير التعليم لهم منعا من انتشار الأمية والجهل والتخلف ولتحقيق مجتمع متعلم ومثقف.

على اعتبار ان القطاع التعليمي هو الذي سيضمن مستقبل البلاد و إن من أكبر مسببات انهيار الدول هو تدني مستوى التعليم فيها واستجابة لذلك قامت الحكومة اليمينية ببناء الكثير من المدارس لمختلف المراحل العمرية ضافة الى استحداث مشاريع لبناء الجامعات وافتتاح أقسام جديدة ضمن الجامعات الحالية.

ونتج عن ذلك توفر الكثير من الشواغر للمعلمين بمختلف الاختصاصات وخاصة المواد العلمية مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء والعلوم ضافة إلى العيد من الشواغر الادارية مثل مدير مدرسة وامين سر و موجه تربوي ومرشد نفسي وبالنسبة للشواغر للجامعات فهي تضم أساتذة الجامعة لمختلف الاختصاصات والأساتذة المساعدين إضافة إلى الموظفين العاديين مثل مراقب دوام وموظف شؤون طلاب وعضو هيئة فنية.

المجال الطبي

زاد الضغط على القطاع الطبي في السنوات الاخيرة خاصة بعد تفشي فيروس كورونا حيث تم العمل على افتتاح أقسام جديدة في المشافي وإنشاء الكثير من المراكز الصحية ومراكز العزل الخارجية وأدت هذه الأمور إلى توفير الكثير من الشواغر مثل الأطباء باختصاص الصدرية وممرضين ومدراء مراكز صحية وأطباء تخدير وأطباء جراحة عامة وأخصائيين جراحة لمختلف الاختصاصات.

وأخيرا يجدر القول أن فرص العمل لا تقتصر على المجالات التي ذكرناها ولكن نحن أوجزنا أكثرها طلباً في السوق من ناحية عدد الشواغر المتاحة وننصح دائما للحصول على فرص العمل المناسبة بالبحث ي أفضل مواقع التوظيف في اليمن 2022 حيث يتم النشر في هذه المواقع بشكل يومي ومستمر.

مواضيع ذات صله:

الربح من أمازون اليمن (4 طرق مضمونة الربح من Amazon)

أفضل مواقع التوظيف في الشرق الاوسط 2022

افضل مشاريع بدخل يومي في اليمن (أحسن 5 مشاريع مربحة 2022)

افضل مواقع للتجارة الإلكترونية في اليمن

أفضل 4 أفكار مشاريع ناجحة يمكن البدء فيها من اليوم