منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في مصر

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها مكاناً يفضله الكثيرين للتحدث ومشاركة اهتماماتهم ومتابعة الاخبار والبحث عن فرص العمل، بل البعض يستخدمها كمصدر دخل لكسب المال، وتعتبر مصر من أكثر الدول العربية استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يُقدر عدد مستخدمي هذه المنصات في مصر بنحو 57 مليون شخص، أي ما يعادل 60% من عدد السكان.

وكشف تقرير صادر عن "مؤسسة كراود أنالايزر العالمية" أن هنالك اهتمام كبير من قبل المواطنين المصريين في بعض المنصات الاجتماعية، لذلك وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، ونناقش خصائصها ونسبة جمهورها، ونقدم بعض الإحصائيات حولها.

منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في مصر

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أشهر المواقع على الانترنت وأكثرها استخداماً وان عدد المستخدمين في ارتفاع مستمر في ظل هذه الثورة التقنية التي يشهدها العالم، ولكن على الصعيد الخاص تختلف اعداد مستخدمين مواقع التواصل من دولة الى أخرى حيث في كل دولة نجد نسبة معينة من الناس يستخدمون موقع خاص من مواقع التواصل الاجتماعي.

على سبيل المثال في مصر إن معظم الشعب المصري يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي ولكن بالطبع في اختلاف محدد بالنسب من موقع الى اخر، وسنقدم اليكم في هذا المقال تفاصيل كاملة حول أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداماً في مصر.

منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في مصر

كما ذكرنا، بأن مصر من أكثر الدول العربية استخداماً لمنصات التواصل الاجتماعي، حيث يتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت 56 مليون مستخدم. وفيما يلي سنتعرف على أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداماً في مصر:

1. الفيس بوك

يعتبر الفيس بوك من أكثر المواقع استخداماً في مصر حيث يرتاده اعداد كبيرة من المصريين يومياً، ووفقاً لبعض الاحصائيات التي تم اجراءها في مصر تبين بأن نسبة 95% من الشعب المصري يستخدم الفيس بوك وإن معدل الاستخدام اليومي للفيس بوك يصل 50% تقريباً، إضافة الى أن النسبة الأكبر من المستخدمين يستخدمون الفيس بوك للإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم وترويجها.

2. الواتس اب

يعتبر تطبيق الواتس اب من أشهر تطبيقات التواصل التي يتم استخدامهاً يومياً في مصر، فمن منا لا يمتلك حساب على تطبيق الواتس اب الشهير الذي استطاع الحصول على 2 مليار مستخدم وما زال العدد في ازدياد مستمر في ظل تزايد أعداد المستخدمين من كافة انحاء العالم.

اما بالنسبة الى معدل الاستخدام في مصر فقد وصل الى 72% تقريباً حيث أن النسبة الأكبر من الشعب المصري يعتمد على تطبيق الواتس اب في المراسلة والتواصل مع بعضهم وخاصةً مع الأصدقاء والاقارب، إضافة الى أن تكلفة التواصل من خلال الواتس اب اقل من التواصل من خلال المكالمات المحلية لذلك يعتبر من التطبيقات الرائجة جداً في مصر وإن معدل الاستخدام اليومي للتطبيق مرتفع ومختلف حقيقةً لذلك لا يمكن تحديد نسبة محددة حول استخدام تطبيق الواتس اب.

الجدير بالذكر بأن تطبيق الواتس اب عائد الى شركة ميتا التي استحوذت عليه في السنين القليلة الماضية لتصبح الشركة مالكة للعديد من مواقع التواصل الاجتماعي أهمها الواتس اب والفيس بوك والانستجرام.

3. Messenger

يعتبر تطبيق المسنجر واحد من أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا في في مصر حيث بلغت نسبة مستخدمين التطبيق حوالي 71% من الشعب المصري، ومن المعروف بأن التطبيق مقترن تقريباً بتطبيق الفيس بوك ويتم استخدامه للتواصل والاتصال والمراسلة بين الأصدقاء خاصةً ومع الاخرين بشكل عام.

يمكن القول بأن معدل استخدام تطبيق المسنجر متقارب الى معدل استخدام تطبيق الفيس بوك ولكن بشكل عام يبقى الفيس بوك متصدر في المرتبة الأولى في قائمة أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً في مصر.

قد يهمك: كيف تحقق دخل من حساباتك في السوشيال ميديا

4. الانستجرام

استطاع الانستجرام الحصول على المرتبة الرابعة في قائمة اكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً في مصر وهكذا تكون شركة ميتا حصلت على المراتب الأربعة الأولى في مصر فمن المعروف بأن تطبيق الفيس بوك الانستجرام من تطوير شركة ميتا، وفقاً للإحصائيات التي أجريت في مصر تبين بأن نسبة 54% من المصريين يستخدمون تطبيق الانستجرام وبالنسبة الى معدل الاستخدام اليومي فقد وصلت نسبته الى 9%، إن معظم مستخدمين الانستجرام في مصر يستخدمون التطبيق للإعلان والترويج عن المنتجات والخدمات التي يقدموها للعملاء وذلك لكسب شريحة اكبر من العملاء.

5. التيك توك

قفز تطبيق التيك توك قفزة نوعية كبيرة في مصر وعلى مستوى العالم اجمع حيث استطاع الدخول في ساحة المنافسة بقوة مع الفيس بوك والانستجرام ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى ليصبح واحد من أكثر المواقع استخداماً على مستوى العالم وعلى مستوى العالم العربي ايضاً، ووفقاً للإحصائيات التي تم اجراءها في مصر بلغت نسبة مستخدمين التيك توك حوالي 45% من الشعب المصري مع نسبة استخدام يومية عالية نوعاً ما تبلغ حوالي 14%، إن معظم مستخدمين التيك توك يستخدمونه للعمل في صناعة المحتوى وزيادة اعداد المتابعين بهدف العمل وربح المال من تيك توك.

استطاع التطبيق الصيني اكتساب شهرة واسعة في مصر وفي العالم العربي بشكل كبير ودخل ساحة المنافسة بقوة مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى بل وكان لها تأثير واسع عليها وخاصةً على تطبيق الفيس بوك والانستجرام.

قد يهمك: هل التيك توك يعطي فلوس على المشاهدات؟

6. التيلجرام

يعتبر تطبيق التيلجرام من أشهر تطبيقات المراسلة والمنافسة بقوة لتطبيق الواتس اب على مستوى العالم ويضم الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي، وفي الفترة الأخيرة تم تصنيفه من أكثر التطبيقات استخداماً في جمهورية مصر وقد بلغت نسبة استخدامه حوالي 53% من الشعب المصري، نظراً للميزات التي يوفرها التطبيق يزداد عدد مستخدميه بشكل ملحوظ وخاصةً في مصر.

7. تويتر

تطبيق تويتر والمعروف في الوقت الحالي باسم موقع اكس حيث عملت الشركة على تغيير اسمه في الفترة الأخيرة من موقع تويتر الى موقع اكس وتم تصنيفه من التطبيقات الأكثر استخداماً في مصر واستطاع الحصول على المرتبة السادسة تقريباً في قائمتنا لليوم.

ووفقاً للإحصائيات التي تم اجراءها في مصر تبين بأن نسبة مستخدمين منصة اكس يبلغ حوالي 42%، وفي الآونة الأخيرة تراجع معدل استخدام المنصة بشكل ملحوظ حقيقةً في ظل المنافسة القوية التي ظهرت بين تطبيقات التواصل الاجتماعي وخاصةً مع تطبيق الفيس بوك والانستجرام وتيك توك.

الختام

كان هذا موضوع مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى تفاصيل كاملة حول أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً في مصر وكما رأينا بأن نسب الاستخدام كانت متفاوتة من تطبيق الى اخر وإن هذا الامر يرجع الى شعبية التطبيق في البلاد والى ميزاته التي يقدمها للمستخدمين، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

كيف يصل الهاشتاق إلى ترند

وسائل التواصل الاجتماعي التي تحقق أكبر قدر من المال

أفضل أوقات للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي