ما هي أنواع وسائل الإعلام؟

أصبحت وسائل الإعلام لها دوراً أساسية لنشر المعلومات والأخبار والأفكار بين مختلف أفراد المجتمع. وتتنوع هذه الوسائل بشكل كبير، مما يسمح للجمهور بالحصول على المعلومات بطرق مختلفة، فهي تعتبر بمثابة جسر تواصل بين الأفراد والمجتمع، تنقل الأخبار والمعلومات وتعبر عن مختلف الآراء والأفكار، ولكن ما هي أنواع وسائل الإعلام؟.

في هذا المقال، سنغوص في رحلة نتعرف فيها على أهم أنواع وسائل الإعلام، ونستكشف خصائص كل نوع، ومزاياه وعيوبه، وبعض الأمثلة على كل منها.

أنواع وسائل الإعلام
أنواع وسائل الإعلام

تطورت وسائل الاعلام بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأصبحت الاختلافات كبيرة جداً عما كانت عمليه في البداية حيث تم الانتقال من الصحف والمجلات الى القنوات الإعلامية والراديو والانترنت وغيرها من الطرق الإعلامية الأخرى، ان تطور وسائل الاعلام لم يكن سريعاً جداً في البداية حيث احتاج زمن طويل حتى وصل الى المستوى الحالي.

في العصر الحالي لا يمكن الاستغناء عن وسائل الاعلام فهي جزءاً أساسياً من المجتمعات البشرية، ويمكن القول بأن الاعلام أصبح صلة الوصل بين الدول في الكرة الأرضية فاليوم لا يمكن سماع الاخبار واحوال ما يجري في البلاد البعيدة من دون وسائل الاعلام.

ومع تطور وسائل الإعلام وظهور العديد من الأنواع بدأت نسبة كبيرة من الأشخاص يتسألون من خلال الانترنت عن أنواع وسائل الاعلام لذلك سنقوم بدورنا في هذا المقال بتسليط الضوء حول تفاصيل هذا الموضوع بشكل كامل.

مفهوم الإعلام

قبل البدء في شرح أنواع وسائل الاعلام سنقدم اليكم في هذه الفقرة شرح كامل ومفصل حول مفهوم الاعلام بشكل واسع.

إن الاعلام عبارة عن عملية إخبارية يتم مشاركة الآراء والحقائق والاخبار المحلية والعالمية بين الناس وباستخدام كافة الوسائل المتاحة في الوقت الحالي او المستقبلي، ان هدف الإعلام الأساسي هو نشر التوعية والاقناع بين الناس من أجل الحصول على التأييد المطلق، ووفقاً لبعض المفاهيم الفلسفية تم وصف الاعلام بكونه التعبير الموضوعي لعقلية الناس وميولها ورحها أيضاً.

أنواع وسائل الإعلام

بعد ان قدمنا اليكم شرح كامل وصريح حول مفهوم الاعلام سنقدم اليكم الان في هذه الفقرة شرح وافي حول أنواع وسائل الاعلام.

في الواقع إن أنواع وسائل الإعلام متعددة وهي تصنف الى أربعة أنواع رئيسية وتصنف هذه الأنواع على النحو الاتي:

1. وسائل الاعلام المطبوعة

تعتبر وسائل الاعلام المطبوعة من الوسائل القديمة والتي تم استخدامها منذ بداية اختراع مفهوم الاعلام والبدء في نشر الاخبار والآراء بين الناس، وتصنف وسائل الاعلام المطبوعة ايضاً الى ثلاثة أنواع تصنف على النحو الاتي:

الصحف والجرائد

تعتبر الجرائد والصحف من أهم وسائل الاعلام على الرغم من قدمها فهي تعتبر مثال على دور الاعلام وأهميته في نشر الاخبار وبثها سواء كانت الجريدة تعمل على نشر الاخبار المحلية او العالمية او حتى الإقليمية، تضم الجريد اخبار مخطوطة ومطبوعة وتعرص كافة التفاصيل حول الخبر وبعض التحاليل عنه كما أنها تحوي العديد من المقالات الثقافية التابعة الى أراء ادباء وكُتاب معروفين على المستوى المحلي او العالمي تضم الجرائد ايضاً زاويا خاصة يتم نشر الإعلانات فيها سواء كانت إعلانات تجارية او خدمية وما الى ذلك من أمور أخرى.

