لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

لطالما لفتتك سماء الليل بجمالها وغموضها، من النجوم المتلألئة إلى الكواكب الغامضة والشهب، وبالتأكيد خطر في بالك سؤال، ألا وهو ما هذه الأجرام السماوية وكيف تعمل.

يلعب عالم الفلك دوراً هاماً في الإجابة على هذه الأسئلة، وذلك من خلال رصدهم ودراستهم للأجرام السماوية، عن طريق المراصد الفلكية، حيث يعتمد عالم الفلك المراصد الفلكية كأدوات أساسية لدراسة الكون وفهم أسراره. فالمرصد الفلكي هو مكان مخصص لرصد الظواهر الفلكية ودراسة مختلف مجالات علم الفلك.

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

المراصد الفلكية احد الأدوات البارزة التي يتم استخدامها في رصد السماء وفي دراسة علوم الفضاء، من أجل التعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع سنتطرق في مقالنا اليوم لتقديم اهم المعلومات حول استخدام العلماء للمراصد الفلكية.

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

تعتبر المراصد الفلكية من الأدوات الهامة التي يتم استخدامها من قبل العلماء لمراقبة النجوم والاجرام السماوية حول الأرض. فقد ساعدت المراصد في تحديد مسار الأجرام وطبيعة حركتها ومسارها بشكل دقيق ومال زال العلماء يعملون جاهدين وباستمرار على تطوير المراصد الفلكية لرؤية ابعد نقطة ممكنة في الفضاء من الأرض.

يوجد العديد من الأسباب التي تستدعي ضرورة استخدام المراصد الفلكية في المراقبة الفضائية وللتعرف على أهم وأبرز الأسباب حول سنقدم اليكم في هذه الفقرة مجموعة من الأسباب المهمة حول استخدام المراصد الفلكية من قبل علماء الفلك حيث تتمثل الأسباب على النحو الاَتي:

  • يتم استخدام المراصد الفلكية من أجل تحديد مواعيد الأعياد والأشهر العربية فمن المعروف بأن المسلمين يعتمدون على القمر في تحديد بداية ونهاية كل شهر وإن هذا الامر مهم جداً بالنسبة لهم وخاصةً من أجل تحديد شهر رمضان والاعياد أيضاً.
  • كما يتم استخدام مراصد الفلك لقياس ابعاد الكواكب وتصويرها والاطلاع على الاجرام السماوية ودراستها بشكل تفصيلي لمعرفة كافة المعلومات حولها.
  • ايضاً يتم استخدامها لمراقبة حركة الشمس والنجوم والقمر وذلك لتحديد مواعيد بداية الشهور الهجرية.
  • الاطلاع على الاجرام السماوية البعيدة جداً والتي لا يمكن رؤيتها ودراستها بالعين المجردة.
  • تساعد المراصد الفلك عالم الفك في متابعة دورات النهار والليل وايضاً تساعده في التعرف على نسبة الارتفاع بين الكواكب وكم هي المسافة بينهما كاملةً.
  • كما تستخدم المراصد الفلكية في قياس الاميال الكلية بين كل دولة وأخرى فهي سهلت على علماء الفلك عملية الحساب بشكل كبير.

ما هي أدوات آلات المراصد الفلكية؟

يستخدم علماء الفلك العديد من الأدوات التي تساعدهم في المراقبة الفلكية وسنقوم بتصنيفها في هذه الفقرة على النحو الاَتي:

1. التلسكوب

هو من الأدوات الشائعة جداً لدى العلماء حيث يتم استخدامه للاطلاع على الأشياء التي لا يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة، ويعمل التلسكوب على جمع الضوء للحصول على الرؤية الواضحة للأجرام السماوية.

2. آلة الحلقات الفلكية المعروفة باسم "ذات الحلق"

تعتبر هذه الآلة من أكبر المراصد الفلكية لدى العلماء، إن الالة مؤلفة من حلقتين مركبتين في بعضهما ويتم استخدامها من أجل الاطلاع ورصد منطقة البروج.

3. الزرقالة

يتم استخدام هذه الآلة من أجل رصد الاجسام وكانت قديماً معروفة باسم الصحيفة الزرقاء نسبةً الى العالم الذي قام باختراعها وهو أبو إسحاق الزرقالي.

4. آلة ذات الأوتار

ان هذه الآلة مؤلفة من أربعة أسطوانات على شكل مربع ويتم استخدامها من أجل تحويل الميل وأيضاً لمتابعة الليل والنهار.

5. الاسطرلاب

هي من الأدوات المهمة التي يتم استخدامها من أجل قياس ارتفاع الجرم السماوي مثل الكواكب والنجوم، يوجد من الاسطرلاب عدة أنواع من أبرزها الاسطرلاب الكروي والعادي.

6. آلة المشبهة بالناطق

إن هذه الآلة مؤلفة من ثلاث مساطر ويوجد لهم شعبتين ويتم استخدامها من أجل تحديد المسافات والبعد بين الكواكب.

أهم المراصد الفلكية الشهيرة

في الوقت الحالي يوجد العديد من المراصد الفلكية الشهيرة المعنية في مراقبة الاجرام السماوية المؤلفة من نجوم وكواكب وسنقدم اليكم في هذه الفقرة أبرز هذه المراصد حيث تتمثل على النحو الاَتي:

1. المرصد الفلكي الجنوبي الأفريقي

هو من المراصد الفلكية المهمة في العالم ويتم استخدامه والاعتماد على تقاريره دائماً فهو يضم أحد أكبر التلسكوبات في العالم ولديه قدرة عالية على رؤية الاجسام البعيدة جداً وتكبيرها لعلماء الفلك ويعمل المرصد على توفير معلومات هامة وسريعة حول الاجرام السماوية الكبيرة والصغيرة منها.

2. مرصد لاسيلا

يعتبر من أشهر المراصد الفلكية في العالم وهو موجود في تشيلي على قمة جبل لاسيلا وتم تسمية المرصد بناءً على اسم الجبل، يتم استخدام المرصد من أجل مراقبة حركة الكواكب والنجوم السماوي.

3. رصد بارانا

يقع هذا المرصد الشهير في تشيلي وتم تصنيفه من أكبر المراصد في العالم وهو معني بدراسة الفضاء والكون وكافة الاجسام السماوية الموجودة في الفضاء. 

4. المرصد روك دولوس

هو من المراصد الشهيرة المستخدمة بشكل كبير في الوقت الحالي ويستخدم لرصد كافة الاجسام السماوية الموجودة في الفضاء.

5. مرصد مونا كيا

من المراصد التي يعُتمد عليها بشكل واسع في رصد الفضاء والاجرام السماوية، يقع المرصد في مدينة هاواي الامريكية على ارتفاع كبير من سطح الأرض يصل الى 14 ألف قدم تقريباً.

المكان الذي توجد فيه المراصد الفلكية

المكان الذي توجد فيه المراصد الفلكية

لا يمكن بناء المراصد الفكية في أي مكان على سطح الأرض بل يوجد عوامل محددة لبناء المرصد الفلكي وسنقوم في هذه الفقرة بتصنيفها كاملة على النحو الاَتي:

  • يتواجد المرصد في المناطق البعيدة عن المدن وعن الضوضاء البشرية ومن الأفضل ان يكون على ارتفاع عال ومناسب ليتم رصد السماء بوضوح تام والابتعاد عن التشويش الذي قد يحصل بسبب تداخل الغلاف الجوي.
  • غالباً ما تجد المراصد حالياً على الجبال او في الهضاب العالية او قريباً من السواحل إضافة الى ان موقع المرصد الفلكي يختلف بناء على الغرض الذي تم بناء المرصد الفلكي من أجله.

ما هي مميزات وعيوب المراصد والتلسكوبات الأرضية؟

تضم المراصد الفلكية العديد من الميزات وسنقدمها اليكم كاملةً في هذه الفقرة حيث تتمثل على النحو الاَتي:

1. دقة الرؤية

تعطي المراصد الفلكية رؤية دقيقة للأجسام السماوية والكواكب ايضاً.

2. التحكم الدقيق

من السهل التحكم باتجاه وزاوية المرصد وبدقة عالية وهي التي ستساعد في تحديد جهة الرصد بدقة وسرعة.

3. السهولة في الصيانة

إن أجزاء المرصد والتلسكوب سهلة التركيب والصيانة حيث يمكن للشخص الوصول الى كافة الأجزاء في المرصد لإجراء عمليات الصيانة عليها.

4. تكلفة منخفضة

تعتبر كلفة المراصد الأرضية اقل بكثير من المراصد الفضائية لذلك يتم بناء المراصد الأرضية نظراً لتكلفتها الاقتصادية.

عيوب المراصد والتلسكوبات الأرضية

بعد أن قدمنا اليكم كافة ميزات المراصد والتلسكوبات سنلخص اليكم وبشكل سريع في هذه الفقرة بعضاً من عيوبها والتي تتمثل على النحو الاَتي:

1. تأثير الغلاف الجوي

في الكثير من الأحيان ما يوجد تأثير كبير للغلاف الجوي على الرؤية حيث يتسبب بتشويش وتشوه في الصورة.

2. الاهتزازات والزلازل

إن الزلازل تؤثر على المراصد حيث ستتأثر الدقة بشكل ملحوظ.

3. التلوث الضوئي

تتأثر دقة المراصد بشكل كبير من الأضواء الناتجة عن المدن الصناعية.

4. القيود الزمنية

إن القيود الزمنية متواجدة في كافة الأوقات وفي الكثير من الأحيان ما تكون الأجواء غير مناسبة للرصد حيث تكون الاجرام السماوية غير مرئية او واضحة.

الخلاصة

ختام مقالنا نكون قدمنا إليكم في هذا المحتوى معلومات تفصيلية حول ضرورة استخدام عالم الفلك للمراصد الفلكية حيث اذا كنت من المهتمين في هذا المجال وترغب بالتعرف على معلومات حوله فيمكنك قراءة محتوانا فهو سيساعدك بالطبع، تابعونا دائماً للتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

افضل فوائد للتكنولوجيا سهلت علينا الكثير

تحميل تطبيق الأحداث الفلكية النسخة المدفوعة مجانا