أنواع رخص القيادة في الإمارات 2024 وشروطها

تُعدّ رخصة القيادة في الإمارات العربية المتحدة وثيقة مهمة وأساسية تسمح لحاملها بقيادة المركبات على الطرق بشكل قانوني. لكن تتنوع أنواع رخص القيادة في الإمارات على حسب احتياجات السائقين وفئات المركبات المختلفة أيضاً.

من خلال فهم أنواع رخص القيادة في الإمارات، يمكن للأشخاص تحديد الخيار المناسب الذي يتناسب مع احتياجاتهم ويتيح لهم القيادة بثقة وأمان على الطرق العامة. وفي هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على كل نوع من أنواع رخص القيادة في الإمارات، مع التركيز على شروط الحصول عليها، والخطوات اللازمة للتقديم.

أنواع رخص القيادة في الإمارات

إن أساليب القيادة تختلف من مركبة الى أخرى حيث لكل مركبة نوع معين من الأسلوب فلا يمكن لقائد المركبات الخفيفة قيادة الشاحنات او الحافلات الكبيرة او قيادة دراجة فلكل نوع من المركبات السابقة نوع خاص من رخص القيادة وان هذا الامر معترف به ومطبق في كافة دول العالم تقريباً.

في الآونة الأخيرة ازدادت التساؤلات حول أنواع رخص القيادة في الامارات العربية المتحدة ووفقاً للقوانين الموضوعة في الامارات يجب على الفرد استخراج رخصة قيادة تتوافق مع نوع المركبة التي يقودها، لذلك سنقوم بدورنا في هذا المقال بتقديم أنواع رخص القيادة في الامارات.

أنواع رخص القيادة في الإمارات

من أجل الحصول على رخصة قيادة المركبة يجب على الفرد الالتزام بالإرشادات التي تم وضعها من قبل السلطات في الامارات حيث يوجد شروط معينة يجب استيفاءها للحصول على رخصة القيادة وسنقدم اليكم في هذه الفقرة أنواع رخص القيادة بشكل كامل والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. رخصة الدراجات النارية

تعتبر رخصة الدراجات النارية من الفئة الأولى وهي خاصة بالدراجات النارية المؤلفة من عجلتين او ثلاث عجلتين، من أجل الحصول على رخصة الدراجات النارية في الامارات يوجد مجموعة من الشروط التي يجب استيفاءها والتي تصنف على النحو الاتي:

  • أولاً يجب ان يكون عمر الشخص لا يقل عن 17 عاماً.
  • يجب على الفرد ان يقوم بأجراء مجموعة من الفحوص الطبية وتقديمها الى الجهات المختصة والتي تتمثل في فحص النظر.
  • ايضاً يجب اجراء دورة لقيادة الدراجة النارية والنجاح في اختبارها.
  • في بعض الأحيان قد تطلب الجهات المسؤولة عن منح رخص القيادة بعض الوثائق الإضافية ويمكنك التعرف عليهم اثناء تقديم طلبك للحصول على رخصة قيادة دراجة نارية.

2. رخصة المركبات الخفيفة

لا يمكن للفرد قيادة المركبات الخفيفة من دون استخراج رخصة قيادة خاصة بها وتُضم هذه المركبات الى فئة السيارات التي يصل وزنها الى 3.5 طن وتشمل سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان والشاحنات الصغيرة.

من أجل الحصول على الشهادة يجب استيفاء كافة الشروط الموضوعة من قبل الجهات المسؤولة عن منح رخصة القيادة حيث تتمثل هذه الشروط على النحو الاتي:

  • أولاً يجب ان يكون عمر الفرد المتقدم لا يقل عن 18 عاماً.
  • يجب على الشخص أن يكون قد اجتاز اختبار القيادة النظرية والعملية ايضاً والتي تتمثل في فحص النظر وحفظ بعض القواعد المرورية واجراء امتحان خاص في قيادة السيارة.

3. رخصة السيارات الثقيلة والجرارات

رخصة السيارات الثقيلة تشمل كافة السيارات التي يزيد وزنها عن 3.5 طن ومن اجل الحصول على رخصة السيارات الثقيلة يجب استيفاء كامل الشروط التي تم وضعها من قبل الجهات المسؤولة في الامارات والتي تصنف على النحو الاَتي:

  • يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 20 عاماً.
  • ثانياً يجب على المتقدم أن يجتاز كافة الامتحانات النظرية والعملية كاملةً.
  • ويتوجب على المتقدم ان يكون حاصل على شهادة قيادة من الفئة الثانية منذ عام مضت على الأقل.

ملاحظة:

في الواقع إن الحصول على رخصة قيادة الشاحنات والسيارات الثقيلة والجرارات تحتاج الى الكثير من المهارات فمن المهم ان تحصل على تدريب كافي قبل التقدم للاختبار النهائي للحصول على الرخصة.

قد يهمك: أفضل سيارات اقتصادية في الإمارات

4. رخصة الحافلات

تعتبر رخصة قيادة الحافلات من الفئة الرابعة وتعطى هذه الرخصة للحافلات التي تتسع لـ 24 راكباً، وبالطبع لا يمكن الحصول على رخصة قيادة الحافلات من دون استيفاء كامل الشروط المطلوبة والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • أولاً يجب ان يكون عمر المتقدم لا يقل عن 21 عاماً.
  • ثانياً يجب على المتقدم ان يكون حاصل على رخصة قيادة من الفئة الثانية لمدة عام على الأقل.
  • أخيراً يتوجب على المتقدم اجتياز كافة الاختبارات العملية والنظرية.

5. رخصة المقطورات الخفيفة

تتبع المقطورات الخفيفة الى فئة المركبات التي لا يزيد وزنها عن 750 كيلو جرام وخاصةً بالمقطورات التي لا تستخدم لأغراض تجارية ومن اجل استخراج رخصة القيادة يوجد مجموعة من الشروط التي يجب استيفاءها للحصول على الرخصة حيث تتمثل على النحو التالي:

  • في البداية يجب أن يكون مقدم الطلب حاصل على رخصة من الفئة الثانية حيث لا يمكن الحصول على رخصة قيادة مقطورات خفيفة من دون استخراج رخصة الفئة الثانية مسبقاً.
  • يوجد العديد من المعايير التي تضعها الجهات المسؤولة للحصول على رخصة قيادة المقطورات الخفيفة فمن المهم امتلاك مهارات في قيادة المركبات الثقيلة.
  • بعد تأكد الجهات المسؤولة من امتلاك المعايير التي نتحدث عنها ستسمح له بقيادة المركبات الثقيلة.

6. رخصة المقطورات الثقيلة

تتبع رخصة قيادة المقطورات الثقيلة الى الفئة السادسة وهي خاصة للمقطورات التي يزيد وزنها عن 750 كيلو جرام ولا يتم منح الرخصة إلا إذا كان الفرد يتمتع بمهارة وخبرة كافية تؤهله للحصول على رخصة القيادة بعد اجتياز الامتحان.

7. رخصة رافعة شوكية

من المعروف بأن الرافعات الشوكية يتم استخدامها في الأماكن التجارية فقط فهي خاصة لنقل الاحمال الثقيلة فقط ومن اجل الحصول على رخصة القيادة يجب على الفرد المتقدم ان يكون عمره 20 عاماً ولا يقل عن ذلك، ينبغي على الفرد الراغب بالحصول على رخصة القيادة ان يتمتع بخبرة في ميكانيك الاَليات ونقل البضائع فهي التي ستؤهله للحصول على الرخصة كما يجب ان يكون على دراية كاملة في تشغيل واستخدام كافة أنواع الرافعات الشوكية.

8. رخصة رافعة شوكية ثقيلة

من أجل الحصول على رخصة قيادة الرافعة الشوكية الثقيلة يجب على الفرد أن يكون حاصل على رخصة قيادة الفئة السابعة وأن يكون عمره يزيد عن 21 عاماً ولا بد من امتلاكه للمهارات الأساسية في قيادة الرافعة الشوكية.

الخلاصة

خلاصة مقالنا نكون قد قدمنا اليكم كافة أنواع رخص القيادة المتوفرة في الامارات العربية المتحدة حيث إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن تفاصيل حول رخص القيادة فيمكنك التعرف عليها كاملة من الأعلى حيث قدمنا كافة المعلومات حولها لذلك يمكنك الاعتماد على محتوانا بالكامل، نتمنى أن يكون الوقت المستقطع في قراءة المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة: