7 مواقع ألعاب ذهنية لتنمية العقل وتقوية الذاكرة

هل تبحث عن ألعاب ذهنية لتقوية الذاكرة والتركيز سواء للكبار أو للاطفال؟ اذاً هذا المقال موجه لك لأننا سنعرض لكم 7 مواقع ألعاب ذهنية لتنمية العقل وتقوية الذاكرة.

فالكثير منا يقضي معظم أوقاته في استخدام الهواتف الذكية، وغالباً ما نقضي هذا الوقت بدون أية فائدة، فلماذا لا تستغل هاتفك المحمول في تنشيط دماغك عبر مواقع والعاب التي تعتمد على التركيز العميق، والتي بدورها تساعد على تنشيط خلايا الدماغ والحفاظ على نموها وتطويرها بشكل مستمر.

إذا كيف تقوية العقل وهل العاب العقل تزيد الذكاء فعلاً؟ وما هي العاب تقوية الذاكرة؟. إذا تريد تنزيل ألعاب العقل والذكاء على الهاتف إذاً هذا المقال موجه لأننا سنتعرف على أفضل وأشهر مواقع ألعاب ذهنية تنمي العقل ومسلية في نفس الوقت.

7 مواقع ألعاب ذهنية لتنمية العقل وتقوية الذاكرة

العقل زينة الإنسان به تبصر الحقائق، وتدرك المعارف، وتنال الرغائب، ونكون قادرين على مواجهة الصعوبات والمتاعب، و القدرة على اتخاذ قرار صائب.

فكما أن هناك غذاء للجسم كي ينمو ويكبر ويصبح قوياً ونحافظ عليه، هناك أيضاً غذاء للعقل كي نحافظ على صحته ويساعد على تنميته وتطويره وبقائه نشطاً عن طريق اكتساب المعارف والمهارات، وذلك من خلال القراءة وتلقي المعلومات المفيدة واتباع العادات والإرشادات الصحية.

لعل من أكثر الأمور التي تساعد على تنشيط خلايا العقل هي ممارسة الألعاب الذهنية والعقلية، ما رأيكم من خلال مقالنا اليوم أن نتعرف على فوائد هذه الألعاب؟، وما هي أفضل المواقع لممارسة الألعاب الذهنية والعقلية التي تساعد على تنشيط خلايا العقل؟.

تابعونا أحبتي الكرام لنتعرف أكثر حول ألعاب ذهنية لتنمية العقل وتقوية الذاكرة، هيا بنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

فوائد ممارسة الألعاب الذهنية والعقلية

قد يذهب اعتقاد البعض أن ممارسة الألعاب الذهنية والعقلية بأنها فقط بدافع التسلية، ولكن الذي يجهلونه هو أن هذه الألعاب هي العامل المساعد الأكبر على تنمية خلايا العقل الذي هو عبارة عن عضلة إذا لم يتم تنشيط الخلايا فيها وعدم استعمالها سوف تصاب بالضمور والتلف.

إن ممارسة الأنشطة العقلية الفكرية تساعد على اكتساب القدرات العقلية العالية، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة وكذلك الأمر تساعد على مرونة العقل والقدرة على التركيز وحل المشكلات.

اقرأ أيضاً: نصائح تساعدك على برمجة دماغك لتصل إلى النجاح

إليكم أفضل مواقع الألعاب الذهنية والتأملية لتنمية العقل

مع انتشار آلاف تطبيقات والعاب العقل والذكاء، فيما يلي سوف نعرض عليكم وأشهر وأهم المواقع التي تساعد على تنمية العقل، وهي كالتالي:

موقع Happy Nouran

يضم هذا الموقع مجموعة غنية ومنوعة بالألعاب الذهنية والأنشطة المختلفة مقسمة إلى خمس أساسيات، وهي اللغة والذاكرة والمهام التنفيذية بالإضافة إلى الانتباه والبصريات.

تستطيع اختيار ما تشاء منها من أجل تنمية مهاراتك، كما يتيح هذا الموقع إمكانية متابعة التقدم الذي وصلت إليه ومستوى النمو الذهني لديك.

ومما يجب ذكره أن هذه الألعاب قد وضعت خصيصاً بناءًا على الأسس العلمية الدقيقة والموثوقة، لذلك فهي يعتبر من أشهر الألعاب الذهنية.

رابط الدخول إلى الموقع happy-neuron.

موقع Lumosity لوموسيتي

يعتبر موقع لومو سيتي أفضل موقع ألعاب ذهنية التي تساعد على تطوير القدرات العقلية، وقد تم طرحه للمرة الأولى منذ عام 2005 ولاقى شهرة واسعة كونه أعطى نتيجة مرضية.

موقع لومو سيتي تستطيع من خلاله التعلم وتحقيق المتعة في آن واحد، فهو تقدم مجموعة كبيرة من العاب العقل والذكاء تنافس فئات الاطفال والكبار.

