مشروع محل سباكة وكهرباء (أكثر مشروع تجاري ناجح)

يعتبر مشروع محل السباكة وكهرباء أحد أكثر المشاريع التجارية نجاحاً وأكثرها تميزاً، لما لها من أهمية ودور أساسي في المجتمع، حيث خدمات السباكة والكهرباء من الخدمات الأساسية التي لا غنى عنها في أي منزل أو مبنى أو مشروع، كما أنها في طلب متزايد باستمرار، فكلّما ازدادت الكثافة السكانية زادت حاجة الناس إلى منتجات السباكة، ممّا يجعل مشروع محل سباكة وكهرباء فرصة واعدة لمن يبحث عن مشروع تجاري ناجح ومربح.

في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن مشروع محل السباكة والكهرباء بالتفصيل، سنتعرف على أهمية هذا المشروع، وخطوات البدء في مشروع سباكة وكهرباء، ونستكشف مزايا وعيوب مشروع محل سباكة وكهرباء لنعرف نقاط القوة والضعف في هذا المشروع.

مشروع محل سباكة وكهرباء (أكثر مشروع تجاري ناجح)
مشروع محل سباكة وكهرباء

يتجه أغلب الناس إلى إنشاء مشاريع خاصة عند توافر رأس مال جيد وذلك لتدوير هذا المال والحفاظ على قيمته بالإضافة لتحقيق الربح من خلاله ويتساءل الناس كثيرا عن أفضل المشاريع درا للأموال.

باختصار تعتبر التجارة هي أفضل سبيل لذلك وذلك عبر إنشاء محل صغير، وهذا ما سيكون موضوعنا اليوم حيث سنشرح فكرة مشروع محل سباكة وكهرباء بالتفصيل فإذا أردت الاطلاع على تفاصيل هذا الأمر تابع مقالنا هذا.

ما هو مشروع سباكة والكهرباء؟

تعتبر أدوات السباكة هي أدوات التمديدات الصحية كالأنابيب المعدنية والبلاستيكية واكسسواراتها بالإضافة للصنابير والحنفيات وخلاطات المياه وكل ما يتعلق بلوازم الحمامات والمطابخ والتي تتعلق بالمياه الحلوة أو المالحة.

وتعد أدوات السباكة من أهم الحاجات للسكان في أي تجمع سكاني حيث تحوي كل المنازل على شبكة تمديدات للمياه سواء لمياه الشرب أو الصرف الصحي ودائما ما يتعطل جزء من هذه الشبكة، فيضطر الشخص لتبديل القطعة المعطوبة أو يلجأ بعض الأشخاص لتعديل التمديدات أو تغييرها بسبب أنها قديمة أو بها مشاكل تسريب وغيرها من الأسباب، حيث يتم استهلاك هذه الأدوات بشكل مستمر ودائم ولا غنى للشخص عنها نهائيا لذلك تعتبر النجارة بمثل هذه الأشياء مربحة جدا بسبب وجود السوق الدائم لها.

أما بالحديث عن الكهرباء فهي تتضمن كافة تمديدات الكهرباء في المنزل أو في أي مكان كالأسلاك والمقابس والمصابيح والأجهزة الكهربائية المختلفة وتعد هذه الأدوات رافدة للسباكة فعند بناء أي منزل يتم تمديد شبكات المياه وبعدها يتم تمديد التجهيزات الكهربائية وتوافر هذين المادتين في محل واحد يجعل عدد الزبائن أكبر، وبالتالي استهلاك أكثر للمنتجات فالزبون الذي سيأتي من أجل تمديد المياه سيفكر بشراء تمديدات الكهرباء من نفس المحل عند توافرها وهذا يؤدي إلى زيادة سوق المحل وبالتالي تحقيق أرباح أكثر حيث يعتبر هذا المشروع الأفضل لتحقيق أرباح خيالية في وقت قصير وخصوصا في المناطق التي تشهد عمرانا كبيرا وواسعا.

متطلبات مشروع محل سباكة

  • يجب توافر محل بمساحة 6×6 متر كأدنى حد وذلك ليتسع لبعض الأنابيب والتجهيزات والاكسسوارات من أجل عرضها حيث تتجلى وظيفة هذا المحل بعرض المنتجات وتعريف الزبائن بالمواد الموجودة ضمن المحل.
  • يجب توافر غرفة أو غرفتي تخزين مغلقة يتم وضع البضاعة ضمنها حيث يفضل تخصيص واحدة للكهرباء وأخرى لأدوات السباكة وذلك في حال توفير كميات كبيرة ويفضل أن تكون مساحة كل غرفة 6×6 كحد أدنى وكلما كانت الغرفة أكبر كانت إمكانية التخزين أكبر.
  • في حال توافر غرفة تخزين واحدة يفضل قسمها بواسطة رفوف أو سقيفة لتخصيص قسم لأدوات السباكة والآخر للكهرباء.
  • في حال عدم وجود أي غرف للتخزين يفضل إنشاء سقيفة ضمن المحل لوضع أدوات السباكة والكهرباء ضمنها كالأنابيب واكسسواراتها وأسلاك الكهرباء والمقابس وغيرها من الأدوات، ولكن للحصول على استفادة قصوى من هذا المشروع يفضل استئجار غرفتين إضافيتين زيادة على المحل من أجل تخزين كمية أكبر وبالتالي إمكانية أكبر لتلبية متطلبات الزبائن.
  • إنشاء واجهة بسيطة وأنيقة من الألمنيوم للمحل مع وضع بعض المنتجات لعرضها كالأجهزة الكهربائية مثل السخانات الكهربائية وغيرها وبعض اكسسوارات الأدوات الصحية من أجل إعطاء الزبائن لمحة عن ما هو موجود داخل المحل.
  • إنشاء وتصميم لافتة خاصة بالمحل باسم مميز وجذاب مع وضع رقم الهاتف.
  • التعامل مع الوكلاء الرسميين لأدوات السباكة والأدوات الكهربائية وذلك لتأمين البضاعة بأقل سعر ممكن من أجل التحكم بالربح بمرونة أكثر حيث يقوم هؤلاء الوكلاء باستيراد الأدوات وبيعها بالجملة لأصحاب المحلات.
  • يفضل التزود بالمنتجات من المعامل المحلية المنتشرة بالإضافة للوكلاء الرسميين الذي يستوردوا من الخارج وذلك للحصول على أرخص سعر ممكن.
  • عدم أخذ نسبة كبيرة من الأرباح في بداية فتح المحل وذلك لاكتساب أكبر عدد ممكن من الزبائن.
  • يفضل التنويع في المنتجات من ناحية الجودة حيث يجب أن تتوافر الأدوات ذات الجودة الضعيفة والمتوسطة والممتازة وذلك لاستهداف أكبر عدد ممكن من الزبائن بحيث تتوافق الأسعار مع جميع الإمكانات المادية للزبائن.
  • تأمين كل المستلزمات الضرورية لأدوات السباكة والكهرباء حيث لا يكفي التزود بمستلزمات التمديدات فقط كالأنابيب والاكسسوارات بل يجب تأمين المعدات أيضا كالمثاقب والمقصات الخاصة وأدوات اللحام واللواصق والمثبتات الضرورية كالبراغي والأسافين والعزقات وهذا أمر مهم جدا ويساهم بشكل كبير في رفع تقييم المحل وكذلك الأمر بالنسبة لأدوات الكهرباء.
  • يفضل التعاقد مع سباك أو اثنين من أجل تأمين كل حاجات الزبائن فعند دخول الزبون للمحل سيجد كل ما يحتاجه وسيتم تأمين عمليات التركيب والإصلاح دون أي تعب.
  • يجب تقديم عروض بين الحين والآخر كتأمين عمليات التركيب والإصلاح مجانا وهذا يدفع الكثير من الزبائن للتوجه إلى هذا المحل دون غيره.

كيف أستطيع البدء بمشروع محل سباكة؟

لا حاجة لوجود مبلغ ضخم جدا للبدء بهذا المشروع حيث يمكن اقتراض مال إما من البنوك كالقروض الشخصية أو تدين المال من الأصدقاء والأقارب وفتح محل صغير أو متوسط في البداية ويتم فيما بعد توسيعه ليصبح أكبر وأكبر ولكن تحتاج لصبر واجتهاد في العمل فلا يمكن توقع الربح بعد أشهر قليلة بل يمكن أن يستغرق الأمر سنة حتى يبدأ الصعود وتحقيق الأرباح والبدء بتوسيع المحل فهذا المشروع كالشجرة فهي تحتاج لبضع سنوات حتى تبدأ بإنتاج الثمار وكل شيء على هذا المنوال.

وعند توفير المال اللازم للمشروع سواء بالاقتراض أو بالدين فيجب أولا تأمين الأرضية المناسبة وهي شراء محل ومخزن أو استئجارهما ولا مشكلة في حال كان المخزن والمحل بعيدين عن بعضهما ولكن في حال كانا متجاورين يكون أفضل.

بعد تأمين المحل يجب تحديد المنتجات بدقة فيتم التركيز أولا على القطع الأكثر استهلاكا كالمواسير القصيرة وسيفونات الحمامات والمجالي والصنابير والحنفيات بالإضافة للجالونات الخاصة بعزل المياه للمواسير بعض اكسسوارات الأنابيب وذلك بالنسبة لأدوات السباكة.

أما بالنسبة للكهرباء فيجب التركيز في البداية على اللمبات والمصابيح بالإضافة للأسلاك النحيفة والمقابس والمآخذ بأنواعها وبعض أنواع الليدات والبراغي واللواصق.

ويجب الاكتفاء فقط بهذه المواد المذكورة وذلك كبداية فقط للمحل حيث يتم بهذه الطريقة التشهير بالمحل وزيادة زبائنه حيث تعتبر هذه المواد ذات استهلاك يومي من قبل الشعب وخصوصا في المدن أو القرى المتحضرة والتي تشهد عمرانا كبيراً.

وبعد ذلك يتم التزود بجميع مستلزمات تمديدات المياه والكهرباء بالإضافة للمعدات والأدوات الخاصة بالسباكين.

أهمية مشروع محل سباكة وكهرباء

يعتبر هذا المشروع ممتاز جدا وهو سريع الربح فكما قلنا سابقا أن الأدوات الكهربائية وأدوات السباكة في استهلاك مستمر لأنها جزء من بناء المنزل فلا يمكن إنشاء منزل بدون هذه المواد على الإطلاق كما أن وجود مثل هذه المحلات يشجع الناس على العمران السكان وخصوصا في القرى المتحضرة نوعا ما وليس القرى البعيدة والنائية.

تطوير التمديدات الصحية والكهربائية لبعض القرى النائية ونقل هذا التطور لهم حيث ما زالت تعاني بعض المناطق حول العالم من مشاكل المياه والصرف الصحي فتواجد مثل هذه المحلات يحفز على البدء بمشاريع جيدة تحقق الاستدامة للحياة البشرية والطبيعة أيضا.

قد يهمك: افضل منظمات تدعم المشاريع

إيجابيات وسلبيات مشروع محل سباكة وكهرباء

الإيجابيات:

  • لا يحتاج لوقت طويل حتى يتم تحقيق الأرباح مثل باقي المحلات.
  • يمكن وضع هامش ربح كبير للبضائع والمنتجات بعكس باقي المحلات كمحلات البقالة أو الخضار والفواكه.
  • لا يحتاج لمساحة كبيرة جدا لإنشاء المشروع فكما قلنا سابقاَ محل وغرفة تخزين بمساحة 6×6 لكل منهما كافية لإنشاء المشروع.
  • لا حاجة لموظفين للعمل لدى المحل حيث يكفي شخص واحد فقط لإدارة وانظيم هذا المشروع بالكامل.
  • البضاعة ليس لها تاريخ صلاحية ويمكن الاحتفاظ بها لفترة طويلة جدا دون أن تتعطل لأن أغلبها مصنوع من البلاستيك والألمنيوم والحديد وبالتالي قيمة البضاعة ثابتة على مر الزمن.
  • الاستهلاك الكبير لبضائع هذا المشروع وخصوصا في المناطق الريفية المتحضرة والمدن.

السلبيات:

  • عدم إمكانية إنشاء المشروع في مناطق نائية بعيدة عن السكان وخاصة المناطق الفقيرة والتي لا تحوي غلى أي نشاط عمراني.
  • يتأثر المشروع كثيرا بالوضع الاقتصادي للبلد وخاصة عند إنشاء المشروع في ظروف اقتصادية صعبة حيث يصبح من الصعب جدا تحصيل الأرباح.
  • ضرورة توفير سباكين للتركيب والإصلاح.
  • لا يمكن الاكتفاء بمحل واحد صغير وهذا يعتبر للبعض عائقا وخاصة في المدينة حيث تعتبر المحلات الكبيرة غالية جدا وأجارها غالي مقارنة بالمحلات الأصغر.
  • الربح قليل مقارنة بمحلات المشروبات والوجبات السريعة والكافيهات والتي تأخذ ربحا بقرابة 100%.
  • الحاجة للبحث المستمر عن المصادر الرئيسية للبضائع والتي تقدم أرخص أسعار ممكنة من أجل التحكم بهامش الربح.
  • هذا المشروع غير مناسب للأشخاص الغير صبورين فإن الربح هنا لن يتحقق في ليلة وضحاها.

أسرع طريقة للنهوض بالمشروع

في أي مشروع جديد تعتبر التخفيضات هي العامل الأساسي لجذب الزبائن وكسبهم وخصوصا في وقتنا الحالي حيث يتجه الناس نحو الأرخص ثمنا والأكثر جودة.

فيجب تقديم عروض وتخفيضات في نهاية كل أسبوع لتصبح عادة فيعتاد الزبائن أنه في هذا اليوم سيكون هناك عرض فيزيد عامل التشويق والإثارة لديهم، مما يحفزهم على ارتياد المحل بشكل متواصل وهذا يزيد من المبيعات ويعرف الزبائن على البضائع بشكل أكثر.

يجب نشر منتجات المحل والإعلان عنها عبر صفحات التسويق الالكتروني على الفيسبوك والانستغرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تسمح بوصول اسم المحل ومنتجاته لعدد أكبر من الناس ويجب خلال الفترة الأولى تأمين عمليات التوصيل والشحن مجانا وهذا يعزز ثقة الزبائن ويزيد من شهرة المحل ومبيعاته كثيراً.

اقرأ أيضاً: مشاريع لم تخطر على البال

نصائح حول مشروع محل سباكة وكهرباء

يفضل قبل إنشاء هذا المشروع الاطلاع أولا على الأدوات الصحية والكهربائية من أجل معرفة القطع بشكل عام ويفضل استشارة سباك في هذا الموضوع والاعتماد عليه بأكثر القطع المطلوبة وذات الاستهلاك الكبير حتى تكون من الأولويات في المحل.

يجب الاعتماد على أكثر من مصدر للحصول على البضائع من أكثر من منطقة وذلك لأخذ فكرة عامة عن الأسعار ومن أجل مواكبة المنتجات الجديدة في حال توافرها ويجب على الأقل اعتماد 3 مصادر مختلفة لأدوات السباكة وثلاثة آخرين لأدوات الكهرباء، لأنه في حال عدم توافر المنتج لدى المصادر فستجده في المصدر الآخر لأن عدم توافر القطع في وقتها ضمن المحل الجديد سيؤدي لخسارة الزبائن حيث يعتبر التواجد الدائم للبضاعة أمر بالغ الأهمية لأي محل وخاصة محلات أدوات السباكة والكهرباء.

كما يجب متابعة آخر أخبار هذه الأدوات والاطلاع على كل ما هو جديد وحصري كتوافر آليات وتقنيات جديدة قد تسهل السباكة وتمديد الكهرباء كثيراً، ويجب توفيرها داخل المحل بأسرع وقت ممكن حتى لو بكمية قليلة لأن ذلك سيساعد المحل على اكتساب شهرة واسعة وبالتالي زبائن أكثر وأرباح أكثر.

ولا ننسى ضرورة متابعة الأسعار بشكل مستمر من حيث الصعود أو الهبوط من أجل الحفاظ على قيمة رأس المال وحساب نسبة الربح بشكل دقيق تجنبا للخسارة.

وهذه هي أفضل النصائح لأي شخص يريد إنشاء مشروع محل أدوات سباكة وكهرباء فإذا قمت باتباعها بدقة فسأضمن لك تحقيق أرباح خيالية من هذا المشروع وستحقق نجاحا باهراً.

وهنا نصل للنهاية حيث تحدثنا بشكل مفصل عن مشروع محل سباكة وكهرباء حيث ذكرنا في البداية تفاصيل المشروع وما هو المقصود بالسباكة والكهرباء والتي هي باختصار تمديدات المياه والكهرباء ولوازمهما وكما قلنا سابقا تواجد هاتين المادتين في آن واحد لازم لأنهما يكملان بعضهما، كما شرحنا متطلبات هذا المشروع بالإضافة لبعض النصائح التي يمكن أن تساعد الأشخاص كثيراً على النهوض بمشروع ناجح وهذه النصائح مأخوذة من تجارب الناس السابقة زقد حققت نتائج مذهلة.

مواضيع ذات صلة:

رجل أعمال يدعم المشاريع

أفضل طرق لاستثمار أموالك

أفكار مشاريع خارج الصندوق

مشروع الكتروني مربح جدا بأرباح تصل إلى 400% شهرياً