ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكلفة المعيشة في المغرب 2022 : الأسعار في المغرب

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم، شرح اليوم سوف يكون عن تكلفة المعيشة في المغرب، فإذا كنت تنوي السفر إلى المغرب للعمل أو للسياحة ، فإنه من البديهي جداً أن تعرف الأسعار في المغرب ، سواء كانت أسعار السكن في المغرب أو أسعار المواد الغذائية وما هو مستوى المعيشة في المغرب وعدة أمور أخرى تتعلق في الحياة في المغرب، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على تكاليف العيش في هذا البلد ومعرفة المصروف الشهري في المغرب.

تكلفة المعيشة في المغرب للمغتربين 2022

يسأل الكثير من الناس عن الحياة في الدول العربية وخصوصاً المغرب العربي حيث يعتبر من البلدان التي تتصدر قوائم البحث عن الأوضاع المعيشية فيه لذا قررنا اليوم في حديثنا هذا الغوص بتكاليف العيش في هذا البلد ومعرفة أرخص المدن في المغرب للسكن.

تكلفة المعيشة في المغرب :

تعتبر المغرب من البلدان العربية التي تشهد حياة مستقرة وهادئة وينعم المواطنون هناك بعيش هانئ إلى حد ما  دفع بالكثير من الناس من الدول المجاورة بالسفر إلى المغرب منهم للسياحة ومنهم للدراسة ومنهم للعمل ما دفعهم للسؤال عن الوضع المعيشي وتكاليف المصروف لذا قررنا في حديثنا اليوم الإجابة عن هذه التساؤلات وتوضيح التكاليف الاساسية للمعيشة.

ويمكن التوصل إلى رقم تقريبي من خلال حساب تكاليف هذه العوامل مثل السكن والتنقل والإقامة في الفنادق والطعام حيث كلما زاد عدد العناصر التي يتم حسابها كلما كانت النتائج واقعية أكثر وقبل البدء بالحسابات لابد أن نذكر بقيمة العملة في المغرب وهي الدرهم المغربي.

ويعادل الدولار الامريكي حوالي 9.30 درهم مغربي أما اليورو فيعادل 10.56 درهم إذ أن اغلب الاحصائيات والحسابات تكون بهذه العملات على اعتبار انا عملات عالمية إحصائية والآن لنبدأ في حساب بعض التكاليف لتحديد تكلفة المعيشة وهي :

أسعار السكن في المغرب

تكاليف السكن في المغرب، إن السكن هو الخطوة الأولى و الأهم التي يفكر في تأمينها أي شخص يسعى للاستقرار حيث من هنا تكون الانطلاقة سواء طالب علم أو سواء عامل وعلى اعتبار ان شراء شقة سكنية أو حتى غرفة هو أمر غير وارد الحدوث ولا يفيد كثيرا بالنسبة لشخص لا يريد الاستقرار للأبد لذا تم اللجوء إلى الإيجار وتتراوح الإيجارات في المغرب بين محافظة و أخرى.

وكذلك تختلف بين شقة في وسط المدينة وشقة في الضواحي كما يلعب وجود أثاث في منزل دورا في تحديد السعر ويرتفع السعر بشكل عام كلما اقتربنا من مراكز المدن.

حيث يبلغ سعر إيجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة بقلب المدينة حوالي 331 دولار أمريكي بينما يصل سعر الإيجار إلى شقة مكونة من ثلاث غرف ضمن المدينة أيضا إلى حوالي 570 دولار.

أما الإيجارات خارج المدينة فتبلغ حوالي 187 دولار بالنسبة لشقة مكونة من غرفة نوم واحدة أما الشقة المكونة من ثلاث غرف فيصل سعرها إلى 307 دولار.

تكاليف الفنادق في المغرب

بالنسبة لطالب أو عامل سافر إلى المغرب فإن الإيجار هو أفضل الحلول إليه ولكن ماذا بالنسبة إلى سائح؟! إن اللجوء إلى الفندق هو الخيار الأول والأفضل بالنسبة إلى أي سائح إذ أنه من المحتمل أن يمكث ثلاثة أيام وأحيانا يبقى لمدة شهر وبالنسبة لأسعار الفنادق فتبلغ:

  1. إيجار غرفة في فندق عادي مصنف ب نجمة واحدة لليلة واحدة يبلغ 23 دولار.
  2. إيجار غرفة في فندق نجمتين لليلة يبلغ حوالي 39 دولار أمريكي.
  3. إيجار غرفة لليلة واحدة في فندق متوسط من 3 نجوم يبلغ 51 دولار.
  4. إيجار غرفة في فندق تصنيف عالي 4 نجوم يبلغ 91 دولار أمريكي.
  5. إيجار غرفة في فندق من الدرجة الممتازة ذات التصنيف 5 نجوم يصل إلى 188 دولار.

 تكاليف السيارات

يعتمد الكثير من الناس على استئجار السيارات وذلك تجنبا لاستخدام وسائل النقل العام والاختلاط مع الناس في ظل تفشي وباء كورونا لذا يسأل الكثير عن أسعار السيارات هناك وأسعار إيجارها وبعد البحث والتدقيق تبين معنا أن تكلفة استئجار سيارة ميني العادية يبلغ حوالي 47 دولار , أمّا السيارة الاقتصادية فتبلغ تكلفتها حوالي 43 دولار.

وهناك السيارة المدمجة ذات الكلفة 97 دولار , وإذا كنت تبحث عن سيارة ذات دفع رباعي فإن تكلفتها تبلغ حوالي 168 دولار.

بالنسبة للسيارات الفاخرة تبلغ متوسط تكلفتها حوالي 421 دولار وهناك من يستأجر فان ركاب في حال كانت رحلة سياحية مكونة من عدة أشخاص حيث يبلغ تكلفة هذا الفان حوالي 190 دولار.

تكاليف الغذاء

يعتبر الغذاء هو الامر الاساسي في المصروف إذ أن استهلاكه يتم بشكل يومي ويختلف تحديد تكلفة الطعام بين شخص وآخر بحسب النظام الغذائي الذي يتبعه هذا الشخص  حيث أنه من المؤكد أن تكون تكلفة الغذاء بالنسبة لشخص معتاد على تناول وجبتين لحم أسبوعيا أكثر من تكلفة الطعام بالنسبة لشخص نباتي.

وبالنسبة لأسعار الوجبات في المطاعم فتبلغ تكلفة وجبة عادية حوالي 3.2 دولار بينما تبلغ تكلفة وجبة لشخصين في مطعم متوسط حوالي 21 دولار.

أما عن اسعار السلع الغذائية الأساسية فتبلغ حوالي : 1 ليتر حليب بسعر 0.75 دولار , 500 غرام خبز ابيض بسعر 0.58 دولار , 12 بيضة عادية 1.30 دولار , 1 كيلوغرام جبن 8.20 دولار , 1 كيلو غرام صدر دجاج بسعر 4.9 دولا , 1 كيلو غرام بطاطس بسعر 0.49 , 1 كيلو غرام خيار بسعر 0.29 دولار.

وختاما يمكن من هذه التكاليف التي أوجزنا ذكرها أن يحسب كل شخص مصروفه الشهري ومتوسط تكلفة المعيشة بناء على نظام حياته الذي يتبعه.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

المصروف الشهري في لبنان : تكاليف المعيشة والأسعار والسياحة

أكثر الوظائف المطلوبة في المغرب 2022

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة في 2022

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

أفضل وأرخص المدن في كندا للعرب

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

تصنيف