كيف تشتري سيارة بسعر رخيص من المزاد؟

كيف أشتري سيارة من مزاد؟ هذا السؤال هو عنوان مقالنا اليوم، حيث أن الجميع يعلم أن هنالك مزادات سيارات للبيع سواء مزادات حكومية أو خاصة لبنوك أو سيارات جمارك أو غيرها من مزادات السيارات، ولكن قلة من الناس من تفكر في شراء سيارة من مزاد بالرغم أن هنالك الكثير من المزادات توجد فيها سيارات نظيفة وبصورة ممتازة وبأسعار رخيصة، وهذا التخوف من المزادات يدفع الكثير في اللجوء إلى سوق السيارات المستعملة، ولكن إليكم في هذا المقال خطوات شراء سيارة من مزاد.

فإذا كنت تسأل نفسك كيف تشتري سيارة من المزاد الأمريكية أو في مصر أو في السعودية أو الإمارات أو ألمانيا أو سلطنة عُمان مهما كانت الدولة التي تعرض مزاد لبيع السيارات وتسأل كيف أشتري سيارة مستعملة من المزاد، أنصحك بقراءة هذا المقال، حيث سوف نتعلم كيفية شراء سيارة من المزاد وطريقة دخول مزاد السيارات 2024.

كيف تشتري سيارة بسعر رخيص في المزاد؟

عشاق المحركات، الاسم الحركي الذي يطلق على عدد كبير من الناس الذين يمتلكون رغبة خاصة في امتلاك السيارات وتخزينها أو التعديل عليها، ثم منهم من يقوم ببيعها ومنهم من يحتفظ بها لنفسه، وفئة أخرى من عشاق المحركات تجعل من هذه السيارات جيلا جديداً بعد أن تقوم بالتعديل عليها، ثم تقوم ببيعها بأسعار هائلة مقارنة مع السعر الأصلي لها، إلا أن عددا كبيراً من عشاق المحركات وهواة السيارات لا يعلم إلى حد الآن الطريقة الصحيحة للحصول على هذه السيارات بأسعار رخيصة، ومن هنا انطلقت فكرة المزادات على السيارات المستعملة حول العالم.

في جميع أرجاء العالم يوجد مزادات على السيارات، وتختلف هذه المزادات باختلاف العملة واختلاف البلد وغيرها من الاختلافات، الا أن أبرز اختلاف يتجلى في نوعية المزاد، حيث يوجد نوعين من المزادات على السيارات، وهما مزاد على السيارات المستعملة النظيفة ومزاد على السيارات المضروبة، حيث تكون هذه السيارات قد تعرضت لحوادث أو إصابات أدت إلى عرضها في المزاد، وأغلب من يشتريها، يكون هدفه التعديل عليها أو الاستفادة من قطع محددة فيها، وعلى الرغم من الانتشار الواسع الذي حصلت عليه هذه المزادات إلا أن العديد من الناس ما زالت تتساءل حول كيفية شراء سيارة من المزاد.

ما هو المزاد الخاص بالسيارات؟

عملية ارتفاع في تقديم السعر المناسب، هذا اختصار معنى المزاد إلا أن الشرح المفصل هو، ان تشارك في هذا المزاد بهدف الحصول على السيارة التي تعجبك وعند الوصول الى تلك السيارة، كل ما عليك فعله بعد أن تكون مشاركا، هو أن تشارك في عملية المزايدة وتبدأ من السعر الذي يحدده المزاد ثم كل ما تقوم به هو رفع سعرك بشكل تدريجي، من أجل الحصول على تلك السيارة، حتى تصل إلى الحد الذي يعد معقولاً، وعند تخطي هذا الحد يجب عليك التوقف، ويعتمد هذا الحد على ميزانيتك، وبعد ذلك سيحدد أعلى سعر الشخص الذي حصل على السيارة.

قد يهمك: أفضل مزادات السيارات المستعملة في دبي

كيف تشتري سيارة من مزاد ؟

دائما اي عمل تقوم به يجب أن يتحقق فيه بعض الشروط، واحد الشروط الواجب تحقيقها للقيام بعملية شراء سيارة من المزاد هو أن تكون مشاركا في هذا المزاد، وهناك نوعان للمزادات.

مزاد علني 

في المزاد العلني تختلف الشروط عن المواد الالكتروني حيث أن شروط المشاركة في المزاد العلني تأتي كما يلي:

1. القيام بالتسجيل ضمن هيئة المزاد

بداية بعد أخذ القرار بالمشاركة يجب عليك الذهاب الى الهيئة أو الإدارة للمزاد، ويكون دائما موقع هذه الهيئة أو الإدارة مذكورا في بيانات المزاد، ثم تقوم بطلب التسجيل على هذا المزاد والمشاركة فيه.

2. تقديم الأوراق المطلوبة

بعد أن تقوم بتسجيل طلبك في المشاركة في هذا المزاد، يتوجب عليك تقديم أوراقك الشخصية، كصورة عن البطاقة الشخصية ورقمك القومي، إضافة إلى أوراق وبيانات أخرى يطلبها منك مركز المزاد، ثم بعد أن تنتهي منها عليك أن تقدمها في الهيئة الإدارية للمزاد

3. دفع مبلغ التأمين

يتطلب تسجيلك كمشارك في المزاد أن تدفع مبلغاً نقديا، يعد كمبلغ تأمين، وتختلف قيمة هذا المبلغ من مزاد الى آخر، حيث يبدأ من خمسة بالمئة ووصولاً إلى خمسة وعشرين بالمئة، وهذا المبلغ يبقى لديهم حتى تتم عملية المزايدة، ففي حال رسو المزاد عليك سيخصم هذا المبلغ من قيمة السيارة، وفي حال لم ترسو ستعود كامل المبالغ المدفوعة اليك. 

4. حضور المزاد في مكانه المخصص

هذه النقطة تعد الاختلاف الأبرز والأكبر ما بين المزاد العلني والمزاد الالكتروني حيث أن المزاد العلني يحدد مكانا محددا، تتم فيه عملية المزايدة على السيارات، ويتوجب عليك حضور هذه العملية في المكان المخصص بهدف المشاركة في المزايدة.

5. نقل الملكية يدويا

عند انتهاء عملية المزايدة، ورسو المزاد عليك، يمكنك دفع المستحقات خلال فترة محددة من قبل المزاد، ويمكنك دفعها بشكل مباشر، كما وأن نقل الملكية يتم بشكل شخصي عن طريقك بمساعدة المزاد، ويمكنك شحن السيارة تحت إشرافك.

قد يهمك: أفضل مواقع المزادات في عالم الانترنت

مزاد الكتروني

أما المزاد الالكتروني يتطلب نفس الخطوات السابقة الا أنه يختلف في بعض الأمور واهمها:

1. التسجيل الالكتروني

يختلف المزادان عن بعضهما في أن المزاد الالكتروني يمكنك أن تسجل فيه كمشارك، دون الحاجة إلى التواجد في الهيئة الإدارية للمزاد، كل ما عليك هو زيارة الموقع الرسمي للمزاد والقيام بتعبئة البيانات الشخصية الخاصة بك من خلال هذا الموقع.

2. المزايدة الإلكترونية

عندما تبدأ عملية المزايدة لا يتوجب عليك الحضور إلى مكان مخصص والمشاركة، بل يمكنك أن تكون جالسا في منزلك والمشاركة في هذا المزاد من خلال زيارة الموقع الرسمي للمزاد.

3. الدفع الالكتروني

الدفع هنا يتم بشكل الكتروني، سواء كان دفع مبلغ التأمين ام دفع المستحقات المالية المترتبة عليك في حال رسو المزاد عليك، ويتم ذلك عن طريق مختلف طرق الدفع الالكترونية سواء ببطاقات الائتمان أو عن طريق الحسابات المصرفية.

4. الشحن الخارجي

يختلف المزاد الالكتروني عن المزاد العلني من ناحية الشحن في أمر بسيط للغاية، وهو أنك في المزاد الالكتروني ستطلب شحن السيارة الخاصة بك من الموقع، وسيتم الأمر أما بشكل مجاني أو بشكل مدفوع حسب المزاد على عكس المزاد العلني الذي ستكون مشرفا على تلك العملية فيه.

مواضيع ذات صلة:

افضل مواقع تقسيط جوالات أونلاين في السعودية

أفضل مواقع لبيع سيارات مستعملة رخيصة في أمريكا

أكثر 10 سيارات جمالاً في العالم حسب تصنيف 2019

شراء سيارة من مزادات السعودية - افضل المزادات في السعودية 1443

طريقة شراء سيارة رخيصة جداً من مزاد جمارك مطار القاهرة