كما أنه يوفر العديد من الميزات منها:

  • يساعد على تقوية الذاكرة والمرونة والسرعة، وحل المشاكل وذلك باستخدام الأرقام العددية المتاحة على هذا الموقع.
  • عند اختيارك لأي لعبة على هذا الموقع يعمل على توضيح تعريف مختصر عنها، وعلى أي جزء من الدماغ يتم تركيز هذه اللعبة عليه.
  • يوفر هذا الموقع إمكانية تحديد عدد الألعاب اليومية التي ترغب في أن تمرن عقلك عليها، كما أنه يعمل على تنبيهك كل يوم للتأكد أنك انتهيت منها.
  • من خلال موقع لومو سيتي تستطيع الاشتراك فيه إما بشكل مجاني أو مدفوع، مما يوفر لك عدد تمرينات أكثر، ولكن مع ذلك وبكلتا الحالتين سيعمل الموقع على متابعة التقدم والتطور الذي وصلت إليه ومدى النمو الذهني لديك.
  • الأروع من ذلك أن هذا الموقع يعمل على توفير تطبيق هاتفي لكل من نظام التشغيل الأندرويد والآيفون.

للدخول إلى الموقع من هنا.

تطبيق calm كالم

هو أحد أهم التطبيقات التي تساعد على تركيز العقل وتنميته، وتمنح القدرة على التحمل بكل أريحية سواء للعقل أو للجسم.

موقع كالم هو موقع مميز ورائع يضم الكثير من القصص التي تجعلك تقوم بالتركيز على الأحداث فيها والتي تساهم في تنشيط خلايا العقل وكذلك تهدئة الجسم.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على جلسات مخصصة للراحة والنوم من أجل التخفيف من القلق والتوتر والتعزيز على تركيز العقل في العمل.

  • تستطيع تحميل التطبيق للأندرويد من هنا.
  • تحميل تطبيق كالم للآيفون من هنا.

تطبيق شعلة

إذا كنت تبحث عن برنامج ألعاب العقل بالعربية فإن "شغلة" هو وجهتك المفضلة، حيث يعتبر تطبيق شعلة من أميز التطبيقات الذهنية المتوفرة باللغة العربية عن طريق توفر إمكانية إنشاء حساب خاص من على هذا التطبيق وعمل برنامج تدريب يومي، يكون من اختيارك ، بما يتناسب مع رغباتك من أجل تنمية المهارات التي ترغب في تطويرها لديك.

والتي تتناول الجوانب العقلية الأساسية وهي التركيز والذاكرة ومعرفة ردود الأفعال السريعة بالإضافة إلى مهارة المرونة وكذلك حل المشكلات.

أنت تستطيع ذلك عبر تطبيق شعلة من خلال الألعاب الذهنية المتوفرة على ذلك التطبيق بالإضافة إلى المتعة وإجراء الاختبارات الموضوعة بناء على أبحاث العلم الحديثة.

موقع كوين دوم Queendom

Queendom هو موقع متميز ومنوع يمكنك من معرفة المزيد عن ذاتك بالإضافة إلى تطوير المهارات الذهنية لديك، كما يتوفر لديه الكثير من الاختبارات الشخصية واستطلاع الرأي بالإضافة إلى وسائل تنشيط العقل مثل الألعاب الذهنية المشوقة واختبار المعلومات العامة.

موقع كوين دوم موقع مجاني بشكل كامل تتمتع بما تقدمه دون أي شروط وقيود, ويمكنك الدخول إليه مباشرةً من الرابط التالي Queendom

قد يهمك: أفضل كتب لتقوية الشخصية والثقة بالنفس

يوغا غلو YOQAQLo

إذا أردت تعزيز مهارات التأمل والتركيز لديك بإمكانك استخدام تطبيق يوغا غلو وذلك لاحتوائه على عدة خيارات. ستطيع من خلالها إعداد تمرينات عقلية خاصة بك بما يتناسب مع رغباتك بالإضافة إلى إمكانية المدة التي تريد ممارسة هذه التمرينات فيها.

والأجمل من ذلك وأكثر متعة أنك تستطيع الاستمتاع بجلسات يوغا من خلاله والتي تساعد بدورها على تنقية وتنمية العقل.

  • رابط تحميل YOQAQLo على الاندرويد من هنا.
  • رابط تحميل YOQAQLo على الآيفون من هنا.

موقع Braingle برينجل

يعتبر هذا الموقع من أكثر المواقع التي تتوفر فيها الألعاب الذهنية لتنمية العقل والمساعدة على التركيز ، والتي تزيد من القدرات العقلية وتحفز نمو خلايا الدماغ.

ومن أكثر ما يتميز به هذا الموقع الغني أنه:

  • يوفر موقع برينجل أكثر من عشرة آلاف أحجية.
  • كما تتوفر فيه التمرينات والألعاب الذهنية المتنوعة.
  • وجود مجتمع متكامل على هذا الموقع.
  • تستطيع تصميم اللعبة الخاصة بك بما يوافق رغباتك وأهدافك.

الدخول إلى الموقع من هنا.

إلى هنا نصل إلى خاتمة الحديث عن أفضل مواقع العاب الذهنية والتأملية لتنشيط العقل، وأهمية تلك الألعاب في تعزيز القدرات العقلية والعمل على تنميتها وتطويرها، مع أطيب التمنيات بأن نكون قد حققنا لكم أتم الفائدة.

مواضيع ذات صلة:

كيف تكون شاب ناجح وتحقق أحلامك

تعريف الهوايات الشخصية | أهميتها وأنواعها