يتم مشاركة الجريدة أسبوعياً او يومياً حتى وينتظرها الكثير من الجماهير وما زالت تعتبر من أقوى وسائل الاعلام التي تؤثر في المجتمعات وخاصة على تشكيل اراء الجماهير.

المجلات

يعتقد البعض بأن المجلات نفسها الجرائد ولكن في الحقيقة هي مختلفة كلياً عن الجرائد وخاصةً في طريقة العرض وفي النقاشات التي تعرضها فمن المعروف بأن شكلها الخارجي يتشكل بشكل غلاف الكتاب وتضم صفحة خاصة يتم نشر المحتويات والمواضيع العامة فيها، وبعدها وفي الصفحة الثانية يتم نشر وكتابة المواضيع الأخرى الهامة مثل الاخبار والمحتويات، وتضم ايضاً صفحة أخرى هامة تضم بعض التفاصيل حول الطعام والازياء والفن والموضة ايضاً.

يتم اصدار المجلات بشكل دوري ومتكرر لأن نسبة الطلب عليها مرتفعة، إن تاريخ المجلات بدأ منذ عام 1731 تقريباً وكانت او مجلة قد أصدرت في لندن.

قد يهمك: وظائف ستختفي في المستقبل

2. وسائل الاعلام غير المطبوعة

الأن وبالحديث عن وسائل الإعلان غير المطبوعة وهي عبارة عن وسائل مرئية ومسموعة أيضاً والكترونية وتختلف باختلاف الأداة الإعلامية التي تقوم بعضها ويجد منها عدة أنواع في الوقت الحالي ينصفون على النحو الاتي:

التلفاز

يعتبر التلفاز من أحدث وسائل الاعلام الموجودة في الوقت الحالي ولا يمكن الاستغناء عنه ولا يمكن أن تجد منزل لا يوجد فيه تلفاز وعلى مستوى العالم تقريباً فهو يمتلك جماهيرية كبيرة من قبل الناس وله تأثير كبير على الرأي العام في كافة المجتمعات.

كان التلفاز في البداية أداة إعلامية جيدة نوعاً ما ولكنها محصورة ضمن الطبقة الارستقراطية في كل دولة من دول العالم كونه يعد من أغلى أنواع الأجهزة حين اختراعه في عام 1848 ولكن ما هي الا فترة قصيرة وبدأ بعدها التلفاز بالانتشار والتوسع في كافة دول العالم الى أن وصل لكافة أوروبا الغربية في عام 1941.

يضم التلفاز العديد من الميزات التي جعلته من اقوى الأجهزة الإعلامية والتي يمكن تمثيلها على النحو التالي:

  • إن التلفاز يدمج بين الصور والصوت معاً فقد عمل على دمج الاعلام السمعي بالإعلام المرئي ويقوم بشد انتباه المشاهد وترسيخ الفكر والمحتوى في عقله تماماً.
  • في الوقت الحالي يوجد الالاف من القنوات والبرامج بمختلف أنواعها ويوجد فترات مخصصة لعرض الإعلانات والتي تتناسب مع كافة الفئات من الجماهير.
  • إذا كانت البرامج التي تعرض على التلفاز محلية فسيكون لها تأثير كبير على الرأي العام.
  • استطاع التلفاز الوصول الى داخلية الفرد فمن خلال الأخبار والمحتويات التي يتم بثها على مدار 24 ساعة ارتفعت نسبة تصديق المشاهد لتلك الاخبار.
  • تم تصنيف التلفاز في الآونة الأخيرة على أنه من أفضل الأدوات الاعلانية التي تساعد في الإعلان عن البضائع التجارية والسلع والخدمات التي تقدمها الشركات للعملاء في كافة دول العالم.

3. المذياع أو الراديو

يعتبر الراديو او المذياع من وسائل الاعلام المسموعة حيث لا يمكن للجمهور رؤية المذيع فقط يمكنهم سماعه، يعتبر من أشهر أنواع وسائل الإعلام على الرغم من أن الرؤية غير ممكنة إلا أن النتائج كانت إيجابية وفعالة جداً بين المذيع والمتلقي ويوفر الراديو العديد من الخيارات للمستمع والتي تتمثل في محطات سماعية متنوعة من بينها محطات الرياضة والاخبار والقرأن والتسلية ومحطات خاصة للنقاشات.

يوجد العديد من الميزات التي يتمتع بها الراديو والتي تصنف على النحو التالي:

  • يستقبل البث من أماكن بعيدة وخاصة إذا كان يوجد مناسبات خاصة مثل الرياضة وما الى ذلك من أشياء أخرى لذلك يعتبر الراديو من أفضل أجهزة وسائل الاعلام.
  • إن كلفة الراديو منخفضة جداً لذلك يمكن للجميع شراءه من دون أي مشاكل.
  • لا يتطلب الراديو خبرة ومهارة حتى يتمكن المستخدم من استخدامه.
  • يغطي الراديو مساحات واسعة جداً على مستوى الدولة او على مستوى الإقليم.
  • يوفر الراديو بث مستمر على مدار الساعة وخاصةً بعد توفير العديد من الأجهزة التي تدعم هذه الميزات بحيث يمكن للأفراد تحديد الوقت الذي يناسبهم لاستماع ما يناسبهم.
  • إن وزن الراديو خفيف وحجمه صغير ويمكن حمله واستعماله بسهولة وسرعة ومن دون أي مشاكل او صعوبات.

4. الانترنت

يعتبر الانترنت من أحدث وسائل الاعلام فقد جمع بين صفات وسائل الاعلام السابقة بشكل كامل حيث نجد الأنترنت يعبر عن الصفات المسموعة والالكترونية والمرئية بشكل كامل، يمكن للفرد في الوقت الحالي تصفح مواقع الانترنت بمختلف أنواعها وبسهولة تامة.

تم اطلاق شبكة الانترنت في عام 1969 ولكن في البداية لم تحظى بتلك الشعبية بين الجماهير ولكن ما هي إلا فترة قصيرة من الزمن واحدث الانترنت ثورة عالمية كبيرة وخاصة في وسائل الاعلام حيث ارتبط ارتباط وثيق مع وسائل الاعلام وقد ساعده على ذلك الانتشار الكبير والشعبية الواسعة التي امتلكها في كافة انحاء العالم.

استطاع الانترنت تحويل العالم اجمع الى قرية كونية صغيرة يتواصل فيها البشر بسرعة وسهولة من خلال الهواتف الذكية والشاشات الرقمية وخلال ثواني معدودة فقط، ان هذا الامر أتاح المجال لتبادل الأفكار والثقافات بين المجتمعات وهو الامر الذي ساعد وسائل الاعلام في الارتباط بالأنترنت والعمل على ربط ثقافات الجماعات والافراد معاً.

المميز في الانترنت حالياً هو انه مستقل تماماً عن سياسات الدول حيث لا يمكن لأحد التحكم بالمحتوى الذي يتم نشره على الانترنت بل يمكن للأفراد التعبير عن آرائهم بحرية تامة وهو الذي ساعد وسائل الاعلام على تقديم المزيد من الخدمات والشفافية لتغطية أكبر شريحة من الناس إضافة الى أن الانترنت يحتوي على معلومات كثيرة جداً.

اقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

أهمّية وسائل الإعلام ودورها المُتنامي

تعتبر وسائل الاعلام من أهم الأدوات التي تعمل على إيصال الاخبار والمحتويات الى الرأي العام بشفافية وسرعة وتمتلك وسائل الاعلام أهمية كبيرة يمكن تصنيفها في الكثير من النقاط وهي تتمثل على النحو الاَتي:

1. أهمّية الإعلام على المستوى الوظيفيّ

يعتبر الاعلام هام جداً على المستوى الوظيفي حيث يُعتمد عليه بشكل شبه كلي من قبل العديد من الجهات في الدولة سواء كانت تلك الجهات تجارية او خيرية او تسعى الى انشاء أفكار وتطبيقها او للترويج عن المنتجات وما الى ذلك من أهداف أخرى قد تسعى اليها المؤسسات بمختلف أنواعها في كل دولة.

ساعد الاعلام على زيادة نسبة النجاح ونسبة الربح معاً ولكافة الفئات في المجتمع سواء كانت للشركات او للأفراد، على سبيل المثال تتعاون المؤسسات التلفزيونية في الوقت الحالي مع الشركات التجارية لنشر إعلانات هامة للوصل الى أكبر شريحة من الناس، كما أن الانترنت يعتبر من أهم الأدوات التي فتحت للإعلام افاق جديدة للوصول الى شريحة أكبر من المجتمعات الإنسانية.

2. أهمّية الإعلام على المستوى الشخصيّ

كانت العلاقة مع الاعلام في البداية على المستوى الشخصي معقدة او صعبة نوعاً ما ولكن في الوقت الحالي ومع التطور الكبير الذي تشهده البشرية أصبح علاقة الاعلام على المستوى الشخصي أسهل بكثير من السابق، فاليوم نجد علاقة الافراد مع مواقع التواصل الاجتماعي اصبح بسيطة ويمكن القيام بها من خلال تطبيق بضع خطوات فقط ويمكن للفرد حالياً العمل في التسويق ذاتياً من خلال تلك المواقع فقط حيث يمكنه استثار شبكات التواصل في نشر خبراته ومهاراته الذاتية والتعريف عن النشاطات التي يقوم بها يومياً وهنا نجد بأن أهمية الإعلام بدأت تتنامى شيئاً فشيئاً حتى ارتبطت مع الفرد على المستوى الوظيفي والاسري والاجتماعي.

3. أهمّية الإعلام كمصدر لتلقِّي المعلومة

لا يمكن نكران قيمة الوسائل الإعلامية في إيصال المعلومات والاخبار المحلية والعالمية إلينا، حيث يعتبر الاعلام اليوم المصدر الأول للتعرف على الاخبار والمعلومات الخاصة في كل مكان على سبيل المثال نجد بأن المهم في الشؤون الرياضية او السياسية يعتمد على وسائل الاعلام كلياً في معرفة اخبار ما يبحث عنه ومن خلال هذا المقياس يُمكنك قياس اخر اخبار الإعلام كاملةً.

إن دور وسائل الاعلام لا يتوقف فقط على نقل المعلومات والاخبار فقط بل يعتبر أداة صوتية لنقل صوت الشعوب ومشاكله وطرحها على الرأي العام ليتم معالجة تلك القضايا كاملةً من قبل المجتمع الدولي، في الكثير من الأحيان ما يكون الاعلام هو المنبر الرئيسي لاستلام رسائل الشعوب وتقديم النفع إليهم من خلال زيادة حرية التعبير عن الرأي والعمل على إيصال اراء الافراد وردود افعالهم الى الرأي العام.

الختام

أصبح الاعتماد على الاعلام كبيراً في الآونة الأخيرة وخاصةً في نقل الصوت والصورة عن العالم والمجتمعات الأخرى حيث ساعدنا الاعلام في التعرف على ثقافة المجتمعات الأخرى النائية عن دولنا، في الواقع ان دور الاعلام كبير وما زال ينمو في الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنه في الوقت الحالي ابداً بل يعتبر أداة مهمة تنقل صوت الشعوب الى الرأي العام، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة: