إليك أرخص 5 مدن ألمانيا للمعيشة

تُعد ألمانيا وجهة مثالية للعيش فيها سواء للعمل أو للدراسة، وذلك بفضل جودة الحياة العالية فيها وتوفر فرص العمل ومستوى التعليم العالي. مع ذلك، قد يشعر البعض بالقلق من ناحية تكاليف المعيشة في ألمانيا، خصوصاً مع ارتفاع تكلفة المعيشة في بعض المدن الألمانية مثل ميونخ. ولكن لا داعي للقلق عزيزي القارئ، فهناك العديد من المدن الألمانية التي تتميز بتكلفة معيشة معقولة تناسب جميع الميزانيات.

في مقال سابق تحدثنا عن أفضل المدن الألمانية للعمل فيها وفي هذا المقال، سنكمل هذه السلسلة ونستعرض معكم بعضاً من أرخص مدن ألمانيا للمعيشة، مع ذكر أبرز المزايا والعيوب لكل مدينة منهم ومتوسط التكاليف فيها، لمساعدتك في اختيار المكان الأمثل لاحتياجاتك.

أرخص مدن ألمانيا للمعيشة
أرخص مدن ألمانيا للمعيشة

تعد ألمانيا من أقوى الدول الأوروبية اقتصادياً وصناعياً وتجارياً أيضا وتعتبر دولة صناعية بالدرجة الأولى وتوفر الكثير من فرص العمل ويسافر إليها عدد كبير جدا من الأشخاص كل عام للبحث عن عمل لتحسين مستوى المعيشة، حيث يحصل العمال على رواتب جيدة وكافية للمعيشة في ألمانيا ولكن هناك مدن وولايات تكون ذات معيشة غالية والبعض الآخر رخيصة وهذا ما سنتناوله في مقالنا اليوم حيث سنبين أرخص مدن ألمانيا المعيشة.

أرخص مدن للمعيشة في ألمانيا

يعتبر هذا الموضوع مهما جدا بالنسبة للمسافرين الجدد إلى ألمانيا والذي يكون أغلبهم من العرب إما بقصد الدراسة أو العمل وفي الحالتين يفضل التوجه للأماكن ذات المعيشة المنخفضة من أجل توفير المال قدر الإمكان وخصوصاً بالنسبة للطلاب وأهم المدن التي يمكن العيش فيها بأقل تكلفة ممكنة هي كالتالي:

مدينة فرانكفورت:

تعتبر من أرخص المدن للمعيشة في ألمانيا وخاصة للطلاب المقيمين في ألمانيا بغرض الدراسة وتقع المدينة في ألمانيا الشرقية بالقرب من بولندا على ضفاف نهر أودر ويقطن في هذه المدينة حوالي 60000 نسمة.

يمكن للطالب في حال عدم حصوله على سكن جامعي استئجار غرفة بقيمة 450 يورو شهرياً وذلك وسط المدينة ويمكن استئجار غرفة بقيمة 325 يورو في محيط هذه المدينة.

أما بالحديث عن المنازل المؤلفة من ثلاث غرف وذلك بالنسبة للعائلة المهاجرة فيبلغ الأجار حوالي 1200 يورو إلى 1400 يورو شهريا كحد أقصى وذلك في وسط المدينة ويمكن الحصول على أسعار أقل من ذلك ع استئجار منازل على محيط المدينة والتي تتراوح بين 400 إلى 1000 يورو شهرياً.

ومن ناحية المصروف الشهري الذي يتضمن الطعام والشراب والخدمات كافة فتبلغ تقريبا حوالي 400 يورو شهرياً ويمكن الاقتصاد حتى 300 يورو شهريا كحد أقصى.

بحساب مجموع أجرة المنزل والمصروف الشهري بأدنى حد هي 300+325=625 يورو شهرياً وهذه أرخص معيشة يمكم تحصيلها في ألمانيا فإذا تمت مقارنتها مع برلين والتي تزيد معيشتها بمقدار 40% أي بمقدار النصف تقريبا وبالتالي أرخص معيشة في برلين هي 925 يورو شهريا.

لذلك تعتبر فرانكفورت الأفضل للمعيشة كطلاب وعاملين جدد.

اقرأ أيضاً: أرخص مواقع تسوق منتجات عربية في المانيا

مدينة بيليفيلد

تتوضع هذه المدينة في شمال ولاية راين وستفاليا، ويقطنها أكثر من 350000 نسمة، وتعتبر من أرخص المدن للمعيشة في ألمانيا حيث يبلغ أجار غرفة واحدة مجهزة بالكامل حوالي 200 يورو شهرياً في محيط المدينة و 400 يورو في وسط المدينة وبين 800 يورو وحتى 1400 يورو بالنسبة للمنازل المؤلفة من 3 غرف وأكثر.

بالنسبة للمعيشة في هذه المدينة فإن 300 إلى 400 يورو كحد أقصى تكفي لمعيشة شخص واحد في مدينة بيلفيلد وتضمن الطعام والكساء والخدمات الأخرى كالنقل والانترنت، حيث تبلغ الكلفة النهائية للمعيشة في بيليفيلد متضمنة أجرة المنزل والمصروف الشهري حوالي 550 يورو كأدنى حد وهذا من غير الممكن تحصيله في مدن مثل برلين ومينويخ وغيرها من المدن الغالية لذلك تعتبر بيلفيلد من المدن الممتازة للعيش وخاصة للأشخاص الذين ينوون ادخار نقود من راتبهم.

مدينة هالي:

تتوضع هذه المدينة في وسط ألمانيا وتتميز بمساحة صغيرة نوعا ما بحوالي 135 كيلومتر مربع ويقطنها حوالي 240000 شخص فقط وتعبر من أفضل المدن الألماني للعيش سواء من حيث المعيشة أو من حيث الإطلالات الخلابة والمريحة ولكن من ناحية المعيشة تعتبر الأفضل على الإطلاق، حيث تبلغ أجرة غرفة واحدة مجهزة بالكامل حوالي 300 إلى 400 يورو شهريا أما المنزل بغرفتين أو ثلاث غرف فتتراوح أجرته بين 700 إلى 900 يورو كأقصى حد وهذه أرخص أجرة منزل يمكن تحصيلها في ألمانيا بالكامل.

ومن ناحية المصروف الشهري فإن 350 يورو شهرياً كافية لتأمين خدمات الفرد كاملة من طعام وشراب ومواصلات وانترنت واتصالات بالإضافة للذهاب مرة أو مرتين للمطعم مع الأصدقاء لذلك تعتبر مدينة هالي مكانا مثاليا للعمال الجدد والذين لا يتجاوز راتبهم 1300 يورو شهرياً.

قد يهمك: اسواق الجملة في المانيا

مدينة باساو:

تعتبر من أرخص مدن ألمانيا للمعيشة وتقم في جنوب ألمانيا بالقرب من الحدود مع النمسا ويبلغ عدد سكانها حوالي 50000 نسمة وهي مدينة صغيرة ومميزة جدا وتعد مكانا مثاليا للطلاب الجدد والذين يدرسون في جامعات ألمانيا حيث يمكن استئجار غرفة مجهزة بالكامل بقيمة 300 يورو شهريا أو منزل نؤلف من ثلاث غرف بقيمة 700 يورو شهريا وهي أسعار رخيصة جدا مقابل المدن الألمانية الأخرى.

من ناحية الخدمات والنقل فإن 70 أو 90 يورو شهريا تكفي للمواصلات والنقل من وإلى المدينة أما بالنسبة للخدمات الأخرى كالانترنت وغيرها فلا تتجاوز 50 أو 60 يورو ولكن في المتوسط، فإن 350 يورو تكفي كمصروف شهري يتضمن كامل الخدمات وهذا أقل ما يمكن صرفه في ألمانيا حيث ت مدينة برلين أغلى بحوالي 140% من مدينة باسا أي بمقدار مرة ونصف وهذا يببن مدى رخص هذه المدينة وهي مثالية للطلاب والعمال الجدد.

مدينة كريفيلد:

تعتبر من المدن الألمانية الرخيصة جداً وتقع شمال ألمانيا بالقرب من مدينة دوسلدورف وتعد هذه المدينة مكانا مثاليا للطلاب والعمال في ألمانيا حيث لا يتجاوز المصروف الشهري أكثر من 800 يورو متضمنا أجرة منزل مكون من غرفة ومطبخ وحمام بالإضافة للنفقات الشهرية المتمثلة بالطعام والشراب والخدمات كالمواصلات والانترنت، وبشكل عام تتراوح أجرة الشقق المؤلفة من غرفة واحدة بين 300 إلى 400 يورو شهريا وبالنسبة للمنازل بغرفتين أو ثلاث غرف فتتراوح بين 750 إلى 1000 يورو شهرياً وذلك بالنسبة للعائلات الكبيرة أو لمجموعة من الأشخاص.

وعند مقارنة هذه المدينة مع غيرها مثل برلين نجد أنها أرخص بمقدار مرة ونصف أي أن أرخص معيشة في برلين تتراوح بين 1000 و 1500 يورو شهريا كحد أدنى لذلك تعد مدينة كريفيلد مثالية للسكن بأرخص معيشة ممكنة في ألمانيا.

وهنا نصل للنهاية حيث ذكرنا أرخص مدن ألمانية للمعيشة وهي كريفيلد وفرانكفورت وبيليفيلد وهالي وباساو وقد اتضح لدينا أن هذه المدن أرخص من برلين وميونيخ وغيرها من المدن الغالية بنحو مرة ونصف وهي تناسب جدا الطلاب المسافرين الجدد كونه لديهم مصاريف أخرى كرسوم الدراسة والكتب وتكاليف المشاريع وغيرها لذلك يحتاجون لتوفير كل فلس ممكن.

مواضيع ذات صلة: